معجم الغني – باب السين – فصل سبـ (من غير تشكيل)

سبات

[س ب ت]. “وجدته في سبات عميق” : في نوم عميق، أو في أوله.

سباحة

[س ب ح]. (مص. سبح). 1.”يتقن السباحة”: العوم، الغوص في الماء والانسباح فيه، وهي من الرياضات البدنية. 2.”غاص في حوض السباحة” : المسبح.

سبار

ج: سبر. [س ب ر]. : أداة على شكل قضيب أو فتيلة يسبر بها بحرا لمعرفة عمقه.

سبارة

ج: سبائر. [س ب ر]. : نوع من السفن الشراعية.

سباعي، ة

[س ب ع]. (منسوب إلى سباع). 1.”كلمة سباعية” : تتكون من سبعة أحرف. 2.”شكل هندسي سباعي الأضلاع” : مكون من سبعة أضلاع. 3.”مولود سباعي” : ولد لسبعة أشهر من الحمل.

سباق

ج: ـات. [س ب ق]. (مص. سابق). 1.”شارك في سباق العدو الريفي” : مباراة التسابق. 2.”ميدان السباق” : حلبة التسابق، أي المكان الذي يجرى فيه التسابق. 3. “سباق الخيل”، “سباق السيارات”، “سباق الدراجات”، “سباق الزوارق” : مباريات السباق في كل الألعاب المذكورة. 4.”سباقات التتابع” : الجري لمسافة 400 أو 1500 متر، تتخللها حواجز عشرة على مسافات متساوية. 5.”سباقات الحواجز” : سباقات لمسافات (110 مثر أو 400 متر). تتخللها حواجز عشرة على مسافات متساوية. 6.”سباق المراثون” : جري لمسافة طويلة تقدر بـ… : 42.195 كلم يقام لاختبار قوة التحمل والقوة البدنية. 7.”سباق الموانع” : جري لمسافة 3000 متر يتخلله موانع خمسة منها أربعة خشبية وواحد مائي. 8.”سباق المشي” : جري في المشي لمسافة معينة (20 كلم أو 56 كلم).

سبانخ

(نب). ن . إسبانخ.

سب

[س ب ب]. (مص. سب). “احترس من السب وقت الغضب” : الشتم، القذف بكلمات نابية.

سب

[س ب ب]. (ف: ثلا. متعد). سب ، يسب، مص. سب. 1.”سبه أمام الناس” : شتمه، عيره، لعنه. “لا تسب أحدا”. 2. “سب الشيء” : قطعه. 3. “سب الدابة” : عقرها.

سبب

ج: أسباب. [س ب ب]. 1.: كل شيء يتوصل به إلى غيره.الكهف آية 84 ، 85 وآتيناه من كل شيء سببا فاتبع سببا (قرآن). 2.”عرف سبب مرضه” : علته. “يبحث عن سبب غيابه” “أسباب النزاع”. 3.”لم يجد سببا يقدمه” : عذرا، حجة. “قدم أسبابا واهية” “تعددت الأسباب والموت واحد”. 4.”فهم أسباب تقدمه” : حوافز تقدمه. 5.”اكتشف أن بينهما سببا” : قرابة، مودة، علاقة. “تقطعت الأسباب بينهم”. 6.”تقطعت بهم الأسباب” : أعيتهم الحيل. 7.”انقطعت عنه أسباب الرزق” : وسائل الرزق. 8.”أخذ بأسباب العلم” : اتجه إليه ليتلقاه ويتصل به. 9.”بسبب ذلك”: لأجل ذلك أو من جراء ذلك. 10.”أسباب الحكم”(قا) : ما تقدمه المحكمة من أدلة وحجج. 11.”ما لي إليك سبب” : طريق. 12.”أسباب السماء” : نواحيها، درجاتها.غافر آية 36 ، 37 لعلي أبلغ الأسباب، أسباب السموات (قرآن). 13.”السبب في العروض” : حرفان، متحرك فساكن، أو متحركان، فالأول يسمى السبب الخفيف والثاني يسمى السبب الثقيل.

سباب

[س ب ب]. (صيغة فعال للمبالغة). “رجل سباب” :كثير السب.

سبابة

: الأصبع التي بين الإبهام والوسطى.

سباح، ة

ج: ـون، ـات. [س ب ح]. (صيغة فعال للمبالغة). “إنه سباح ماهر” : من يتقن السباحة.

سباق، ة

ج: ـون، ـات. [س ب ق]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”سباق إلى أعمال الخير” : من يسرع إلى أعمال الخير، ويكون الأول دائما. “سباق إلى المكارم”. 2.”شارك السباق في السباق” : العداء.

