معجم الغني – باب الصاد – فصل صبـ (من غير تشكيل)

صبأ

[ص ب أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). صبأت، أصبأ، اصبأ، مص. صبوء. 1.”صبأ الناب” : برز، ظهر واضحا. 2.”صبأ من مذهب إلى مذهب آخر” : انتقل. 3.”صبأ الرجل” : ترك دينه ودان بآخر. 4.”صبأ عليه” : خرج، أو هجم.

صبا

[ص ب و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). صبوت، أصبو، اصب، مص. صبو، صبوة. 1.”صبا إلى أيام طفولته” : تشوق، حن إليها. 2.”يصبو إلى اللهو” : يميل، يبتغيه. 3.”صبت الريح” : أي هبت من جهة الشرق صبا.

صبا

ج: صبوات. [ص ب و]. 1.”هبت الصبا” : ريح مهبها من مشرق الشرق، أي من جهة شروق الشمس. 2.”صبا” : اسم علم للإناث.

صبا

[ص ب و]. 1.”أيام الصبا” : أيام الصغر، حداثة السن، الطفولة. 2.”أخذه الصبا” : الشوق.

صبابة

[ص ب ب]. (مص. صب، يصب). “يحترق قلبه صبابة” : حرارة الشوق ومكابدته، رقة الحب والهوى. “لا يعرف الصبابة إلا من يكابدها”.

صبابة

ج: ـات. [ص ب ب]. 1.”صبابة الإناء” : أي بقيته القليلة من الماء ونحوه. 2.”لم أدرك من العيش إلا صبابة” : أي إلا بقية، أي القليل منه.

صباح

[ص ب ح]. 1.”استيقظ في الصباح الباكر” : في بداية أول النهار. 2.”صباح الخير” : عبارة للتحية تستعمل في مطلع النهار، ليكن يومك هنيئا مريحا. “عم صباحا”. 3.”حدد موعدا معه على الساعة التاسعة صباحا” : تحديد الوقت قبل الظهر. 4.”يزوره صباح مساء” : يتردد عليه في مطلع كل نهار وفي آخره. 5.”سألتقي بك في الصباح” : غدا مبكرا، غدوة. 6.”سآتيك صباحا” : في أول النهار. 7.”يوم الصباح” : يوم الغارة على العدو.

صباحة

[ص ب ح]. (مص. صبح). “صباحة الوجه” : جماله.

صبارة

[ص ب ر]. “اشتدت الصبارة” : شدة البرد. “يقضي النهار والليل في صبارة الشتاء بلباس الصيف”. (ع. م. العقاد).

صبارة

[ص ب ر]. “صبارة القارورة” : سدادها.

صباغ

ج: أصبغة. [ص ب غ]. 1.”صباغ جميل” : ما تلون به الثياب وغيرها. 2.”صباغ الدم” (طب) : مادة تسبب لون الدم.

صباغة

[ص ب غ]. “يحترف الصباغة” : حرفة الصباغ.

صب

[ص ب ب]. (مص. صب). 1.”شاب صب” : مشتاق، عاشق. 2.”ماء صب” مصبوب. 3.”صب التماثيل” : إفراغها في قوالب. 4.”صب معدن” : تشكيله وتسويته حسب نموذج ما، قولبته.

صب

[ص ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). صببت، أصب، صب، مص. صبابة. “صب إليها” : اشتاق، رق، أحبها حبا شديدا.

صب

[ص ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). صببت، أصب، صب، مص. صبيب. 1.”صب الولد في الوادي” : انحدر، نزل فيه. 2.”صب الماء” : انسكب.

صب

[ص ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صببت، أصب، اصبب، مص. صب. 1.”صب الماء في القنينة” : سكبه.عبس آية 25 فلينظر الإنسان إلى طعامه أنا صببنا الماء صبا (قرآن). 2.”صب تمثالا” : أفرغ مادة معدنه في قالب. 3.”صب درعه عليه” : لبسها. 4. “صب عليه جام غضبه” : أنزل.الفجر آية 13 فصب عليهم ربك سوط عذاب . (قرآن). 5.”صب الله عليه صاعقة” : أرسلها عليه. “كانت الشمس تصب جحيمها بلا هوادة”. (غسان كنفاني). 6.”كمن يصب الزيت على النار” : يزيد الأمر اشتعالا. 7.”صب الرجل في القيد” : قيدها. 8.”صب الولد على الأمر”: حثه. 9.”صب رأسه” : أماله إلى أسفل. 10.”صبت الحية عليه” : ارتفعت وانصبت عليه من فوق.

صبار

(نب).: نبات من فصيلة الصباريات، يتكيف مع المناطق الحارة، أوراقه مدورة سميكة شائكة، ثمره لذيذ، تحيط به جلدة شائكة، يعرف في المغرب بالهندية أو تين النصارى، وفي مصر بالتين الشوكي.

صباريات

: فصيلة نباتية من ذوات الفلقتين، أجناسها عديدة، تتكيف مع المناطق الحارة.

