معجم الغني – باب العين – فصل عر (من غير تشكيل)

عرا

[ع ر و]. (ف: ثلا. متعد). عروت، أعرو، اعر، مص. عرو. 1.”عراه المرض” : ألم به. “عراهم الذعر مما يرونه من طوالع الغرب”. (أ. أمين). 2.”عرا القميص” : جعل له عرى. 3.”عرا جاره” : أتاه طالبا معروفا.

عراء

ج: أعراء. [ع ر ي]. “نام في العراء” : في فضاء لا يحيط به شيء، لا يستره ولا يغطيه شيء.

عراب

[ع ر ب]. “خيل عراب” : كرائم، سالمة من الهجنة.

عرار، ة

(نب). : نبات طيب الرائحة، أصفر اللون، يكثر في فصل الربيع، ويسمى أيضا البهار.

عرار

[ع ر ر]. “اعترف بعراره” : بخطيئته، بإثمه، بجنايته.

عراض

ج: عرض. [ع ر ض]. 1.”عراض الشيء” : ناحيته، شقه. 2.”عراض جمل” : خط في فخذه عرضا.

عرافة

[ع ر ف]. : مهنة، وعمل العراف.

عراق

ج: أعرقة، عرق، عرق. [ع ر ق]. 1.”عراق النهر” : شاطئه. “عراق البحر”. 2.”عراق الدار” : ساحتها، فناؤها. 3.”عراق الأذن” : كفافها. 4.”العراق” : من الأقطار العربية، “الجمهورية العراقية” عاصمتها بغداد. يقع العراق في غرب آسيا بين سورية والسعودية والكويت وإيران وتركيا والأردن.

العراقان

[ع ر ق]. : الكوفة والبصرة.

عراقيل

[ع ر ق ل]. (بصيغة الجمع). ن. عرقلة. “واجه العراقيل” : الصعاب، المشاكل.

عراك

[ع ر ك]. (مص. عارك). “اشتد العراك بينهما”: الخصام، القتال.

عرام

[ع ر م]. 1.”عرام الشجرة” : قشرتها. 2.”عرام القدر” : وسخها. 3.”عرام الجيش” : كثرته وشدته.

عرب

[ع ر ب]. “أمة العرب” : أمة الساميين، منشؤهم بشبه الجزيرة، وانتشروا من الخليج إلى المحيط بعد الفتوحات الإسلامية. “بلاد العرب”.

عرب

[ع ر ب]. (ف: ثلا. متعد). عربت، أعرب، اعرب، مص. عرب. “عرب الطعام” : أكله.

عرب

[ع ر ب]. (ف: ثلا. لازم). عربت، أعرب، مص. عروبة، عروبية، عرب، عروب. “عرب الرجل”: فصح. “عرب لسانه”.

عرب

[ع ر ب]. 1.”ماء عرب” : صاف. 2.”رجل عرب” : فصيح.

عرب

[ع ر ب]. (ف: ثلا. لازم). عربت، أعرب، مص. عرب. 1.”عرب الرجل” : صار فصيحا. 2.”عربت المعدة” : تغيرت، فسدت. 3.”عرب الجرح” : تورم، تقيح. 4.”عرب الماء” : صفا. 5.”عربت البئر” : كثر ماؤها.

عرب

ج: أعرب، عروب. [ع ر ب]. “هو من العرب” : من العرب.

عربان

[ع ر ب]. “رجل عربان” : فصيح اللسان.

عربان

[ع ر ب]. “هو من العربان” : من العرب.

عرباني

[ع ر ب]. “باحث عرباني” : يتكلم العربية وليس عربيا.

عربة

ج: عربات. “تجر الخيل العربة” : مركبة ذات عجلتين أو أربع عجلات تجرها الخيل. “عربةحصان” “عربة حمار”.

عربد

[ع ر ب د]. (ف: ربا. لازم). عربد، يعربد، مص. عربدة. “عربد السكير” : ساء خلقه بإتيانه حركات تشنجية يؤذي بها الناس.

عربدة

[ع ر ب د]. (مص. عربد). “أثارت عربدته الجمهور” : سوء الخلق وما هو ناتج من أذى تصرفه. “عربدة السكران”.

