معجم الغني – باب الصاد – فصل صمـ (من غير تشكيل)

صماخ

ج: صمخ، أصمخة. [ص م خ]. 1.”صماخ الأذن” : القناة التي تغطي باطنها إلى طبلتها المؤدية إلى الرأس. 2.”ضرب الله على صماخه” : أنامه.

صماد، ة

[ص م د]. 1.”لف صمادا على رأسه” : خرقة، منديلا، أي ما يلفه الرجل على رأسه مما هو دون العمامة. 2.”بات على صماد الماء” : على قصده. 3. “بات على صمادة من أمره” : أي على شرف منه. 4.”صمادة القارورة” : سدادها.

الصماغان

ن. الصامغان.

صمام

ج: أصمة. [ص م م]. 1.”صمام القارورة” : سدادها، أي ما يشد بها. 2.”صمام الأمان أو الأمن” : هو سداد ينفتح من تلقاء نفسه عندما يزيد الضغط على الحد المعين.

صمامة

ج: صمائم. [ص م م]. ن. الصمام.

صمت

[ص م ت]. (ف: ثلا. لازم).صمتت، أصمت، اصمت، مص. صمت. “صمت الولد” : سكت ولم ينطق.

صمت

[ص م ت]. (مص. صمت). 1.”صمت رهيب في القاعة” : سكوت مطبق. “يلفها صمت مهين كأنه صمت الموت”. 2.”قطع عليه حبل الصمت” : قطع هدوءه.

صمتة

ج: صمت. [ص م ت]. “وضعت الصمتة في فم رضيعها” : السكاتة، أي ما يلهى به الرضيع.

صمخ

[ص م خ]. (ف: ثلا. متعد). صمخ، يصمخ، مص. صمخ. 1.”صمخ الولد” : أصاب صماخه. 2.”صمخ الصوت السامع” : بلغ صماخه.

صمد

[ص م د]. 1.”هو الله الصمد” : من أسماء الله الحسنى، أي عظيم الجلالة، الدائم الخالد.الإخلاص 1،2 قل هو الله أحد الله الصمد . (قرآن). 2.”رجل صمد” : المتجلد في الحرب، المقاوم الذي لا يعطش ولا يجوع أثناءها. 3.”عبد الصمد” : اسم علم مركب.

صمد

[ص م د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صمدت، أصمد، اصمد، مص. صمد، صمود. 1.”صمده أو له أو إليه” : قصده. 2.”صمده بالعصا” : ضربه. 3.”صمد الجندي في الجبهة” : قاوم، وقف ثابتا. “يصمد في وجه الإعصار”. 4.”صمد للعذاب” : ثبت واستمر متحملا. 5.”صمدت الشمس وجهه” : لوحته حرارتها. 6.”صمد القنينة” : سدها بالصماد، بالسداد.

صمد

ج: أصماد. [ص م د]. (مص. صمد). 1.”صمد صمدا” : ثبت ثباتا. “صمدا صمدا حتى يتجلى لكم عمود الحق”. 2.”ناداه من صمد” : من مكان مرتفع.

صمصم

[ص م ص م]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). صمصمت، أصمصم، صمصم، مص. صمصمة. 1.”صمصم في الأمر” : مضى فيه. 2.”صمصم القنفذ” : صوت.

صمغ

[ص م غ]. 1.”صمغ الشجرة” : ما يسيل عليها من مادة لزجة وتتجمد عليها، تستعمل في إلصاق الأوراق. 2.”يكتبون في الكتاب بالصمغ” : مداد أسود اللون يكتب به على اللوح، وهو ما كان يستعمل في الكتابة قديما. 3.”صمغ الأذن” : المادة المتكونة في صماغ الأذن الخارجي، تميل إلى الصفرة. 4.”الصمغ” : المادة اليابسة في مجاري ضرع الناقة أو الشاة بعد ولادتها.

صم

[ص م م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). صممت، أصم، صم، مص. صم. 1.”صم الجرح” : ضمده. 2.”صم القارورة” : سدها. “كيف يصم الحاكم أذنيه عن شكاوى الناس ! “. 3. “صم الحديث” : وعاه. 4.”صم الولد بحجر” : ضربه به ضربا شديدا .

