معجم الغني – باب الشين – فصل شبـ (من غير تشكيل)

شباب

[ش ب ب]. (مص. شب). “هو في ريعان الشباب” : في ريعان الفتوة، أي ما بعد مرحلة الطفولة. “عنفوان الشباب”ألا ليت الشباب يعود يوما … … فأخبره بما فعل المشيب

شباط

: الشهر الثاني من السنة الشمسية، عدد أيامه 28 يوما في السنين العادية، و 29 يوما في السنين الكبيسة، يأتي بعد كانون الثاني، ويليه آذار، ويعرف أيضا باسم فبراير.

شبام

[ش ب م]. “وضع الشبام في فم الحيوان” : عود يوضع في فم الحيوان الرضيع لئلا يرضع أمه.

شب

ج: شباب، شبان. [ش ب ب]. (مص. شب). 1.”هو شب” : يافع، في ريعان الشباب. 2. : ملح معدني، لونه أبيض، وهو ما يعرف في الكيمياء بكبريتيات الألمنيوم والبوتاسيوم، يستعمل في الدباغة وحفظ الجلود من التفسخ.

شب

[ش ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع). شب، يشب، مص. شب، شبوب. 1.”شب الحريق في الهشيم” : اشتعل، اندلعت نيرانه. 2.”شبت نيران الحرب في الجبهة” : نشبت الحرب، اندلعت. 3.”شب نار الموقد” : أوقدها، أشعلها.

شب

[ش ب ب]. (ف: ثلا. لازم). شب، يشب، (أشب، شب)، مص. شباب، شبوب. “شب الفرس”: نشط ورفع يديه.

شب

[ش ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شببت، أشب، شب، مص. شباب، شبيبة. 1.”شب الولد” : صار شابا. 2.”شب الرجل عن الطوق” : كبر ولم يعد يناسبه ارتداء الطوق. 3.”من شب على شيء شاب عليه” : من اعتاد أمرا ما في شبابه ألفه في شيخوخته.

شب

[ش ب ب]. (ف: مبني للمجهول). “شب له الشيء” : أتيح له، قدر له.

شباك

ج: شبابيك. [ش ب ك]. 1. “طل من الشباك”: من النافذة التي تشبك بالحديد أو الخشب. 2.”أخذ التذكرة من شباك السينما” : غرفة بها نافذة مشبكة بالحديد أو الزجاج، في وسطها فتحة تباع منها التذاكر. “شباك التذاكر”.

شبب

[ش ب ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). شببت، أشبب، شبب، مص. تشبيب. 1. “شبب الشاعر” : ذكر أيام الشباب واللهو. 2. “شبب الشاعر ببنت الجيران” : قال فيها شعر غزل، تغزل بها. 3. “شبب شعره” : رقق أوله بذكر النساء.

شبح

[ش ب ح]. (ف: ربا. لازمتع). شبحت، أشبح، شبح، مص. تشبيح. 1.”شبح الرجل” : أسن حتى رأى الشبح شبحين. 2.”شبح الولد” : ألح في السؤال. 3.”شبح الثوب” : مد عرضه. 4.”شبح الشيء” : قشره.

شبر

[ش ب ر]. (ف: ربا. متعد). شبرت، أشبر، شبر، مص. تشبير. “شبر الثوب” : قاسه بالشبر، شبره.

شبع

[ش ب ع]. (ف: ربا. لازمتع). شبعت، أشبع، شبع، مص. تشبيع. 1.”شبعه لحما” : أشبع حاجته من اللحم. 2.”شبعت الماشية” : قاربت الشبع.

شبك

[ش ب ك]. (ف: ربا. متعد). شبكت، أشبك، شبك، مص. تشبيك. 1. “شبك الصياد الشبكة” : حبكها، ربط خيوطها. 2. “شبك الخيوط” : أدخل بعضها في بعض. “شبك أصابعه”.

شبه

[ش ب هـ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). شبهت، أشبه، شبه، مص. تشبيه. 1.”شبهه بالأسد” : مثله به. 2.”شبه عليه الأمر” : لبسه عليه.

شبه

[ش ب هـ]. (ف: مبني للمجهول). “شبه له أو عليه” : لبس، اختلط عليه.النساء آية 157 وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم .(قرآن).

