معجم الغني – باب الصاد – فصل صفـ (من غير تشكيل)

صفا

[ص ف و]. (ف: ثلا. لازمتع). أصفو، اصف، مص. صفو، صفاء. 1.”صفا الجو” : خلا من الغيم. “صفت السماء فصارت صحيفة زرقاء”. 2.”صفا الماء” : صار صافيا نقيا. 3.”صفا القلب” : خلا من كل غم وحزن. 4.”صفا قلبه من كل حقد” : خلا من كل حقد. 5.”صفا القدر” : أخذ صفوتها.

صفاء

[ص ف و]. (مص. صفا). 1.”صفاء الذهن” : وضوحه، جلاؤه. 2.”صفاء القلب” : سلامته، خلوه من كل الشوائب. 3.”صفاء لون” : بياضه، وضوحه. 4.”صفاء المودة” : خلوصها وصدقها.

صفائح

جمع صفيحة. [ص ف ح]. 1.”صفائح الباب”: ألواحه. 2.”اختار صفائح جميلة لتبليط أرضية البيت” : الزليج، أي رقاق من رخام أو ما شابه ذلك تبلط به أرضية البيوت وأحيانا الجزء الأسفل من الجدران. 3.”صفائح الوجه” : بشرة جلده.

صفاد

ج: صفد، أصفدة. [ص ف د]. “مكبل في أصفاده” : في قيوده، في أغلاله.

صفارية

(حو).: طائر له ريش أصفر، يقتات بالثمار والحشرات.

صفاق

ج: صفق. [ص ف ق]. 1.: جلد باطن تحت الجلد الظاهر. 2.: غشاء ما بين الجلد والأمعاء. 3.”صفاق الدراجات أو السيارات” : قناة مطاطية مستديرة تملأ هواء بالضغط، ويطوق بها إطار دولاب عجلات السيارات والدراجات.

صفاقة

[ص ف ق]. (مص. صفق). “صفاقة وجه” : وقاحته. “ضجرت من إلحاحه وصفاقة وجهه”.

صفة

ج: ـات. [و ص ف]. (مص. وصف). 1.”الصفة في اللغة” : الكلمة التي تدل على معنى يضاف إلى الاسم للدلالة على حالة له، نعته. “وجه جميل” “شاب وسيم” “رجل طويل القامة”. 2.”الصفة المشبهة” : صيغة مشتقة من الفعل اللازم وتدل على ثبوت الصفة في صاحبها ولا يحدها زمان معين. “رجل حسن” “رجل شريف”. 3.”استدعاه بصفة رسمية” : بصيغة، بشكل، بصورة. “طلب منه الحضور بصفة شخصية”. 4.”يمتاز بصفات حسنة” : بنعوت حسنة.

صفح

[ص ف ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صفحت، أصفح، اصفح، مص. صفح. 1.”صفح عنه” : أعرض عنه. 2.”صفح عن ذنوبه” : عفا عنه. 3.”صفح أوراق الكتاب” : قلبها، تصفحها، أي عرضها ورقة ورقة. 4.”صفح في الأمر” : نظر فيه. 5.”صفح جاره عن حاجته” : رده. 6.”صفح الثوب” : جعله عريضا. 7.”صفحه بالسيف” : ضربه بعرضه لا بحده. 8.”صفح في الأمر” : نظر.

صفح

ج: صفاح. [ص ف ح]. (مص. صفح). 1.سأله الصفح” : العفو. 2.”صفح الإنسان” : جنبه. 3.”صفح الوجه” : خده. 4.”صفح السيف” : عرضه. 5.”ضرب عنه صفحا” : أعرض عنه، أبعده من حسابه.الزخرف آية 5أفنضرب عنكم الذكر صفحا . (قرآن).

صفحة

ج: صفحات. مثنى صفحتان. [ص ف ح]. 1.”صفحة الكتاب” : وجه الورقة. 2.”صفحة الأديم” : وجه الأرض. 3.”أبدى له صفحته” : كاشفه وباح بأسراره. 4.”صفحتا الوجه” : خداه. “انصرفت بعد أن سكن جأشها وزال من صفحة وجهها أثر الدموع” (ع. م. العقاد). 5.”سجل صفحة فاخرة من تاريخه المجيد” : صورة، علامة.

صفد

ج: أصفاد. [ص ف د].: قيد . ن. أصفاد.

