معجم الغني – باب الطاء – فصل طا (من غير تشكيل)

حرف الطاء

الحرف السادس عشر من حروف الهجاء. (مؤنثة). شمسية. أ. صوتيا : لساني – لثوي شديد، ينطق باتصال مقدمة اللسان وأصول الثنايا العليا ومقدمة اللثة وهو حرف مفخم لأن مؤخرة اللسان تصعد نحو الطبق، والطاء حرف مهموس لأن الوترين لا يهتزان عند النطق به، وهذا ما يجعله يختلف عن التاء. ب.عدديا : هو في حساب الجمل يمثل عدد تسعة (9).

طأطأ

[ط أ ط أ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). طأطأت، أطأطئ، طأطئ، مص. طأطأة. 1.”طأطأ رأسه” : خفضه. “طأطأت رأسها في استحياء”. 2.”طأطأت المرأة حجابها” : خفضته، حطته. 3.”طأطأ منه” : وضع من قدره. 4.”طأطأ يده بعنان الفرس” : أرخاه للإحضار. 5.”طأطأ الحفرة” : عمقها. 6.”طأطأ الفرس” : نخزه بفخذيه وحركه للركض.

طائر

ج: طير، طيور. [ط ي ر]. 1.”طائر على الشجرة” : كلحيوان ذي جناحين وهو أنواع وأشكال. أ.كل طائر يطير في الهواء. ب.”طيور داجنة” : أليفة، أي دجاج، إوز، حمام… ج. “طيور جارحة” : مفترسة، أي عقاب، باز. 2.”سر على الطائر الميمون” : دعاء للمسافر من أجل سلامة وصوله. 4.”هو ميمون الطائر” : مبارك الطلعة. 5.”كأن على رؤوسهم الطير” : عبارة تشير إلى جماعة ساد بينهم صمت مطبق. 6.”طار طائره” : غضب. 7.”عرفته دائما ساكن الطائر” : رصين العقل.

طائرة

ج: ات. [ط ي ر]. 1.”حطت الطائرة بالمطار”: مركبةجوية ذات أجنحة يقودها ربان، تستخدم لأغراض شتى : أ.”طائرة مدنية” : خاصة بنقل المسافرين بين الأقطار والمدن البعيدة. ب.”طائرة عسكرية” : تستخدم لأهداف عسكرية وهي أنواع: أ.”طائرة مقاتلة” : مجهزة لأغراض القتال. ب.”طائرة قاذفة للقنابل” : ترمي العدو بالقنابل. ج.”حاملة الطائرات” : سفينة حربية ضخمة تحط على سطحها الطائرات وتنطلق منها. د.”طائرة استكشاف أو استطلاع” : مهمتها التقاط صور لمواقع العدو ومعرفة حالته. 2.”طائرة نفاثة” : أي تبعث الغاز المحروق بقوة دون مراوح. 3.”طائرة شراعية” : مركبة صغيرة الحجم تطير من غير آلة محركة. 4.”طائرة حوامة” : مركبة ترفع عموديا بواسطة مراوح، وتعرف أيضا بالطائرة العمودية والمروحة والهليكوبتر.

طائش، ة

ج: ـون، ـات. [ط ي ش]. (فا. من طاش). 1.”لا يزال ولدا طائشا” : من يتصرف تصرفات هوجاء، خفيف العقل، أهوج. 2.”أصابته رصاصة طائشة” : الرصاصة التي صدرت صدفة من سلاح بلا قصد أو هدف. 3.”سهم طائش” : منحرف.

طائع

ج: ـون، ـات. (فا. من طاع). “ولد طائع” : منقاد. “جاء طائعا دون ضغط”.

طائف، ة

ج: ـون، طوف، طوائف. [ط و ف]. (فا. من طاف). 1.”عينه طائفا بالليل” : حارسا. 2. الأعراف آية 201إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا (قرآن) : أي شيء ألم بهم. 3.”مضت طائفة من الليل” : القطعة منه، القطعة من الشيء. 4.”اجتمعت طائفة من الرجال في ساحة المدينة” : جماعة من الناس، فرقة. الحجرات آية 9وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما (قرآن) 5.”ينتمي إلى طائفة كذا” : جماعة من الناس يجمعهم رأي أو مذهب أو عصبة يتميزون بها عن غيرهم. “تتحكم الطوائف في سياسة البلاد”.

