معجم الغني – باب الشين – فصل شجـ (من غير تشكيل)

شجا

[ش ج و]. (ف: ثلا. متعد). شجوت، أشجو، اشج، مص. شجو. 1.”شجا الولد” : أحزنه، كدره، أغمه. 2.”شجاه تذكر الماضي” : أثار حزنه وهيج شوقه. 3.”شجاه النغم” : أطربه.

شجا

[ش ج و]. (مص. شجي). “غمه الشجا”: غمه الهم والحزن.

شجاب

ج: شجب. [ش ج ب]. 1. “شجب القارورة بشجاب”: سدها بسدادة. “انتزع شجاب القنينة”.2.”علق معطفه على شجاب”: أداة من خشب أو سلك ونحوهما لتعليق الملابس.

شجار

[ش ج ر]. (مص. شاجر). “انتقل الولدان من السب إلى الشجار” : إلى الخصام والنزاع. “اشتبك مع جاره في شجار انقلب إلى معركة دامية”. (حنا مينه).

شجاع، ة

ج: شجعان. [ش ج ع]. “كان قائدا شجاعا” : مقداما، جريئا، باسلا، جسورا، من يخوض المعارك بجرأة وإقدام، رابط الجأش. “ما أحوج الجبان إلى أن يسمع أحاديث الشجعان”. (التوحيدي).

شجاعة

[ش ج ع]. (مص. شجع). “أظهر شجاعة”: أظهر قوة وجرأة، شدة القلب عند اليأس، رباطة الجأش.

شجب

[ش ج ب]. (ف: ثلا. متعد، م.بحرف). شجبت، أشجب، اشجب، مص. شجب. 1. “شجب الولد”: أحزنه، غمه أو أهلكه. 2. “شجب الصيد” : رماه بسهم فأصابه فتعطل عن الحركة. 3. “شجب موقفه” : استنكره. “شجب العدوان”. 4. “شجب القنينة بالشجاب” : سدها، أحكم سدها.

شجب

[ش ج ب]. (ف: ثلا. لازم). شجبت، أشجب، مص. شجوب. “شجب الرجل” : هلك.

شجب

[ش ج ب]. (ف: ثلا. لازم) شجب، يشجب، مص. شجيب. “شجب الغراب” : نعق بالبين، بالفراق.

شجب

[ش ج ب]. (ف: ثلا. لازم). شجب، يشجب، مص. شجب. 1.”شجب الرجل” : هلك. 2.”شجب الولد” : حزن. 3.”شجب الأثر” : ذهب.

شجب

ج: شجوب. [ش ج ب]. (مص. شجب). 1.”به شجب” : به هم وحزن. 2.”تعرض موقفه للشجب”: للاستنكار والتنديد رغبة في محوه.

شج

[ش ج ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). شججت، أشج، ، مص. شج. 1.”شج رأسه” : شقه، جرحه. 2.”شج الخمر بالماء” : مزجها. 3.”يشج بيد ويأسو بأخرى” : يسيء ويحسن، يفسد ويصلح. 4.”شج الأرض” : قطعها. 5.”شجت السفينة البحر” : شقته.

شجة

[ش ج ج]. “أصيب بشجة في رأسه” : بجرح وفي الرأس خاصة.

شجر

[ش ج ر]. (ف: ربا. لازمتع). شجرت، أشجر، شجر، مص. تشجير. 1. “شجرت الشجيرات” : صارت شجرا. 2. “شجروا ضواحي المدينة” : غرسوا فيها أشجارا. 3. “شجر النسب” : فصله في بيان على صورة شجرة.

شجع

[ش ج ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). شجعت، أشجع، شجع، مص. تشجيع. 1.”شجع البطل” : حمله على الشجاعة، قوى عزيمته. 2.”شجع الولد” : قوى قلبه. 3.”شجعه على المزيد من العمل والمثابرة” : حثه وبعث في نفسه الرغبة في العمل.

شجر

ج: أشجار. جمع شجرة. 1.: ما قام من النبات على ساق صلبة مشدودة إلى الأرض بجذور. 2.”هو من شجرة طيبة” : أي من أصل كريم، أو نسب شريف. 3.”شجرة النسب” : بيان تفصيلي على شكل صورة يعرض أسماء الأسرة ابتداء من الجد الأعلى إلى الأولاد والأحفاد. 4.”شجرة الحياة” أو “شجرة معرفة الخير والشر” : الشجرة التي نهى الله آدم وحواء عن أكل ثمارها في الفردوس. 5.”شجرة الميلاد” : شجرة الصنوبر تقام في البيوت المسيحية في أواخر شهر كانون الأول (ديسمبر) إحياء لذكرى السيد المسيح. 6.”الشجرة الملعونة” : شجرة الزقوم.