صفد

[ص ف د]. (ف: ثلا. متعد). صفدت، أصفد، اصفد، مص. صفد، صفود. “صفد المجرم” : أوثقه، قيده بوثاق من حديد أو نحوه.

صفر

: هو الشهر الثاني من الشهور القمرية، يأتي بعد محرم، ويليه ربيع الأول، عدد أيامه (29) يوما أو (30) يوما.

صفر

[ص ف ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). صفرت، أصفر، اصفر، مص. صفير. 1.”صفر الولد” : صوت بالنفخ من شفتيه. 2.”صفر به تحت النافذة لأمر ما”: دعاه بالصفير. 3.”صفر الطائر” : صوت. 4.”يصفر بالدابة بجانب الوادي” : يدعوها لتشرب.

صفر

[ص ف ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). صفر، يصفر، مص. صفر، صفور. “صفر البيت من الأثاث” : خلا، فرغ.

صفر

[ص ف ر]. “يصنع من الصفر الأواني المنزلية” : من النحاس الأصفر.

صفر

ج: أصفار. [ص ف ر]. : علامته دائرة بيضوية صغيرة: (0) أو نقطة: (.) لا قيمة عددية له في ذاته، يدل على العدم. 1.”نال صفرا في الامتحان” : لا شيء. “فاز الفريق بإصابتين لصفر”. 2.: إذا وضع الصفر على يمين عدد من الأعداد يضرب بعشرة في نظام العد العشري:  1020   30. 3.”انطلق الصاروخ في ساعة الصفر” : ساعة الانطلاق حيث يكون العد عكسيا 9، 8، 7، 6، 5، 4، 3، 2، 1، 0. 4.”ساعة الصفر” : الثانية عشرة ليلا. 5.”درجة الصفر” : درجة حرارية تقابل الثلج الذائب. 6.”الصفر المطلق” : درجة حرارية (س 273,15) وهي أدنى درجة يمكن تسجيلها وإدراكها. 7.”عاد صفر اليدين” : خاوي الوفاض، ليس في يديه شيء.

صفراء

مؤنث أصفر. [ص ف ر]. 1.”عادت صفراء الوجه” : عادت بلون شاحب. 2.”في جيدها الصفراء” : الذهب. 3.”الصفراء” : سائل مر جدا يختزن في كيس المرارة، لونه أصفر. 4.”ضحكة صفراء” : الضحكة الصادرة هزءا وتهكما ونفاقا. 5.”عين صفراء” : عين حاقدة حاسدة. 6.”ما له صفراء ولا بيضاء” : أي لا يملك ذهبا ولا فضة.

صفرة

[ص ف ر]. (مص. صفر). “لوحة تسودها الصفرة” : اللون الأصفر كالذهب أو النحاس.

صفرية

: فرقة من فرق الخوارج الأولى، كانت مستقرة في العراق واستمر وجودها إلى فترة الأمويين.

صفصاف

(نب).: جنس أشجار من فصيلة الصفصافيات، ينموقرب المياه في المناطق الباردة والمعتدلة وهو متعدد الأصناف: أ.”صفصاف الحور” : له خشب أبيض لين خفيف. ب.”صفصاف السلالين”: وهو الذي تصنع من أغصانه السلال لمرونتها.

صفصافيات

: فصيلة نباتية من ذوات الفلقتين تشمل الصفصاف والحور.

صفصف

[ص ف ص ف]. (ف: ربا. لازم). صفصفت، أصفصف، مص. صفصفة. 1.”صفصف الرجل” : صار في الفلاة منفردا. 2.”صفصف الطائر” : زقزق.

صفع

[ص ف ع]. (ف: ثلا. متعد). صفعت، أصفع، اصفع، مص. صفع. “صفع الولد” : ضرب خده بكف مبسوطة. “صفعه من حيث لا يعلم”.

صفع

[ص ف ع]. (مص. صفع). “تعرض للصفع واللكم” : الضرب على الخد بكف اليد مبسوطة.

صفعة

ج: صفعات. [ص ف ع]. (المرة من صفع). “بقيت آثار الصفعة على خده” : الضربة على الخد بكف اليد مبسوطة.

