معجم الغني – باب الضاد – فصل ضجـ (من غير تشكيل)

ضج

[ض ج ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ضج، يضج، مص. ضج، ضجيج. 1.”ضج من التعب” : صاح.”كانت عيناها تضجان بالشوق والحب”. (عبد الجبار السحيمي). 2.”ضج من الشكوى” : أحدث جلبة وصياحا بسبب جزعه ومشقته.فضج وضجت بالبراح كأنها … … وإياه نوح فوق علياء ثكل(الشنفرى).3.”ضجت القاعة بالهتاف والتصفيق والضحك” : ارتفع ضجيجها وصراخها. “ضج الحاضرون بالضحك”.

ضجة

ج: ـات. [ض ج ج]. 1.”أحدث الجمهور ضجة في الملعب” : الصياح، الجلبة، الضوضاء. 2.”أحدث خطابه ضجة في الأوساط السياسية” : أحدث ردود فعل قوية.

ضجع

[ض ج ع]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). ضجعت، أضجع،ضجع ، مص. تضجيع. 1.”ضجع في عمله” : قصر فيه. 2.”ضجعت الشمس” : مالت للمغيب.

ضجر

[ض ج ر]. (مص. ضجر). “يسود الضجر حياته” : الضيق، الملل، السأم. “يحدثها عن الأمس الذي ولى فيأكل قلبها الضجر”. (بدر شاكر السياب).

ضجر، ة

ج: ون، ات. [ض ج ر]. (صيغة فعل). “شاب ضجر” : قلق، ضيق النفس. “والحسد داء ينهك الجسد ويفسد الود، علاجه عسير وصاحبه ضجر” (الجاحظ) “سألناه فرد بكلمات ضجرة”.

ضجر

[ض ج ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ضجرت، أضجر، اضجر ، مص. ضجر. 1.”ضجر منه، ضجر به” : قلق من غم. 2.”ضجر من البقاء في البيت” : سئم وضاق من…، تبرم، مل. 3.”ضجر البيت” : ضاق بمن فيه.

ضجع

[ض ج ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ضجعت، أضجع، اضجع، مص. ضجع، ضجوع. 1.”ضجع الرجل” : وضع جنبه على الأرض، اضطجع. 2.”ضجع النجم”: مال للمغيب. 3.”ضجع إليه” : مال. 4.”ضجع في الأمر” : وهن ولم يقم به.

ضجعة

[ض ج ع]. (المرة من ضجع). 1.”يعيش في ضجعة” : في خفض من العيش، في دعة. 2.”ضجع ضجعته الأخيرة” : رقدته الأخيرة، أي مات. “ثار كما يثور الوحش من ضجعته”. (ص. م. الرافعي).

ضجيج

[ض ج ج]. (مص. ضج). “عم الضجيج القاعة” : الضوضاء، الجلبة، الضجة.

معنى ضج، معنى ضجة، معنى ضجع، معنى ضجر، معنى ضجر، معنى ضجر، معنى ضجع، معنى ضجعة، معنى ضجيج.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)