عربن

[ع ر ب ن]. (ف: ربا. متعد). عربنت، أعربن، عربن، مص. عربنة. “عربن البائع” : أعطاه العربون.

عربون

ج: عرابين. [ع ر ب ن]. “دفع العربون في انتظار إنهاء البيع” : ما يدفعه الشاري مقدما لتأكيد رغبته في الشراء على أن يخصم من الثمن إن تم البيع ولا يسترجع إذا لم يتم.

عربيد

[ع ر ب د]. (صف). 1.”وجدت عربيدا في الشارع” : صفة للسكير وهو يتمايل يمينا وشمالا ويؤذي الناس في سكره. 2.”عربيد في سلوكه” : سيء السلوك والأخلاق، شرير.

عربي، ة

[ع ر ب]. (منسوب إلى العرب). “العالم العربي” “الأمة العربية” “اللغة العربية” “الوحدة العربية” “فلسطين عربية” “الحوار العربي الأوروبي مستمر”.

عرج

[ع ر ج]. (مص. عرج). 1.”وقف عند مصب العرج” : النهر، الوادي، وسمي بذلك لانعراجه. 2.”يمشي مشية العرج” : مشية الأعرج.

عرج

[ع ر ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عرجت، أعرج، اعرج، مص. عروج. 1.”عرجت الطيور” : ارتفعت، علت. 2.”عرج بالشيء” : صحبه في عروجه. 3.”عرج بالروح والعمل” : صعد بهما.المعارج آية 4 تعرج الملائكة والروح إليه (قرآن). 4.”عرج الرجل” : أصابه شيء في رجله فغمز كأنه أعرج وليس بخلقة. 5.”عرج في السلم ” : ارتقى، صعد.

عرج

[ع ر ج]. (ف: ثلا. لازم). عرج، يعرج، مص. عرج. 1.”عرج الرجل” : في رجله عطب أصيب به خلقة فجعله يغمز بها. 2.”عرجت الشمس” : مالت للغروب.

عرجاء

مؤنث أعرج. [ع ر ج]. “امرأة، شاة عرجاء”: بها عرج، أي تغمز برجلها وهي تمشي.

عرجون

ج: عراجين. “عرجون النخلة” : عذقها، أي عنقودها.

عر

[ع ر ر]. (مص. عر). “حيوان عر” : أجرب.

عر

[ع ر ر]. (ف: ثلا. لازم). عرر، يعر، مص. عرر، عرور. “عر الجمل” : جرب.

عر

[ع ر ر]. (ف: ثلا. لازم). عرر، يعر، مص. عرار . “عر ذكر النعام” : صاح.

عر

[ع ر ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). عررت، أعر، عر، مص. عر. 1.”عر خصمه” : لقبه بما يشينه، ساءه. 2.”عره بشر” : رماه به. 3.”عر الأرض” : سمدها.

عراب

[ع ر ب]. (صيغة فعال). “حضر العراب مراسيم الحفل” : عند المسيحيين الكفيل الذي يحضر عملية تعميد الطفل ويتولى بذلك مسؤولية رمزية تجاهه.

عراف

[ع ر ف]. “رجل عراف” : المنجم، من يخبر ويتنبأ بالمستقبل.

عرب

[ع ر ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عربت، أعرب، عرب، مص. تعريب. 1.”عرب الكلمة الأعجمية” : نطق بها على طريقة العرب، أعربها. 2.”عرب مواد التعليم” : جعلها باللغة العربية. 3.”عرب نصا” : ترجمه من لغة أعجمية إلى العربية. 4.”عرب الكلام” : هذبه من الأخطاء، من اللحن. 5.”عرب عنه لسانه” : أعرب عنه، أفصح عنه. 6.”عرب عن صاحبه” : تكلم عنه، احتج له. 7.”عرب عليه”: قبح عليه كلامه. “عرب عليه فعله”.

عرة

[ع ر ر]. 1.”أصيب بالعرة” : بالجرب، أو اعتراه جنون. 2.”هو عرة قومه ” : قذرها. 3.”عرة السنام” : شحمه.