سبالة

[س ب ل].: عين أو ساقية أو حنفية يستقي منها العموم الماء.

سبب

[س ب ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). سببت، أسبب، مص. تسبيب. 1.”سبب له مشاكل كثيرة”، أحدث له مشاكل كان سببا فيها. “سببت الفيضانات عددا من القتلى”. 2.”سبب له الداء اختناقا” : أحدث له… 3.”سبب الأسباب” : أوجدها. 4.”سبب الحكم” : ذكر أسبابه. 5.”سبب الرجل” : أكثر سبه. 6.”سبب للماء مجرى” : سواه.

سبة

[س ب ب]. “إنها سبة في جبينه” : عار. “وإنا لقوم لا نرى الموت سبة”.

سبح

[س ب ح]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). سبحت، أسبح، سبح، مص. تسبيح. 1.”يسبح في الليل والنهار” : يعبد الله، يصلي.الحديد آية 1 سبح لله ما في السموات والأرض (قرآن). 2.”سبح لله” : قال سبحان الله تقديرا وإجلالا وتعظيما. “يسبحون بحمد ربهم ويقدسونه”. 3.”سبح الله” : عظمه ومجده ونزهه.

سبخ

[س ب خ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). سبخت، أسبخ، سبخ، مص. تسبيخ. 1.”سبخ النائم” : استغرق في النوم. 2.”سبخ عنه الحمى” : خففها. 3.”سبخ الحر” : سكن، هدأ. 4.”سبخ الحر” : سكنه. 5. “سبخ العرق” : سكن من ألم. 6.”سبخ القطن” : نفشه ثم لفه.

سبط

[س ب ط]. (ف: ربا. لازم). سبط، يسبط، مص. تسبيط. “سبطت الحامل” : ألقت ولدها قبل التمام.

سبع

[س ب ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). سبعت، أسبع، سبع، مص. تسبيع. 1. “سبع الأشكال الهندسية” : جعل لها سبعة أضلاع. 2. “سبعت المرأة” : ولدت وهي في شهرها السابع. 3. “سبعت العروس” : انقضى أسبوع على زفافها. 4. “سبع المولود” : انقضى أسبوع على ولادته. 5. “سبع العمل” : قام به سبع مرات. 6.”سبع الله له الأجر” : أعطاه أجره سبعة أضعاف.

سبق

[س ب ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). سبقت، أسبق، سبق، مص. تسبيق. 1.”سبقه إلى مكان الحفل” : سبقه، تخطاه، تقدمه. “يسبق رجلا ويؤخر أخرى. 2.”سبق صاحبه” : أخذ منه السبق، أو أعطاه السبق. 3.”سبقت الشاة” : ألقت ولدها لغير تمام. 4.”يسبقون الساعة في فصل الصيف” : يقدمونها. 5.”سبق بين الخيل” : سابق، أي أجراها بفرسانها ليرى أيها أسبق.

سبك

[س ب ك]. (ف: ربا. متعد). سبكت، أسبك، سبك، مص. تسبيك. 1. “سبك المعدن” : سبكه. 2. “سبك الكلام” : أحسن تهذيبه.

سبل

[س ب ل]. (ف: ربا. متعد). سبلت، أسبل، سبل، مص. تسبيل. 1.”سبل أملاكه ” : جعلها في سبيل الله مباحا، خصصها، نذرها. 2. “سبل الستر” : أرخاه.

سبورة

[س ب ر]. “يكتب على السبورة” : لوح من خشب أو معدن حجري أو نحوه يكتب عليه في الفصول الدراسية، ويمكن مسح ما كتب عليه.

سببية

[س ب ب].: العلاقة بين السبب والمسبب، وهو مبدأ فلسفي وعلمي قائم على وجود سبب أو علة لكل ما هو موجود.

سبت

[س ب ت]. (ف: ثلا. لازم). سبتت، أسبت، مص. سبت. 1. “سبت الرجل” : دخل في يوم السبت. 2. “سبت اليهودي” : قام بأمر السبت، أي انقطع عن العمل والاكتساب فيه. 3. “سبت العامل” : استراح. الأعراف آية163 إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم (قرآن).

سبت

ج: سبوت، أسبت. [س ب ت]. “سافر يوم السبت” : يوم من أيام الأسبوع بعد يوم الجمعة، ويليه يوم الأحد.

سبتمبر

: الشهر التاسع من الشهور الغربية، عدد أيامه (30) يوما وهو ما يقابل شهر أيلول.

