معجم الغني – باب الظاء – فصل ظهـ (من غير تشكيل)

ظهارة

[ظ هـ ر]. “ظهارة الدابة” : ما يوضع على ظهرها لوقايتها أو ركوبها.

ظهارة

ج: ظهائر. [ظ هـ ر]. 1.”ظهارة ثوب”: ظاهره، خلاف بطانته. 2.”ظهارة البساط” : وجهه الذي يراه الناظر.

ظهر

[ظ هـ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ظهرت، أظهر، اظهر، مص. ظهور. 1.”ظهر القمر وسط الضباب” : برز، يرى بهيئته. “ظهر بمظهر غير لائق” “ذاك الخائن في أي لباس ظهر”. 2.”ظهر فجأة على غير ما كان ينتظر” : تجلى. “ظهرت عليه علامات المرض”. 3.”على ما يظهر” : على ما يبدو. 4.”ظهر الأمر واضحا للعيان” : اتضح. “يظهر لي أن قوله صائب”. 5.”ظهرت اللقالق شمالا” : هاجرت. 6.”ظهر على عدوه” : قهره، غلبه.الكهف آية 20 إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم (قرآن). 7.”ظهر عليه” : علاه. 8.”ظهر على الأمر” : اطلع. 9.”ظهر عنه العار”: زال ولم يعلق به. 10.”ظهر بشرفه” : فخر.

ظهر

[ظ هـ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ظهرت، أظهر، اظهر، مص. ظهر. 1.”ظهر الولد” : ضرب ظهره. 2.”ظهر الشيء أو به” : نبذه خلف ظهره. 3.”ظهر الثوب” : جعل له ظهارة. 4.”ظهر الحائط” : علاه. 5.”ظهر بشرفه” : فخر به.

ظهر

[ظ هـ ر]. (صيغة فعل). “شيخ ظهر” : يشتكي ظهره دوما.

ظهر

[ظ هـ ر]. (ف: ثلا. لازم). ظهر، يظهر، مص. ظهر. “ظهر الرجل” : اشتكى ظهره.

ظهر

ج: ظهور. [ظ هـ ر]. (مص. ظهر). 1.”حمله على ظهره” : من مؤخر الكاهل إلى أدنى العجز عند آخره، خلاف البطن. “حضر رجل مقوس الظهر”. 2.”وضع الأثقال على ظهر دابته” : على أعلاها. “ركب ظهر حماره” “حين كانت المدن والأقاليم لا تبلغ إلا على ظهور الإبل”. 3.”قرأ القصيدة عن ظهر قلب” : قرأها حفظا، غيبا. 4.”قلب له ظهر المجن” : تغير عليه وعاداه. 5.”قصم الله ظهره” : أي أصابه بمصيبة. 6.”قلب الأمر ظهرا لبطن” : أي أنعم تدبيره. 7.”كتب على ظهر الصفحة” : على قفاها. 8.”ثقيل الظهر” : كثير الأولاد، وعكسه خفيف الظهر.

ظهر

ج: أظهار. [ظ هـ ر]. 1.”وصل بعد الظهر” : بعد منتصف النهار. 2.”أدى صلاة الظهر” : صلاة وقت الظهيرة. 3.”أراه نجوم الظهر” : أزعجه، ضايقه مضايقة شديدة. (لأن النجوم لا تظهر في منتصف النهار). “أراه النجوم في عز الظهر”.

ظهرة

[ظ هـ ر]. : ما في البيت من قناع وثياب.

ظهرة

[ظ هـ ر]. 1.”كان له ظهرة” : معينا. 2.”هو من ظهرته” : من عشيرته.

ظهر

[ظ هـ ر]. (ف: ربا. لازمتع). ظهرت، أظهر، ظهر، مص. تظهير. 1.”ظهر المسافر والشمس محرقة” : سار في الظهيرة. 2.”ظهر المصور فلما” : أخرج صوره بواسطة التحميض الكيميائي. 3.”ظهر الصك” : كتب على ظهره لتحويله إلى شخص آخر.

ظهور

[ظ هـ ر]. (مص. ظهر). 1.”ظهور أعراض المرض” : بروزها. 2.”حب الظهور” : المباهاة بالنفس، من يحب أن يظهر مزاياه ونفسه أمام الناس مباهاة.

ظهير

[ظ هـ ر]. للمذكر والمؤنث والجمع. (صيغة فعيل). 1.”رجل ظهير” : القوي الظهر. 2.”هو ظهيره” : معينهالتحريم آية 4 والملائكة بعد ذلك ظهير (قرآن).القصص آية 86فلا تكونن ظهيرا للكافرين . (قرآن)”لم يكن له من ذلك ظهير ولا نظير”. 3.”أخذ الظهير الأيمن موقعه في الملعب” : أحد لاعبي كرة القدم الأحد عشر، وهما ظهيران أيمن وأيسر يشكلان خط الدفاع.

ظهير

ج: ظهائر. [ظ هـ ر]. “صدر ظهير شريف” : مرسوم ملكي يصدره الملك فيما يخص قضايا الدولة من تعيينات وقرارات عليا. “ظهائر ملكية”.

ظهيرة

ج: ظهائر. مؤنث ظهير. [ظ هـ ر]. “خرج في الظهيرة” : وقت انتصاف النهار

معنى ظهارة، معنى ظهارة، معنى ظهر، معنى ظهر، معنى ظهر، معنى ظهر، معنى ظهر، معنى ظهر، معنى ظهرة، معنى ظهرة، معنى ظهر، معنى ظهور، معنى ظهير، معنى ظهير، معنى ظهيرة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)