معجم الغني – باب الضاد – فصل ضر (من غير تشكيل)

ضراط

[ض ر ط]. (مص. ضرط). “صدر عنه ضراط” : ريح تخرج من الاست مع صوت ورائحة كريهة.

ضراعة

[ض ر ع]. (مص. ضرع). 1.”ضراعة جسم”: نحافته، ضعفه. 2.”رفع أكف الضراعة إلى السماء” : التوسل، الخشوع. “يستقبل القلب كل ما ألقي إليه بحسن الإصغاء والضراعة”. (الغزالي).

ضرام، ة

[ض ر م]. 1.”ضرام النار” : لهيبها، اضطرامها، اتقادها. “إن الشرارة الخفية ربما صارت ضراما”. (التوحيدي). 2.”أشعل النار بضرام أو ضرامة” : ما تشعل به النار من الحطب سريع الاشتعال.

ضراوة

[ض ر و]. (مص. ضري). 1.”واجههم الجيش بضراوة” : ببسالة، بشجاعة . 2.”بلغت ضراوة الحرب أقصاها” : حدتها .

ضرب

[ض ر ب]. (مص. ضرب). : عسل أبيض غليظ.

ضرب

[ض ر ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ضربت، أضرب، اضرب، مص. ضرب. 1.”ضربه ضربا موجعا” : جلده. 2.”ضرب به الأرض” : طرحه أرضا. “ضرب به عرض الحائط”. 3.”ضربه بعصا غليظة” : أوقع به الضرب بالعصا. 4.”ضرب بكل النصائح عرض الحائط” : أهملها وأعرض عنها غير مبال. 5.”ضرب القلب” : نبض. “يضرب القلب دقات متتالية”. 6.”ضرب العرق” : هاج دمه، اختلج. 7.”ضرب الضرس” : اشتد وجعه. 8.”ضربت العقرب” : لدغت. 9.”ضرب الرجل في الأرض” : ذهب وأبعد، أي سار في طلب الرزق.المزمل آية 20 وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله . (قرآن) “يضرب في الفيافي على غير هدى”. 10.”ضرب في الماء” : سبح. 11.”ضرب على يده” : كفه عن الشيء. “ضرب القاضي على يده” : أي حجر عليه ومنعه عن التصرف في ماله. 12.”ضرب بيده” : أشار. 13.”ضرب اللون إلى الصفرة” : مال إلى الصفرة. 14.”ضرب في الأمر بسهم” : شارك فيه. 15.”ضرب عن العمل” : كف، أعرض. 16.”ضرب الدهر بين الأهل” : فرقهم وباعد بينهم. 17.”ضرب عنه صفحا” : أعرض عنه، أهمله.الزخرف آية 5 أفنضرب عنكم الذكر صفحا إن كنتم قوما مسرفين (قرآن). 18.”ضرب على الرسالة” : ختمها. 19.”يضرب الذهب والفضة” : يصوغهما. 20.”ضرب الدراهم” : سكها وطبعها. 21.”ضرب الخيمة” : نصبها. 22.”ضرب له

مثلا” : ذكره له ومثل له به.الروم آية 28 وضرب لكم مثلا من أنفسكم . (قرآن). 23.”ضرب الأجل أو الموعد” : حدده، عينه. 24.”ضرب عليه الضريبة” : ألزمها، أوجبها، فرضها، قدرها. 25.”ضربوا حصارا على المدينة” : أحاطوا بها. 26.”اندفعوا يضربون العدو بالمدافع والقنابل” : يرمونه بها، يوجهونها صوبه. 27.”ضرب عليهم المذلة” : أذلهم.البقرة آية 61 وضربت عليهم الذلة والمسكنة . (قرآن). 28.”ضرب الصلاة” : أقامها. 29.”ضربه البرد أو الحر” : أصابه. 30.”ضربت الفوضى أطنابها” : انتشرت. “يضرب الفساد أرجاء المدينة”. 31.”ضرب عدد 5( 5″ : كرره بقدره. 32.”ضرب الرقم القياسي في كذا” : أنجز عملا أو سباقا يفوق سابقه في مجاله، أي تجاوزه إلى رقم جديد لم يبلغه أحد من قبل. 33.”ضرب على الوتر الحساس” : أي أثار موضوعا حساسا. 34.”يضرب في حديد بارد” (مثل) : يقال لمن يقوم بعمل لا فائدة فيه. 35.”ضرب أخماسا في أسداس” : خبط خبط عشواء. 36.”تضرب على آلة موسيقية” : تعزف عليها. 37.”تضرب على الآلة الكاتبة” : تكتب بواسطة ملامسها. 38.”ضرب الليل بظلامه” : أقبل، خيم. 39.”ضرب الليل” : طال. 40.”شجرة ضربت جذورها في الأرض” : أي امتدت في عمقها. “حضارة تضرب جذورها في تاريخ تليد”. 41.”ضرب عصفورين بحجر