سبح

[س ب ح]. (ف: ثلا. لازم). سبح، يسبح، مص. سبحان. “سبح الرجل” : قال “سبحان الله”.

سبح

[س ب ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). سبحت، أسبح، اسبح، مص. سباحة، سبح. 1.”سبح في البحر أو النهر أو المسبح” : عام. 2.”يسبح في الخيال” : يحلم، أي يذهب بعيدا. “سبح بفكره”. 3.”انظر إلى النجوم كيف تسبح في السماء” :كيف تنتقل وتجري في الفلك. “تسبح الشمس في الجو العظيم”. 4.”يسبح في الكلام” : يكثر منه. 5.”سبح الفرس” : مد قوائمه في الجري. 6.”سبح الرجل في الأرض” : تباعد فيها. 7.”سبح عن الأمر”: فرغ.

سبحات

[س ب ح]. “سبحات وجه الله” : أنواره.

سبحان

[س ب ح]. (مص. سبح). 1.”سبحان الله”: تنزيهه تعالى وتعظيمه وإجلاله، أي أبرئ الله عن كل سوء. 2.”سبحان الله من كذا” : أي تعجب منه، وهو منصوب على أنه مفعول مطلق. 3.”هو أعلم بما في سبحانه” : أي ما في نفسه.

سبحة

ج: سبحات. [س ب ح]. “لا يفارق السبحة، بها يسبح ليلاونهارا” : خرزات، عقيق منظوم في سلك، يذكر المتعبد بعدد حباته اسم الله. وغالبا ما تستعمل في المشرق العربي للتسلية.

سبحل

[نحت]. (ف: ربا. لازم). سبحلت، أسبحل، مص. سبحلة. “سبحل الرجل”: قال : “سبحان الله”.

سبحلة

(مص. سبحل).: هو نحت واختصار لجملة : “سبحان الله”.

سبخ

[س ب خ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). سبخت، أسبخ، اسبخ. مص. سبخ. 1.”سبخ في الأرض” : تباعد فيها. 2.”سبخ النائم” : استغرق في النوم. 3.”سبخ الحر” : سكن، هدأ. 4.”سبخ القطن” : لفه.

سبخ

[س ب خ]. (ف: ثلا. لازم). سبخ، يسبخ، مص. سبخ. “سبخت الأرض” :كانت ذات ملح.

سبخة

ج: سباخ. [س ب خ]. 1.”أرض سباخ” : أرض لم تحرث ولم تعمر لملوحتها. 2.”سباخ المزروعات”: السماد في لغة أهل مصر.

سبر

[س ب ر]. (ف: ثلا. متعد). سبرت، أسبر، اسبر، مص. سبر. 1. “سبر الجرح” : فحصه ليعرف حدوده وغوره. “سبر البئر أو الماء”. 2. “سبر قدرته على تحمل الصعاب” : اختبره، جربه. 3.”يسبر أوضاعهم” : يعرف ما عندهم عن اختيار. 4. “سبر طلاب الفصل” : تأملهم ليعرف توجهاتهم.

سبر

[س ب ر]. (مص. سبر). 1.”قام بسبر جرحه”: بجسه ومعرفة عمقه واتساعه. 2.”يحاول سبر آراء أهل الحي”: معرفة مواقفهم وآرائهم. 3.”تأمل سبره” : هيئته الحسنة.

سبر

[س ب ر]. “ولد حسن الحبر والسبر” : جميل حسن الهيئة.

سبسب

ج: سباسب. [س ب س ب]. “بلد سبسب”: بلد أرضه مستوية، وتعني أيضا الأرض التي لا ماء فيها.

سبسب

[س ب س ب]. (ف: ربا. لازمتع). سبسبت، أسبسب، سبسب، مص. سبسبة. 1.”سبسب المال” : أنفقه. 2. “سبسب البول” : أساله وأجراه. 3.”سبسب الرجل” : سار سيرا لينا.

سبط

[س ب ط]. (مص. سبط).: شجرة أغصانها كثيرة وأصلها واحد.

سبط

[س ب ط]. (ف: ثلا. لازم). سبط، يسبط، مص. سباطة. 1.”سبط المطر” : كثر، اتسع. 2.”سبط الشعر” : سهل واسترسل.

سبط

[س ب ط]. (ف: ثلا. لازم). سبط، يسبط، مص. سبط، سبط. “سبط الشعر” : سهل، استرسل.

سبط

[س ب ط]. (مص. سبط). 1. شعر سبط” : سهل ومسترسل. 2. “مطر سبط” : غزير. 3. “هو سبط اليدين أو الكف أو الأنامل” : أي كريم. 4. “هو سبط الجسم” : أي حسن القد.