طائفي، ة

[ط و ف]. (منسوب إلى الطائفة). 1.”رجل طائفي” : من يتعصب لطائفته ويلتزم بنهجها. 2.”مجتمع طائفي” : مجتمع تتحكم في سياسته الطوائف.

طائفية

[ط و ف]. (مص. صناعي). “ما زالت الطائفية تتحكم في بعض البلدان” : النزعة والتعصب لمذهب الطائفة.

طائل، ة

ج: طوائل. [ط و ل]. 1.”ربح طائل” : كثير. “أموال طائلة” “ثروة طائلة”. 2.”يقوم بعمل لا طائل فيه”: لا فائدة منه، لا نفع يرجى منه. “لم أفز بطائل” “ما هو بطائل” “لا طائل تحته” “دون طائل”. 3.”لم يظفر بطائل”: لم يحقق هدفه. 4.”لم يظفر منه بطائل” : لم يظفر منه بفائدة. 5.”لا طائلة له” : لا قدرة له. 6.”بينهم طائلة” : عداوة، ثأر. 7.”تصرفاته تجعله يقع تحت طائلة القانون” : يخضع لعقاب القانون.

طاب

[ط ي ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). طبت، أطيب، طب، مص. طيب، طيبة. 1.”طاب المكان” : حسن، راق. 2.”طاب عيشه في القرية” : رغد، وجد راحة العيش. 3.”طابت نفسه” : انشرحت. 4.”طاب عنه نفسا” : تركه راضيا. 5.”طب نفسا” : لا تزعج نفسك، كن راضيا. 6.”طابت نفسه على السهر” : سمحت به راضية. 7.”طابت الأرض” : أخصبت، أكلأت. 8.”طابت ليلتكم” : لتكن ليلتكم هنية حسنة. 9.”طاب له أن يأتي لزيارته” : أحب. 10.”طاب قلبه” : هدأ، انشرح. 11.”طاب الطعام” : صار لذيذا. 12.”طاب السمر مع الرفاق” : حلا، صفا. 13.”طاب الشيء” : جعله طيبا.

طابع

ج: طوابع. [ط ب ع]. 1.”ختم ورقة إدارية بطابع” : بخاتم،أداة يختم بها، يطبع بها. 2.”ألصق طابعا بريديا على ظهر الغلاف” : رسم يحمل رمزا أو صورة على قطعة صغيرة من الورق مربعة أو مستطيلة، يلصق على الأغلفة لأداء ثمن إرسالها من مدينة إلى أخرى، أو من بلد إلى آخر. 3.”هو من هواة الطوابع البريدية” : من يهوى جمع الطوابع وتصنيفها حسب بلدانها. 4.”طابع أميري” (لبنان) “طابع دمغة” (مصر) “طابع مالي” (العراق) “طابع مخزني” (المغرب) : هو ما يستعمل في المعاملات الإدارية والمالية. 5.”أصدرت وزارة البريد طابعا تذكاريا بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان” : رسم بريدي تذكاري يخلد ذكرى معينة. 6.”يتميز شعره بطابع تقليدي” : الصفة، العلامة المميزة لشعره. 7.”هذا طابعه” : طبيعته، سجيته التي جبل عليها. 8.”في وجهه طابع حسن” : علامة حسن. 9.”طابع سياسي”: صيغة سياسية، توجه سياسي. “طابع اقتصادي” “طابع اجتماعي”.

طابق

ج: طوابق. [ط ب ق]. 1.”يسكن في الطابق الثالث” : الدور الثالث من بناء العمارة. 2.”الطابق التحتي”، “الطابق الأرضي” : الدور الذي يكون بأسفل العمارة. 3.”طابق الشاة” : نصفها.

طابق

[ط ب ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). طابقت، أطابق، طابق، مص. مطابقة، طباق. 1.”طابقه على رأيه” : وافقه. 2.”طابق بين الفكرتين” : قارن بينهما. 3.”طابق بين شيئين” : جعل أحدهما على الآخر، أطبقه. 4.”طابق سلوكه على أقواله” : لاءم بينهما، إذ لا يوجد اختلاف بين السلوك والأقوال. 5.”طابقه على الأمر” : ساعده. 6.”طابق الفرس في مشيه” : وضع رجليه موضع يديه. 7.”طابق المقيد” : مشى في القيد وقارب الخطو.