واحد” : أي نال مغنمين في آن واحد. 42.”ضرب الشبكة على الصيد” : ألقاها. 43.”ضرب الدقيق بالماء” : خلطه. 44.”ضرب بذقنه الأرض” : أطرق جبنا واستحياء. 45.”ضرب له الأرض كلها” : طلبه في كل مكان. 46.”ضرب النوم على أذنه” : غلبه.

ضرب

[ض ر ب]. (ف: ثلا. لازم). ضرب، يضرب، مص. ضرابة. “ضربت يده” : جاد ضربها.

ضرب

[ض ر ب]. (صيغة فعل). “ولد ضرب” : ماهر، حاذق في الضرب.

ضرب

[ض ر ب]. (ف: ثلا. لازم). ضرب، يضرب، مص. ضرب. 1.”ضرب الولد” : أصابه البرد. 2.”ضربت الأرض” : أصابها الضريب، الصقيع. 3.”ضرب الحيوان” : اتسع جوفه وعظم بطنه.

ضرب

ج: أضراب، ضروب. (مص. ضرب). 1.”أعياه بالضرب” : بالجلد. 2.”هو على ضربه” : على شكله، مثله. 3.”ضرب من الفاكهة” : الصنف، النوع. “ضروب الأزياء” “الموشح ضرب من ضروب الشعر”. 4.”الضرب في بيت الشعر” : آخر تفعيلة من الشطر الثاني، ج: أضرب. 5.”جدول الضرب” : جدول العمليات الحسابية القائمة علىضرب عدد في آخر (4×3

12)، أي بتكرار عدد في آخر بقدره. 6.”ضرب الرمل” : طريقة لقراءة المجهول باعتمادها على رسم خطوط في الرمل.

ضرب

[ض ر ب]. (ف: مبني للمجهول). 1.”ضربت الأرض” : أصابها الصقيع. 2.”ضرب ذلك مثلا” : جعل مثلا.

ضربان

[ض ر ب]. “ضربان الدهر” : مصائبه، نوائبه.

ضربة

ج: ضربات. [ض ر ب]. (المرة من ضرب). 1.”وجه إليه ضربة قاضية” : لكمة كما في الملاكمة. 2.”ضربة شمس” : حالة مرضية شديدة التأثير، تنشأ من تأثير أشعة الشمس، قد تؤدي بصاحبها إلى موت محقق إذا لم يعالج في حينه. 3.”على ضربة معول” : القريب الميسور. 4.”أعلن الحكم عن ضربة جزاء” (ريا) : القذفة التي يوجهها اللاعب في كرة القدم من نقطة الجزاء إلى الحارس مباشرة، وتأتي نتيجة خطإ يرتكبه أحد اللاعبين المدافعين في داخل مربع الحارس. 5.”الضربة الحرة غير المباشرة” (ريا) : ضربة جزائية ضد الفريق المخطئ ينفرد بها لاعب من الفريق الآخر، ومن الضروري أن يمرر الكرة إلى لاعب آخر. 6.”الضربة الحرة المباشرة” : ضربة جزائية ضد الفريق المخطئ ينفرد بها لاعب ليوجه الكرة مباشرة في اتجاه المرمى. 7.”الضربة الركنية” : ضربة جزائية من نقطة معينة في ركن الملعب تحسب على الفريق الذي يخرج الكرة عبر خط النهاية على أحد جانبي مرماه. 8.”ضربة معلم” : عمل ماهر محكم.

ضرج

[ض ر ج]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). ضرجت، أضرج، اضرج، مص. ضرج. 1.”ضرج الثوب بالدم” : لطخه. 2.”ضرج الثوب” : صبغه بالحمرة. 3.”ضرج الشيء” : شقه.

ضرح

[ض ر ح]. (ف: ثلا. لازم). ضرح، يضرح، مص. ضرح، ضروح. “ضرحت السوق” : كسدت.

ضرح

[ض ر ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ضرحت، أضرح، اضرح، مص. ضرح. 1.”ضرح قبرا “: حفره. 2.”ضرح للميت” : حفر له ضريحا. 3.”ضرح الأرض”: شقها. 4.”ضرح شهادته” : ردها، رفضها.

