معجم الغني – باب الشين – فصل شعـ (من غير تشكيل)

شعائر

جمع شعيرة. [ش ع ر]. 1. “يحافظ على الشعائر الدينية” : مظاهر العبادة وتقاليدها وممارستها. الحج آية 32 ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب . (قرآن). 2.”شعائر الحج” : أعماله، مناسكه. 3.المائدة آية 2 يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله (قرآن) : أي ما يقدم من حيوان أضحية لبيت الله.

شعار

ج: ات، شعر، أشعرة. 1.”شعار الحج”: مناسكه،شعائره. 2.”يرتدي شعارا من قطن تحت القميص” : اللباس التحتي، أي ما يلي شعر الجسد. 3.”شعار البلاد” : العلامة أو الإشارة التي يتميز بها. 4.”رفع شعاراللمطالبة بحقوقه” : عبارة قصيرة تتضمن مطلبا أو مطالب في مجال من المجالات. 5. “شعار المؤتمر” : عبارة تلخص هدفه. “خرجوا يهتفون بشعارات سياسية”.

شعاع

[ش ع ع]. (مص. شع). 1. “ذهبوا شعاعا” : أي متفرقين. 2. “طارت نفسه شعاعا” : طارت خوفا وفزعا، خفت همته.أقول لها وقد طارت شعاعا … … من الأبطال ويحك لن تراعي(قطري بن الفجاءة).3. “دم شعاع” : منتشر، متفرق. 4.”تطايرت العصا شعاعا” : تكسرت وتطايرت شظايا.

شعاع

ج: أشعة. [ش ع ع]. 1.”شعاع الشمس” : ضوؤها ويكون عبارة عن خيوط رهيفة ممتدة ومشعة. 2.”شعاع الدائرة” : قطعة مستقيمة تصل بين المركز ونقطة من الدائرة وهو نصف القطر. 3.”أجرى فحصا بالأشعة” : ومضات شعاعية ذات نفاذ وتأثير قوي تستخدم في الطب وغيره. 4. “شعاع أخضر” : هو لمعان أخضر اللون، يرى في البحر عند مغيب الشمس في الأفق. 5.”الشعاع المنعكس” : هو الذي يرجع إلى الجهة التي أتى منها بعد سقوطه على سطح، وتساوي زاوية الانعكاس فيه زاوية السقوط. 6.”الشعاع الساقط” : هو شعاع النور الذي يسقط على سطح. 7.”الأشعة ما بين البنفسجية” : هي أشعة غير مرئية موقعها في الصيف بعد الأشعة البنفسجية وموجتها أقصر من موجة الأشعة البنفسجية. 8. “أشعة ما تحت الأحمر” : هي إشعاعات حرارية مظلمة أقل قابلية للانكسار من الأشعة الحمراء وهي أطول منها موجة مع كونها من طبيعة النور. 9.”الأشعة الكونية” : أشعة تصل إلى الأرض من الفضاء الخارجي شديدة النفاذ. 10. “الأشعة السينية” : أشعة كهربية، تتولد عادة عند تصادم الإلكترونات السريعة لهدف تصوب نحوه.

شعب

[ش ع ب]. (مص. شعب). 1.”شعب المنكبين”: ما بينهما من بعد عند الناس. 2. “شعب القرنين”: ما بينهما من بعد عند الحيوان.

شعب

[ش ع ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). شعبت، أشعب، اشعب، مص. شعب. 1.” شعب الحب” : فرقه، شتته. 2.”شعب الإناء” : أصلح صدعه. 3. “شعب عنه”: بعد. 4. “شعبه عني”: شغله. 5.”شعب إليه رسولا” : أرسله. 6. “شعب إليه” : نزع واشتاق. 7. “شعبته عني العوادي”: صرفته. 8. “شعبه الموت ” : أهلكه. 9. “شعب الرجل” : مات.

شعب

[ش ع ب]. (ف: ثلا. لازم). شعب، يشعب، مص. شعب. 1.”شعب الرجل” : بعد ما بين منكبيه. 2.”شعب الغزال” : بعد ما بين قرنيه.

شعب

ج: شعوب. [ش ع ب]. (مص. شعب). 1.”الشعب العربي ” : الجماعة من الناس تجمعهم روابط مشتركة ويتكلمون لسانا واحدا، وكانت الكلمة تطلق على القبيلة أو الحي العظيم يتشعب من القبيلة.الحجرات آية 13وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا . (قرآن). 2.”مجلس الشعب” : مجلس الأمة، البرلمان، مجلس النواب.

