معجم الغني – باب الراء – فصل رقـ (من غير تشكيل)

رقابة

[ر ق ب]. (مص. رقب). 1.”خضع لرقابة دقيقة”: تفتيش دقيق في سير أعماله وشؤونه، مراقبة. “لا رقابة على الفكر والصحافة”. 2.”قسم الرقابة” : قسم في الدول غير الديمقراطية يتولى مراقبة ما في الصحف والكتب قبل توزيعها.

رقاد

[ر ق د]. (مص. رقد). “طال رقاده وقتا طويلا”: نومه.

رقاق، ة

[ر ق ق]. “خبزت رقاقا لذيذا” : الخبز المنبسط الرقيق.

رقب

[ر ق ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رقبت، أرقب، ارقب، مص. رقوب، رقابة. 1.”يرقب النجوم”: يرصد سيرها وأحوالها. 2.”رقب أعماله” : حرسها، لاحظها. 3.”يرقب مجيئه” : ينتظره. 4.”ارقبه في أهله” : احفظه فيهم. 5.”رقب لصاحبه” : حرس له. 6.”هو لا يراقب الله في أموره”: لا ينظر إلى عقابه فيركب رأسه في المعصية.

رقب

[ر ق ب]. (ف: ثلا. لازم). رقب، يرقب، مص. رقب. “رقب الرجل” : غلظت رقبته.

رقبة

ج: رقاب. [ر ق ب]. 1.”شد رقبته” : عنقه. “يتحكم في رقاب العباد”. 2.”عتق رقبة” : تحرير نفس.

رقد

[ر ق د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رقدت، أرقد، ارقد، مص. رقد، رقود، رقاد. 1.”رقد في فراشه رقدة عميقة” : نام. 2.”رقد على ظهره” : استلقى. 3.”رقد الحر في آخر النهار” : سكن، خف. 4.”رقدت السوق” : كسدت. 5.”رقد عن أموره” : غفل عنها. 6.”رقد عن ضيفه” : لم يتعهده.

رقدة

[ر ق د]. 1.”أخذته رقدة في الظهيرة” : نومة. 2.”رقد رقدته الأخيرة” : نومته الأخيرة كناية عن الموت.

رقراق

[ر ق ر ق]. (صف). 1.”دمع رقراق” : الدمع الذي يغمر العين ولا يسيل. 2.”سراب رقراق”: لامع. 3.”ماء رقراق” : متلألئ. 4.”سحاب رقراق” : ما ذهب منه وجاء.

رقرق

[ر ق ر ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). رقرقت، أرقرق، رقرق، مص. رقرقة. 1.”رقرق الدمع” : دار في العين. 2.”رقرق الماء في الشعاب” : سربه، صبه صبا رقيقا. 3.”رقرق العين” : أجرى دمعها. 4.”رقرق الشراب” : مزجه. 5.”رقرق الطيب في الثوب” : أجراه فيه، خلطه به.وتبرد برد رداء العرو … … س بالليل رقرق فيه العبيرا(الأعشى).

رقش

[ر ق ش]. (ف: ثلا. متعد). رقشت، أرقش، ارقش، مص. رقش. 1.”رقش اللوح” : نقشه، زخرفه، زينه. 2.”رقش الكتاب” : خطه، نقطه.

رقش

[ر ق ش]. (ف: ثلا. لازم). رقش، يرقش، مص. رقش، رقشة. “رقش الشيء” : كان به رقشة، أي لون فيه نقوش.

رقش

ج: رقوش. [ر ق ش]. “دفتر به رقش جميل” : خط حسن.

رقشاء

مؤنث أرقش. [ر ق ش]. “حية رقشاء” : الحية المنقطة بسواد وبياض.

رقشة

[ر ق ش]. (مص. رقش). : لون فيه رقوش، أو اختلاط الألوان من كدرة وسواد ونحوهما.

رقص

[ر ق ص]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رقصت، أرقص، ارقص، مص. رقص. 1.”رقصت رقصة جميلة” : حركت جسمها وأطرافها حركات منتظمة على إيقاع موسيقي أو على غناء. “تعالي لنرقص سويا”. 2.”رقص الناس في سيرهم” : إذا كانوا يرتفعون وينخفضون. 3.”رقص السراب” : تحرك، اضطرب. 4.”رقص الفرس” : خب في سيره.

