معجم الغني – باب الشين – فصل شقـ (من غير تشكيل)

شقاء

[ش ق ي]. (مص. شقي). “يعيش في شقاء” : في بؤس، في عسر، في عناء.

شقائق النعمان

(نب).: نبات عشبي من فصيلة الشقيقيات، تختلفأنواعه حسب المناطق، منه ما هو أبيض وأحمر، مبقع بنقط سود، ينتشر فيالحقول، وهو نبات حولي ينبت بريا في أواخر الشتاء وفي الربيع، ويعرف أيضا بالشقارى.

شقاق

[ش ق ق]. “هو من أهل الشقاق” : من أهل الخلاف والنزاع.

شقاوة

[ش ق ي]. (مص. شقى). “غارق في شقاوة”: في بؤس، في شقاء، في عسر.

شقر

[ش ق ر]. (ف: ثلا. لازم). شقر، يشقر، مص. شقر، شقرة. “شقر شعرها: صار لونه ذهبيا، أي صارت شقراء.

شقراء

مؤنث أشقر. [ش ق ر]. (صف). “شقراء من بلاد الغرب” : من كان لون شعرها يميل إلى صفرة ذهبية، كما تطلق هذه الصفة على من تخلل بياض جسمه حمرة صافية.

شقرة

[ش ق ر]. (مص. شقر). “عرفها من شقرتها”: من كانت بشرة جسمها تميل إلى البياض وتتخللها حمرة صافية، لون الشعر عندما يميل إلى صفرة ذهبية.

شقراق، شقراق

ن. شرقراق.

شقراقيات

: فصيلة من الطيور الجواثم، ومن أجناس عديدة، ذات ألوان مختلفة.

شقشق

[ش ق ش ق]. (ف: ربا. لازم). شقشق، يشقشق، مص. شقشقة. 1. “شقشق الطائر فوق الغصن” : صوت. 2. “شقشق الجمل” : هدر، صوت.

شقشقة

[ش ق ش ق]. (مص. شقشق). “شقشقة اللسان” : كلام لا طائل تحته.

شقشقة

ج: شقاشق. [ش ق ش ق]. 1. : شيء كالرئة يخرجه الجمل من فمه إذا هاج وهدر. 2.”هو شقشقة الخطباء” : فصيحهم. 3.”هو شقشقة قومه” : زعيمهم المتحدث باسمهم.

شق

ج: شقوق. [ش ق ق]. (مص. شق). 1.”ظهر شق في وسط الحائط” : صدع، خرق، فتحة. “ترك الزلزال شقوقا في جدران العمارات”. 2.”أخذ شقا وترك الشق الثاني لزميله” : نصف الشيء، النصف من كل شيء. “شق الخبز”. 3.”الشق الخيشومي” : إحدى الفتحات التي على جانبي الرأس وتفتح في الجيب الخيشومي. 4.”عملية الشق القيصري” : استخراج الجنين من بطن الأم بشقه عندما تعسر الولادة.

شق

[ش ق ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شققت، أشق، مص. شق، مشقة. 1.”شق الأمر” : صعب. “شقت عليه العملية الحسابية”. 2.”شق الصوم على الشاب” : أرهقه، أنهكه.القصص آية 27 وما أريد أن أشق عليك . (قرآن).

شق

[ش ق ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). شققت، أشق، شق، مص. شق. 1.”شق الأرض بالمحراث” : حرثها، أي أحدث فيها خدادا. 2.”شق الصبح” : طلع، انبلح، ظهر. 3.”شق النبات” : ظهر أول ظهوره. 4.”شقت الناب” : طلعت. 5.”شقت المرأة عصا الطاعة” : تمردت على أهلها. 6.”عالم لا يشق غباره” : لا مثيل له، لا أحد يتفوق عليه. 7.”شق طريقا إلى الجبل” : أحدث فيه شرخا نافذا. 8.”شق الصفوف بعصا” : خرقها. 9.”يشق طريقه بنجاح” : يسير في طريقه بنجاح. 10.”شق طريقه بصعوبة وسط جمهور غفير” : أي اخترقها بصعوبة. 11.”شق النهر” : حفره. 12.”شق الحزب” : فرق ما بين أعضائه.