سبط

ج: أسباط. “هو سبط من أسباطه” : ولد ابنه أو ابنته، أي الحفيد.

سبع

[س ب ع]. (ف: ثلا. متعد). سبع، يسبع، مص. سبع. 1. “سبع أصحابه” : صار سابعهم. 2.”سبع شريكه” : أخذ سبع أمواله. 3. “سبع الحبل” : جعله على سبع طاقات. 4. “سبع السبع” : رماه. 5. “سبع جاره” : ذعره، أو عابه، شتمه. 6. “سبع الذئب الغنم” : فرسها.

سبع

ج: سباع، أسبع، سبوع، سبوعة. ن. سبع.

سبع

[س ب ع]. (عدد مفرد معدوده جمع مؤنث). 1.”وصلت سبع نساء” : ونساء مضاف إلى “سبع”. “زرته سبع مرات”. 2. “سبع عشرة سنة” : عدد مركب معدوده مفرد مؤنث. “عمرها سبع عشرة سنة”. 3. “السبع المثاني”: أي سورة الفاتحة أو السور السبع المثاني” : أي سورة الفاتحة أو السور السبع الأولى من القرآن.

سبع

ج: سباع، أسبع، سبوع، سبوعة. :كل حيوان مفترس كالأسد والنمر.

سبع

[س ب ع]. (ف: مبني للمجهول). 1. “سبع المولود” : ذبح عنه لسبعة أيام. 2. “سبعت أنثى الوحش” : أكل السبع ولدها.

سبع، سبع

ج: أسباع. [س ب ع].: جزء من سبعة أجزاء.

سبعة

[س ب ع]. 1. : مفرد معدوده جمع مذكر : “وصل سبعة رجال”، “يحلق سبعة من الطير”، “مررت بسبعة رجال”. 2. “سبعة عشر رجلا” : عدد مركب معدوده مفرد مذكر. “سلمته سبعة عشر درهما”.

سبعون

[س ب ع]. (عدد 70، سبع عشرات). للمذكر والمؤنث وهو عدد من ألفاظ العقود، وإعرابه يجري مجرى جمع المذكر السالم، أي يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء. وما بعده ينصب على التمييز : أ. “حضر خمسون رجلا”. ب. “سلمته سبعين درهما”. ج. “اشترى كتابا بسبعين درهما”.

سبغ

[س ب غ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). سبغت، أسبغ، مص. سبوغ. 1. “سبغ الشيء” : تم. 2. “سبغ الثوب” : طال. 3. “سبغ العيش” : اتسع. 4. “سبغ إلى وطنه” : مال إليه. 5. “سبغ المطر” : دنا إلى الأرض.

سبق

ج: أسباق. [س ب ق]. 1.”أخذ منه السبق” : ما يتراهن عليه المتسابقون. 2.”دخل السبق” : موضع السباق.

سبق

[س ب ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). سبقت، أسبق، اسبق، مص. سبق. 1. “سبقه إلى البيت” : تقدمه، خلفه. 2. “سبقه على الرهان” : غلبه. 3.”سبق على قومه” : علاهم كرما. 4.”سبق في السباق” : فاز، تقدم، كان الأول. “سبق جميع المتسابقين”. 5.”لم يسبق له مثيل” : لم يكن له مثيل، أي الأول من نوعه. 6.”سبق أن قام بهذا العمل” : قام به من قبل. 7.”سبق السيف العذل”.(مثل): يضرب لما فات ولا يستدرك. 8.”سبق لسانه أو قلمه” : زل.

سبق

[س ب ق]. (مص. سبق). 1.”حاز قصب السبق” : قصب النصر والتقدم. 2.”فعل ذلك مع سبق إصرار”: مع التخطيط المتعمد، عن إرادة واعية.

سبك

[س ب ك]. (ف: ثلا. متعد). سبكت، أسبك، اسبك، (أسبك، اسبك). مص. سبك. 1.”سبك الصائغ الفضة” : أذابها وصنع منها أشكالا للحلي. 2.”تعرف كيف تسبك كلامها”: تحسنه وترصفه وتهذبه. 3.”سبكته التجارب” : حنكته، علمته، هذبته.

سبك

[س ب ك]. (مص. سبك). 1.”متخصص في صناعة سبك المعادن” : تنقيتها وتذويبها وصياغتها وإفراغها في قوالب. 2.”يهتم بسبك الجمل” : تحسينها وترصيفها وتهذيبها.

