معجم الغني – باب الضاد – فصل ضلـ (من غير تشكيل)

ضلال

[ض ل ل]. (مص. ضل). 1.”هو في ضلال مبين” : بعيد عن الطريق المستقيم، في غي. 2.”هو الضلال بعينه” : الباطل. 3.”وجده في ضلال” : العدول عن الطريق المستقيم عمدا أو سهوا.

ضلالة

ج: ـات. [ض ل ل]. (مص. ضل). ن. ضلال. “الشريعة قد دنست بالجهالات واختلطت بالضلالات”. (التوحيدي).

ضلع

[ض ل ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ضلع يضلع، مص. ضلع. 1.”ضلع الرجل” : ضربه في ضلعه،كسره. 2.”ضلع عليه” : ظلمه. 3.”ضلع عن الحق”: مال عنه. 4.”ضلع الشيء ” : اعوج كالضلع.

ضلع

[ض ل ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ضلع، يضلع، مص. ضلاعة. 1.”ضلع الرياضي” : كان شديد الأضلاع قويها. 2.”ضلع فمه” : اتسع. 3.”ضلع بالأمر” : قوي عليه واشتد.

ضلع

[ض ل ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ضلع يضلع، مص. ضلع. 1.”ضلع ظهر الرجل” : اعوج. 2.”ضلع مع صاحبه” : مال إليه وعاونه. 3.”ضلع الرجل” : شبع وارتوى. 4.”ضلع الرجل” : صار ضليعا. 5.”ضلع بالحمل” : ثقل عليه. 6.”ضلع بالدين” : أثقله.

ضلع، ة

ج: أضلع، ضلوع، أضلاع. (مص). [ض ل ع]. (تؤنث وتذكر). 1. : عظم من عظام الصدر منحن، طويل ومسطح، وجماع الأضلاع يؤلف القفص الصدري. “ضلع خروف”. 2.”ضلع ورقة النبات” : طرفها فيه اعوجاج. 3.”ضلع شكل هندسي” : خط من الخطوط المحيطة به. “شكل هندسي متساوي الأضلاع”. 4.”كمد أحزانه بين ضلوعه” : كمدها بين جنباته. 5.”له ضلع في المؤامرة” : له يد فيها، مشارك فيها.

ضل

[ض ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ضل، يضل، مص. ضلال، ضلالة. 1.”ضل الشيء” : خفي. 2.”ضل الشيء” : هلك، تلف. 3.”ضل الميت في الأرض ” : تلاشت عظامه في التراب. 4.”ضل الناسي” : غاب عنه حفظه. 5.”ضل عنه” : لم يهتد إليه. 6.”ضل سواء السبيل” : انحرف عن الطريق السوي. 7.”ضل الطريق المبين” : انحرف عن الهدى. 8.”ضل سعيه” : لم ينجح في مسعاه، خاب. “من أعجب برأيه ضل”. 9.”ضل الكافر عن الحجة” : ضاع. 10.”ضل عمله” : بطل. 11.”ضل الجهد الرجل ” : ذهب عنه فلم يقدر عليه وعجز عنه. 12.”ضل الشيء أو عنه أو فيه” : فقده.

ضلل

[ض ل ل]. 1.”هو في ضلل” : في ميل عن الهدى والاستقامة. 2. : ماء يجري تحت الصخور أو بين الشجر لا تصيبه الشمس.

ضلة

[ض ل ل]. (المرة من ضل) .”هو في ضلة” : في حيرة.

ضلع

[ض ل ع]. (ف: ربا. متعد). ضلعت، أضلع، ضلع، مص. تضليع. 1.”ضلع الثوب” : جعل فيه أشكالا ورسوما على هيئة الأضلاع. 2.”ضلع الشيء” : أماله، عوجه، أو ثقله.

ضلل

[ض ل ل]. (ف: ربا. متعد). ضلل، يضلل، مص. تضليل. 1.”ضلل جاره” : دفعه إلى الضلال، جعله ضالا .2.”ضلل الماء” : أجراه بين الصخور والأشجار.

ضليل، ة

ج: ـون، ـات. [ض ل ل]. (صيغة فعيل للمبالغة). 1.”رجل ضليل” : كثير الضلال. 2.”شاعر ضليل”: صاحب غوايات وضلال.

ضليع، ة

ج: ضلع. [ض ل ع]. (صيغة فعيل). 1.”رجل ضليع” : قوي، شديد الأضلاع. 2.”ضليع في العلوم”: له معرفة وخبرة واسعة، له قدم راسخة فيها.

معنى ضلال، معنى ضلالة، معنى ضلع، معنى ضلع، معنى ضلع، معنى ضلع، معنى ضل، معنى ضلل، معنى ضلة، معنى ضلع، معنى ضلل، معنى ضليل، معنى ضليع.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)