طابور

ج: طوابير. [ط ب ر]. 1.”أخذ الطابور موقعه في الجبهة” : الجماعة من العسكر من ثمانمئة إلى ألف. 2.”أخذ مكانه في الطابور” : الصف. “طابور السيارات”. 3.”الطابور الخامس” : جماعة من الخونة تساعد العدو.

طابون

ج: طوابين. [ط ب ن]. “طابون النار” : حفرة تدفن فيها النار لئلا تطفأ، وقد يطلق أيضا على المخبز أو الفرن.

طاجن

ج: طواجن. [ط ج ن]. 1.”طاجن بلدي” : صحن منالفخار يطهى فيه الطعام ويقلى. 2.”طاجن الملوخية” : طعام الملوخية يطبخ في طاجن.

طاح

[ط و ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). طحت، أطوح، طح، مص. طوح. 1.”طاح عقله” : فقد عقله، اضطرب. 2.”طاح درهم من يده” : سقط. 3.”طاح السهم” : ضل الهدف. 4.”طاح في أزقة المدينة القديمة” : تاه. 5.”طاح به فرسه” : مضى به بسرعة السهم. 6.”طاحت الحكومة” : أقيلت، سقطت.

طاحنة

ج: طواحن. مؤنث الطاحن. [ط ح ن]. 1.”فقد طاحنة من طواحنه” : ضرس من اثني عشر ضرسا تلي الضواحك. 2.”دارت بينهم حرب طاحنة” : حرب شديدة.

طاحون، ة

ج: طواحين. [ط ح ن]. 1.”تدير الطاحون” :الرحى، أي آلة لطحن الحب. 2.”حملت القمح إلى الطاحون” : بيت الطحن. 3.”طاحونة هوائية” : آلة هوائية يديرها الهواء تستخدم لطحن الحبوب. 4.”طاحونة مائية” : آلة يديرها الماء لطحن الحبوب.

طاد

[ط و د]. (ف: ثلا. لازم). طاد، يطود، مص. طود. “طاد الشيء” : استقر، ثبت.

طار

: آلة من آلات الطرب، تشبه الدف.

طار

[ط و ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). طرت، أطور، طر، مص. طور، طوار. 1.”طار الشيء أو به أوحوله”: قربه وحام حوله. 2.”لا أطور به” : لا أقربه ولا أفعله.

طار

[ط ي ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). طرت، أطير، طر، مص. طير، طيران. 1.”طار الطائر” : ارتفع في الجو محركا جناحيه. 2.”طارت الطائرة” : أقلعت جوا. 3.”طار فرحا لما سمع خبر نجاحه” : فرح فرحا كبيرا. “طارت روحه فوق البحر فرحا”. (جبران خ. جبران). 4.”طارت نفسه شعاعا” : اضطربت. 5.”طار إلى مكان الحادث” : أسرع ، خف. 6.”طار بالطائرة إلى بلاد كذا” : انتقل عليها إلى… 7.”طار صيته في أرجاء البلاد” : انتشرت شهرته، ذاعت. 8.”طار طائره” : غضب غضبا شديدا. 9.”طار صوابه” : جن. “طار عقله”. 10.”طار النوم من عينيه” : فارقه النوم. “طار التعب من رأسه كما تطير البوم من وكرها”. (توفيق الحكيم).

طارئ، ة

ج: طراء، طراء، طوارئ. [ط ر أ]. 1.”حادث طارئ” : مفاجئ، غير متوقع. “أحداث طارئة”. 2.”عمل طارئ” : زائل عرضي. 3.”إنه طارئ على البلاد” : غريب. “وتعجب من الغريب النادر ويضحكها البديع الطارئ”. (الجاحظ). 4.”حلت بهم الطوارئ” : المصائب، الدواهي. 5.”أعلن عن حالة الطوارئ في البلاد” : أي عند وقوع اضطرابات تستدعي الحذر والترقب وأخذ الحيطة.

