معجم الغني – باب الصاد – فصل صا (من غير تشكيل)

حرف الصاد

الحرف الرابع عشر من حروف الهجاء، شمسي. (مؤ). أ.صوتيا: لساني – لثوي رخو مفخم، ينطق حيث تنطق السين، لكنه يختلف عنها في كيفية النطق لكون مؤخرة اللسان يصعد في اتجاه طبق الحنك لإحداث الجرس الطبقي. والصاد هو النظير المفخم للسين. ب. عدديا: هو في حساب الجمل يمثل عدد تسعين (90).

صائب، ة – ج: ـون، ـات. [ص و ب]. (فا. من صاب). 1.”صائب في رأيه” : موافق للصواب، سديد. 2.”قدم رأيا صائبا” : رأيا تاما سليما، صحيحا، على صواب.”ملاحظة صائبة ”

صائح، ة

ج: ـون، ـات، صوائح. [ص ي ح]. (فا. من صاح). 1.”لا تجده إلا صائحا” : من يصيح بشدة. “وهم لساني أن يدور في فمي صائحا ومستغيثا”. (طه حسين). 2.”دخلن بيت الفقيد صائحات” : نائحات، صيحة النواح، المناحة.

صائد، ة

ج: ون، ات. [ص ي د]. (فا. من صاد). “صائد ماهر” : الذي يصيد، القانص. “صائد سمك” “صائد الطير والوحوش”.

صائر، ة

ج: ون، ات. [ص ي ر ]. (فا. من صار). 1.”صائر إلى مصيره” : ذاهب. “الأمور صائرة إلى مصائرها” “لا تتركني حتى تعرف إلى أين أنا صائر”. (المختار السوسي). 2.”الصائرة” : كلأ يابس يؤكل بعد خضرته زمانا.

صائغ

ج: صاغة، صواغ. [ص و غ]. (فا. من صاغ). “صائغ مشهور” : من يصوغ الذهب ويعالجهما والفضة ويصنع منهما الحلي.

صائم، ة

ج: ـون، صيام، صوم، ـات. [ص و م]. (فا. من صام). 1.”اللهم إني صائم” : الممسك عن الطعام والشراب تعبدا أيام رمضان من مطلع الفجر إلى غروب الشمس. 2.”صائم عن الكلام” : ممتنع عن الكلام. 3.”سكين صائمة” : لا تقطع.

صاب، الصابي، ة

[ص ب و]. (فا. من صبي). “رجل صاب” : يميل إلى الصبوة.

صاب

[ص و ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صبت، أصوب، صب، مص. صوب، صيبوبة. 1.”صاب السهم الهدف” : أصابه. 2.”صاب المطر” : هطل، نزل، انصب. 3.”صاب السحاب بالمطر” : جاد. 4.”صابت بقر” (مثل) : أي نزلت النازلة في مستقرها، يضرب عند نزول الشدة وإصابتها. 5.”صاب المطر الأرض” : أمطرها وجادها. 6.”صاب به” : وقع.

صابئ، ة

[ص ب أ]. (فا. من صبأ). “رجل صابئ” : من كان على مذهب الصابئة. ن.صابئة.

صابئة

[ص ب أ].: قوم كانوا يعبدون النجوم والكواكب، ويزعمون أنهم على ملة نوح، قبلتهم مهب الشمال عند منتصف النهار.

صابر

[ص ب ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). صابرت، أصابر، صابر، مص. مصابرة. “صابره على تحمل الآلام” : غالبه في الصبر. آل عمران آية 200 يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا . (قرآن).

صابر، ة

ج: ون، ات. [ص ب ر]. (فا. من صبر). 1.”صابر على ما حل به من مصائب وكوارث” : المتجلد الذي يتحمل بصبر المصائب وما شابه ذلك. 2.”أبو صابر” : الملح.

صابورة

[ص ب ر].: ما يوضع في بطن السفينة من الثقل لئلا تميل على أحد جوانبها.

صابوغة

(حو).: جنس سمك من فصيلة الصابوغيات، كبيرالحجم نسبيا، كثير الحسك، لحمه لذيذ.

صابوغيات

: فصيلة أسماك متعددة الأجناس، من بينها الصابوغة والشابل والسردين.

صابون

[ص ب ن]. “تنظف ملابسها بالصابون” : مادة مركبة من الزيت والقلي (صودا) وهو أنواع: جامد ودقيق وعجين، غاسول. “غسل يده بالصابون” “العتاب صابون القلوب” (مثل).