شعب

ج: شعاب. [ش ع ب]. 1.”شعب الجبلين” : انفراج بينهما. 2.”تاه في الشعب” : الطريق في الجبل. “أهل مكة أدرى بشعابها”. (مثل). 3.”شعب الماء” : مجراه في باطن الأرض. 4.”اتجه شعب الدار” : ناحيتها.

شعبان

ج: شعبانات، شعابين : الشهر الثامن من الشهور القمرية، يأتي بعد شهر رجب، ويليه شهر رمضان، عدد أيامه (29) يوما أو (30) يوما.

شعبة

ج: شعب. [ش ع ب]. 1.”قطع شعبة من الشجرة” : غصنا منها. 2. “شعبة خشب أو خزف” : القطعة منه. 3.”شعب اليد” : الأصابع. 4. “شعب الجسم” : أطرافه، أي اليد والرجلان. 5. الحياء شعبة من الإيمان . (حديث) : جزء من الإيمان. 6.”يتابع دراسته في شعبة الرياضيات” : في فرع… “شعبة اللغة العربية وآدابها” “شعبة العلوم”. 7.”شعبة القصبة الهوائية” : أحد فرعيها. 8.”شعب الصدر” : مجاري التنفس في الرئتين.

شعبي، ة

[ش ع ب]. (منسوب إلى الشعب). 1.”رجل شعبي” : رجل متخلق بأخلاق شعبه، بسيط في تعامله مثل كل أفراده. 2. “الأدب الشعبي” : أدب المأثورات والحكايات والأمثال وقصائد الزجل. 3. “حي شعبي” : حي يسكنه عامة الشعب. “سوق شعبي به مواد شعبية” “رقص شعبي” “لباس شعبي”.

شعبية

(مص. صناعي). “قائد سياسي يتمتع بشعبية كبيرة” : يتمتع بتأييد عامة الشعب وعطفهم.

شعث

[ش ع ث]. (مص. شعث). “لم الله شعثكم” : جمعكم، شملكم، أي جمع ما تفرق من جمعكم.

شعث

[ش ع ث]. (صيغة فعل). “رأس شعث” : ملبد، مغبر.

شعث

[ش ع ث]. (ف: ثلا. لازم). شعث، يشعث، مص. شعث. 1.”شعث شعره” : تلبد، تغير. 2.”شعث الجسم” : اتسخ. 3.”شعث الأمر” : تفرق، انتشر.

شعر

[ش ع ر]. (مص. شعر). “شعر البدن” : أي ما ينبت على جسم الإنسان ورأسه من خيوط تظهر في مسامه.

شعر

[ش ع ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شعرت، أشعر، مص. شعور. 1.”شعر بألم في بطنه” : أحس به. “يشعر بما تشعرون به”. 2. “شعر بحركة غير عادية في البيت” : فطن بها، أحس بها. “دخل ولم يشعر به أحد”. 3.”شعر للأمر” : فطن له.

شعر

[ش ع ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). شعرت، أشعر، مص. شعر. 1.”شعر الرجل” : قال الشعر. 2.”شعر له” : قال له شعرا. 3.”شعر شعراء عصره” : غلبهم في الشعر.

شعر

[ش ع ر]. (ف: ثلا. متعد). شعرت، أشعر، اشعر، مص. شعر. “شعر الثوب” : بطنه بالشعر. “شعر الحذاء”.

شعر

[ش ع ر]. (ف: ثلا. لازم). شعرت، أشعر، مص. شعر، شعر، شعور. 1.”شعر الشاعر” : قال شعرا جيدا. 2.”شعر بالألم” : أحس به. 3.”شعر بالخير” : علم به. 4.”شعر للأمر” : فطن له.

شعر

ج: شعور، أشعار. [ش ع ر]. (مص. شعر، شعر). “شعر البدن ” : ما ينبت في جسم الإنسان ورأسه من خيوط تظهر في مسامه.

شعر

ج: أشعار. [ش ع ر]. (مص. شعر، شعر). 1.”ينظم الشعر” : ينظم قصائد موزونة مقفاة وفق نظام من البحور الشعرية، أو حسب تفعيلة ما مع تنوع في القوافي أو التزام قافية واحدة تعبر عما يشعر به الشاعر. “استشهد ببيت شعر” “يكتب شعرا غنائيا أو حماسيا” “أعذب الشعر أكذبه”. 2.”ليت شعري” : عبارة للتعجب بمعنى آه، أود لو كنت أعلم، أي ليتني كنت أعلم وأشعر.