طارح

[ط ر ح]. (ف: ربا. متعد). طارحت، أطارح، طارح، مص. مطارحة. 1.”طارحه الحديث” : حاوره، بادله الحديث. 2.”طارحها الحب” : بادلها الحب. 3.”طارحه الشعر” : ناظره في قول الشعر.

طارد

[ط ر د]. (ف: ربا. متعد). طاردت، أطارد، طارد، مص. مطاردة. “طارد العدو من مكان إلى آخر” : لاحقه. “يطاردون اللص” “تطاردني لأني غير ربي وحده لم أتخذ ربا” (بدر شاكر السياب).

طارة

ج: ات. [ط ر ر]. “لعبة الطارة” : عجلة خفيفة من اللوح أو النيلون يدفعها الأطفال أمامهم بعصا تجعلها تتدحرج، وتجعلهم يجرون وراءها.

طارف، ة

ج: طرفة، طوارف. [ط ر ف]. (فا. من طرف). 1.”ثراؤه ثراء طارف” : ثراء مستحدث، طارئ. “ثروة طارفة”. 2.”الطارف والتالد” : الطارئ والتالد. 3.”جاء بطارفة عين” : بمال كثير يبهر العين. 4.”طارفة الخيمة” : حلق فيها حبال تشد إلى الأوتاد. 5.”هذا الكتاب فيه طوارف القرائح”: فيه مستملحات الخواطر ومستظرفاتها.

طارق، ة

ج: ـون، ـات، طراق. [ط ر ق]. (فا. من طرق). 1.”جاء الطارق يبحث عن مأوى” : الوافد ليلا. 2.”من الطارق” : من يدق الباب.

طارق، ة

ج: طراق، أطراق، طوارق. [ط ر ق]. 1.”النجم الطارق” : نجم الصبح.الطارق آية 2 ، 3 وما أدراك ما الطارق النجم الثاقب (قرآن) . 2.”نحن بنات طارق” : أي إن أبانا عالي المقام كالنجم الثاقب. 3.”نزلت الطارقة” : المصيبة، الداهية. 4.”امرأة طارقة” : المنجمة بالحصى. 5.”قال طارق: البحر من ورائكم والعدو أمامكم” : اسم علم.

طازج، ة

[ط ز ج]. “خبز طازج” : طري. “فاكهة طازجة” “خضار طازج”.

طاس

ج: ـات.[ط و س]. “طاس الغسل” : إناء من نحاس تغسل فيه اليدان استعدادا للأكل.

طاس

[ط و س]. (ف: ثلا. لازمتع). طست، أطوس، طس، مص. طوس. 1.”طاس الوجه” : حسن. 2.”طاس النبات” : وطئه، داسه. 3.”طاس الشيء” : كسره.

طاش

[ط ي ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). طاش، يطيش، مص. طيش. 1.”طاش عقله” : ذهب عقله. 2.”طاشت حركاته” : خفت ونزقت. 3.”طاشت الكرة عن المرمى” : لم تصب المرمى. “طاش السهم عن الهدف” “طاش سهمه”.

طاع

[ط و ع]. (ف: ثلا. متعد). طعت، أطوع، طع، مص. طوع. “طاع الولد أوامر أبيه” : أطاعها، انقاد لها، أي فعل ما أمر به.

طاعة

[ط و ع]. (مص. أطاع). 1.”طاعة المعلم واجبة” : الخضوع، الانقياد. “رجل لم يقدم يدا ولا رجلا حتى يعلم أفي طاعة الله هو أم في معصيته” “طاعة عمياء”. 2.”يشق عصا الطاعة” : يتمرد، يثور. 3.”سمعا وطاعة” : رهن الإشارة، تحت الأمر؛ والعبارة مختصرة : أي “سمعت ما قلت وسأطيعك”.

طاعم

[ط ع م]. (ف: ربا. متعد). طاعمت، أطاعم، طاعم، مص. مطاعمة. 1.”طاعم ضيفه” : أكل معه. 2.”طاعم الحمام أنثاه” : أدخل منقاره في منقارها.

طاعم

[ط ع م]. (فا. من طعم). 1.”رجل طاعم” : ذو طعام. 2.”هو طاعم” : حسن الحال في المطعم. 3.”هو طاعم عن طعامهم” : أي مستغن عنه.

