معجم الغني – باب الضاد – فصل ضعـ (من غير تشكيل)

ضعة

[و ض ع]. (مص. وضع، وضع، وضع). “في سلوكه ضعة” : انحطاط، لؤم، خسة، دناءة. “في حسبه ضعة”.

ضعضع

[ض ع ض ع]. (ف: ربا. متعد). ضعضع،يضعضع، مص. ضعضعة. 1.”ضعضع القلعة” : هدمها، خربها وسواها بالأرض. 2.”ضعضع الصفوف” : أحدث فيها خللا، شتتها. 3.”ضعضع قوته” : أضعفها. 4.”ضعضع الشعب” : أضعفه، أذله. “ضعضعه السير”.

ضعف

[ض ع ف]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ضعفت، أضعف، ضعف، مص. تضعيف. 1.”ضعف قوة العدو” : صيرها ضعيفة. 2.”ضعف الحديث أو الرأي” : نسبه إلى الضعف. 3.”ضعف جهوده” : زاد منها. 4.”ضعف العدد” : جعله ضعفين. 5.”ضعف الحرف” : شدده، أي زاد عليه حرفا من جنسه، مثل: كلم، سلم.

 ضعف، ضعف

[ض ع ف]. (مص. ضعف). 1.”يشعر بضعف” : بفقدان القوة. 2.”ضعف الإمكانات” : قلتها. 3.”ضعف الذاكرة” : وهنها. 4.”ضعف العقل” : نقص في العقل لا يصل حد الجنون.

ضعف

[ض ع ف]. (ف: ثلا. متعد). ضعف، يضعف، مص. ضعف. 1.”ضعف العدد” : جعله ضعفين. 2.”ضعف القوم” : كثر عددهم.

ضعف

[ض ع ف]. (ف: ثلا. لازم). ضعف، يضعف، مص. ضعف، ضعف. 1.”ضعفت صحته” : هزلت، خارت. 2.”ضعف بصره” : قل.

ضعف

ج: أضعاف. [ض ع ف]. 1.”ضعف المبلغ” : مثله، مقداره مرتين أو ما زاد على ذلك. “يملك من الوسائل أضعاف ما عند الآخرين” “هذا ضعف ذاك” : مثله، “ضعفاه” : مثلاه، “أضعافه” : أمثاله.سبأ آية 37 فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا . (قرآن) : والزيادة هنا غير محصورة. 2.”أضعاف الكتاب” : حواشيه وما بين سطوره.

ضعيف، ة

ج: ضعاف، ضعفاء، ضعيفات. [ض ع ف]. (صيغة فعيل). 1.”ضعيف الجسم” : نحيل، هزيل. “ضعيف البنية”. 2.”ضعيف العقل” : سخيف. 3.”ضعيف الإرادة” : من لا قدرة له. 4.”ضعيف جدا” : هزيل، منحط. 5.”كلام ضعيف” : مبتذل، أي ما دون الكلام الفصيح. 6.”حديث ضعيف” : حديث لا يعتد به، أدنى مرتبة من الحديث الحسن. 7. اتقوا الله في الضعيفين .(حديث) : المرأة والمملوك. 8.”قدم حجة ضعيفة” : حجة واهية لا تستند إلى دليل.

معنى ضعة، معنى ضعضع، معنى ضعف، معنى ضعف، معنى ضعف، معنى ضعف، معنى ضعف، معنى ضعف، معنى ضعيف.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)