ضرح

[ض ر ح]. (ف: ثلا. متعد). ضرح، يضرح، مص. ضراح. “ضرحته الدابة” : رفسته بقوائمها.

ضر

ج: أضرار. [ض ر ر]. (مص. ضر). “مسه الضر”: الضرر، الأذى.المائدة آية 76 قل أتعبدون من دون الله ما لا يملك لكم ضرا ولا نفعا . (قرآن).

ضر

[ض ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ضر، يضر، مص. ضر، ضر، ضرر. 1.”ضره في عمله” : آذاه. 2.”ضره في جسمه” : آلمه. “ليخلصوا الناس من الآراء الفاسدة التي تضر النفوس، والعقائد الخبيثة التي تضر أصحابها”. (التوحيدي). 3.”ضر به” : ألحق به ضررا. “عمل لا ينفع ولا يضر” “حق يضر خير من باطل يسر”. 4.”ضره إليه” : ألجأه.

ضر

[ض ر ر]. (ف: مبني للمجهول). “ضر بصره” : صار ضريرا.

ضرر

ج: أضرار. [ض ر ر]. (مص. ضر).1.”أصابه ضرر جسيم” : أذى، ضيق، شدة، مكروه. 2.”ترك الفيضان ضررا بسكان القرى” : خسارة. 3.”يحدث التدخين ضررا بجسم الإنسان ” : آفة، مرضا. “والمطر وإن أفسد بعض الثمار وأضر ببعض الأكرة فإن نفعه غامر بضرره”. (الجاحظ). 4.”أخف الضررين” : أخف الشرين.

ضراء

[ض ر ر]. 1.”معه في السراء والضراء” : في حالة الانفراج والشدة، في اليسر والعسر. “شارك أصدقاءه في بؤسهم ونعيمهم وضرائهم وسرائهم على السواء”. (إسحق الحسيني). 2.”يعيش في الضراء” : في الفقر.

ضرابة

[ض ر ب]. “ضرابة جرس أو ناقوس” : حديدة في وسط الجرس تحدث رنة الجرس عندما يتم تحريكه.

ضرب

[ض ر ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ضربت، أضرب، ضرب، مص. تضريب. 1.”ضرب الولد” : ضربه بشدة. 2.”ضرب الرجل” : شرب الضريب من اللبن. 3.”ضرب المسافر” : تعرض للصقيع. 4.”ضربت عينه” : غارت. 5.”ضرب الدقيق بالماء” : خلطه، مزجه. 6.”ضرب بين القوم” : أغرى بعضهم ببعض. 7.”ضرب الجندي في الحرب” : حرضه على القتال.

ضرة

ج: ضرائر. [ض ر ر]. 1.”رفضت أن تكون ضرة” : إحدى زوجتي الرجل، أو إحدى زوجاته. “الدنيا والآخرة ضرتان متى أرضيت إحداهما أسخطت الأخرى”. (التوحيدي). 2.”بينهم داء الضرائر” : الحسد.

ضرج

[ض ر ج]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ضرجت، أضرج، ضرج، مص. تضريج. 1.”ضرج أنفه بالدم”: لطخه. “ضرجه في دمه”. 2.”ضرجت خيوط الحرير” : صبغتها بالحمرة. 3.” ضرج الكلام” : زوقه، حسنه. 4.”ضرج الدابة”: جعلها تركض، دفعها للعدو.

ضرر

[ض ر ر]. (ف: ربا. متعد). ضرر، يضرر، مص. تضرير. “ضرر خصمه” : ألحق به الأذى وبالغ في ذلك.

ضرس

[ض ر س]. (ف: ربا. متعد). ضرست، أضرس، ضرس، مص. تضريس. 1.”ضرسه الزمان” : اشتد عليه. 2.”ضرسته المصائب والمحن” : جربته، أحكمته. 3.”ضرس الشيء” : جعل فيه تضاريس.

ضرم

[ض ر م]. (ف: ربا. متعد). ضرمت، أضرم، ضرم، مص. تضريم. “ضرم النار” : أشعلها، أوقدها بكثافة.

ضرس

[ض ر س]. (ف: ثلا. متعد) . ضرس، يضرس، مص. ضرس. 1.”ضرس أصبعه” : عضه بأضراسه. “ضرس العود”. 2.” ضرسه الزمان” : اشتد عليه.

ضرس

[ض ر س]. (ف: ثلا. لازم). ضرس، يضرس، مص. ضرس. 1.”درست أسنانه” : كلت، عجزت عن أكل الحامض. “الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون”. 2.”ضرس الولد” : ساء خلقه، شرس.