عرج

[ع ر ج]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عرجت، أعرج، عرج، مص. تعريج. 1.”عرج عليه وهو في طريقه إلى بيته” : مر به وتوقف عنده. 2.”عرج إليه” : مال من جانب إلى جانب. 3.”عرج بالمكان” : نزل به. 4.”عرج العمود” : ميله. “عرج البناء أو النهر أو الخط”. 5.”عرج الثوب” : خططه خطوطا ملتوية. 6.”هو لا يعرج علىكلامه”: لا يعتمد.

عرس

[ع ر س]. (ف: ربا. لازم). عرست، أعرس، عرس، مص. تعريس. “عرس المسافرون” : نزلوا آخر الليل للاستراحة.

عرش

[ع ر ش]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عرشت، أعرش، عرش، مص. تعريش. 1.”عرش الطائر” : ارتفع وظلل بجناحيه على من تحته. 2.”عرش الكرم” : ارتفعت دواليه على الخشب. 3.”عرشت الدوالي” : ارتفعت على الخشب. 4.”عرش الكرم” : رفع أغصانه على الخشب. 5.”عرش البيت” : سقفه. 6.”عرش الرجل” : بنى عريشا. 7.”عرش الأمر عنه” : أبطأ.

عرض

[ع ر ض]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عرضت، أعرض، عرض، مص. تعريض. 1.”عرض صاحبه للخطر” : جعله عرضة وهدفا له. “لا أستطيع أن أعرض نفسي للخطر” “لا تعرض نفسك للهلاك”. 2. “عرض به أمام الناس” : قال فيه العيب. 3.”عرض الخطيب بالكلام” : لم يبينه ولم يصرح به. 4.”عرض الشكل الهندسي” : جعله عريضا. 5.”عرض البضاعة” : باعها بالعرض.

عرف

[ع ر ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عرفت، أعرف، عرف، مص. تعريف. 1.”عرفه بخبايا الأمور”: أعلمه إياها. 2.”عرف بنفسه أمام الحضور” : قدم نفسه. 3.”عرف الاسم” : أدخل عليه “ال” التعريف. 4.”عرف الحجاج” : وقفوا بعرفات. 5.”عرف الولد بكذا” : وسمه به. 6.”عرف الضالة” : نشدها، طلبها. 7.”عرف ثوبه بالطيب” : وضع عليه العرف، طيبه، زينه. 8.”عرف المذنب” : أوقفه على ذنبه ثم عفا عنه.

عرق

[ع ر ق]. (ف: ربا. لازمتع). عرقت، أعرق، عرق، مص. تعريق. 1.”عرقه الدواء” : صيره يعرق. 2.”عرق العصير” : مزجه بقليل من الماء المغلي، ليمكن حفظه. 3.”عرق الشجر” : امتدت عروقه في الأرض.

عرم

[ع ر م]. (ف: ربا. متعد). عرمت، أعرم، عرم، مص. تعريم. “عرم الشيء” : خلطه.

عرى

[ع ر ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). عريت، أعري، عر، مص. تعرية. 1.”عراه من ملابسه أو عر ملابسه”: نزع عنه ملابسه. 2.”عرى ما كان مستورا” : نزع ما كان يغطي الشيء المستور. 3.”عراه من ورطته” : خلصه منها. 4.”عرى صاحبه” : تركه، أهمله. 5.”عرى القميص” : جعل له عرى.

عرس

[ع ر س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عرست، أعرس، اعرس، مص. عرس. 1.”عرس الرجل” : أقام في الفرح. 2.”عرس عنه” : مال، عدل. 3.”عرس الحيوان” : شد عنقه مع يديه وهو بارك.

عرس

[ع ر س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عرست، أعرس، عرس. 1.”عرس الولد” : دهش، دهش. “عرس من الحكاية الغريبة”. 2.”عرس الطفل بأمه”: لزمها، ألفها. 3.”عرس الشر بينهم” : دام، استمر. 4.”عرس الأمر” : اشتد. 5.”عرس على ما عنده” : ضن به، بخل. 6.”عرس في القتال” : أحجم، جبن.

عرس

ج: أعراس. [ع ر س]. “حضر عرس صديقه” : زفافه، تزويجه. “حفلة العرس”.

عرس

ج: أعراس. [ع ر س]. 1.”هو عرسها” : زوجها. “هي عرسه” : زوجته. “هما عرسان”. 2. عرس، ابن: ن. ابن عرس.

