معجم الغني – باب الصاد – فصل صو (من غير تشكيل)

صواب

[ص و ب]. 1.”كان على صواب” : على حق. 2.”غاب عن صوابه” : فقد رشده. “رجع إلى صوابه”. 3.”لا يميز بين الخطإ والصواب” : بين الخطإ وما هو سليم و صحيح. “سلك طريق الصواب” “كان على صواب”النبأ آية 38إلا من أذن له الرحمان وقال صوابا . (قرآن).

صوان

ج: أصونة. [ص و ن]. “أخرجت فستانها من الصوان” : جانب في البيت داخلي، أو خزانة لها أدراج من خشب لحفظ الثياب أو الكتب.

صوانة

ج: ـات. [ص و ن].: لعبة مكونة من هيكل مثلث أوشبه مستدير خفيف يوضع عليه ورق مقوى أو قطعة من قماش، تربط بخيط طويل يمسك به عندما تطير في الهواء.

صوب

[ص و ب]. (مص. صاب). 1.”قذف الكرة صوبه” : جهته. 2.”اتجه صوب هدفه” : نحوه. 3.”وفد الجمهور من كل صوب وحدب” : من كل مكان، من كل الجهات.

صوبن

[ص و ب ن]. (ف: ربا. متعد). صوبنت، أصوبن، صوبن، مص. صوبنة. “صوبنت ثيابها” : غسلتها، نظفتها بالصابون.

صوت

ج: أصوات. [ص و ت]. (مص. صات). 1.”سمع صوتا” : كل رنة أو أثر يحدث عن اهتزاز جسم ما، أو تموجات ناشئة عنها، وكل ما يصدر عن الحنجرة، القصبة الهوائية. “سمعت صوتا يناديها ويذكرها بالماضي”. (م. ح. هيكل). 2.”هذا المغني يمتاز بصوت عذب” : بغناء عذب. 3.”انتشر صوته بين الناس” : صيته، ذكره. 4.”دوى صوت الرعد” : زمجرة الرعد. 5.”أدلى بصوته في الانتخاب”: برأيه، بقراره، باختياره. 6.”خضع لصوت الضمير” : لنداء ضميره. 7.”جهزوا قاعة المحاضرات بمكبر الصوت” : آلة تكبر الصوت. 8.”اسم الصوت” : في اللغة كل لفظ يدل على حكاية صوت من الأصوات. 9.”علم الأصوات في اللغة” : علم يدرس مخارج الحروف وطبيعة همسها أو جهرها وكيفية نطقها. 10.”الصوت الصامت” : الصوت الساكن مثل الباء أو الجيم. 11.”الصوت الصائت”: صوت حروف العلة والحركات. 12.”الصوت في الفيزياء” : خروجه وانتقاله وتموجاته في حالة الانكسار والانعكاس والتداخل.

صودا

: مركب من الصوديوم والأكسجين.

صوديوم

: معدن أبيض لين جدا، وزنه الذري 23، وثقله النوعي 0,97، أهم مركباته ملح الطعام.

صور

[ص و ر]. (مص. صور). “صور شيء” : ميله، اعوجاجه.

صور

[ص و ر]. (ف: ثلا. لازم). صور، يصور، مص. صور. “صور الشيء” : مال، اعوج.

صور

ج: صيران . [ص و ر]. 1.”صور عنق” : صفحته. 2.”صور نهر” : شطه.

صور

ج: أصوار. 1.”سمع صوت الصور” : قرن ينفخ فيه. الزمر آية 68ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الأرض . (قرآن). 2.”آلة الصور الموسيقية” : آلة موسيقية نحاسية.