طاعن

[ط ع ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). طاعنت، أطاعن، طاعن، مص. مطاعنة، طعان. “طاعنه برمح” : طعن كل منهما الآخر.

طاعن، ة

ج: ـون، ـات. [ط ع ن]. (فا. من طعن). 1.”أبوه طاعن في السن” : متقدم في السن. “عجوز طاعن”. 2.”طاعن بالحكم” : معترض.

طاعون

ج: طواعين. [ط ع ن]. “انتشر الطاعون في المدينة” : وباء خبيث معد ذو حمى شديدة الحرارة.

طاغ، الطاغي، ة

ج: ـون، طغاة. [ط غ ي]. (فا. من طغى). 1.”الحاكم الطاغي” : الظالم، الجبار المتجبر، من يحكم بقسوة وعنف. “حاكم طاغية” “انتهى عهد الطغاة”. 2.”أظهر رغبة طاغية” : جارفة. “استبدت به شهوة وحشية طاغية للربح”. (حنا مينا).

طاغوت

ج: طواغيت. [ط غ و]. 1.”حاكم طاغوت”: طاغ، متجبر، ظالم. 2.”احترس من الطاغوت” : من الشيطان.النحل آية 36 اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت (قرآن)

طاف

[ط و ف]. “رجل طاف” : كثير الطواف.

طاف، الطافي، ة

ج: طفاة. [ط ف و]. (فا. من طفا). 1.”امتلأت البحيرة بالسمك الطافي” : السمك الميت يعلو ويظهر على سطح الماء. 2.”رأيته طافيا على وجه الماء”: عائما.

طاف

[ط و ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). طفت، أطوف، طف، مص. طوف، طواف، طوفان. 1.”طاف البلاد” : جال فيها. 2.”طاف بالسائح كل مآثر المدينة” : ذهب به في جولة، أي جال به. 3.”طاف حول الدار” : دار حولها. “يطوف الحجاج بالكعبة”. 4.”طاف به الخيال أو عليه” : أتاه، ألم به. “طاف به الخيال بعيدا”. 5.”طافت في ذهني أسئلة عديدة” : راجت. 6.”طاف به الكرى” : نعس.

طاف

[ط ي ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). طاف، يطيف، مص. طيف. “طاف به الخيال أو عليه أو حوله” : أتاه في النوم.

طافح، ة

ج: ـون، طوافح. [ط ف ح]. (فا. من طفح). 1.”كأس طافح” : ممتلئ، ملآن. “أعين طافحة بالدموع”. 2.”رأيت الرجل طافحا” : سكران. 3.”أرض طافحة” : يابسة، جافة.

طافة

ج: طواف. [ط و ف]. “طافة البستان” : ما يحيط به من سور ونحوه.

طاق

ج: أطواق، طيقان، طاقات. [ط و ق]. 1.: ما جعل وعطف من البناء من قنطرة أو نافذة كالقوس. 2.”طاق نعل” : فراشه. 3.”طاق جبل” : نتوؤه، بروزه.

طاق

[ط و ق]. (ف: ثلا. متعد). طقت، أطوق، مص. طوق، طاقة. “طاق العمل” : قدر عليه. “لم يطق المتهم صبرا فنهض بغتة كالمستغيث”. (توفيق الحكيم).

طاقة

ج: ـات. [ط و ق]. (مص. طاق). 1.”له طاقة كبيرة” : قدرة، قوة. “لا طاقة له” “يشتغل على قدر طاقته”البقرة آية 286 ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به (قرآن) . 2.”لا تتحمل طاقة جسمه كل هذا الإرهاق” : ما يمكن أن يتحمله الجسم. “ليس في طاقته”. 3.”الطاقة الكهربائية” : الشحنة. “الطاقة الحرارية” “الطاقة النووية”. 4.”الطاقة الإنتاجية”: القدرة الكامنة في الإنتاج.

طال

[ط و ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). طال، يطول، مص. طول. 1.”طال الزمن” : امتد واستغرق أمدا طويلا. “سيظهر الحق طال الزمان أم قصر” “أدركت أن لكل حياة نهاية مهما طالت”. 2.”طال به الزمن حتى رأى أحفاد أحفاده” : عاش طويلا، مر عليه زمن طويل.الأنبياء آية 44حتى طال عليهم العمر (قرآن). 3.”طالت المسافة” : امتدت. “طال طريقه كما لم تطل به طريق من قبل”. (ع. غلاب).