عرش

[ع ر ش]. (ف: ثلا. لازمتع). عرشت، أعرش، اعرش، مص. عرش. 1.”عرش الرجل” : بنى عرشا، أي ما يستظل به. 2.”عرش البيت” : بناه. 3. “عرش العرش” : عمله.

عرش

[ع ر ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عرشت، أعرش، اعرش، مص. عروش. 1.”عرش بالمكان” : أقام به. 2.”عرش الكرم عرشا وعروشا” : رفع أغصانه على الخشب.

عرش

ج: أعراش، عروش. [ع ر ش]. (مص. عرش). 1.”تولى عرش أسلافه” : سرير الملك، أي رمز سلطة العائلة المالكة. 2.”استوى الملك على عرشه” : تمكن من سلطة الملك، ملك. ثم استوى على العرش وسخر الشمس والقمر (قرآن). 3.”ثل عرشه” : ضعفت سلطته وذهب عزه. 4.”عرش الطائر” : عشه. 5.”عرش القوم” : رئيسهم المدبر لأمورهم. 6.”عرش الكرم” : ما يدعم به من خشب وترفع عليه أغصانه.

عرصة

ج: عرصات، أعراص، عراص. 1.”عرصة الدور” : البقعة الواسعة بين الدور لا بناء فيها. 2.”عرصة الدار” : وسطها.تحمل أصحابي عشاء وغادروا … … أخا ثقة في عرصة الدار ثاويا(مالك بن الريب).

عرض

ج: أعراض. [ع ر ض]. 1.”هذا ما يملك من عرض” : متاع الدنيا قل أو كثر.النور آية 33 لتبتغوا عرض الحياة الدنيا (قرآن). 2.”ما قمت به كان عرضا” : من دون تفكير أو قصد أو روية. 3.”بدأت أعراض المرض تظهر عليه ” : ما يظهر على المريض من الظواهر الطارئة الدالة على المرض.

عرض

[ع ر ض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عرضت، أعرض، اعرض، مص. عرض. 1.”عرض التاجر سلعته للبيع” : أظهرها لمن يريد شراءها. 2. “عرض له الشيء” : أظهره. 3.”عرض الشيء عليه” : أراه إياه. 4.”عرض له الصيد” : أمكن. “عرض له الخير”. 5.”عرض المسافر عرضا” : أتى العروض: مكة والمدينة وما حولهما. 6.”عرض له من حقه شيئا” : أعطاه إياه مكان حقه. 7.”عرض عليه المسألة” : قدمها أمام أنظاره. 8.”عرض له أمر منعه من السفر” : أصابه مانع، اعترض سبيله. “عرض له عارض من الحمى” “سرت فعرض لي في الطريق عارض من الحمى”. 9.”عرض له رأي” : ظهر، بدا. “تحدث المجتمعون عما طالعوا من كتب وما عرض لهم من آراء”. (أ. أمين). 10.”عرض الكتاب” : قرأه عن ظهر قلب. 11.”عرض الجند أمام أنظار القائد” : أمرهم واحدا واحدا على أنظاره ليعرف من غاب ومن حضر.

عرض

[ع ر ض]. (ف: ثلا. لازم). عرض، يعرض، مص. عرض، عراضة. “عرض الثوب” : تباعدت حاشيتاه، صار عريضا.

عرض

ج: عروض، عراض، أعراض. [ع ر ض]. (مص. عرض). 1.”يبلغ عرض الغرفة خمسة أمتار” : من حد إلى حد، عكس الطول. 2.”عرض الشيء” : سعته. 3.”قضى عند زميله عرضا من الليل” : ساعة منه. 4.”تقدم بعرض للبائع” : اقتراح أولي. 5.”قدم عرضا عن أحوال البلاد” : صورة إجمالية. 6.”العرض المسرحي” : الأداء. 7.”قدم عرضا حول تعريف الأدب” : أي محاضرة، زبدة من الكلام. 8.”شاهد عرضا عسكريا” : مرور فرق نموذجية من القوات المسلحة في مناسبة ما. 9.”عرض الأزياء” : تقديم نماذج من الأزياء أمام الحاضرين. 10.”خطوط العرض” : دوائر تحيط بالكرة الأرضية، موازية لخط الاستواء. 11.”العرض والطلب”: مصطلح اقتصادي يعني ما يعرض من بضائع في السوق وما يطلب شراؤه منها.