صف

ج: صفوف. [ص ف ف]. (مص. صف). 1.”صف الأشجار” : خط مستقيم منها تتخلل فجواته أشجار. 2.”اصطف التلاميذ صفا” : وقف كل واحد منهم وراء الآخر وكونوا خطا مستقيما. 3.”الصف المدرسي الرابع” : مجموعة من التلاميذ في مستوى تعليمي واحد. 4.”آلة صف الحروف” : آلة مطبعية تصفف الحروف. 5.”ضابط الصف” : رتبة عسكرية. 6.”الصف” : سورة من سور القرآن.الصف آية 4 إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا . (قرآن).

صف

[ص ف ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صففت، أصف، صف، مص. صف. 1.”صف التلاميذ” : اصطفوا، انتظموا في صف واحد. 2.”صف قدميه في الصلاة”: جمعهما. 3.”صف كتبه على الرفوف” : نظمها، رتبها. 4.”صف الحروف” : ركبها، نضدها. 5.”صف سيارته في المرأب” : ركنها، أودعها فيه. 6.”صف الطائر” : بسط جناحيه في الطيران ولم يحركهما. 7.”صف اللحم” : شرحه طولا وبسطه في الشمس ليجف.

صفار

[ص ف ر]. (صيغة فعال للمبالغة).: صانع النحاس الأصفر.

صفارة

ج: ات، صفافير. [ص ف ر]. 1.”توقف لما سمع صفارة الشرطي” : آلة من حديد أو خشب مكونة من أنبوب قصير ينتهي بفتحة تخرج الصفير. 2.”صفارة الإنذار” : بوق يطلق صوتا مدويا في حالة وقوع حدث منذر.

صفح

[ص ف ح]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). صفحت، أصفح، صفح، مص. تصفيح. 1.”صفح بابا” : وضع عليه صفائح من حديد. 2.”صفح بيديه” : صفق بهما. 3.”صفح السفينة” : كساها بالفولاذ أو الصفيح. 4.”صفح الدابة” : وضع لها صفائح في قوائمها.

صفد

[ص ف د]. (ف: ربا. متعد). صفدت، أصفد، صفد، مص. تصفيد. “صفد المجرم” : صفده بأصفاد بشدة، أوثقه، قيده بها.

صفر

[ص ف ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). صفرت، أصفر، صفر، مص. تصفير. 1.”صفر الشرطي لصاحب السيارة” : دعاه بالصفير. 2.”كل من كان بالملعب يصفر” : يصوت استنكارا واستهجانا من عمل ما. “حين وصل إلى المنعطف صفرت العجلات صفيرا متواصلا كأنه النواح”. (غسان كنفاني). 3.”يصفر لدابته” : يدعوها بالصفير للشرب. 4.”صفر الثوب” : صبغه بصفرة. 5.”صفر البيت من الأثاث” : أخلاه.

صفف

[ص ف ف]. (ف: ربا. متعد). صففت، أصفف، صفف، مص. تصفيف. 1.”صففت شعرها” : نسقته وعدلته. 2.”صفف تلاميذ الفصل” : أقامهم صفوفا. 3.”صفف كتبه على الرفوف” : جعلها صفوفا متراصة. 4.”صفف الحروف” : رتبها كلمات وجملا لتهييئها للطبع.

صفق

[ص ف ق]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). صفقت، أصفق، صفق ، مص. تصفيق. 1.”صفق الجمهور” : ضرب بباطن كف يده على باطن الأخرى. “يصفقون للزائر الكريم”. 2.”اليد الواحدة لا تصفق” (مثل) : يضرب لفضل التعاون والحث عليه. 3.”تصفق الطيور بأجنحتها” : تحركها وتحدث بضربها صوتا. 4.”صفق حول البستان” : طاف حوله.

صفى

[ص ف و]. (ف: ربا. متعد). صفيت، أصفي، صف، مص. تصفية. 1.”صفى السائل” : أزال بالمصفاة ما علق به من ذرات وما إلى ذلك. 2.”صفى قضاياه” : وجد لها حلولا. 3.”جاء ليصفي الحساب معه” : لينهيه. 4.”صفا عدوه عن عمد وسبق إصرار” : قتله. 5.”صفى محله التجاري” : باع ما تبقى منه من بضاعة بقصد إقفاله. 6.”صفى البترول” : كرره.