طالب

[ط ل ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). طالبت، أطالب، طالب، مص. مطالبة. 1.”طالبه بنصيبه” : طلب منه أن يمنحه نصيبه. 2.”طالب بحقوقه” : طلب حقوقه بإلحاح. 3.”طالب بديونه” : ألح في طلبها لأن له حقا مشروعا فيها. “يطالب بما لا حق له فيه”.

طالب، ة

ج: طلاب، طلبة. [ط ل ب]. (فا. من طلب). 1.”طالب العلم” : الراغب في تحصيل العلم. “اثنان منهومان: طالب علم وطالب دنيا”. (الجاحظ). 2.”طالب في المعهد” : من يتابع دراسته في سلك أعلى. “طالب في الجامعة” “التحق الطلاب بالكلية”. 3.”جاء طالبا للزواج من ابنته” : راغبا في الزواج منها.

طالح، ة

ج: ـون، ـات. [ط ل ح]. (فا. من طلح). “رجل طالح” : فاسد. “يميز بين الصالح والطالح”.

طالع

[ط ل ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). طالعت، أطالع، طالع، مص. مطالعة. 1.”طالع الكتاب” : قرأه وأمعن النظر فيه. “يطالع الكتب العلمية”. 2.”طالع النجوم في الليالي المقمرة” : عاينها. “يطالعها بوجه وديع”. 3.”طالعه بحقيقة الأمر” : أطلعه عليه، كاشفه.

طالع، ة

ج: طوالع. [ط ل ع]. (فا. من طلع). 1.”نجم طالع” : متألق ، ظاهر. 2.”حسن الطالع” : ما يتفاءل به بطلوع الكواكب، محظوظ. “لا يدوم بطالع النجوم طلوعه” (ابن المقفع). 3.”سوء الطالع” : ما يتشاءم به. 4.”سيئ الطالع” : تعس، سيئ الحظ. 5.”الإبل الطالعة” : أولها.

طالق، ة

ج: طلق. [ط ل ق]. “امرأة طالق” : مطلقة، أي منفصلة عن زوجها شرعا. “أنت طالق” “امرأة طالقة”.

طالما

1.”طالما أن الجو مكفهر لا مجال للخروج” : كلمة مركبة من “طال” و”ما”، ومعناها هنا بما أن. 2.”طالما أثرت انتباهه” : أثرت انتباهه عدة مرات، كثيرا. 3.”طالما انتظرتك” : انتظرتك طويلا.

طامث

[ط م ث]. “امرأة طامث” : حائض.

طامح، ة

ج: ـون، ـات. [ط م ح]. (فا. من طمح). “طامح إلى منصب رفيع” : راغب في نيل… “مضى مع مواطنيه جادا في الإصلاح طامحا إلى الحرية”. (طه حسين).

طامس

ج: طوامس. [ط م س]. (فا. من طمس). 1.”رسم طامس” : ممح، مندرس، منطمس. 2.”هو طامس القلب” : بعيد عن إدراك الأمور.

طامع، ة

ج: طمعاء، طامعات. [ط م ع]. (فا. من طمع). “طامع في الحصول على مال غيره” : حريص.

طام

[ط و م]. (فا. من طم). 1.”أمر طام” : عظيم. 2.”جرفه طام النهر” : ماؤه الكثير.

طامة

[ط م م]. 1.”إنها الطامة الكبرى” : الكارثة الكبرى، المصيبة، الداهية. “ما من طامة إلا وفوقها طامة”. 2.النازعات آية 34 ، 35 فإذا جاءت الطامة الكبرى يوم يتذكر الإنسان ما سعى (قرآن): يوم القيامة.

طان

[ط ي ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). طنت، أطين، طن، مص. طين. 1.”طان الجدار” : لطخه، طلاه بالطين. 2.”طان البناء” : أحسن عمل الطين. 3.”طان الله عبده على خير أو شر” : جبله، فطره عليه. 4.”طان فيه كل الصفات الحميدة” : غرسها فيه وفطره عليها.