صباغ

ج: ـون. [ص ب غ]: “جاء دور الصباغ ليصبغ جدران المنزل” : من يطلي الجدران بالصباغة ويلونها.

صبان

[ص ب ن]. (صيغة فعال للمبالغة). : صانع الصابون وبائعه. “لم يكن الصبان ليغيب عن القرية لأن صابونه مرغوب فيه”.

صبانة

[ص ب ن]. “صبانة الصابون” : أداة يحفظ فيها الصابون حتى لا يذوب في الماء.

صبح

[ص ب ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). صبحت، أصبح، صبح، مص. تصبيح. 1.”صبح صاحبه” : حياه بالسلام صباحا. 2.”صبحك الله بالخير” : تحية الصبح، أي لينعم مطلع يومك بالخير. 3.”صبح العدو” : هجم عليه صباحا.القمرآية 38 ولقد صبحهم بكرة عذاب مستقر . (قرآن).

صبر

[ص ب ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). صبرت، أصبر، صبر، مص. تصبير. 1.”صبرته على ما حل به من مكروه” : طلبت منه أن يتجلد ويتحمل، أن يصبر. 2.”ليصبركم الله على بلواكم” : ليجعل صبركم وتجلدكم قويا. 3.”صبر جثة الميت” : وضع الصبر في جوفها لئلا تفسد وتنتن رائحتها. 4.”صبر السمك” : أي وضعه في علب حسب إجراء كيميائي ليقيه من الفساد وليدوم زمنا طويلا. “يصبر الفواكه والخضر”. 5.”صبر البر” : صبره، أي كومه صبرة.

صبن

[ص ب ن]. (ف: ربا. متعد). صبنت، أصبن، صبن، مص. تصبين. “صبن الملابس” : غسلها، نظفها بالماء والصابون.

صبير

ن. الصبار.

صبح

[ص ب ح]. (ف: ثلا. متعد). صبحت، أصبح، اصبح، مص. صبح. 1.”صبح عمله مبكرا” : أتاه في الصباح. 2.”صبح العدو في مخبئه” : هجم عليه في الصباح. 3.”صبح نديمه” : سقاه صبوحا. 4.”صبحهم خيرا أو شرا” : أتاهم…

صبح

[ص ب ح]. (ف: ثلا. لازم). صبح، يصبح، مص. صباحة. 1.”صبح وجهها” : أشرق وأضاء جمالا. 2.”صبح الولد” : كان جميلا، ذا جمال.

صبح

[ص ب ح]. (ف: ثلا. لازم). صبح، يصبح، مص. صبح، صبحة. 1.”صبح الشعر” : خالط بياضه حمرة. 2.”صبح الحديد” : لمع.

صبح

ج: أصباح. [ص ب ح]. 1.”انبلج الصبح” : ظهر أول ضوء الصباح. 2.”خرج ليؤدي صلاة الصبح” : الصلاة الأولى من الصلوات الخمس ما بين طلوع الفجر وطلوع الشمس. 3.”بياض الصبح” : البدايات الأولى لشروق الشمس.

صبحة

[ص ب ح]. (مص. صبح). 1.”يقضي صبحة يوم الأحد في سريره” : نوم الفترة الصباحية. 2.”صبحة اليوم”: ما يتعلل به قبل الطعام صباحا. 3.”اكتست الصبحة فضاء الفجر” : لون أسود يميل إلى الحمرة.

صبحية

[ص ب ح]. “يبدأ عمله منذ الصبحية” : أي منذ الصباح الباكر.

صبر

[ص ب ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صبرت، أصبر، اصبر، مص. صبر. 1.”صبر على ما لحقه من أذى” : تجلد، تحمل، احتمل. 2.”صبر نفسه” : حبسها، ضبطها.الكهف آية 28 واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي . (قرآن). 3.”صبر الولد” : حبسه. 4.”صبر البر” : كومه صبرة. 5.”صبر عن الأكل” : أمسك. 6.”صبره عن حاجته” : أي حبسه عنها.

صبر، ة

ج: صبور. [ص ب ر]. : عصارة شجر مر تستعمل في الطب.

صبر

[ص ب ر]. (مص. صبر). 1.”يتحلى بالصبر” : يتحلى بالجلد، أي لا يظهر شكوى من ألم أو بلوى.أراك عصي الدمع شيمتك الصبر … … أما للهوى نهي عليك ولا أمر(أبو فراس الحمداني)للصبر حدود”. 2.”صبر جميل يا سيدي”: عبارة تقال لمن فقد عزيزا للتجلد وتحمل المصاب، حسن الاحتمال. النحل آية 127 اصبر وما صبرك إلا بالله . (قرآن). 3.”شهر الصبر” : شهر الصيام.

صبرة

[ص ب ر]. 1.”كوم صبرة من البر” : كومة. “صبرة من الطعام”. 2.”اشترى الطعام صبرة” : جزافا، أي بلا كيل أو وزن.