صابونة

[ص ب ن].: (القطعة من الصابون).

صابية

ج: صواب، الصوابي . [ص ب و]. “هبت الصابية” : ريح تهب بين الصبا والشمال.

صات

[ص و ت]. (ف: ثلا. لازم). صات، يصوت، مص. صوت. 1.”صات الريح” : أحدث صوتا. 2.”صات الولد من الخلف” : صاح.

صات

[ص و ت]. 1.”زمهرير صات” : شديد الصوت. 2.”له صات” : صيت حسن.

صات

[ص ت ت]. (ف: ربا. متعد). صات، يصاتت، مص. مصاتة، صتات. “صات شريكه”: نازعه.

صاح، الصاحي، ة

ج: ـون، ـات، صحاة.[ص ح و]. (فا. من صحا). 1.”يوم صاح” : يوم صحو. 2.”قلبه صاح” : معافى، مستيقظ. 3.”ما يزال صاحيا مستيقظا”. “أسكر النعاس سكان المدينة وبقيت وحدي صاحيا”. (جبران خ. جبران).

صاح

[ص ي ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). صحت، أصيح، صح، مص. صياح، صياح، صيح، صيحة. 1.”صاح الرجل من شدة الألم” : صوت بشدة، أي بأعلى صوته. “فجهد بها فأبت وصاحت فخشي الفضيحة فأطلقها”. (الجاحظ). 2.”صاح به” : ناداه. 3.”صاح عليه” : نهره، زجره. 4.”صاحت عصافير بطنه” : صوتت أمعاؤه لإحساسها بالجوع. 5.”صاحت الشجرة” : طالت. 6.”صاح العنقود” : طال وتم خروجه من أكمامه.

صاح

[ص ح ب]. “يا صاح” : يا صاحبي، على الترخيم بحذف الباء والياء.

صاحب

[ص ح ب]. (ف: ربا. متعد). صاحبت، أصاحب، صاحب، مص. مصاحبة، صحاب. “صاحبه في سفره ” : رافقه، لازمه، عاشره. “يصاحبه أينما حل وارتحل” “على العاقل أن لا يصاحب من الناس إلا ذا فضل في العلم “. (ابن المقفع).

صاحب، ة

ج: أصحاب، صحب، صحاب، صاحبات. [ص ح ب]. (فا. من صحب). 1. “صاحبي لن يتخلى عني”: ملازمي، مرافقي، معاشري. 2.”صاحب الكتاب ” : مالكه. “صاحب الدار”.3.”إنها صاحبتي” : امرأتي،زوجتي.الأنعام آية 101 أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة . (قرآن). 4.”صاحبة الأمر” : مالكته. 5.”صاحب الجلالة” : الملك، لقب للتشريف والتعظيم. 6.”صاحب السمو الأمير” : الأمير الحاكم من الأسرة الملكية. 7.”صاحب المعالي” : الوزير. 8.”صاحب السعادة” : السفير. 9.”صاحب السماحة”: المفتي. 10.”صاحب الفضيلة” : العالم الديني. 11.”صاحب المخزن” : القائم عليه.المدثر آية 31وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة . (قرآن) : القائمون عليها. 12.”هو من أصحاب الأقلام” : من ذوي الأقلام. 13.”من أصحاب المذهب المالكي” : من معتنقيه والتابعين له. 14.”صاحبة الجلالة” : أي الصحافة لأنها تمثل السلطة الرابعة.

صاخ

[ص و خ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). صخت، أصوخ، صخ، مص. صوخ. “صاخ في الأرض” : دخل فيها.

صاخب

[ص خ ب]. (ف: ربا. متعد). صاخبت، يصاخب، مص. مصاخبة. “صاخبه وسط الزحام”: كان بينهما صخب وصياح.

صاخب، ة

ج: ـون، ـات. [ص خ ب]. (فا. من صخب). 1.”رجل صاخب” : كثير الصخب والصياح. 2.”اجتماع صاخب” : سادت فيه الضوضاء، الصياح، الصخب، الجلبة. “جلسة صاخبة” “مظاهرة صاخبة”.

صاخة

[ص خ خ]. 1. عبس آية 33فإذا جاءت الصاخة يوم يفر المرء من أخيه . (قرآن) : الصيحة التي تكون يوم القيامة. 2.”أحدث الانفجار صاخة” : صيحة عظيمة تصم الأذن لشدتها.

