معجم الغني – باب الصاد – فصل صحـ (من غير تشكيل)

صحا

[ص ح و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). صحوت، أصحو، اصح، مص. صحو. 1.”صحا الرجل من نومه” : استيقظ. “يصحو كل يوم مبكرا” “استغرقت في النوم ولم أصح منه إلا عند منتصف النهار”. (توفيق الحكيم). 2.”صحت السماء” : صارت صافية. 3.”صحا السكير من سكره” : ذهب عنه السكر، أفاق. 4.”صحا القلب” : تيقظ من هوى أو غفلة. 5.”صحا اليوم” : وضحت شمسه وقل برده.

صحابة

جمع صحابي. [ص ح ب]. “صحابة النبي”: من لقي الرسول وآمن به وأخذ عنه في أول دعوته ومات على الإسلام.

صحابي

[ص ح ب]. (منسوب إلى الصحابة). وتعني أيضا الواحد منهم. ج: صحابة.

صحاح

[ص ح ح]. 1.”أمر صحاح” : صحيح. 2.”طريق صحاح” : ما اشتد منه.

صحافة

[ص ح ف]. 1.”اختار الصحافة مهنة” : العمل في الجرائد والمجلات ووسائل الإعلام، أي تتبع الأخبار وكتابة التعاليق والتحقيقات والمقالات. “الصحافة حرفة ورسالة”. 2.”الصحافة الوطنية” : مجموع الجرائد والنشرات والمجلات التي تصدر في أرجاء الوطن.

صحافي، ة

[ص ح ف]. (منسوب إلى الصحافة). “قام بعمل صحافي جيد” : ما يقدمه الصحافي من عمل في مجال الصحافة.

صحافي

ج: ـون، ـات. [ص ح ف]. “صحافي نشيط” : من يزاول مهنة الصحافة ويقال له أيضا صحفي.

صحب

[ص ح ب]. (ف: ثلا. متعد). صحبت، أصحب، اصحب، مص. صحبة. 1.”صحبه في حله وترحاله”: لازمه، رافقه، عاشره. “لا تصحب رفاق السوء يا بني” “لتصحبك السلامة”. 2.”صحبك الله” : عبارة للدعاء، أي حفظك ورعاك ولازمتك عنايته.

صحبة

[ص ح ب]. (مص. صحب). “جاء بصحبته”: برفقته.

صح

[ص ح ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). صح، يصح، مص. صحة. 1.”صح الرجل من مرضه” : برئ منه. 2.”صح الخبر” : كان مطابقا للواقع ولما حدث، ثبت. “صح القول” “صحت الشهادة” “صحت الصلاة”. 3.”إذا صح القول” : إذا أمكن القول، إذا جاز. 4.”صح عزمه على خوض المعركة” : أزمع على، صمم، ثبت. 5.”صح له عليه كذا” : ثبت له عليه.

صحة

[ص ح ح]. (مص. صح). 1.”يتمتع بصحة جيدة” : ببنية جسمية سليمة، لا اعتلال في جسمه. 2.”التدخين مضر بالصحة” : مضر بسلامة جسم الإنسان. “اهتم بصحتك”. 3.”أنشأت وزارة الصحة مستشفيات جديدة” : الوزارة المسؤولة عن سلامة الأوضاع الصحية للمواطنين والمحافظة عليها ومعالجة الأمراض. 4.”صحة التعبير” : سلامته من الخطإ. “تأكد من صحة الأخبار” “لا توجد فكرة إلا ما قام البرهان على صحته”. 5.”في صحتك” : أي أشرب وأدعو لك بالعافية.

صحح

[ص ح ح]. (ف: ربا. متعد). صححت، أصحح، صحح، مص. تصحيح. 1.”صحح أخطاءه” : أصلحها، راجعها، أي أزال الأخطاء. “صحح الخبر” “يصحح التمارين المدرسية”. 2.”صحح الحساب” : أعاد ضبطه. 3.”صحح الله المريض” : شفاه.

صحف

[ص ح ف]. (ف: ربا. متعد). صحفت، أصحف، صحف، مص. تصحيف. “صحف كلمة في النص”: أخطأ في قراءتها، حرف نطقها أو موقعها في الإعراب.

صحي، ة

[ص ح ح]. (المختص بالصحة). 1.”كان في وضع صحي جيد” : سليم، معافى. 2.”طعام صحي” : طعام تتوافر فيه الشروط الصحية.

صحر

[ص ح ر]. (ف: ثلا. لازم). صحرت، أصحر، اصحر، مص. صحر، صحرة. “صحر الشيء” : كان في لونه حمرة خفيفة.

صحراء

ج: صحارى، صحار، صحراوات، الصحاري. 1.”تاه في الصحراء” : مناطق شاسعة لا نبات بها تملأها كثبان من الرمال. “جعلوا من صحراء البلاد جنة”. 2.”الصحراء المغربية” : الساقية الحمراء ووادي الذهب من العيون إلى الداخلة تقع جنوب بلاد المغرب الأقصى. “صحراء سيناء”.