عرض

[ع ر ض]. (ف: مبني للمجهول). “عرض العاشق” : جن.

عرض

[ع ر ض]. 1.”في عرض البحر” : في وسطه. “في عرض النهر”. 2.”عرض الجبل” : سفحه. 3.”عرض السيف” : صفحته. 4.”ضرب بنصائحه عرض الحائط” : لم يهتم بها ولم يبال، رمى بها في ناحية من نواحيه. 5.”عرض العنق أوالوجه” : جانبه. 6.”هو من عرض الناس” : أي من عامتهم. 7.”نظر إليه عن عرض” : أي من جانب.

عرض

ج: أعراض. [ع ر ض]. 1.”يحافظ على عرضه ” : على حسبه ونسبه، شرفه. 2.”عرض الانسان” : بدنه، نفسه. 3. : سحاب عظيم. 4. : واد فيه شجر وقرى.

عرضة

[ع ر ض]. 1.”كان عرضة للشتائم” : كان هدفا للشتائم. 2.”هو عرضة للشر” : قوي عليه. 3.”هي عرضة لزوجها” : أي قوية عليه. 4.”هو عرضة للكلام” : أي كثيرا ما يعترضه كلام الناس.

عرضي، ة

[ع ر ض]. “أمر عرضي” : ما يحدث صدفة و هو طارئ عليه وزائل.

عرعر

(نب). : من فصيلة الصنوبريات، يشبه السرو، أنواعه عديدة، تصلح للصناعة الخشبية والتزيين.

عرف

[ع ر ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عرفت، أعرف، اعرف، مص. عرفان، معرفة. 1.”عرف الشيء” : أدركه بعلمه، خبره. “عرفته منذ طفولتي” “عرفه حق المعرفة”. 2.”عرف بذنبه” : اعترف به. 3.”عرف للأمر” : صبر. 4.”لأعرفن لك ما صنعت” : لأجازينك عليه.

عرف

[ع ر ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عرفت، أعرف، اعرف، مص. عرافة. “عرف القائد على القوم” : دبر أمرهم وقام بسياستهم و إدارة شؤونهم.

عرف

[ع ر ف]. (ف: ثلا. لازم). عرفت، أعرف، اعرف، مص. عرف. 1.”عرفت المرأة” : أكثرت من الطيب، أو طابت رائحتها. 2.”عرف الرجل” : صار عريفا.

عرف

[ع ر ف]. (مص. عرف). “وردة طيبة العرف” : طيبة الرائحة.

عرف

ج: أعراف. [ع ر ف]. 1.”عرف تعارف عليه الناس” : ما استقر في الوسط الاجتماعي و أصبح عادة جارية بين الناس في معاملاتهم. 2.”عرف اللسان” : ما يفهم مناللفظ بحسب وضعه اللغوي. 3.”عرف الديك” : لحمة مستطيلة في أعلى رأسه. 4.”عرف الفرس” : شعر عنق الفرس. 5.”عرف الديك”(نب) : نبات من فصيلة الخنازيريات ينبت بين الزرع، وهو مضر، له سيقان، وأزهاره أرجوانية اللون، يبلغ طوله أزيد من مترين.

عرفاء

ج: عرف. مؤنث: أعرف. [ع ر ف]. 1.”قمة عرفاء” : مرتفعة. 2. (حو) : ضبع.ولي دونكم أهلون سيد عملس … … وأرقط زهلول وعرفاء جيأل(الشنفرى).

عرفات

عرفة. “يوم عرفات” : اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم الوقوف بجبل عرفات القريب من مكة. “يوم عرفة يوم عظيم” “قال أفضل الأيام يوم عرفة . (حديث) الحج عرفة . (حديث).

عرفان

[ع ر ف]. (مص عرف). “من الصفات النبيلة العرفان بالجميل” : الاعتراف به وشكر صاحبه.

عرفي، ة

[ع ر ف]. (منسوب إلى العرف). “حكم عرفي” : هو ما لا يخضع لقواعد القانون العام، مراعاة لمقتضيات الأمن في ظروف طارئة.