ضرس

ج: أضراس. (مذ، مؤ). [ض ر س]. 1.”يوجعه الضرس” : السن الطاحنة. 2.”اكتملت أضراسه” : الأسنان الخمسة التي تكون في كل جانب من مؤخر الفكين. 3.”ضرس العقل” : سن حادة تخرج في أقصى الأضراس. 4.”رجل ضرس” : خشن.

ضرط

[ض ر ط]. (ف: ثلا. لازم). ضرط، يضرط، مص. ضرط، ضراط. “ضرط الولد” : أخرج ريحا من استه مع صوت ورائحة كريهة.

ضرع

[ض ر ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ضرعت، أضرع، اضرع، مص. ضروع. 1.”ضرع الرضيع” : تناول ضرع أمه. 2.”ضرعت الشمس” : مالت للمغيب. 3.”ضرع منه” : دنا. 4.”ضرع الحيوان” : نحل، هزل، دق.

ضرع

[ض ر ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ضرعت، أضرع، اضرع، مص. ضراعة. “ضرع إليه” : ذل، خضع. “ضرع له”.

ضرع

[ض رع]. (ف: ثلا. لازم). ضرع، يضرع، مص. ضراعة. “ضرع الحيوان” : ضعف، هزل، نحف.

ضرع

ضروع، ضرعة. [ض ر ع]. (صيغة فعل). “رجل ضرع” : متذلل، خاضع.

ضرع

[ض ر ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ضرعت، أضرع، اضرع، مص. ضرع، ضراعة. 1.”ضرع إليه”: ذل، وخضع إليه. “إلى الله أشكو وأضرع” “ضرع له”. 2.”ضرع المريض” : هزل، ضعف.

ضرع

ج: ضروع. [ض ر ع]. (مص ضرع). 1.”تحلب ضرعها” : مدر اللبن للشاة والبقر وهو ما يقابل ثدي المرأة. 2.”الزرع والضرع” : الزراعة والماشية. “أتلف الفيضان الزرع والضرع” “ماله زرع ولا ضرع”.

ضرع

ج: ضروع. [ض رع]. “هو ضرعه” : مثله.

ضرعاء

[ض ر ع]. “بقرة ضرعاء” : لها ضرع عظيمة.

ضرغام

[ض ر غ م]. 1.”خرج الضرغام من عرينه ومخالبه تتأهب” : الأسد الضاري. 2.”رجل ضرغام” : شجاع، قوي.

ضرم

[ض ر م]. (صيغة فعل). 1.”ولد ضرم” : جائع. 2.”فرس ضرم” : شديد العدو.

ضرم

[ض رم]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ضرم، يضرم، مص. ضرم. 1.”ضرم عليه” : احتد غضبا. 2.”ضرمت النار في الهشيم” : اتقدت، اشتعلت. 3.”ضرم غضبه” : اشتد غضبه. 4.”ضرم في الطعام” : اشتد في أكله. 5.”ضرم الفرس في عدوه” : جد فيه مسرعا.

ضرم

(نب) . : نبات بري، طيب الرائحة، له ورق يشبه ورق الشيح، وثمره أحمر يقارب شكل البلوط، زهره أبيض صغير شبيه بالصعتر، كثير العسل. يستخرج منه عطر الخزامى ودهنه، والضرم من أجود أنواع الخزامى.

ضرورة

ج: ات، ضرائر. [ض ر ر]. 1.”لا ضرورة لذلك” : لا حاجة. “عند الضرورة”. 2.”بالضرورة” : وجوبا. 3.”للضرورة أحكام” : ما يكون ملحا للإنسان وبه حاجة يجعل له حكما مناسبا. “الضرورات تبيح المحظورات”. 4.”دفعته الضرورة القصوى إلى ذلك” : الحاجة الملحة وقد بلغت أقصاها، الشدة. 5.”الضرورة الشعرية” : الحالة التي تفرض على الشاعر أن يلتجئ إلى استعمال ما لا تجيزه قواعد اللغة.

ضروري، ة

[ض ر ر]. (منسوب إلى الضرورة). 1.”الحضور ضروري ومؤكد” : حضور تدعو إليه حاجة ملحة. 2.”العمل ضروري للحياة” : لا بد منه. 3.”من الضروري أن تحضر بنفسك” : من اللازم.

ضروريات

[ض ر ر]. “هذا من ضروريات الحياة” : الحاجات التي لا غنى عنها للإنسان. “نحن في حاجة إلى الضروريات وأنت تحدثنا عن الكماليات”. (ميخائيل نعيمة).