سبل

[س ب ل]. 1. “غمر السبل الأرض” : المطر الساقط. 2. “نضج السبل” : السنبل. 3. “أصابه السبل” : داء في العين شبه غشاوة كأنها نسج العنكبوت. 4. “ثوب سبل”: مسبل.

سبل

[س ب ل]. (ف: ثلا. متعد). سبل، يسبل، مص. سبل. “سبل خصمه” : سبه.

سبلاء

ج: سبل. [س ب ل]. 1.”عين سبلاء” : طويلة الهدب. 2.”امرأة سبلاء” : أي فوق شفتها العليا شعر.

سبلة

ج: سبال. [س ب ل]. 1.”سبلة يانعة” : سنبلة. 2.”سبلة الرجل” : الدائرة التي في وسط شفته العليا. 3.”سبلة الإناء” : رأسه. 4.”جرت المرأة سبلتها” : ثيابها المسبلة. 5.”وجاء وقد نشر سبلته” : أي جاء متوعدا. 6.”سبلة اللحية”: مقدمها. 7.”جمل حسن السبلة” : أي رقيق الجلد.

سبولة

[س ب ل]. : سنبلة.

سبى

[س ب ي]. (ف: ثلا. متعد). سبى، يسبي، مص. سبي. 1. “هاجم الجند القرية وسبوا نساءها” : أسروا نساءها. 2. “سبت عقله” : ذهبت بعقله، أي أسرته بحبها، أغرته، فتنته. 3. “سبى الرجل” : غربه، أبعده. 4.”سبى الخمر” : حملها من بلد إلى بلد. 5. “سبى الماء” : حفر حتى أدركه.

سبي

ج: سبي. [س ب ي]. (مص. سبى). 1.”تعرضت نساء القرية للسبي” : للأسر، ويخصص السبي بالنساء. 2.”سبي الحية” : جلدها الذي تسلخه.

سبيكة

ج: سبائك. [س ب ك]. “سبيكة من ذهب أو فضة” : القطعة المذوبة أفرغت في قالب معين.

سبيل

ج: سبل. [س ب ل]. (يذكر ويؤنث). 1.”ذهب إلى حال سبيله” : إلى شغله، مهمته. 2.”أخلى سبيله” : أطلق سراحه. “أخلى سبيل السجين”. 4.”ابن السبيل” : المسافر الذي لا يملك زادا كثيرا.البقرة آية 215 قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل (قرآن). 5.”عابر السبيل” : عابر الطريق. 6.”في سبيل الله” : من أجل ما أمر به الله من قواعد وأوامر ونواه. 7.”قاوم في سبيل الوطن والدفاع عن حوزته” : من أجل الوطن. 8.”والحج لمن استطاع إليه سبيلا” : حسب الطاقة والقدرات. “لا سبيل إلى ذلك”. 9.”على سبيل التجربة” : على مثال. “على سبيل المثال”. 10.”مهد له السبيل” : ساعده على السير. “ضاقت به السبل”.

سبي، ة

ج: سبايا. [س ب ي]. 1.”امرأة سبي”: مأسورة. 2.”خمر سبية” : خمر تحمل من بلد إلى آخر.

معنى سبات، معنى سباحة، معنى سبار، معنى سبارة، معنى سباعية، معنى سباق، معنى سبانخ، معنى سب، معنى سب، معنى سبب، معنى سباب، معنى سبابة، معنى سباحة، معنى سباقة، معنى سبالة، معنى سبب، معنى سبة، معنى سبح، معنى سبخ، معنى سبط، معنى سبع، معنى سبق، معنى سبك، معنى سبل، معنى سبورة، معنى سببية، معنى سبت، معنى سبت، معنى سبتمبر، معنى سبح، معنى سبح، معنى سبحات، معنى سبحان، معنى سبحة، معنى سبحل، معنى سبحلة، معنى سبخ، معنى سبخ، معنى سبخة، معنى سبر، معنى سبر، معنى سبر، معنى سبسب، معنى سبسب، معنى سبط، معنى سبط، معنى سبط، معنى سبط، معنى سبط، معنى سبع، معنى سبع، معنى سبع، معنى سبع، معنى سبع، معنى سبعسبع، معنى سبعة، معنى سبعون، معنى سبغ، معنى سبق، معنى سبق، معنى سبق، معنى سبك، معنى سبك، معنى سبل، معنى سبل، معنى سبلاء، معنى سبلة، معنى سبولة، معنى سبى، معنى سبي، معنى سبيكة، معنى سبيل، معنى سبية.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)