صورة

ج: صور. [ص و ر]. 1.”أخذت له صورة” : تم تصوير شكله وهيئته. 2.”ما زالت صورته في ذهني” : خياله. 3.”صورة طبق الأصل” : نسخة مطابقة للأصل. 4.”بصورة عامة” : بشكل عام، بوجه عام. 5.”صورة الأرض”: شكلها، هيئتها. 6.”صورة شمسية” : كل شكل أو هيئة تؤخذ بواسطة التصوير الشمسي. 7.”صورة زيتية” : ما يرسمه الرسام بفرشاته على قماش أو خشب، لوحة زيتية. 8.”يحب مشاهدة الصور المتحركة” : رسوم يدوية يتم تصويرها حسب تقنية خاصة لتبدو متحركة، وهي خاصة بالأطفال. وتسمى أيضا بالرسوم المتحركة.

صوص

ج: صيصان. “ترعى الدجاجة صيصانها” : أفراخها، فراخها.

صوص

“إنه رجل صوص” : بخيل منفرد بطعامه ولا يدعو أحدا للأكل معه.

صوغ

[ص و غ]. (مص. صاغ). 1.”صوغ معدن” : سكبه. 2.”هذا صوغ هذا” : أي على قدره. 3.”هو صوغ أخيه” : أي ولد معه، أو ولد بعده ولم يولد بينهما أحد.

صوغة

[ص و غ]. (المرة من صاغ). “هو صوغة أخيه” : أي صوغه، على شاكلته.

صوف

[ص و ف]. (ف: ثلا. لازم). صوف، يصوف، مص. صوف. “صوف الحيوان” : كثر صوفه.

صوف

ج: أصواف. “صوف الغنم” : شعره، أي ما يغطي جلده. “يلبس جلبابا من الصوف”.

صوفي، ة

ج: ـون، ـات. [ص و ف]. (منسوب إلى الصوف). 1.”لباس صوفي” : لباس من الصوف. 2.”كان رجلا صوفيا” : السالك طريق التصوف والتعبد والزهد والتقشف.

صوفية

[ص و ف]. (مص. صناعي). “كان رحمه الله من رجال الصوفية” : من رجال التعبد والزهد والخلوة للنسك والتقشف.

صولة

ج: صولات. [ص و ل]. (مص. صال). 1.”كانت له صولة في الحرب” : سطوة. 2.”ياصاحب الصولة والصولجان” : صاحب السلطة والقدرة والمكانة العالية. “الاستبداد يرتجف من صولة العلم”. (ع. الكواكبي).

صولجان

“صولجان الملك” : عصا الملك. “انتزع من الدغل عودا أخضر حمله في يده كالصولجان”. (توفيق الحكيم).

صوم

[ص و م]. (مص. صام). “شهر رمضان شهر الصوم” : شهر الامتناع عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. “ليكن صومك مباركا”.

صومال

: بلد إسلامي (جمهورية الصومال الديمقراطية) بإفريقيا الشرقية مطل على المحيط الهندي، عضو بجامعة الدول العربية.

صومالي، ة

ج: ـون، ــات. (منسوب إلى الصومال).

صومع

[ص م ع]. (ف: ربا. متعد). صومعت، أصومع، صومع، مص. صومعة. 1.”صومع الشيء” : جمعه. 2.”صومع البناء” : علاه. 3.”صومع الثريد” : جعل له ذروة.

صومعة

ج: صوامع. [ص م ع]. 1.”ارتفع صوت المؤذن من الصومعة” : من المئذنة، المنارة. 2.”انعزل العابد في صومعته” : معبد العابد في مكان مرتفع. “وينقطع في صومعة حتى يكفر عن خطيئته”. (م.ح. هيكل).

صون

[ص و ن]. (مص. صان). “يحافظ على صون حقوقه”: على حفظها ووقايتها.

صوارة

ج: ات. [ص و ر].: آلة للتصوير خاصة بالتقاط الصور، أو المناظر المتحركة لتعرض على شاشة التلفزة أو السينما.

صواف

[ص و ف]. (صيغة فعال). “تاجر صواف” : بائع الصوف.