صم

[ص م م]. (ف: ثلا. لازم، م.بحرف). صممت، أصم، مص. صمم. 1.”صمت أذنه” : انسدت. 2.”صم سمعه” : ذهب. المائدة آية 71 وحسبوا أن لا تكون فتنة فعموا وصموا . (قرآن). 3.”صم عن الحديث” : لا يريد أن يسمعه، أعرض عنه.

صم

[ص م م]. (ف: مبني للمجهول). 1.”صمت أذنه” : انسدت. 2.”صم صداه” : هلك.

صمم

[ص م م]. (مص. صم). “أصيب بالصمم” : أصيب بفقدان حاسة السمع.أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي … … وأسمعت كلماتي من به صمم”(المتنبي).

صماء

ج: صم. مؤنث أصم . [ص م م]. (صف). 1.”لم يعرف في البداية أنها صماء” : لا تسمع. 2.”أرض صماء” : غليظة يابسة. 3.”صخرة صماء” : صلبة، متينة. “صاحبنا أشد صمتا من الصخرة الصماء”. (طه حسين). 4.”فتنة صماء” : شديدة.

صماغة

ج: ـات. [ص م غ].: زجاجة فيها لصوق للورق.

صمت

[ص م ت]. (ف: ربا. لازمتع). صمتت، أصمت، صمت، مص. تصميت. 1.”صمت الخطيب” : سكت عن الكلام. 2.”صمت الولد” : أسكته، جعله يصمت. 3.”صمتت المرأة رضيعها” : أعطته الصمتة لتسكته بها.

صمة

ج: صمم. [ص م م]. 1.”وضع صمة على القنينة” : السدادة، الصمام. 2.”رجل صمة” : شجاع. 3.:أنثى القنافذ.

صمد

[ص م د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). صمدت، أصمد، صمد، مص. تصميد. 1.”صمد صاحبه” : قصده. “صمد إليه وله”. 2.”صمد رأسه” : لف عليه الصماد.

صمغ

[ص م غ]. (ف: ربا. متعد). صمغت، أصمغ، صمغ، مص. تصميغ. “صمغ الشيء” : جعل فيه الصمغ أو ألصقه بالصمغ.

صمم

[ص م م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). صممت، أصمم، صمم، مص. تصميم. 1.”صمم على خوض المعركة” : قرر ذلك بعزم وإرادة. “صممت على الخروج مهما كلفني الأمر”. (جبرا إبراهيم جبرا). 2.”صمم الضجيج أذنه” : جعله أصم. 3.”صمم المهندس شكل العمارة” : وضع لها تصميما. “صمم فأحسن التصميم”.

صموت

[ص م ت]. (صيغة فعول للمبالغة). 1.”ولد صموت” : كثير الصمت. 2.”درع صموت” : مصقول ناعم. 3.”ضربة صموت” : ماضية إلى العظام فتقطعها ولا يسمع لها صوت. 4.”امرأة صموت الخلخال” : لا يسمع لخلخالها صوت لامتلاء ساقيها. 5.”مسدس صموت” : يطلق الرصاص ولا يسمع له صوت.

صميم

[ص م م]. (صيغة فعيل). 1.”صميم البرد” : أشده، قوته. “صميم الحر”. 2.”صميم العضو” : العظم الذي به قوامه. 3.”من صميم قلبه” : من عمقه وخالصه، من سويدائه. 4.”أصابه في الصميم” : في وسط الشيء، في عمقه. “مسه في الصميم”. 5.”لم يخرج عن صميم الموضوع” : عن صلبه وجوهره. 6.”وطني صميم” : خالص.

معنى صماخ، معنى صماد، معنى صمام، معنى صمامة، معنى صمت، معنى صمت، معنى صمتة، معنى صمخ، معنى صمد، معنى صمد، معنى صمد، معنى صمصم، معنى صمغ، معنى صم، معنى صم، معنى صم، معنى صمم، معنى صماء، معنى صماغة، معنى صمت، معنى صمة، معنى صمد، معنى صمغ، معنى صمم، معنى صموت، معنى صميم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)