صاخر، ة

[ص خ ر]. (فا. من صخر). “صم الصاخر أذنه” : صوت وقع الحديد على الحديد.

صاخرة

[ص خ ر]. “يشرب من الصاخرة” : إناء من الخزف للشرب.

صاد، الصادي، ة

ج: صداة، صواد. [ص د ي]. (فا. من صدي). “وجدته صاديا يلهث” : شديد العطش.

صاد

[ص ي د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). صدت، أصيد، صد، مص. صيد. 1.”صاد الصيد” : قنصه بالمصيدة. “يصيدون السمك بصنارتهم” “يصيدون بالشباك”. 2.”صاد الناس بالمعروف” : تألفهم وجذبهم نحوه. 3.”صاد ولده طيرا” : صاده له.

صادح، ة

ج: ـون، ـات. [ص د ح]. (فا. من صدح). 1.”طير صادح” : رافع لصوته بالزقزقة. 2.”صوت صادح” : صوت يتردد بالغناء عاليا.

صاد

ج: صداد. [ص د د]. (فا. من صد). “صاد عن كل شيء” : معرض، مبتعد عن كل شيء، لارغبة له في شيء.

صادر

[ص د ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). صادرت، أصادر، صادر، مص. مصادرة. 1.”صادره على دين” : طالبه به في إلحاح. 2. “صادرت المحكمة أملاكه وأراضيه” : حجزتها، انتزعتها منه. 3.”صادرت الدولة أراضي الإقطاع” : استولت عليها.

صادر، ة

[ص د ر]. (فا. من صدر). 1.”أمر صادر عن المحكمة” : منبثق عنها. 2.”ماله صادر ولا وارد” : لا يملك شيئا. 3.”رآه الصادر والوارد” : أي صار معروفا إلى الجميع. 4.”طريق صادر وارد” : يكثر فيه المرور ذهابا وإيابا.

صادرات

[ص د ر]. “بلغت صادرات البلاد من كذا كمية كبيرة هذه السنة” : ما تصدره، ما ترسله البلاد من المنتوجات سواء أكانت زراعية أم كانت صناعية إلى بلدان أجنبية لبيعها.

صادف

[ص د ف]. (ف: ربا. متعد). صادفت، أصادف، مص. مصادفة. 1. “صادفه في الشارع” : لقيه صدفة على غير موعد. “يسأله عما يصادفه في طريقه من مشاهد وآثار”. 2.”صادف صعوبات وعراقيل في عمله”: واجه، لاقى، وجد. “صادف رأيه قبولا عند الجميع”. 3.”صادف أن اكتشف الطريق مسدودا” : اتفق أن…

صادق

[ص د ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). صادقت، أصادق، صادق، مص. مصادقة، صداق. 1.”صادقه منذ سنوات” : اتخذه صديقا له. 2.”يصادقه المودة” : يخلصها له. 3.”صادق على شهادته” : وافق عليها، أجازها. 4.”صادق على إمضائه” : أثبت صحته وأقره.

صادق، ة

ج: ـون، ـات، صوادق. [ص د ق]. (فا. من صدق). 1.”رجل صادق في عمله” : مخلص. 2. “صادق في قوله” : قوله مطابق للحقيقة. 3.”وجدته صادقا في فعله” : سليم الطوية. 4. “تحية صادقة” : صافية، مخلصة لا شوائب بها.

صادم

[ص د م]. (ف: ربا. متعد). صادم، يصادم، ، مص. مصادمة، صدام. “صادم غريمه” : هاجمه، كان عنيفا معه، دافعه.

صادى

[ص د ي]. (ف: ربا. متعد). صاديت، أصادي، صاد، مص. مصاداة. 1.”صادى أفكاره” : عارضها. 2.”قبل أن يصاديه” : أن يقابله.

صار، الصاري، ة

ج: صوار. [ص ر ي]. “يشد الصاري السفينة” : عمود يركز في وسط السفينة يشد عليه الشراع.

صار

[ص ي ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صرت، أصير، صر، مص. صير، صيرورة، مصير. 1. “صار الأمر” : تحول من حال إلى حال. 2.”صار الرجل غنيا بعد فقر” : تحول من حالة الفقر إلى حالة الغنى. “يمكن أن يصير الحادث معقدا”. 3. “صار إلى درجة عليا” : انتهى. 4.”صار إليه” : رجع. 5.”صار ما توقعه” : وقع، تم.