شعراء

[ش ع ر]. 1.”شعراء الرأس” : فروة، أي الجلدة ذات الشعر. 2.”أرض شعراء” : كثيرة الشجر. 3.”داهية شعراء” : شديدة عظيمة. 4.”جئت بها شعراء ذات وبر” : يقال لمن تكلم بما ينكر عليه.

شعراء

جمع شاعر. [ش ع ر]. “الشعراء” : سورة من سور القرآن.الشعراء آية 224والشعراء يتبعهم الغاوون . (قرآن).

شعراني، ة

[ش ع ر]. “رجل شعراني” : كثير الشعر طويله.

شعرة، شعرة

ج: شعرات. [ش ع ر]. (واحدة الشعر). 1.”لم يحد عن ذلك قيد شعرة” : لم يحد قيد أنملة، أي التزم بالأمر التزاما تاما ولم يحد عنه حتى ما يوازي اتساع شعرة. 2.”بينهما شعرة معاوية” : أي بينهما صلات لا تنقطع.

شعرور

ج: شعارير. [ش ع ي ]. “هو شعرور” : شاعر ضعيف.

شعرى

[ش ع ر ]. : كوكب نير يطلع بعد الجوزاء، ويكون طلوعه في شدة الحر.ويوم من الشعرى يذوب لوابه … … أفاعيه في رمضائه تتململ(الشنفرى).

شعري، ة

[ش ع ر]. (منسوب إلى الشعر). “انغمس في جو شعري” : في جو عالم الشعر. “استمع إلى أغنية شعرية مغناة”.

شعرية

ج: ـات. [ش ع ر]. “وضع شعرية على النافذة” : ما يوضع على النافذة من أخشاب أو أسلاك دقيقة كالشبكة لتحجب ما بداخل الغرفة أو البيت أو الحديقة عن الأنظار، المشربية.

شعشاع

[ش ع ش ع]. 1.”ضوء شعشاع” : ضوء متفرق. 2.”ظل شعشاع” : فيه فرج للضوء. 3.”ولد شعشاع”: مستملح، خفيف الظل والروح.

شعشع

[ش ع ش ع]. 1.”رجل شعشع” : طويل. 2.”ولد شعشع” : خفيف الظل والروح”. 3.”ظل شعشع” : فيه فرج للضوء.

شعشع

[ش ع ش ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). شعشعت، أشعشع، شعشع، مص. شعشعة. 1.”شعشع ضوء الشمس” : انتشر ضوؤها. “شعشع الضوء”. 2. “شعشع الشراب” : مزجه بالماء. 3. “شعشع الثريدة” : أكثر سمنها. 4. “شعشع على أعدائه القنابل” : أغار بها عليهم.

شع

[ش ع ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). شع، يشع، مص. شع، شعاع. 1.”شع النور في الأرجاء” : سطع، تألق. 2.”شع الماء” : تفرق. 3.”شع الماء شعا” : صبه. 4.”شع الغارة عليهم” : صبها عليهم.

شع

ج: شعاع. [ش ع ع] 1.: شعاع. 2.: بيت العنكبوت.

شعب

[ش ع ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). شعبت، أشعب، شعب، مص. تشعيب. 1.”شعب الحب” : فرقه، شتته. 2. “شعب الزرع” : صار ذا شعب. 3.”شعب الموضوع” : جعله ذا شعب أو تعمق فيه إلى حد الغموض. 4.”شعب الإناء” : أصلح صدعه. 5.”شعب عنه” : فارقه فراقا لا رجوع بعده.

شعث

[ش ع ث]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). شعثت، أشعث، شعث، مص. تشعيث. 1. “شعث الشعر” : فرق خصلاته. 2. “شعث من الشيء” : أخذ منه قليلا. 3.”شعث من صاحبه” : غض منه، تنقصه. 4. “شعث الشاعر”: أتى بالتشعيث في شعره.

شعر

[ش ع ر]. (ف: ربا. لازمتع). شعرت، أشعر، شعر، مص. تشعير. 1.”شعر الثوب” : بطنه بالشعر. 2.”شعر الجنين” : نبت عليه الشعر.

شعل

[ش ع ل]. (ف: ربا. متعد). شعلت، أشعل، شعل، مص. تشعيل. “شعل النيران” : أوقدها، ألهبها، شعلها.

شعف

[ش ع ف]. “ألم به شعف حبها” : شدة حبها.

شعف

[ش ع ف]. (ف: ثلا. متعد، م بحرف). شعفت، أشعف، اشعف، مص. شعف. 1.”شعف الحب قلبه” : أخذه وملك فؤاده، أي أصاب شعفة قلبه. “شعفه حبها”. 2.”شعف الشيء” : علاه. 3.”شعف البعير بالقطران”: طلاه.