صحراوي، ة

[ص ح ر]. (منسوب إلى الصحراء). 1.”رجل صحراوي” : من رجال الصحراء. 2.”مناخ صحراوي” : مناخ شديد الحرارة في النهار والصيف، شديد البرد في الليل والشتاء.

صحرة

[ص ح ر]. (مص. صحر). “تناثرت الصحرة”: غبرة في حمرة خفيفة إلى بياض قليل.

صحصح

[ص ح ص ح]. (ف: ربا. لازم). صحصح، يصحصح، مص. صحصحة. “صحصح الأمر” : ظهر، وضح.

صحصحة

[ص ح ص ح]. (مص. صحصح). “صحصحة الأمر” : ظهوره، وضوحه.

صحفة

ج: صحاف. [ص ح ف].”صحفة الطعام”: إناء من آنية الطعام، كبير الحجم يطاف به على الآكلين. “وقد دعي إلى وليمة فرأى الصحاف توضع وترفع”. (التوحيدي).

صحفي

ج: ـون، ـات. [ص ح ف]. ن.صحافي.

صحن

[ص ح ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). صحنت، أصحن، اصحن، مص. صحن. 1.”صحن الولد” : ضربه. 2.”صحنه برجله” : ركله، رفسه. 3.”صحن الضيف”: أعطاه شيئا في صحنه.

صحن

ج: صحون. [ص ح ن]. (مص. صحن). 1.”تناول صحنا من عدس” : طبقا، إناء. “قدموا للضيوف صحونا بمختلف المأكولات”. 2.”صحن الدار” : مساحتها الوسطى. 3.”صحن الأذن” : داخلها، جوفها. 4.”صحن الخد” : واجهة الخد. 5.”صحنا الآلة الموسيقية النحاسية” : آلتان صغيرتان مدورتان من نحاس تضرب إحداهما على الأخرى. 6.”ادعى أنه شاهد صحنا طائرا” : أي مركبا، يقال إنه يأتي من كواكب مسكونة ليستطلع أحوال سكان الكرة الأرضية. “الصحون الطائرة”.

صحو

[ص ح و]. (مص. صحا). 1.”خرجوا للنزهة في يوم صحو” : صاف لا غيم فيه. “عمل يطيب في الصحو كما يطيب في الدجن”. (الجاحظ). 2.”يحتاج إلى فترة صحو ليعي ما حوله” : يحتاج إلى فترة وضوح وجلاء.

صحوة

ج: صحوات. [ص ح و]. (اسم المرة من الصحو). 1.”صحوة النائم” : يقظته. 2.”صحوة النهار”: ارتفاع النهار. “يعانق وجه الشمس في صحوة النهار” (م. ل. المنفلوطي). 3.”الصحوة الإسلامية” : الوثبة، اليقظة.

صحيح، ة

ج: أصحاء، صحاح، ـات. [ص ح ح]. (صيغة فعيل). 1.”صحيح الجسم” : السالم من المرض. 2.”عقل صحيح” : سليم من كل آفة. “غاية الناس صلاح المعاش والمعاد، والسبيل إلى دركها العقل الصحيح”. (ابن المقفع). 2.”خبر صحيح لا شك فيه” : خبر مطابق للواقع. “يميز بين الصحيح والفاسد” “نقل معلومات غير صحيحة” “يتعقب الأثر الصحيح إلى النتيجة الصحيحة”. (ع. م. العقاد). 3.”فعل صحيح” : هو كل فعل خال من أحرف العلة. 4.”حديث صحيح” : موثوق بروايته، لا شك فيه ولا علة به.

صحيفة

ج: صحائف، صحف. [ص ح ف]. 1.: ما يكتب فيه من ورق ونحوه، الورق المكتوب. 2.”صحف الأولين”: كتبهم.الأعلى آية 19 إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى . (قرآن). 3.”صحيفة الوجه” : بشرته. 4.”يقرأ الصحيفة في كل صباح” : الجريدة اليومية تنقل أخبار المجتمع وقضايا السياسة والاقتصاد والثقافة. “يطالع الصحف الوطنية”. 5.”بائع الصحف” : بائع الجرائد والمجلات.

صحينة

ج: ـات. [ص ح ن]. (تصغير صحن). “صحينة الفنجان” : صحن صغير يوضع تحت الفنجان.

معنى صحا، معنى صحابة، معنى صحابي، معنى صحاح، معنى صحافة، معنى صحافي، معنى صحافي، معنى صحب، معنى صحبة، معنى صح، معنى صحة، معنى صحح، معنى صحف، معنى صحي، معنى صحر، معنى صحراء، معنى صحراوي، معنى صحرة، معنى صحصح، معنى صحصحة، معنى صحفة، معنى صحفي، معنى صحن، معنى صحن، معنى صحو، معنى صحوة، معنى صحيح، معنى صحيفة، معنى صحينة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)