عرق

[ع ر ق]. (مص. عرق). 1.”يتصبب العرق من جبينه” : ما يرشح من مسام الجلد من غدد خاصة. “أخذت الصبي رعدة وتصبب عرقا”. (طه حسين). 2.”عرق التمر” : دبسه، أي عسله وتطلق كلمة العرق على شراب مخمر مقطر مسكر جدا في بلدان الشرق الأوسط. 3.”عرق الخلال” : ما يعطى مودة ومحبة. 4.”جرى الفرس عرقا” : شوطا. 5.”عرق الأجير” : أجره.

عرق

[ع ر ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عرق، يعرق، مص. عروق. “عرق في الأرض” : ذهب فيها.

عرق

[ع ر ق]. (ف: ثلا. متعد). عرقت، أعرق، اعرق، مص. عرق، معرقة. 1.”عرق العظم” : أكل ما عليه من اللحم نهشا بأسنانه. 2.”عرقته الخطوب” : عركته، نالت منه. “عرقته السنون” “عرقته المصائب”.

عرق

[ع ر ق]. (ف: ثلا. لازم). عرقت، أعرق، مص. عرق. 1.”عرق الرجل من شدة الحرارة ” : رشح جلده، تصبب عرقا. 2.”عرق الحائط” : ندي. “عرقت الأرض”.

عرق

ج: عروق، أعراق. [ع ر ق]. : أصل كل شيء. 1.”يجري الدم في عروق الإنسان” : الأوردة، مجرى الدم في الجسد. “لن أستسلم جرى دم في عروقي” “تجمدت الدماء في عروقه”. 2.”عرق السوس” (نب) : نبات من فصيلة القرنيات يصنع منه شراب نافع ويستخدم مسحوقه في المجال الطبي.

عرقاة

[ع ر ق]. “عرقاة الشجرة” : أصل أرومتها التي تذهب في الأرض وتتشعب منها العروق.

عرقان

[ع ر ق]. “هو عرقان” : أي من ترشح جسده بالعرق وجرى من أصول شعره.

عرقة

ج: عرق. [ع ر ق]. ن. عرقاة.

عرقل

[ع ر ق ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عرقلت، أعرقل، عرقل، مص. عرقلة. 1.”عرقل أموره أو قضاياه” : صعبها، شوشها. 2.”عرقل عليه الكلام” : عوجه. 3.”عرقل عليه” : عوج عليه الفعل والكلام معا. 4.”عرقل الحاكم” : جار عن القصد، مال عنه.

عرقلة

ج: عراقيل. [ع ر ق ل]. (مص. عرقل). 1.”عرقلة السير” : ما يحول دون السير الطبيعي من ازدحام ونحوه. 2.”تغلب علىالعراقيل” : على صعاب الأمور، المشاكل، الدواهي.

عرقوب

ج: عراقيب. [ع ر ق]. 1.”وتر العرقوب” : عصب غليظ فوق العقب من الإنسان. 2.”عرقوب الدابة” : ما يكون في رجلها بمنزلة الركبة في يدها بين الساق والوظيف. 3.”متقارب العرقوبين” : صفة للدواب بتقارب عرقوبي القائمتين الخلفيتين بحيث يصطدمان عند السير. 4.”كل أمر له عراقيبه” : عراقيله، صعابه، مشاكله.

عرقوب

“مواعيد عرقوب” : اسم رجل في الجاهلية يضرب به المثل في الخلف بالوعد والموعد.كانت مواعيد عرقوب لها مثلا … … وما مواعيدها إلا الأباطيل(كعب بن زهير)”أخلف من عرقوب”.

عرقية

[ع ر ق]. “وضع العمامة فوق العرقية” : ما يلبس تحت العمامة ليمتص العرق.

عرك

[ع ر ك]. (ف : ربا. متعد). عركت، أعرك، اعرك، مص. عرك. 1.”عرك الجلد” : دلكه. 2.”عرك وسخ الثوب” : حكه حتى محاه. “عركت ثوبها إلى أن أزالت ما علق به من أوساخ”. 3.”عركته صروف الدهر” : حنكته، أدبته.