شبوط

ج: شبابيط. (حو). : سمك نهري، صغير الرأسعريض الوسط، دقيق الذنب أملس الجلد.

شبح

أشباح. [ش ب ح]. 1. “رأى شبحا من بعيد”: خيال شخص يبدو من بعيد. “شبح لا يرى ولا ينبغي أن يرى”. (توفيق الحكيم). 2. “شبح الموت” : ثقله ووطأته. “شبح مخيف”. 3. “أشباح الليل” : أطيافه.

شبح

[ش ب ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). شبحت، أشبح، اشبح، مص. شبوح. 1. “شبح له الشخص”: مثل، ظهر. 2. “شبح الشخص” : بدا غير جلي. 3. “شبح الشخص” : مده ليجلده. 4. “شبح العود” : مده بين أوتاد لينحته. 5. “شبح الرجل” : “مد يديه للدعاء، رفعهما.

شبح

[ش ب ح]. (ف: ثلا. لازم). شبح، يشبح، مص. شباحة. “شبح الرجل” : امتلأت ذراعاه وبعد ما بين منكبيه.

شبر

[ش ب ر]. (ف: ثلا. متعد). شبرت، أشبر، اشبر، مص. شبر. “شبر الثوب” : قاسه بالشبر.

شبر

[ش ب ر]. (ف: ثلا. لازم). شبر، يشبر، مص. شبر. “شبر الولد” : نشط، بطر.

شبر

ج: أشبار. [ش ب ر]. 1. “عرض الحفرة لا يتجاوز شبرا” : مقياسها ما بين طرف الإبهام وطرف الخنصر ممتدين. 2. “تابع خطاه شبرا شبرا” : شيئا فشيئا.

شبع

[ش ب ع]. (ف: ثلا. لازم). شبع، يشبع، مص. شباعة. “شبع عقله” : كان ذكيا وافرا متينا.

شبع

[ش ب ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شبعت، أشبع، اشبع، مص. شبع. 1.”أكل إلى أن شبع” : إلى أن امتلأ بطنه. “لم يشبع بعد من الطعام”. 2. “شبعت من كلامه” : مللت منه، كرهته، ضجرت منه.

شبع، شبع

[ش ب ع]. (مص. شبع). “أكل حتى الشبع” : إلى حد امتلاء بطنه، أي ما يشبع.

شبعان، ة

ج: شباع. [ش ب ع]. (صف). “خرج من الوليمة شبعان” : ممتلئا بطنه بالطعام. “ليس بمؤمن من بات شبعان وجاره ضاو”. (الجاحظ).

شبق

[ش ب ق]. (مص. شبق). “به شبق شديد” : رغبة جنسية قوية للجماع.

شبق

[ش ب ق]. (صيغة فعل). “ولد شبق” : شديد الشهوة الجنسية.

شبق

[ش ب ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شبق، يشبق، مص. شبق. 1.”شبق الشاب” : اشتدت شهوته الجنسية للجماع. 2.”شبق من اللحم” : تخم.

شبك

[ش ب ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). شبكت، أشبك، اشبك، مص. شبك. 1.”شبك الخيوط” : أدخل بعضها في بعض. “شبك أصابعه”. 2.”شبكت الخيوط” : تداخل بعضها في بعض، اختلطت. “شبك خيط الصنارة”. 3.”شبكت الأمور وعسر عليه حلها” : التبست، اختلطت. 4.”شبكه عنه” : شغله عنه.

شبكة

ج: شباك، شبكات. [ش ب ك]. 1.”رمى الصياد الشبكة في البحر” : خيوط متشابكة تستعمل لصيد السمك، شركة. 2.”اتسعت شبكة خطوط السكة الحديدية في البلاد” : مجموع خطوط السكة الحديدية. 3.”أدخلت إصلاحات مهمة على شبكة الطرق” : مجموع طرق النقل والمواصلات. 4.”عمت شبكة الهاتف كل الأقاليم” : مجموع خطوط الاتصال بالهاتف. 5.”شبكة تجسس” : طائفة من الأشخاص يشتركون ويشتبكون في أعمال سرية.

شبكة

[ش ب ك]. “بينهما شبكة” : قرابة.

