معجم الغني – باب الزاي – فصل زنـ (من غير تشكيل)

زناء

[ز ن ي]. (مص. زنى). “ارتكب الزناء” : الزنى.

زنابير

[ز ن ر]. 1.: حصى صغار. 2.: ذباب صغار.

زناد

ج: أزندة . ز ن د]. 1.”ضغط على زناد مسدسه” : كبسولة معدنية تشبه اللسان يضغط عليها بالأصبع ليخرج من المسدس الرصاص. “زناد البندقية”. 2.”زناد القداحة” : لولب في رأسها، به تشتعل نارها. 3.”رجل واري الزناد” : أي مفلح. 4.”رجل كابي الزناد” : أي خاسر.

زنبار، ة

ج: زنابير. : حشرة من فصيلة الزنبوريات، لسعها أليم، أنواعها عديدة، تشبه الذباب، وهي غير الزنبور.

زنبق، ة

ج: زنابق (نب). : نبات من فصيلة الزنبقيات، له زهر جميل زكي الرائحة، أوراقه مستطيلة ورمحية. منه أنواع عديدة مختلفة الألوان، أشهرها اللون الأبيض، ويرمز به إلى الطهارة.

زنبقيات

(نب). : فصيلة نباتية من ذوات الفلقة الواحدة، أجناسها عديدة، منها الزنبق والبصل والثوم والهليون.

زنبور، ة

ج: زنابير. (حو). : حشرة من فصيلة الزنبوريات، من رتبة غشائيات الأجنحة، لها جسم مستدق بين الصدر والبطن، تشبه النحل ولا تنتج عسلا، وتلحق به أضرارا، لسعتها مؤلمة.

زنبوريات

: فصيلة حشرات، من رتبة غشائيات الأجنحة، أنواعها عديدة، وكلها شديدة اللسع.

زنبيل

ج: زنابيل. “ملأت الزنبيل بالخضر” : القفة الكبيرة، الجراب، الوعاء.

زنج، زنج

ج: زنوج. 1. : اسم كان يطلق على القبائل الإفريقية، ومنه كان اسم جزيرة زنجبار. 2.”ثورة الزنج بالعراق” : اسم أطلقه العرب على العناصر السود الآتية من الأقطار الإفريقية، كما تطلق على قوم من السودان. 3. : سكان إفريقيا السود.

زنجار

“كسا الزنجار الآنية النحاسية” : الصدأ الذي يعلو كل إناء من معدن النحاس.

زنجبيل

(نب). : نبات من فصيلة الزنجبيليات، هندي الأصل، يعمر طويلا، له عروق غلاظ تتولد في الأرض، حريفة الطعم، أنواعه عديدة، منها ما هو بري وما هو زراعي.

زنجبيليات

: فصيلة نباتية من ذوات الفلقة الواحدة، أنواعها عديدة، من أشهرها الزنجبيل والخولنجان وقاقلة.

زنجي

: واحد الزنج.

زند

[ز ن د] (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). زندت، أزند، ازند، مص. زند. 1.”زند النار” : أشعلها من عود الثقاب. 2.”زند نار القداحة” : قدحها، أخرج نارها. 3.”زند الإناء” : ملأه بالماء. 4.”زند على أهله” : شدد عليهم.

زند

[ز ن د]. (ف: ثلا. لازم). زندت، أزند، مص. زند. “زند الولد” : عطش.

زند

ج: زناد، أزند، أزناد. [ز ن د]. (مص. زند). 1.”أخرج النار من الزند” : الرأس الأعلى الذي تقدح به النار. 2.”ضغط على زند البندقية فانطلق الرصاص” : الزناد. 3.”سقط الزند” : ديوان المعري.

زندقة

“ما هذه الزندقة” : الخبث والضلال والمكر والإلحاد، وكل قول يخرج عما هو متعارف عليه وإنكار الدين.