رقص

[ر ق ص ]. (مص. رقص). 1.”دعاها إلى الرقص” : إلى أداء حركات تعبيرية بالجسم وأطرافه على إيقاع موسيقي أو غناء. وهو أنواع : “الرقص الشرقي”، “الرقص الكلاسيكي”، “الرقص المعاصر”، “الرقص الشعبي”. 2.”الرقص التعبيري” : الباليه.

رقصة

ج: ـات. [ر ق ص]. (المرة من رقص). “رقصة كذا” : تشكيل دائرة من الراقصين أو الراقصات لأداء حركات معينة بالأيدي والأرجل على أنغام إيقاعات موسيقية. “رقصة الدبكة، رقصة شرقية”.

رقط

[ر ق ط]. (ف: ثلا. متعد). رقطت، أرقط، ارقط، مص. رقط. “رقط الثوب أو نحوه” : جعل فيه لونا أو نقطا من بياض وسواد، أو من حمرة وصفرة، أي ما يعرف بالرقطة.

رقط

[ر ق ط]. (ف: ثلا. لازم). رقط، يرقط، مص. رقط. “رقط الثوب” : كان أسود وفيه نقط بياض أو أبيض وفيه نقط سواد.

رقط

ج: أرقاط. [ر ق ط]. : نقط.

رقطاء

مؤنث أرقط. [ر ق ط]. “حية رقطاء” : حية عليها نقط سواد وبياض وهي نوع من الحيات.

رقطة

ج: رقط. [ر ق ط]. “ثوب به رقطة ” : أي به لون مؤلف من بياض وسواد أو من حمرة وصفرة ونحوهما.

رقع

[ر ق ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). رقعت، أرقع، ارقع، مص. رقع. 1.”رقعت الثوب” : أصلحت فتقه بالرقاع. 2.”رقع حاله” : أصلحه. 3.”رقعه بسهم” : أصابه. 4.”رقعه بقوله” : رماه بلسانه.

رقعة

ج: رقع، رقاع. [ر ق ع]. 1.”رقع الثوب برقعة” : قطعة من النسيج تصلح ما فتق منه. 2.”اشترى رقعة أرض” : قطعة أرض. 3.”وضع البيادق على رقعة الشطرنج” : لوح به مربعات بيض وسود خاص بلعبة الشطرنج أو الداما. 4.”رقعة الهدف” : اللوح الذي يوجه إليه السهم. 5.”خط الرقعة” : نوع من أنواع الخطوط العربية. ن. خط.

رق

ج: رقوق. [ر ق ق]. 1.”يكتب على الرق” : جلد رقيق يكتب فيه. 2. : الصحيفة البيضاء.

رق

[ر ق ق]. (ف: ثلا. لازم). رق، يرق، مص. رق. 1.”رق الحر” : صار رقيقا عبدا. 2.”رق العبد” : بقي رقيقا عبدا.

رق

[ر ق ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رق، يرق، مص. رقة. 1.”رق الرجل” : رق، لطف، نحف. 2.”رق قلبه لحاله أو له” : أشفق، حن. “لما شحب لونه وتغيرت سحنته رق لحاله الأصدقاء”. 3.”رق حال الرجل” : ساء وقل ماله. 4.”رق الرجل” : خضع، ذل. 5.”رق وجهه”: استحيا. 6.”رقت عظامه” : كبر، أسن. 7.”رق دينه” : ضعف.

رق

[ر ق ق]. (مص. رق). “يعيش في رق” : في عبودية. “انتهى عهد الرق”.

رقاص، ة

[ر ق ص]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”رقاص ماهر” : من يتقن الرقص ويحترفه. “أدت الرقاصة رقصة شرقية”. 2.”يتابع حركات رقاص الساعة” : جسم آلي في قلب الساعة الحائطية يتحرك شمالا ويمينا، نواس.

رقة

[ ر ق ق]. (مص. رق). 1.”رقة القلب” : حنانه، رأفته. 2.”رقة الطبع” : سهولته، ليونته. 3.”رقة الجانب” : اللطف، الوداعة. 4.”رقة الحال” : الفقر، الضعف. 5.”في ماله رقة” : قلة.

رقد

[ر ق د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). رقدت، أرقد، رقد، مص. ترقيد. 1.”رقدت الصبي” : أنامته، جعلته ينام، يرقد. 2.”رقد الدجاجة على البيض” : جعلها تحضنه ليفرخ. 3.”رقد البيض آليا” : وضعه في ضوء آلات صناعية ليفرخ.