عرك

[ع ر ك]. (ف: ثلا. لازم). عركت، أعرك، مص. عرك. “عرك القائد” : كان شديد البطش والحمية في الحرب.

عرم

[ع ر م]. (ف: ثلا. لازمتع). عرمت، أعرم، مص. عرام. 1.”عرم الرجل” : اشتد وخرج عن الحد. 2.”عرم جاره” : أصابه بشراسة وأذى. 3.”عرم الصبي أمه” : رضعها.

عرم

[ع ر م]. (ف: ثلا. لازم). عرم، يعرم، مص. عرامة. “عرم الرجل” : اشتد وخرج عن الحد.

عرم

[ع ر م ]. (صيغة فعل). “سيل عرم” : سيل عظيم زاخر .سبأ آية 16فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم (قرآن).

عرم

[ع ر م]. (ف: ثلا. لازم). عرم، يعرم، مص. عرم. 1.”عرم الشيء” : كان به سواد مختلط ببياض. 2.”عرم الفارس ” : شرس، اشتد.

عرمة

[ع ر م]. “خلف عرمة من سنابل القمح وراءه”: كومة السنابل، ما تكدس من الحنطة تجمع لتذرى.

عرمرم

[ع ر م]. 1.”واجه جيشا عرمرما” : كثيرا. 2.”صب مطر عرمرم” : شديد.

عرنين

ج: عرانين. 1. : ما تحت مجتمع الحاجبين أول الأنف من فوق. 2.”رجل عرنين” : شريف. 3.”عرانين السحاب”: أوائل المطر.

عروبة

[ع ر ب]. (مص عرب). “يدافع عن العروبة والإسلام” : اسم صفة يراد بها خصائص جنس العرب وكون الشيء عربيا، أي ذا طابع عربي.

عروة

ج: عرى. [ع ر و]. 1.”أخذ الإبريق من عروته” : مقبضه. 2.”عروة ثوب”: ما يدخل فيه الزر. 3.”بينهما عروة وثقى” : رباط قوييستمسك به.البقرة آية 256 فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها (قرآن). 4.”عروة الشجر” : ما لا يسقط ورقه في الشتاء. 5.”وجد عنده ما فيه عروة” : أي ما يعول عليه. 6.”عروة البلاد” : ضواحيها.

عروس

ج: عرس. [ع ر س ]. “جلس العروس بجانب عروسه” : الرجل والمرأة ما داما في عرسهما، أي في يوم زفافهما.

عروس، ة

ج: عرائس. [ع ر س]. 1.”استقبلوا العروس بالزغاريد” : المرأة مادامت في عرسها، أي في يوم زفافها. 2.”يحب مشاهدة مسرح العرائس” : مسرح الدمى للأطفال.

عروض

ج: أعاريض. [ع ر ض]. 1.”علم العروض” : علم ميزان الشعر. 2.”عروض البيت الشعري” : آخر تفعيلة شطره الأول. 3.”زار العروض” : مكة والمدينة وما حولهما. 4.”عروض مكان ما : ناحيته. 5.”عروض جبل” : طريق في عرضه، مضيق. 6.”عروض الكلام” : فحواه، معناه. “عرفت هذا في عروض كلامه”. 7.”هذه المسألة عروض هذه” : نظيرها.

عرى

[ع ر ي]. (ف: ثلا. متعد). عرى، يعري، مص. عري. 1.”عراه الغضب” : استبد به الغضب. 2.”عرته الحمى” : ألمت به، غشيته.

عرى

جمع عروة. [ع ر و]. “عرى الصداقة” : روابطها، ما يستمسك به. ن. عروة

عري

[ع ر ي ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). عريت، أعرى، اعر، مص. عري. 1.”عري من ثيابه” : خلعها، تجرد من ثيابه. 2.”عري من العيب” : سلم منه. 3.”عري الفرس” : لم يكن على ظهره سرج.

عري

[ع ر ي]. (مص. عري) .”فرس عري ” : لا سرج له .

عريان، ة

ج: عراة، عوار. [ع ر ى]. (فا. من عري). 1.”يولد المرء عريانا” : لا ثياب له. 2.”رجل عريان النجي”: لا يكتم سرا.