طان

[ط ي ن]. “مكان طان” : كثير الطين.

طاه، الطاهي، ة

ج: طهاة، طاهيات. [ط هـ و]. (فا. من طها، طهى). “طاه ماهر” : طباخ.

طاهر، ة

ج: أطهار، طاهرات. [ط هـ ر]. (فا. من طهر). 1.”ماء طاهر” : نقي غير نجس. 2.”حب طاهر” : عفيف. 3.”طاهر الذيل” : عفيف، مستقيم السلوك. “ولا يكون المرء نبيلا حتى يكون نبيل الرأي، نبيل اللفظ… طاهر الثوب من الفحشاء”. (الجاحظ). 4.”له نفس طاهرة” : نقية، زكية، عفيفة.

طاو، الطاوي، ة

ج: ون، ات. [ط و ي]. (فا. من طوى). 1.”رجل طاو” : جائع. “كسرة من الخبز يتبلغ بها وقد بات طاويا”. (م. ص. الرافعي). 2.”طاوي البطن” : ضامره.

طاوح

[ط و ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). طاوحت، أطاوح، طاوح، مص. مطاوحة. “طاوحه بالشيء”: رماه، أو رمى كل منهما الآخر به.

طاوع

[ط و ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). طاوعت، أطاوع، طاوع، مص. مطاوعة. 1.”طاوعه في الأمر أو عليه” : وافقه عليه، انقاد، أطاعه فيه. 2.”طاوع له المراد”: أتاه سهلا طائعا. “استغربت كيف طاوعني لساني على النطق”. (ع. بنجلون).

طاول

[ط و ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). طاولت، أطاول، مص. مطاولة. 1.”طاول صاحبه” : غالبه في الطول. 2.”طاوله في الدين” : ماطله، أخره.

طاولة

ج: ـات. [ط و ل]. 1.”جلس وراء الطاولة”: مائدة من خشب ونحوه. “طاولة الأكل”. 2.”لعبة الطاولة” : لعبة النرد. 3.”جلسوا حول طاولة المفاوضات” : مائدة يتفاوض حولها المتفاوضون وجها لوجه.

طاووس

ج: طواويس. [ط و س]. (حو). : من فصيلةالتدرجيات، رتبة الدجاجيات، جميل الشكل، كثير الألوان، طويل العنق، صغير الرأس، عريض الذنب، حاد الصوت، أصله من الهند.

طايب

[ط ي ب]. (ف: ربا. متعد). طايبت، أطايب، طايب، مص. مطايبة. “طايب زميله” : مازحه، لاعبه.

طاير

[ط ي ر]. (ف: ربا. متعد). طايرت، أطاير، طاير، مص. مطايرة. “طاير الطائر” : جعله يطير.

حرف الطاء، معنى طأطأ، معنى طائر، معنى طائرة، معنى طائش، معنى طائع، معنى طائف، معنى طائفي، معنى طائفية، معنى طائل، معنى طاب، معنى طابع، معنى طابق، معنى طابق، معنى طابور، معنى طابون، معنى طاجن، معنى طاح، معنى طاحنة، معنى طاحون، معنى طاد، معنى طار، معنى طار، معنى طار، معنى طارئ، معنى طارح، معنى طارد، معنى طارة، معنى طارف، معنى طارق، معنى طارق، معنى طازج، معنى طاس، معنى طاس، معنى طاش، معنى طاع، معنى طاعة، معنى طاعم، معنى طاعم، معنى طاعن، معنى طاعن، معنى طاعون، معنى طاغ، معنى الطاغي، معنى طاغوت، معنى طاف، معنى طاف، معنى الطافي، معنى طاف، معنى طاف، معنى طافح، معنى طافة، معنى طاق، معنى طاق، معنى طاقة، معنى طال، معنى طالب، معنى طالب، معنى طالح، معنى طالع، معنى طالع، معنى طالق، معنى طالما، معنى طامث، معنى طامح، معنى طامس، معنى طامع، معنى طام، معنى طامة، معنى طان، معنى طان، معنى طاه، معنى الطاهي، معنى طاهر، معنى طاو، معنى الطاوي، معنى طاوح، معنى طاوع، معنى طاول، معنى طاولة، معنى طاووس، معنى طايب، معنى طاير.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)