صبع

[ص ب ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صبعت، أصبع، اصبع، مص. صبع، مصبعة. 1.”صبع به أو عليه” : أشار نحوه بأصبعه. 2.”صبع الولد” : أصاب أصبعه. 3.”صبع في الطعام” : أدخل أصبعه فيه. “ما صبع في الطعام”. 4.”صبع الولد على مكانه” : دله عليه بالإشارة. 5.”صبع الإناء” : صب ما فيه من بين أصبعيه لئلا ينتشر فيندفق.

صبغ

[ص ب غ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). صبغت، أصبغ، اصبغ، مص. صبغ. 1.”صبغ الثوب” : طلاه، لونه بالصباغة. 2.”صبغه بالنعيم” : أنعم عليه. 3.”صبغ يده في الماء أو بالماء” : غمسها فيه. 4.”صبغ الحديث” : خلطه بالباطل. 5.”صبغ الراهب الولد بالماء” : عمده فيه.

صبغ

[ص ب غ]. (مص. صبغ). “صبغ الجدران” : طلاؤها بالصباغة.

صبغ

ج: أصباغ. [ص ب غ]. “يصبغ بصبغ ثخين” : ما يصبغ به.

صبغة

ج: صبغ. [ص ب غ]. 1.”اختار صبغة ملائمة”: ما يصبغ به. 2.”هذا من صبغته” : من فطرته، من طبيعته. 3 .”صبغة الله” : دينه الذي فطر الناس عليه. البقرة آية 138 صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون . (قرآن). 4.”صبغة القوم ” : دينهم، شريعتهم. “ودامت صبغة الأيام”. (الجاحظ). 5.”اتخذ الموضوع صبغة جدية” : شكلا، لونا. “صبغة سياسية”.

صبوة

[ص ب و]. (مص. صبا). 1.”لا يزال في صبوته” : في لهو فتوته. 2.”هو في صبوة” : ميل إلى اللهو. “كلما دعته صبوة استجاب لها”. (ن. محفوظ).

صبوح

[ص ب ح]. 1.”سقاه الصبوح” : سقاه شراب الصباح. 2.”قدم له وجبة الصبوح” : ما يشرب ويؤكل في الصباح.

صبور

[ص ب ر]. (صيغة فعول للمبالغة). 1.”صبور في الشدائد” : شديد التحمل والصبر والتجلد. 2.”هو الله الصبور” : من أسماء الله الحسنى، أي القادر على الصبر، ولا أقدر منه تعالى عليه. 3.”عبد الصبور” : اسم علم مركب.

صبي

[ص ب ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). صبيت، أصبى، اصب، مص. صباء. 1.”صبي الرجل” : قام بفعل الصبي، أو لعب مع الصبيان. 2.”صبي إليه” : اشتاق، حن، مال إليه.

صبياني، ة

[ص ب و]. (منسوب إلى الصبي). “عمل صبياني” : تافه، سخيف، لا قيمة له. “قام بأعمال صبيانية”.

صبيب، ة

[ص ب ب]. (مص. صب يصب). 1.”وضع صبيبة في قالب” : ما يصب في قالب. 2.”صبيب السيف” : حده.

صبيح، ة

ج: صباح، صبيحات. [ص ب ح]. (صيغة فعيل). 1.”رأيته صبيح الوجه” : أي وضيء، مشرق الوجه، جميله. “فتى صبيح” “فتاة صبيحة”. 2.”زاره صبيحة يوم العيد” : صباح يوم العيد.

صبير

[ص ب ر]. 1.”تكاثف الصبير” : السحاب الأبيض، ج: صبر. 2. “صعد الصبير” : الجبل. 3.”صبير القوم”: زعيمهم، ج: صبراء.

صبيغ

[ص ب غ]. (صيغة فعيل). “ثوب صبيغ” : مصبوغ.

صبي، ة

ج: صبية، صبيان، صبيان، صبايا. [ص ب و]. 1.”له صبي وصبية” : ولد وبنت في طور الفطام. 2.”صبي السيف” : حده. 3.”صبي العين” : ناظرها. 4.”صبي اللحي” : طرفها. 5.”صبي القدم” : رأسه.

معنى صبأ، معنى صبا، معنى صبا، معنى صبا، معنى صبابة، معنى صبابة، معنى صباح، معنى صباحة، معنى صبارة، معنى صبارة، معنى صباغ، معنى صباغة، معنى صب، معنى صب، معنى صب، معنى صب، معنى صبار، معنى صباريات، معنى صباغ، معنى صبان، معنى صبانة، معنى صبح، معنى صبر، معنى صبن، معنى صبير، معنى صبح، معنى صبح، معنى صبح، معنى صبح، معنى صبحة، معنى صبحية، معنى صبر، معنى صبر، معنى صبر، معنى صبرة، معنى صبع، معنى صبغ، معنى صبغ، معنى صبغ، معنى صبغة، معنى صبوة، معنى صبوح، معنى صبور، معنى صبي، معنى صبياني، معنى صبيب، معنى صبيح، معنى صبير، معنى صبيغ، معنى صبي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)