عريس

ج: عرسان. [ع ر س]. ن. عروس.

عريش

ج: عرش. [ع ر ش]. 1.”أقام عريشا في منتصف الطريق” : ما يستظل به ويتخذ من الأغصان أو سعف النخل. 2.”عريش الكرم” : ما عرش له.

عريشة

ج: عرائش. [ع ر ش]. “حملوها وسط العريشة” : الهودج.

عريض

ج: عراض. [ع ر ض]. (صيغة فعيل). 1.”ثوب عريض” : واسع. “بدا في وقفته طويل القامة عريض المنكبين”. 2.”دعاء عريض” : كثير.فصلت آية 51 وإذا مسه الشر فذو دعاء عريض (قرآن).

عريضة

ج: عرائض. مؤنث عريض. [ع ر ض ]. “قدم سكان الحي عريضة للسلطات المحلية” : صحيفة تتضمن ملتمسا بمطالب أو مظالم تعرض على المسؤولين.

عريف

ج: عرفاء. [ع ر ف]. (صيغة فعيل). 1.”هو عريف القوم” : العالم بأمورهم. 2.”ارتقى الجندي إلى درجة عريف” : رتبة عسكرية ما دون الضابط وفوق الجندي. 3.”أمر عريف” : معروف.

عريق، ة

[ع ر ق]. (صيغة فعيل). 1.”هو عريق النسب” : من أصل معروف لا غبار عليه، أصيل. “شعب عريق في المجد والسؤدد”. 2.”عريق في القدم” : قديم جدا.

عريك

[ع ر ك]. (صيغة فعيل). “رمل عريك” : متداخل بعضه في بعض.

عريكة

ج: عرائك. [ع ر ك]. 1.”هو لين العريكة” : سلس الخلق. 2.”شديد العريكة” : شديد النفس.

عرين، ة

ج: عرن، عرائن. 1.”عرين الأسد” : أجمته، مأواه. 2.”عرين الحية” : جحرها.

معنى عرا، معنى عراء، معنى عراب، معنى عرار، معنى ، معنى عرار، معنى عراض، معنى عرافة، معنى عراق، معنى العراقان، معنى عراقيل، معنى عراك، معنى عرام، معنى عرب، معنى عرب، معنى عرب، معنى عرب، معنى عرب، معنى عرب، معنى عربان، معنى عربان، معنى عرباني، معنى عربة، معنى عربد، معنى عربدة، معنى عربن، معنى عربون، معنى عربيد، معنى عربي، معنى ، معنى عرج، معنى عرج، معنى عرج، معنى عرجاء، معنى عرجون، معنى عر، معنى عر، معنى عر، معنى عر، معنى عراب، معنى عراف، معنى عرب، معنى عرة، معنى عرج، معنى عرس، معنى عرش، معنى عرض، معنى عرف، معنى عرق، معنى عرم، معنى عرى، معنى عرس، معنى عرس، معنى عرس، معنى عرس، معنى عرش، معنى عرش، معنى عرش، معنى عرصة، معنى عرض، معنى عرض، معنى عرض، معنى عرض، معنى عرض، معنى عرض، معنى عرض، معنى عرضة، معنى عرضي، معنى ، معنى عرعر، معنى عرف، معنى عرف، معنى عرف، معنى عرف، معنى عرف، معنى عرفاء، معنى عرفات، معنى عرفان، معنى عرفي، معنى ، معنى عرق، معنى عرق، معنى عرق، معنى عرق، معنى عرق، معنى عرقاة، معنى عرقان، معنى عرقة، معنى عرقل، معنى عرقلة، معنى عرقوب، معنى عرقوب، معنى عرقية، معنى عرك، معنى عرك، معنى عرم، معنى عرم، معنى عرم، معنى عرم، معنى عرمة، معنى عرمرم، معنى عرنين، معنى عروبة، معنى عروة، معنى عروس، معنى عروس، معنى ، معنى عروض، معنى عرى، معنى عرى، معنى عري، معنى عري، معنى عريان، معنى ، معنى عريس، معنى عريش، معنى عريشة، معنى عريض، معنى عريضة، معنى عريف، معنى عريق، معنى ، معنى عريك، معنى عريكة، معنى عرين.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)