زنديق

ج: زناديق، زنادقة. [ز ن د ق]. “يا له من زنديق ضال” : الممارس للزندقة، الضال الخبيث، الملحد، من يظهر الإيمان ويخفي الكفر ويضمره.

زنر

[ز ن ر]. (ف: ثلا. متعد). زنرت، أزنر، ازنر، مص. زنر. 1.”زنر القس” : زنره، ألبسه الزنار. 2.”زنر الإناء” : ملأه.

زنم

[ز ن م]. (ف: ثلا. متعد). زنمت، أزنم، ازنم، مص. زنم. “زنم الشاة أو البعير” : قطع من أذنه هنة وتركها معلقة.

زنم

[ز ن م]. (ف: ثلا. لازم). زنم، يزنم، مص. زنم. “زنم البعير” : صارت له زنمة.

زنمة

  1. : ما يقطع من أذن الجمل أو الشاة ويترك معلقا ويفعل ذلك بكرام الإبل. 2.”زنمتا الأذن” : زائدتان تليان الشحمة وتقابلان الوترة. 3.”زنمة الحلق” : اللحمة المتدلية في أقصى الحلق.

زن

[ز ن ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). زننت، أزن، مص. زن. 1.”زنه بخير أو بشر” : اتهمه به. 2.”زن بوله” : حبسه.

زن

[ز ن ن]. (ف: ثلا. لازم). زننت، أزن، مص. زن. 1.”زن العصب” : يبس. 2.”زن الرجل” : استرخت مفاصله.

زناء

[ز ن ي]. (صيغة فعال للمبالغة). “رجل زناء”: كثير الزنى.

زنار

ج: زنانير. [ز ن ر]. 1.”شدت زنارا على وسطها” : حزاما يشد على الوسط، النطاق. “وقف في الوسط فتى في جلباب أبيض محتزما بزنار”. (ن. محفوظ). 2.”زنار الراهب” : الحزام الذي يشد به وسطه.

زند

[ز ن د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). زندت، أزند، زند، مص. تزنيد. 1.”زند الولد” :كذب. 2.”زند شيئا”: ضيق. 3.”زند على أهله” : شدد. 4.”زند الإناء” : ملأه، زنده. 5.”زند الولد” : عاتبه فوق ما يطاق.

زنر

[ز ن ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). زنرت، أزنر، زنر، مص. تزنير. 1.”زنرت عينه” : ضاقت وبرزت عند تحديق النظر. 2.”زنر إليه عينه وبها” : دقق النظر فيه وحدق. 3.”زنر القس” : زنره، ألبسه الزنار.

زنم

[ز ن م]. (ف: ربا. متعد). زنمت، أزنم، زنم، مص. تزنيم. “زنم البعير” : قطع من أذنه هنة وتركها معلقة، زنمه.

زنى

[ز ن ي]. (ف: ربا. متعد). زنى، يزني، مص. تزنية. 1.”زنى الرجل” : نسبه إلى الزنى. 2.”زنى المرأة” : حملها على الزنى. 3.”زنى جاره” : قال له: يا زاني.

زنى

[ز ن ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). زنى، يزني، مص. زنى، زناء. “زنى في غيبة امرأته” : أتى امرأة لا تربطه بها علاقة شرعية. “زنى بالمرأة” “زنت المرأة”.

زنى

[ز ن ي]. (مص. زنى). “حرم الله الزنى” : الفجور، الخيانة الزوجية.

معنى زناء، معنى زنابير، معنى زناد، معنى زنبارة، معنى زنبقة، معنى زنبقيات، معنى زنبورة، معنى زنبوريات، معنى زنبيل، معنى زنجزنج، معنى زنجار، معنى زنجبيل، معنى زنجبيليات، معنى زنجي، معنى زند، معنى زند، معنى زند، معنى زندقة، معنى زنديق، معنى زنر، معنى زنم، معنى زنم، معنى زنمة، معنى زن، معنى زن، معنى زناء، معنى زنار، معنى زند، معنى زنر، معنى زنم، معنى زنى، معنى زنى، معنى زنى.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)