رقش

[ر ق ش ]. (ف: ربا. متعد). رقشت، أرقش، رقش، مص. ترقيش. 1.”رقش اللوحة” : نقشها، زينها، زخرفها، رقشها. 2.”رقش صاحبه” : عاتبه.

رقص

[ر ق ص]. (ف: ربا. متعد). رقصت، أرقص، رقص، مص. ترقيص. “رقص صاحبته” : حملها على الرقص.

رقط

[ر ق ط]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). رقطت، أرقط، رقط، مص. ترقيط. “رقط على الثوب” : جعل عليه نقط سواد إن كان أبيض، أو نقط بياض إن كان أسود، أو رشه بما يبقع لونه.

رقع

[ر ق ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). رقعت، أرقع، رقع، مص. ترقيع. 1.”رقع الخياط الثوب” : أصلحه بالرقاع، رقعه. 2.”رقع أحواله” : أصلحها. 3.”رقع الحديث”: أصلح خلله وأضاف إليه ما يجعله مقبولا. 4.”رقع دنياه بآخرته” : أصلح.نرقع دنيانا بتمزيق ديننا … … فلا ديننا يبقى ولا ما نرقع

رقق

[ر ق ق]. (ف: ربا. متعد، م. بظرف). رققت، أرقق، رقق، مص. ترقيق. 1.”رقق اللوح” : نحته إلى أن صار رقيقا. 2.”رقق اللفظ” : لم يفخمه. 3.”رقق كلامه” : لطفه، حسنه، زينه. 4.”رقق قلبه” : جعله يلين. 5.”رقق ما بين الناس”: أفسد بينهم.

رقم

[ر ق م]. (ف: ربا. لازمتع). رقمت، أرقم، رقم، مص. ترقيم. 1.”رقم الطالب”: كتب. 2.”رقم النص” : جعل عليه النقط والحركات الإعرابية. 3.”رقم صفحات الكتاب” : جعل لها أرقاما. 4.”رقم الثوب” : رقمه.

رقن

[ر ق ن]. (ف: ربا. لازمتع، م. بحرف).رقن، يرقن، رقن،مص.ترقين. 1.”رقن الكتاب” : كتبه كتابة حسنة. 2.”رقن الخط” : نقطه وبين حروفه. 3.”رقن الثوب بالزعفران” : صبغه به وزينه. 4.”رقن دفتر الحسابات” : علمه بعلامة ليعرف أنه تم. 5.”ترقن على الآلة الراقنة” : تطبع…

رقى

[ر ق ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). رقيت، أرقي، رق، مص. ترقية. 1.”رقاه إلى أعلى” : رفعه وصعده. 2.”رقى المدير الموظف” : رفعه درجة. 3.”رقى في الحديث”: زاد فيه. 4.”رقى علي الباطل” : تقول علي ما لم أقل وتزيد فيه. “رقى الرجل على الباطل”. 5.”رقى الشيء”: رفعه.

رقم

[ر ق م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رقمت، أرقم، ارقم، مص. رقم. 1.”رقم الطالب” : كتب. 2.”رقم الورقة، وعليها، وفيها” : كتب عليها. 3.”يرقم النص” : يضع عليه النقط والحركات الإعرابية. 4.”رقم صفحات الكتاب” : جعل لها أرقاما. 5.”رقم الثوب” : خططه ووشاه. 6.”رقم الخياط أزياءه” : ختمها بخاتمه، أي وضع عليها إمضاءه أو علامة من علاماته. 7.”يرقم في الماء” : مثل في الذي يعمل ما لا يعمله أحد لحذقه ورفقه.

رقم

ج: أرقام. [ر ق م]. (مص.رقم). 1. : رمز حسابي يدل على قيمة الشيء أو على صاحبه : “الرقم المدرسي”، “رقم البطاقة”، “رقم الحساب المصرفي”، “رقم الدار”، “رقم الكتاب في المكتبة”. 2.”الأرقام الحسابية ثلاثة أنواع هي: الأرقام العربية وترسم هكذا : 0. 1. 2. 3. 4. 5. 6. 7. 8. 9. الأرقام الهندية. . . . . . . . . . الأرقام الرومانية: X. .XI .VIII .VII .VI .V .IV .III .II .I”. 3.”سجل البطل رقما قياسيا” : المدة الزمنية التي يحققها البطل الرياضي في سباق يفوق ما كان مسجلا رسميا في نوع الرياضة التي يمارسها. “حطم الرقم القياسي”.