صار

[ص و ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صرت، أصور، صر، مص. صور. 1.”صار الشيء” : صوت. 2.”صار الشيء إليه” : أماله، قربه.البقرة آية 260فصرهن إليك . (قرآن). 3.”صار وجهه إليه” : أقبل به عليه.

صارح

[ص ر ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). صارحت، أصارح، صارح، مص. مصارحة، صراح، صراح. 1.”صارحه بالحقيقة” : جاهره بها،كاشفه بها. 2.”يصارحه بما في نفسه” : يبدي، يظهر ما في نفسه.

صارخ، ة

ج: ـون، ـات. [ص ر خ]. (فا. من صرخ). 1.”لون صارخ” : بارز. 2.”ظلم صارخ” : واضح بين لحدته. 3.”جاء صارخا أهله” : مستغيثا. 4.”سمعت صارخة القوم” : أي صوت استغاثتهم. 5.”حقيقة صارخة” : دامغة. 6.”لون صارخ” : لون جذاب.

صار

[ص ر ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). صاررت، أصار، صارر، مص. مصارة. “صاره على ما لا يرغب فيه” : أكرهه، حمله عليه.

صارع

[ص ر ع]. (ف: ربا. متعد). صارعت، أصارع، صارع، مص. مصارعة، صراع. 1.”صارع غريمه” : عاركه، غالبه. 2.”صارع الموت” : قاومها. “من صارع الحق صرعه “.

صارف

[ص ر ف]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). صارفت، أصارف، صارف، مص. مصارفة. 1. “صارف شريكه” : بادله. 2. “صارف نفسه عن الشيء” : تكلف صرفها عنه، صرفها عنه.

صارم

[ص ر م]. (ف: ربا. متعد). صارمت، أصارم، صارم، مص. مصارمة. “قرر أن يصارمه” : أن يقاطعه.

صارم، ة

ج: ـون، ـات. [ص ر م]. (فا. من صرم). 1.”سيف صارم” : قاطع، حاد جدا. 2. “رجل صارم في مواقفه” : لا يحيد عنها، حاد، حاسم، شجاع. “لهجة صارمة “. 3. “أصدر الحاكم حكما صارما ” : قاسيا، شديدا، ليس فيه تسامح ولا رأفة.

صاروخ

ج: صواريخ. [ص ر خ]. 1.”أصاب الصاروخ هدفه” :سهم على شكل أنبوب، ضخم يحمل قوة نارية، محشو بغازات، يقذف إلى مسافات بعيدة بتأثير انفجارات الغازات التي تندفع من أسفل الأسطوانة. وقد تحمل مواد كيماوية أو نووية. وإذا ما اشتعل فتيله نحو هدفه انفجر محدثا خسائر في العتاد والأرواح، سلاح حربي. “صاروخ مضاد للطائرات” “صواريخ نووية”. 2.”حط الصاروخ على سطح القمر” : سفينة فضائية لها محرك دافع يخترق الفضاء في اتجاه الكواكب. 3.”صواريخ عابرات القارات” : متنوعة الأحجام والأهداف لاكتشاف الأجواء العليا تستخدم في الأغراض السلمية والحربية، “صواريخ سكود” : هي صواريخ ذكية من صنع سوفياتي.

صاع

ج: أصواع، صيعان. [ص و ع]. 1.”أخذ صاعا من القمح” : مكيالا وهو يقدر بأربعة أمداد تقريبا. 2.”رد له الصاع صاعين” : أي كافأه بضعف شره.

صاع

[ص و ع]. (ف: ثلا. لازمتع). صعت، أصوع، صع، مص. صوع. 1.”صاع النحل” : تفرقت وتبع بعضها بعضا. 2.”صاع المفسدين” : أفزعهم وشتت شملهم 3.”صاع الحب” : كاله بالمكيال، أي بالصاع. 4.”صاعه في الظلمة” : خوفه. 5.”صاع ذراعه” : لواه. 6.”صاع المتحاربون” : حمل بعضهم على بعض.

صاع

[ص ي ع]. (ف: ثلا. متعد). صعت، أصيع، صع، مص. صيع. 1.”صاع الغنم” : فرقها. 2.”صاع الناس” : أفسد بينهم، أغرى بعضهم بعضا ليفرق بينهم.