شبكية

[ش ب ك]. “شبكية العين” : إحدى طبقات العين الداخلية، وهي عبارة عن غشاء عصبي يستقبل المرئيات.

شبل

[ش ب ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شبلت، أشبل، مص. شبول. 1. “شبل الولد” : شب، ترعرع، نشأ في نعمة. 2. “شبل في القوم” : نشأ فيهم.

شبل

ج: أشبال. : ولد الأسد إذا أدرك الصيد. “هذا الشبل من ذاك الأسد”. (مثل).

شبم

[ش ب م]. (ف: ثلا. متعد). شبمت، أشبم، اشبم، مص. شبم. “شبم الراعي الجدي” : جعل الشبام في فمه.

شبم

[ش ب م]. (صيغة فعل). 1.”ماء شبم” : بارد. 2.”ولد شبم” : جائع وبه برد. 3. “قلب شبم” : بارد، أي قليل الحس.

شبم

[ش ب م]. (ف : ثلا. لازم). شبم، يشبم، مص. شبم. 1.”شبم الماء” : برد. 2.”شبم الصبي” : أحس الجوع والبرد.

شبه

ج: أشباه. [ش ب هـ]. 1. : النحاس الأصفر. 2.”هو شبه أخيه” : مثل أخيه. 3.”بينهما شبه” : مشابهة.

شبه

ج: أشباه. [ش ب هـ]. 1. “وجدته في شبه غيبوبة” : في غيبوبة تكاد تكون تامة. “في شبه عزلة تامة”. 2.”خبر شبه رسمي” : ليست له صفة رسمية مع أنه أذيع من جهات مسؤولة. 3. “شبه الجزيرة” : أرض تحيط بها المياه من جميع الجهات ما عدا جهة واحدة تصلها بالبر. 4.”شبه الجملة” : كلام مركب من جار ومجرور، أو من ظرف ومضاف إليه. 5. “شبه الفعل” : هو ما يتضمن معنى من الأسماء. 6.”شبه المنحرف” (هن) : شكل رباعي، له ضلعان متوازيان غير متساويين. 7. “شبه المنحرف المتساوي الساقين” : هو ما تساوى ضلعاه غير المتوازيين.

شبهة

ج: شبه، شبهات. [ش ب هـ]. 1.”هو شبهة أخيه” : مثله. 2. “مازال تحت الشبهة” : مرتاب في أمره، أي مازال يدعو لسوء الظن فيه. “رجل بعيد عن كل الشبهات”. 3.”من أصحاب الشبهات”: من الأشخاص المشتبه فيهم. 4.”يحتاط من الشبهة” : من الالتباس. 5.”قضية شرعية تشوبها الشبهة” : قضية فيها التباس فلا يعرف أحلال هي أم حرام.

شبيبة

[ش ب ب]. (مص. شب). 1. “في مرحلة الشبيبة” : في مرحلة الشباب. 2. “وزارة الشبيبة والرياضة”: الوزارة المهتمة بشؤون الشباب والرياضة.

شبيكة

ج: شبائك. [ش ب ك]. 1. “شبيكة النافذة”: شباك من أسلاك حديدية دقيقة منسوجة، يشد إلى النافذة. 2.”شبيكة الحديقة” : ما تسيج به الحديقة من أسلاك.

شبيه

ج: شباه، أشباه. [ش ب هـ]. (صيغة فعيل). “شبيه به” : مماثل له.

معنى شباب، معنى شباط، معنى شبام، معنى شب، معنى شب، معنى شب، معنى شب، معنى شب، معنى شباك، معنى شبب، معنى شبح، معنى شبر، معنى شبع، معنى شبك، معنى شبه، معنى شبه، معنى شبوط، معنى شبح، معنى شبح، معنى شبح، معنى شبر، معنى شبر، معنى شبر، معنى شبع، معنى شبع، معنى شبع،، معنى شبع، معنى شبعان، معنى شبق، معنى شبق، معنى شبق، معنى شبك، معنى شبكة، معنى شبكة، معنى شبكية، معنى شبل، معنى شبل، معنى شبم، معنى شبم، معنى شبم، معنى شبه، معنى شبه، معنى شبهة، معنى شبيبة، معنى شبيكة، معنى شبيه.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)