شعف

[ش ع ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شعفت، أشعف، مص. شعف. 1. “شعف بها أو بحبها” : شغف بها بحبها، أحبها حبا شديدا. 2.”شعف بالأمر” : ذعر، قلق له.

شعف

[ش ع ف]. (ف: مبني للمجهول). “شعف بها أو بحبها” : شغف بها، أحبها حبا شديدا.

شعفة

[ش ع ف]. 1.”شعفة القلب” : رأسه، والشعفة من كل شيء أعلاه. 2.”شعفة الجبل” : قمته. 3.”شعفة شعر الرأس” : خصلته.

شعفة

ج: شعاف. [ش ع ف]. (المرة من شعف). “شعفة مطر” : قطرة منه تبل وجه الأرض.

شعل

[ش ع ل]. (ف: ثلا. لازمتع). شعلت، أشعل، اشعل، مص. شعل. 1.”شعل النار” : أوقدها، ألهبها. 2.”شعلت النار” : اشتعلت، اتقدت، التهبت. 3.”شعل الأمر”: أمعن فيه.

شعل

[ش ع ل ]. (ف: ثلا. لازم). شعل، يشعل، مص. شعل. “شعل شعره” : خالطه بياض.

شعلة

ج: شعل. [ش ع ل]. 1. “شعلة النار” : لهبها. 2.”أخذالشعلة وطاف بها أرجاء الملعب”: لهيب مشعل في عمود مجوف بداخله غاز ينفذ إلى أعلى. “شعلة الألعاب الأولمبية”. 3.”هو شعلةمن النشاط”: ذو نشاط متزايد. 4.”هو شعلة من الذكاء”: ذو ذكاء متوقد. 5.” هو شعلة نار” : أي هو حاد الطبع.

شعواء

[ش ع و]. (صف). 1.”شن عليه حربا شعواء”: حربا عنيفة من كل جهة. “غارة شعواء”. 2.”شجرة شعواء” : منتشرة الأغصان.

شعوذ

[ش ع ذ]. (ف: ربا. لازم). شعوذ، يشعوذ، مص. شعوذة. “شعوذ الرجل” : استعمل الاحتيال والخداع، أي أوهم أن ما يقوم به حق وصحيح وهو في الحقيقة باطل.

شعوذة

[ش ع ذ]. (مص. شعوذ). “ما هذه الشعوذة” : الاحتيال والخداع وإيهام الناس.

شعور

[ش ع ر]. (مص. شعر، شعر). 1. “يكن له شعورا رهيفا” : عاطفة رقيقة. 2. “وجده عديم الشعور” : عديم الإحساس، قاسيا. 3. “سقط على الأرض فاقد الشعور”: فاقد الوعي والإحساس بالأشياء. 4.”الشعور بالذات، بالنفس”: الحساسية المفرطة بالذات. 5.”يجمعهم شعور مشترك” : إحساس جماعي. 6.”اللاشعور” : العقل الباطن.

شعير

(نب).: نبات من فصيلة النجيليات يصنع منه الخبز ويقدم علفا للدواب، كما تصنع منه الجعة عند نقعه.

شعيرة

ج: شعائر. ن. شعائر.

شعيلة

ج: شعل. [ش ع ل]. “أشعل الشعيلة” : فتيل السراج، أي الفتيلة المشتعلة في قنديل أو شمعة. “شعيلة قنديل” “شعيلة شمعة”.

معنى شعائر، معنى شعار، معنى شعاع، معنى شعاع، معنى شعب، معنى شعب، معنى شعب، معنى شعب، معنى شعب، معنى شعبان، معنى شعبة، معنى شعبي، معنى شعبية، معنى شعث، معنى شعث، معنى شعث، معنى شعر، معنى شعر، معنى شعر، معنى شعر، معنى شعر، معنى شعر، معنى شعر، معنى شعراء، معنى شعراء، معنى شعراني، معنى شعرة،، معنى شعرة، معنى شعرور، معنى شعرى، معنى شعري، معنى شعرية، معنى شعشاع، معنى شعشع، معنى شعشع، معنى شع، معنى شع، معنى شعب، معنى شعث، معنى شعر، معنى شعل، معنى شعف، معنى شعف، معنى شعف، معنى شعف، معنى شعفة، معنى شعفة، معنى شعل، معنى شعل، معنى شعلة، معنى شعواء، معنى شعوذ، معنى شعوذة، معنى شعور، معنى شعير، معنى شعيرة، معنى شعيلة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)