ضروس

[ض ر س]. (صيغة فعول للمبالغة). 1.”ناقة ضروس” : سيئة، أي تعض حالبها. 2.”دارت بين الجيشين حرب ضروس” : حرب طاحنة شديدة، مهلكة.

ضروط

[ض ر ط]. (صيغة فعول للمبالغة). “ولد ضروط” : كثير الضراط.

ضروع

[ض ر ع]. (صيغة فعول للمبالغة). “ناقة ضروع” : لها ضرع عظيمة.

ضري

[ض ر ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ضري، يضرى، مص. ضرى، ضراوة. 1.”ضريت الحرب” : اشتدت، حميت. 2.”ضري الكلب بالصيد” : تعود عليه ولحق به بشدة. 3.”ضري بحبه” : لهج به، تعلق به.

ضريب

ج: أضراب. [ض ر ب]. 1.”هو ضريبه” : شبيهه، نظيره. 2.”ضريب الثوب” : مثله وشكله. 3.”يفضل شرب الضريب” : اللبن الذي يحلب من عدة نوق ونحوها في إناء واحد. 4.”تعرض للضريب ” : للصقيع.

ضريبة

ج: ضرائب. [ض ر ب]. 1.”ترك ضريبة على جسمه” : أثر الضرب. 2.”هذه ضريبته التي ضرب عليها” : طبعه الذي طبع عليه. 3.”ضريبة السيف” : حده. 4.”أدى ما عليه من الضرائب” : أي ما يفرض على الملك والإنتاج والصناعة والدخل للدولة بنسب معلومة. “ضريبة الأملاك” “ضريبة المباني” “ضريبة الدخل” “الضريبة المضافة على القيمة “.

ضريبي، ة

[ض ر ب]. (منسوب إلى الضريبة). “نظام ضريبي” : نظام خاضع لفرض الضرائب وجبايتها .

ضريج

[ض ر ج]. (صيغة فعيل). 1.”ثوب ضريج” : مصبوغ بحمرة. 2.”بطل ضريج” : قوي، شديد.

ضريح

ج: ضرائح، أضرحة. [ض ر ح]. “زار ضريح الولي الصالح” : القبر الموجود في مكان مسيج أو بناء يبنى خصيصا له. “اتجها معا إلى قلب الضريح، وبعد لمس الغطاء الأخضر وتقبيل الجوانب الأربعة جلسا ينظران ويتأملان المقرئين وهم يرددون آيات القرآن الكريم”. (أ. عبد الغني).

ضرير، ة

ج: أضراء، أضرار، ضرائر. [ض ر ر]. (صيغة فعيل). “قاد الضرير إلى بيته” : الأعمى. “امرأة ضرير”.

ضريس

[ض ر س]. (صيغة فعيل). 1.”ضريس الظهر”: فقاره. 2.”فقير ضريس” : جائع جدا. 3.”بئر ضريس” : مبنية بالحجارة.

ضريع

[ض ر ع]. (صيغة فعيل). 1.”شاة ضريع” : حسنة الضرع. 2. : نبات العوسج الشائك. الغاشية آية 6 ليس لهم طعام إلا من ضريع، لا يسمن ولا يغني من جوع . (قرآن).

ضريم

[ض ر م]. (صيغة فعيل). “اشتعل الضريم” : الحريق، وكل ما أضرمت به النار.

ضري

[ض ر ي]. (صف). “كلب ضري” : صلب، قوي يجترئ على الصيد.

معنى ضراط، معنى ضراعة، معنى ضرام، معنى ضراوة، معنى ضرب، معنى ضرب، معنى ضرب، معنى ضرب، معنى ضرب، معنى ضرب، معنى ضرب، معنى ضربان، معنى ضربة، معنى ضرج، معنى ضرح، معنى ضرح، معنى ضرح، معنى ضر، معنى ضر، معنى ضر، معنى ضرر، معنى ضراء، معنى ضرابة، معنى ضرب، معنى ضرة، معنى ضرج، معنى ضرر، معنى ضرس، معنى ضرم، معنى ضرس، معنى ضرس، معنى ضرس، معنى ضرط، معنى ضرع، معنى ضرع، معنى ضرع، معنى ضرع، معنى ضرع، معنى ضرع، معنى ضرع، معنى ضرعاء، معنى ضرغام، معنى ضرم، معنى ضرم، معنى ضرم، معنى ضرورة، معنى ضروري، معنى ضروريات، معنى ضروس، معنى ضروط، معنى ضروع، معنى ضري، معنى ضريب، معنى ضريبة، معنى ضريبي، معنى ضريج، معنى ضريح، معنى ضرير، معنى ضريس، معنى ضريع، معنى ضريم، معنى ضري.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)