صوب

[ص و ب]. (ف: ربا. لازمتع). صوبت، أصوب، صوب، مص. تصويب. 1.”صوب أخطاءه” : أصلحها. 2.”صوب مسدسه نحو الهارب” : سدده، وجهه. 3.”صوب أقواله” : عدها صائبة. 4.”صوب التلميذ” : قال له أصبت. “إن أخطأت فخطئني وإن أصبت فصوبني”. 5.”صوب الماء” : صبه. 6.”صوب المكان” : انحدر.

صوت

[ص و ت]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). صوتت، أصوت، صوت، مص. تصويت. 1.”صوت الولد” : أحدث صوتا، صات. “صوتت في الزقاق والدروب طلقات النار”. (ع. غلاب). 2.”صوت الشيء” : جعله يحدث صوتا. 3.”صوت في الانتخابات” : اقترع، أدلى بصوته، أي بورقة الاقتراع. 4.”صوت له” : أيده بإعطائه صوته في الانتخاب. “صوت ضده”.

صوة

ج: صوى. [ص و ي]. 1.”صوة الطريق” : حجر يتخذ علامة في الطريق للاسترشاد. 2.”أحدث صوته صوة” : صدى.

صور

[ص و ر]. (ف: ربا. متعد). صورت، أصور، صور، مص. تصوير. 1.”صور الشيء” : جعل له صورة، رسمه، جسمه. “مصور ماهر يصور في الجدار تصاوير كأنها خارجة وليست بخارجة”. (ابن المقفع). 2.”صور المنظر” : أخذ له صورة بآلة التصوير أو رسمه على الورق بالقلم أو الفرشاة.التغابن آية 3 وصوركم فأحسن صوركم . (قرآن) “صور منظرا طبيعيا جميلا”. 3.”صور الأمور كما رآها” : وصفها وصفا كاملا.

صور

[ص و ر]. (ف: مبني للمجهول). صورت، أصور. “صور لي أن الأمر خلاف ذلك” : خيل لي. “صور له الشيطان” : تخيله، بدا له.

صوف

[ص و ف]. (ف: ربا. لازمتع). صوف، يصوف، مص. تصويف. 1.”صوف الخروف” : ظهر عليه الصوف. 2.”صوف الحيوان” : كثر صوفه. 3.”صوف النبات أو الكرم” :ظهر عليه ما يشبه الصوف. “صوف الطعام” : تعفن وظهرت عليه الفطريات. 4.”صوف الرجل” : جعله من الصوفية.

صول

[ص و ل]. (ف: ربا. متعد). صولت، أصول، صول، مص. تصويل. 1.”صول البيدر” : كنس نواحيه. 2.”صول الحنطة” : نقاها مما فيها بالماء. 3.”صول الكلس”: أذابه بالماء.

صوم

[ص و م]. (ف: ربا. متعد). صومت، أصوم، صوم، مص. تصويم. “صوم ابنه في أول يوم من شهر رمضان”: جعله يصوم.

صوى

[ص و ي]. (ف: ربا. متعد). صويت، أصوي، صو، مص. تصوية. 1.”صوى الصوة” : نصبها. 2.”صوى الناقة” : تركها فلم يحلبها لتسمن.

صوي

[ص و ي]. (ف: ثلا. لازم). صوي، يصوى، مص. صوى. 1.”صوي النبات” : يبس. 2.”صوي الضرع” : جف، لم يبق فيه لبن.

معنى صواب، معنى صوان، معنى صوانة، معنى صوب، معنى صوبن، معنى صوت، معنى صودا، معنى صوديوم، معنى صور، معنى صور، معنى صور، معنى صور، معنى صورة، معنى صوص، معنى صوص، معنى صوغ، معنى صوغة، معنى صوف، معنى صوف، معنى صوفي، معنى صوفية، معنى صولة، معنى صولجان، معنى صوم، معنى صومال، معنى صومالي، معنى صومع، معنى صومعة، معنى صون، معنى صوارة، معنى صواف، معنى صوب، معنى صوت، معنى صوة، معنى صور، معنى صور، معنى صوف، معنى صول، معنى صوم، معنى صوى، معنى صوي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)