شجر

[ش ج ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). شجرت، أشجر، اشجر، مص. شجر. 1. “شجر الشجرة”: رفع ما تدلى من أغصانها. 2. “شجر حزمة نبات” : ربطها. 3. “شجره عن أمر ما” : صرفه عنه، نحاه. 4. “شجره بسكين”: طعنه. 5. “شجر الشيء” : طرحه على المشجر، المشجب.

شجر

[ش ج ر]. (ف: ثلا. لازم. م. بظرف). شجر،يشجر، مص. شجر، شجور. “شجر الأمر بينهم” : اضطرب، تنازعوا فيه. النساء آية 65فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم . (قرآن).

شجر

[ش ج ر]. (صيغة فعل). “سهل شجر” : ذو شجر، كثير الشجر.

شجع

[ش ج ع]. (ف: ثلا. متعد). شجعت، أشجع، اشجع، مص. شجع. “شجع منافسه” : غلبه في الشجاعة.

شجع

[ش ج ع]. (ف: ثلا. لازم). شجعت، أشجع، مص. شجاعة. “شجع المقاتل” : اشتد عند البأس وكان ذا جرأة وإقدام.

شجع

[ش ج ع]. (صيغة فعل). 1.”قائد شجع” : شجاع. 2.”جمل شجع القوائم” : سريع نقلها. 3.”بقر شجع” : مجنون.

شجن

ج: شجون، أشجان. [ش ج ن]. (مص. شجن، شجن). 1. “أضعفه الشجن” : الحزن، الغم. 2.”حديث ذو شجون” : ذو فنون وشعب يتصل بعضه ببعض. 3. “غصن شجن” : ملتف، مشتبك. 4. “يفكر في شجونه” : في حاجاته وشواغله، أو في أحزانه وهمومه.

شجن

[ش ج ن]. (ف: ثلا. متعد). شجن، يشجن، مص. شجن، شجون. 1.”شجنه المصاب”: أحزنه. 2.”شجنته أمور الدنيا” : أهمته، شغلته.

شجن

[ش ج ن]. (ف: ثلا. لازم). شجن، يشجن، مص. شجون. “شجنت الحمامة” : ناحت، تحزنت بترديد صوتها.

شجن

[ش ج ن]. (ف: ثلا. لازم). شجن، يشجن، مص. شجن، شجون. “شجن الرجل” : حزن.

شجن

[ش ج ن]. (ف: ثلا. لازم). شجنت، تشجن، مص. شجن. “شجنت المرأة” : حزنت.

شجن

ج: شجون، أشجان. [ش ج ن]. (مص. شجن). “شجن النفس” : حزنها، غمها.

شجو

[ش ج و]. (مص. شجا). “اشتد به الشجو”: الحزن، الهم، الغم.

شجون

جمع شجن. ن. شجن.

شجير، ة

[ش ج ر]. (صيغة فعيل للمبالغة). “حقل شجير” : كثير الشجر.

شجيرة

[ش ج ر]. (تصغير شجرة) : أي الشجرة الصغيرة.

شجيع، ة

ج: شجعاء، شجائع، شجيعات. [ش ج ع]. (صيغة فعيل). “رجل شجيع” : شجاع.

شجي، ة

[ش ج و]. 1. “رجل شجي” : مهموم، حزين، مشغول البال. “امرأة شجية. 2. “ويل للشجي من الخلي”. (مثل) : أي ويل للمهموم ممن لا هم له.

معنى شجا، معنى شجا، معنى شجاب، معنى شجار، معنى شجاع، معنى شجاعة، معنى شجب، معنى شجب، معنى شجب، معنى شجب، معنى شجب، معنى شج، معنى شجة، معنى شجر، معنى شجع، معنى شجر، معنى شجر، معنى شجر، معنى شجر، معنى شجع، معنى شجع، معنى شجع، معنى شجن، معنى شجن، معنى شجن، معنى شجن، معنى شجن، معنى شجن، معنى شجو، معنى شجون، معنى شجير، معنى شجيرة، معنى شجيع، معنى شجي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)