صفق

[ص ف ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صفقت، أصفق، اصفق، مص. صفق، صفقة. 1.”صفق الباب خلفه” : رده بعنف وسمع صوته، أغلقه. 2.”صفقت الريح الأشجار” : حركتها. 3.”صفق البيع” : ضرب يده على يد الآخر إعلانا بالموافقة على البيع. “صفق على يده بالبيع”. 4.”صفقه من بلد إلى بلد” : أخرجه ذلا وقهرا. 5.”صفق القوم عن أمرهم” : صرفهم، ردهم. 6.”صفق الطائر جناحيه وبهما” : حركهما. 7.”صفق الباب” : رده. 8.”صفق العود”: طرب أوتاره. 9.”صفق القدح” : ملأه. 10.”صفق الشراب” : مزجه.

صفق

[ص ف ق]. (ف: ثلا. لازم). صفق، يصفق، مص. صفاقة. 1.”صفق الثوب” : كثف نسجه. 2.”صفق الوجه” : وقح.

صفقة

ج: صفقات. [ص ف ق]. “عقد صفقة رابحة”: نفذ بيعا وهو ما يعرف بضرب اليد عند البيع.

صفو

[ص ف و]. (مص. صفا). 1.”عامله بصفو” : بإخلاص وصفاء ومودة. “صفو المودة”. 2.”عاش في صفو من العيش” : في رغد، في راحة لا يكدرها شيء. “لم يكدر صفو عيشه شيء”. 3.”حادثة عكرت صفو حياته”: هناءه وراحته. 4.”صفو الثمر” : خالصه، خياره.

صفوان

[ص ف و]. 1.”يوم صفوان” : صاف. 2.”حضر صفوان” : اسم علم للمذكر.

صفوة، صفوة

[ص ف و]. 1.”كان من صفوة المجتمع” : من نخبته، من خيار الناس. 2.”صفوة القدر” : زبدته، خلاصته.

صفوح

[ص ف ح]. (صيغة فعول للمبالغة). “عرفته صفوحا” : كريما، مسامحا.

صفيح

[ص ف ح]. 1.: وجه كل شيء عريض. 2.: قطع رقائق الحديد تستعمل في الصناعة وفي أغراض مختلفة.

صفيحة

ج: صفائح. [ص ف ح]. 1.”صفيحة من الرخام” : رخامة عريضة. 2.”صفيحة الوجه” : بشرة جلده. ن. صفائح.

صفير

[ص ف ر]. (مص. صفر). “علا الصفير وسط القاعة” : صوت حاد ممتد خال من الحروف صادر من الشفتين. “قالت: إن الدواب لا تجيد الشرب إلا على الصفير”. (الجاحظ) “أنصت بكثير من الذهول إلى صفير الريح في شقوق الصخور”. (حنا مينا).

صفيف

[ص ف ف]. “صفيف من اللحم” : رقائق منه تشوى أو تقدد.

صفيق

[ص ف ق]. (صفة مشبهة). 1.”صفيق الوجه”: وقح، لا حياء له. “وجه صفيق”. 2.”ثوب صفيق” : كثيف النسيج.

صفي، ة

ج: أصفياء، صفايا. [ص ف و]. 1.”قلب صفي” : طيب ودود. 2.”صفي مع أصدقائه” : مخلص. “صفية في حبها”. 3. “صفي” : اسم علم للمذكر، “صفية”: اسم علم للإناث و”صفية” (تصغير صفية) : اسم علم للمؤنث أيضا. 4.”ناقة صفية” : ناقة غزيرة اللبن. 5.”نخلة صفية” : كثيرة الحمل.

معنى صفا، معنى صفاء، معنى صفائح، معنى صفاد، معنى صفارية، معنى صفاق، معنى صفاقة، معنى صفة، معنى صفح، معنى صفح، معنى صفحة، معنى صفد، معنى صفد، معنى صفر، معنى صفر، معنى صفر، معنى صفر، معنى صفر، معنى صفراء، معنى صفرة، معنى صفرية، معنى صفصاف، معنى صفصافيات، معنى صفصف، معنى صفع، معنى صفع، معنى صفعة، معنى صف، معنى صف، معنى صفار، معنى صفارة، معنى صفح، معنى صفد، معنى صفر، معنى صفف، معنى صفق، معنى صفى، معنى صفق، معنى صفق، معنى صفقة، معنى صفو، معنى صفوان، معنى صفوة،، معنى صفوة، معنى صفوح، معنى صفيح، معنى صفيحة، معنى صفير، معنى صفيف، معنى صفيق، معنى صفي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)