رقن

[ر ق ن]. (ف: ثلا. لازمتع). رقنت، أرقن، ارقن، مص. رقن. 1.”رقنت المرأة” : اختضبت بالحناء. 2.”رقن الشعر” : خضبه بالحناء. 3.”رقن الكتاب” : رقمه.

رقود

[ر ق د]. (صيغة فعول للمبالغة). 1.”ولد رقود” : ينام كثيرا. 2.”هي رقود الضحى” : نؤوم الضحى، أي متنعمة.

رقود

[ر ق د]. (مص. رقد). “طال رقوده” : نومه.

رقى

[ر ق ي]. (ف: ثلا. متعد). رقيت، أرقي، ارق، مص. رقي، رقية، رقي. 1.”رقى المريض” : عوذه وقرأ له ليشفى. “باسم الله أرقيك والله يشفيك”. 2.”رقى رئيسه”: تملقه. 3.”رقى صاحبه”: سل حقده بالرفق.

رقي

[ر ق ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رقيت، أرقى، ارق، مص. رقي، رقي. 1.”رقي السلم، أو عليه، أوفيه، أوإليه” : صعد فيه. 2.”رقي الجبل” : تسلقه، علاه، صعده. 3.”رقي إلى القمة” : ارتفع إليها. “رقي القمة”. 4.”لا يرقى إلى كلامه شك” : لا يطرقه شك، لا يشك فيه. 5.”رقي في العلم” : صعد فيه درجة درجة.

رقيب، ة

ج: رقباء، رقيبات. [ر ق ب]. (صيغة فعيل). 1.”عينه رقيبا على المؤسسة” : حارسا عليها يراقب سير أعمالها. “لا رقيب على أعماله”. 2.”ارتقى الجندي إلى رتبة رقيب” : رتبة عسكرية في الجيش.

رقية

ج: رقى، رقيات. [ر ق ي]. “يأمل شفاء برقية”: ما يرقى به المريض من كلام أو كتابة حرز . لا رقية إلا من عين أو حمة (حديث).

رقيق

ج: أرقاء. [ر ق ق]. 1.”انتهى عهد الرقيق” : عهد العبيد. 2.”عبد رقيق” : مملوك…

رقيق، ة

ج: رقاق، رقيقات. [ر ق ق]. (صفة مشبهة). 1.”وجدته رقيق الشعور” : له شعور مرهف، حساس. 2.”رقيق القلب” : عطوف. 3.”رقيق الجانب” : وديع. 4.”اختار ألفاظا رقيقة لموضوعه” : ألفاظا سلسة، عذبة، شاعرية. “هو رقيق المعاني” : عذب، سهل. “كلام رقيق الحواشي” l “رقيق حواشي الدهر فهي تمرمر” (أبو تمام).

رقيقان

[ر ق ق]. : ناحيتا المنخرين.

رقيم

[ر ق م]. 1 . ” الرقيم ” : الكتاب ، الصحيفة . 2 الكهف آية 9أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا (قرآن). قيل اسم قرية أصحاب الكهف، أو اسم الصخرة، أو الجبل، أو اللوح الذي نقش فيه نسبهم وأسماؤهم وقيل كلبهم أو الوادي.

رقي

[ر ق ي]. (مص. رقي). “حقق المجتمع رقيا”: تقدما في الحضارة، في التقدم.

معنى رقابة، معنى رقاد، معنى رقاقة، معنى رقب، معنى رقب، معنى رقبة، معنى رقد، معنى رقدة، معنى رقراق، معنى رقرق، معنى رقش، معنى رقش، معنى رقش، معنى رقشاء، معنى رقشة، معنى رقص، معنى رقص، معنى رقصة، معنى رقط، معنى رقط، معنى رقط، معنى رقطاء، معنى رقطة، معنى رقع، معنى رقعة، معنى رق، معنى رق، معنى رق، معنى رق، معنى رقاصة، معنى رقة، معنى رقد، معنى رقش، معنى رقص، معنى رقط، معنى رقع، معنى رقق، معنى رقم، معنى رقن، معنى رقى، معنى رقم، معنى رقم، معنى رقن، معنى رقود، معنى رقود، معنى رقى، معنى رقي، معنى رقيبة، معنى رقية، معنى رقيق، معنى رقيقة، معنى رقيقان، معنى رقيم، معنى رقي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)