معجم الغني – باب السين – فصل سئـ (من غير تشكيل)

حرف السين

الحرف الثاني عشر من حروف الهجاء، شمسي. (يؤنث ويذكر). أ. صوتيا : لساني – لثوي رخو، ينطق بتفاعل مقدمة اللسان مع نخاريب الأسنان العليا واللثة تفاعلا يجعل الهواء الخارج عبر الممر المضيق يحدث صفيرا مسموعا. فهو بذلك حرف صفيري مهموس، وهو النظير المرقق للصاد. ب. عدديا :هو في حساب الجمل يمثل عدد الستين (60). ج. معنى : يدخل على الفعل المضارع فيفيد الاستقبال، وتعرف السين هنا بسين التنفيس : “سأسافر غدا”…

سؤال

ج: أسئلة. [س أ ل]. (مص. سأل). 1.”طرح سؤالا واضحا” : استفسارا. 2.”أسئلة الامتحان” : ما يطرح من استفهامات عن موضوع ما للإجابة عليها، وذلك لاختيار تحصيل الطلاب. 3.”رجاه سؤالا” : طلبه الصدقة. النهي عن كثرة السؤال (حديث).

سؤدد

[س و د]. (مص. ساد). 1.”حافظ على سؤدده”: سيادته. 2.”هو في سؤدد” : في مجد، عظمة.

سؤدد

[س و د]. (مص. ساد). 1.”عرف بسؤدده” : بسيادته. 2.”سؤدد الوطن” : شرفه، مجده. 3.”عاش في سؤدد” : في مقام رفيع.

سؤر

ج: أسآر. [س أ ر]. “سؤر الإناء” : ما بقي فيه من ماء.

سؤرة

ج: سؤر. [س أ ر]. 1.”سؤرة الشباب” : البقية منه. 2.”سؤرة المال” : جيده.

سأل

[س أ ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). سألت، أسأل، اسأل، سل، مص. سؤال، مسألة. “سأله سؤالا بسيطا” : طرح عليه سؤالا لمعرفة الجواب. 2.”سأله عن أحوال صديقه” : استوضحه، استخبره. “جاء يسأل عنه”الفرقان آية 59 فاسأل به خبيرا (قرآن) “سألته عن حاجته”. 3.”سأل السائل الناس” : طلب منهم الصدقة والعطية. 4.”نسأل الله السلامة والعافية” : نطلب من الله … لاحظ أن فعل سأل يتعدى بنفسه إلى مفعولين، وإذا كان بمعنى الاستيضاح والاستخبار يتعدى إلى المفعول الثاني بعن. ويجوز تخفيف الهمزة في أمر الفعل سأل.

سأم

[س أ م]. (مص. سئم). “اشتد به السأم” : الملل والضجر.

سئم

[س أ م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). سئمت، أسأم، مص. سأم، سأم، سآمة. “سئم رتابة الحياة، أومنها” : مل.فصلت آية 38يسبحون له بالليل والنهار وهم لا يسأمون (قرآن)سئمت تكاليف الحياة ومن يعش … … ثمانين عاما لا أبالك يسأم(زهير ابن أبي سلمى)”إذا مل الشرق غرب وإذا سئم الغرب شرق”.(مارون عبود).

سآمة

[س أ م]. (مص. سئم). “يعيش في سآمة” : في ملل، ضجر. “من يزيح عنا كآبة الحياة ويرفع عنا كابوس السآمة”.(ع. غلاب) “أدفع عن نفسي سآمة الحياة”.

سؤول

[س أ ل]. (صيغة فعول للمبالغة). “ولد سؤول” : كثير السؤال.

سؤوم

[س أ م]. (صيغة فعول للمبالغة). “رجل سؤوم”: كثير السأم، يمل كل شيء.

حرف السين، معنى سؤال، معنى سؤدد، معنى سؤدد، معنى سؤر، معنى سؤرة، معنى سأل، معنى سأم، معنى سئم، معنى سآمة، معنى سؤول، معنى سؤوم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)