صاعب

[ص ع ب]. (ف: ربا. متعد). صاعبت، أصاعب، صاعب، مص. مصاعبة. “صاعب ولده” : كان صعبا عسيرا معه.

صاعد، ة

ج: صعد، صعدة، صعود،صاعدات. [ص ع د]. (فا. من صعد). 1.”طريق صاعد” : عال، مرتفع. 2. “هو صاعد إلى قمة الجبل” : مرتق، طالع. “عمل يحتاج إلى عقل رصين وهمة صاعدة “. (التوحيدي). 3.”من الآن فصاعدا سأحاسبك حسابا عسيرا” : ابتداء من الآن. 4.”حقق رقما قياسيا فصاعدا” : حققه وتجاوزه عما فوقه. 5.”الجيل الصاعد” (ج: صواعد): الناشئ.

صاعقة

ج: صواعق. [ص ع ق]. (مص. صعق) 1.”دوت الصاعقة” : انفجار ناري في الفضاء يحدث رعدا مدويا في الليالي الممطرة بفعل احتكاك المجرى الكهربائي بين السحب. “عصفت صاعقة فقتلت عددا من البشر والماشية”. 2.”حلت بها الصاعقة” : الموت، العذاب المهلك.الرعد آية 13 ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء . (قرآن). 3.”قوات الصاعقة” : قوات الطوارئ والتدخل السريع. 4.”مانعة الصواعق” : قضيب من معدن موصل للكهرباء يعلق طرفه الأعلى فوق سطح البناية ويتصل طرفه الأسفل بالأرض.

صاغ، الصاغي، ة

ج: ـون، ـات. [ص غ و]. “كان صاغيا له باهتمام بالغ” : مائل مستمع باهتمام. “يسرني أن تكونوا جميعا آذانا صاغية”. (جبرا إبراهيم جبرا) “كلي آذان صاغية”.

صاغ

[ص و غ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صغت، أصوغ، صغ، مص. صوغ، صياغة، صيغة. 1.”يصوغ الصائغ الذهب والفضة” : يسبكهما ويجعل منهما تماثيل ونماذج وحليا. 2.”صاغ الكلمة” : أخرجها واشتقها على هيئة معلومة. 3.”يصوغ أفكاره بأسلوب جميل” : يكونها، ينشئها، يرتبها. 4.”سبحان من صاغ الإنسان في صورة حسنة” : من خلق… 5.”صيغ على صيغته” : خلق على خلقه، على طبعه. 6.”صاغ له الشراب” : ساغ، كان سهلا هنيئا في الحلق. 7.”صاغ الماء ” : رسب وسقط في الأرض.

صاغر، ة

ج: ون، صغرة، ات. [ص غ ر]. (فا. من صغر). “عاد صاغرا ذليلا” : مهانا راضيا بالذل والضيم. “صاغر في أعين الناس”.

صاف، الصافي، ة

ج: ـون، ـات. [ص ف و]. (فا. من صفا). 1.”خرج للنزهة في يوم صاف” : في يوم لا غيم فيه. “كانت السماء صافية الأديم”. 2.”صافي اللمعان”: واضح، ناصع. “وجه مشرق صافي الإشراق”. (طه حسين). 3.”يملك قلبا صافيا” : طيبا لا حقد فيه، لا ضغينة فيه. 4.”اقتسم مع شريكه الربح الصافي” : ما تم الحصول عليه من ربح بعد انقطاع التكاليف والمصاريف. 5.”الوزن الصافي” : الوزن الخالص للمادة دون زوائد.

صاف

[ص ي ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صفت، أصيف، صف، مص. صيف. 1. “صاف بالشاطئ” : أقام به زمن الصيف. “صاف الشاطئ”. 2.”صاف اليوم” : اشتد حره. 3.”صاف وجهه عني” : مال، انصرف. 4.”صاف السهم عن الهدف” : عدل، مال. 5.”صاف المطر الأرض أو الناس” : أصابها، أصابهم صيفا.

صاف

[ص و ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). صفت، أصوف، صف، مص. صوف. 1. “صاف الكبش” : ظهر عليه الصوف. 2.”صافت الخرفان ” : كثر صوفها. 3.”صاف عن الأمر” : مال عنه، عدل. 4.”صاف عني شره” : نحاه وعدل به.