شق

[ش ق ق]. 1.”شق الإنسان” : جانبه الواحد. “نم على شقك الأيمن”. 2. “شق الخبز” : نصفه. 3.”حصل على نصيبه بشق الأنفس” : بمشقة، بتعب.النحل آية 7 إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس . (قرآن). 4.”وقع بين شقي رحى” : بين الحجرتين المستديرتين، كناية عما ما يعيشه ويحيط به من مشاكل.

شقاق

[ش ق ق]. (صيغة فعال للمبالغة). “رجل شقاق”: متكبر، يدعي ما ليس فيه.

شقة

ج: شقق. [ش ق ق]. 1.”قطع المسافر شقة” : مسافة، أي المسافة التي يقطعها المسافر. 2.”يعرف شقته” : الناحية التي يقصدها المسافر. 3.”شقة كروية” : السطح المحصور بين قوسين.

شقة

ج: شقق. [ش ق ق]. 1. “شقة ثوب” : قطعة منه. 2. “يسكن في شقة جميلة” : في مسكن، في بناية. “شقق مسكونة في الطابق الثالث” “شقق مفروشة”.

شقق

[ش ق ق]. (ف: ربا. متعد). شققت، أشقق، شقق، مص. تشقيق. 1. “شقق الخشب” : فرقه، شقه. 2.”شقق الكلام” : بينه وأفصح فيه.

شقلبان

ج: شقالبة. [ش ق ل ب].: البهلوان. “تحلق الأطفال حول الشقلبان يتابعون حركاته مبهورين”.

شقي

[ش ق ي]. (ف: ثلا. لازم). شقي، يشقى، مص. شقاء، شقاوة، شقوة، شقوة. “شقي الرجل” : تعب عناء، كانت حاله سيئة. هود آية 106فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق . (قرآن).

شقيف

[ش ق ف] (صيغة فعيل). “استطاع أن يتسلق شقيفا في أعلى الجبل” : الصخر العظيم المنحدر من الجبل.

شقيق، ة

ج: أشقاء، شقيقات. [ش ق ق]. (صيغة فعيل). 1.”شقيق الفاكهة” : نصفها، أي شق الشيء، نصفه المشقوق، وكل شقيق نصف الآخر. 2.”هو شقيقي” : الأخ من الأب والأم. “شقيقها” “شقيقه ” ” أخت شقيقة “. 3. النساء شقائق الرجال . (حديث) : نظائر الرجال. 4.”الشعب الشقيق” : الشعب الذي تربطك به رابطة العرق واللغة والدين أو المجاورة. “البلد الشقيق”. 5.”أصيب بشقيقة” (طب) : بألم ووجع يصيب نصف الرأس والوجه. 6.”شقيقة النعمان” : واحدة شقائق النعمان.

شقيقيات

(نب).: فصيلة نباتية من ذوات الفلقتين متعددة الأنواع.

شقي، ة

[ش ق ي]. “كان شقيا أشد الشقاء ” : تعسا.هود آية 105 فمنهم شقي وسعيد . (قرآن).

معنى شقاء، معنى شقائق، معنى النعمان، معنى شقاق، معنى شقاوة، معنى شقر، معنى شقراء، معنى شقرة، معنى شقراق،، معنى شقراق، معنى شقراقيات، معنى شقشق، معنى شقشقة، معنى شقشقة، معنى شق، معنى شق، معنى شق، معنى شق، معنى شقاق، معنى شقة، معنى شقة، معنى شقق، معنى شقلبان، معنى شقي، معنى شقيف، معنى شقيق، معنى شقيقيات، معنى شقي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)