صافح

[ص ف ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). صافحت، أصافح، صافح، مص. مصافحة. “صافحه بيده بحرارة” : شد كفه بكفه.

صاف

[ص ف ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). صاففت، أصاف، صافف، مص. مصافة. 1.”صاف التلاميذ في ساحة المدرسة” : وقفوا مصطفين. 2.”صاف الجند الأعداء” : وقفوا تجاههم مصطفين.

صافات

[ص ف ف]. 1.: ملائكة. 2.”الصافات” : سورة من سور القرآن.الصافات آية 1،2 والصافات صفا فالزاجرات زجرا . (قرآن).

صافق

[ص ف ق]. (ف: ربا. لازم، م. بظرف). صافقت، أصافق، صافق، مص. مصافقة. 1.”صافق الرجل” : اضطجع، نام على جنبه. 2.”صافق بين جنبيه” : انقلب عليهما. 3.”صافق بين ثوبين” : لبس أحدهما على الآخر. 4.”صافق الرجلان عند البيع” : ضرب كل منهما يده على يد الآخر موافقة.

صافقة

ج: صوافق. [ص ف ق]. “حلت بهم الصافقة”: المصيبة، الداهية.

صافى

[ص ف و]. (ف: ربا. متعد). صافيت، أصافي، صاف، مص. مصافاة. “صافى أصدقاءه” : أخلص لهم المودة والحب، بادلهم الإخاء والمودة والحب.

صاقور

ج: صواقير. [ص ق ر].: فأس ذات رأس دقيق، حادة تكسر بها الحجارة.

صال

[ص و ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). صولت، أصول، مص. صول، صولة. 1.”صال الأسد على الفريسة” : وثب عليها. 2.”صال عليه المعتدي” : سطا عليه وقهره. “يصول ويجول ولا أحد يقرب ساحته”.

صالة

ج: ـات. 1.: مكان فسيح في وسط المسكن يوصل إلى سائر الحجرات، الردهة. 2.: قاعة كبيرة لإلقاء المحاضرات أو عرض الأفلام. “صالة السينما”.

صالح

[ص ل ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). صالحت، أصالح، صالح، مصالحة. 1.”صالح جاره بعد خصام” : سالمه، صافاه. “كيف أصالح عدوا يستهتر بحقوقي”. 2.”صالحه على الشيء” : وافقه، صار معه على اتفاق.

صالح، ة

ج: ـون، ـات، صلحاء، صلاح، صوالح. [ص ل ح]. (فا. من صلح). 1.”كان رجلا صالحا”: تقيا، مؤمنا، ورعا. 2.”تراث السلف الصالح” : تراث الأجلاء التقاة. 3.”قام بعمل صالح” : بعمل مثمر، خال من العيب. “يميز بين الصالح والطالح” “فصل الحبوب الصالحة عن الطالحة”. 4.”هو صالح للعمل” : جدير، خليق به. 5.”أنجزت هذا العمل لصالحه” : لمصلحته، لمنفعته. 6.”صالح” :اسم علم.

صالحة

ج: صوالح. [ص ل ح]. “أتت منه صالحة” : نعمة وافرة.

صام

[ص و م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صمت، أصوم، صم، مص. صيام، صوم. 1.”يصوم المسلم شهر رمضان” : يمسك فيه عن الطعام والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. 2.”صام عن الكلام” : انقطع عن الكلام، سكت. 3.”صامت الشمس” : صارت في كبد السماء. 4.”صامت الريح” : ركدت. 5.”صام النهار” : اعتدل، صار الظهر فيه.

صامت، ة

ج: ـون، ـات، صوامت. [ص م ت]. (فا. من صمت). 1.”ظل صامتا لم يفه بكلمة واحدة” : ساكتا. 2.”شاهد فلما صامتا” : لا نطق فيه، أي صوره متحركة فقط. “بدأ الإنتاج السينمائي بالأفلام الصامتة”. 3.”ماله صامت ولا ناطق” : لا يملك شيئا. 4.”الصامت من المال” : الذهب والفضة. 5.”حروف الصوامت” : هي الحروف الساكنة مثل الباء والجيم والدال والميم، أي عكس حروف العلة الصائتة.

صامد، ة

ج: ون، ات. [ص م د]. (فا. من صمد). “ظل صامدا في وجه النكبات” : ثابتا، متماسكا. “جندي صامد في الجبهة” “مناضل صامد”.

الصامغان

: جانبا الفم عند ملتقى الشفتين مما يلي الشدقين.

صان

[ص و ن]. (ف: ثلا. متعد). صنت، أصون، صن، مص. صيانة. 1.”صان ملابسه” : حفظها. 2.”صان كرامته” : حفظها عما يعيبه ويشينه. “تصون شرفها عما يدنسه”. 3.”صان لسانه” : حبسه عن كل قول فاحش. 4.”صان ماء وجهه” : حافظ على كرامته. 5.”صان آلات المعمل” : نظفها وحافظ عليها بما يلزم، اعتنى بها.

صانع

[ص ن ع]. (ف: ربا. متعد. م. بحرف). صانع يصانع، مص. مصانعة. 1.”صانع صاحبه” : داراه، أظهر له خلاف ما يضمر. 2.”صانع الموظف” : رشاه. 3.”صانع جاره عن الشيء” : خادعه عنه.

صانع، ة

صناع، صانعات. [ص ن ع]. (فا. من صنع). 1.”صانع ماهر” : عامل يعمل بيده. “تعتمد الصناعة التقليدية على صناع مهرة”. 2.”صانع آلات جديدة”: من يحترف الصناعة. 3.”امرأة صانعة اليدين” : حاذقة في الأعمال اليدوية.

صاهر

[ص هـ ر]. (ف: ربا. متعد). صاهرت، أصاهر، صاهر، مص. مصاهرة. “صاهر عائلة كذا” : صار لها صهرا، نسيبا، أي تزوج منها.

صاهل، ة

ج: صواهل. [ص هـ ل]. (فا. من صهل). “امتطى ظهر صاهله” : فرسه.

صاو، الصاوي، ة

[ص و ي]. (فا. من صوى). 1.”نبات صاو” : يابس. 2.”ضرع صاو” : جاف لم يبق منه شيء من اللبن.

صاول

[ص و ل]. (ف: ربا. متعد). صاولت، أصاول، صاول، مص. مصاولة. “صاول صاحبه” : واثبه، غالبه في الصول.

صايح

[ص ي ح]. (ف: ربا. متعد). صايحت، أصايح، صايح، مص. مصايحة. “صايح الغريب من بعيد” : نادى عليه صائحا من بعيد.

صايف

[ص ي ف]. (ف: ربا. متعد). صايفت، أصايف، صايف، مص. مصايفة. “صايف شريكه” : عامله لمدة الصيف، أي من الصيف إلى الصيف.

حرف الصاد، معنى صائح، معنى صائد، معنى صائر، معنى صائغ، معنى صائم، معنى صاب،، معنى الصابي، معنى صاب، معنى صابئ، معنى صابئة، معنى صابر، معنى صابر، معنى صابورة، معنى صابوغة، معنى صابوغيات، معنى صابون، معنى صابونة، معنى صابية، معنى صات، معنى صات، معنى صات، معنى صاح،، معنى الصاحي، معنى صاح، معنى صاح، معنى صاحب، معنى صاحب، معنى صاخ، معنى صاخب، معنى صاخب، معنى صاخة، معنى صاخر، معنى صاخرة، معنى صاد،، معنى الصادي، معنى صاد، معنى صادح، معنى صاد، معنى صادر، معنى صادر، معنى صادرات، معنى صادف، معنى صادق، معنى صادق، معنى صادم، معنى صادى، معنى صار،، معنى الصاري، معنى صار، معنى صار، معنى صارح، معنى صارخ، معنى صار، معنى صارع، معنى صارف، معنى صارم، معنى صارم، معنى صاروخ، معنى صاع، معنى صاع، معنى صاع، معنى صاعب، معنى صاعد، معنى صاعقة، معنى صاغ،، معنى الصاغي، معنى صاغ، معنى صاغر، معنى صاف،، معنى الصافي، معنى صاف، معنى صاف، معنى صافح، معنى صاف، معنى صافات، معنى صافق، معنى صافقة، معنى صافى، معنى صاقور، معنى صال، معنى صالة، معنى صالح، معنى صالح، معنى صالحة، معنى صام، معنى صامت، معنى صامد، معنى الصامغان، معنى صان، معنى صانع، معنى صانع، معنى صاهر، معنى صاهل، معنى صاو،، معنى الصاوي، معنى صاول، معنى صايح، معنى صايف.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)