معجم الغني – باب الراء – فصل رسـ (من غير تشكيل)

رسا

[ر س و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رسوت، أرسو، ارس، مص. رسو، رسو. 1.”رست السفينة” : توقفت في المرسى. 2.”ارس في مكانك” : اثبت لاتتحرك. 3.”رسا عليه المزاد” : كان من نصيبه ليحوزه. 4.”رسا الجبل” : ثبت أصله في الأرض. 5.”رست قدمه” : رسخ، ثبتت في الحرب. 6.”رسا بين القوم” : أصلح.

رسا

[ر س و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رسوت، أرسو، ارس، رسو. 1.”رسا عنه الحديث” : حدث به عنه. 2.”رسا له من الحديث” : ذكر له طرفا منه.

رساغ

[ر س غ]. “شدت الدابة برساغ” : حبل يوضع في رسغ الدابة ويشد إلى وتد ليمنعها من الانفلات.

رسالة

ج: رسائل، رسالات. [ر س ل]. (الاسم من أرسل). 1.”كتب رسالة لأهله” : ما يكتبه المرسل على ظهر ورقة من أخبار ومعلومات فيرسلها إلى المرسل إليه بواسطة البريد، الخطاب. 2.”رسالة شفوية” : كلام يبثه شخص ما لينقله شفويا إلى شخص آخر. 3.”رسالة الرسول” : دعوته للناس بما أمر به وأوحي إليه. 4.”أدى المصلح رسالته” : واجبه وما يحاوله من إصلاح. 5.”رسالة جامعية” : بحث في موضوع جديد، أطروحة.

رسامة

[ر س م].: مهنة الرسام.

رسب

[ر س ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رسب،يرسب، مص. رسوب، رسب. 1.”رسبت أحجار في قعر الصهريج” : سقطت في قعره. 2.”رسب في الامتحان” : تفسر كذلك بـ “سقط”، أي لم يحالفه النجاح، أخفق. 3.”رسبت عيناه” : غارتا.

رسب

[ر س ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رسب، يرسب، مص. رسوب، رسب. “رسب في الامتحان للمرة الثالثة ” : رسب، أي لم ينجح.

رسخ

[ر س خ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رسخ، يرسخ، مص. رسوخ. 1.”رسخت قدمه” : رست، ثبتت. 2.”رسخت كل المعلومات في ذهنه” : ثبتت. 3.”رسخ العلم في قلبه” : تمكن فيه. “رسخ في العلم”. 4.”رسخ الغدير” : نضب ماؤه. 5.”رسخ المطر” : انسرب ماؤه في الأرض.

رس

[ر س س]. (مص. رس). 1.”رس الخبر” : طرف منه. 2.”رس الغرام” : بقيته وأثره. 3.”رس ثمين” : معدن ثمين. 4.”ترك له رسا” : علامة. 5.”رس الكلام أو الحديث”: بدؤه. 6.”أصحاب الرس” : أصحاب البئر رسوا نبيهم فيها فأهلكوا.ق آية 12 كذبت قبلهم قوم نوح وأصحاب الرس وثمود (قرآن).

رس

[ر س س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رس، يرس، مص. رس، رسيس. 1.”رس الغرام في قلبه” : دخل، ثبت. “رس المرض في جسمه”. 2.”رست الجرادة” : غرزت ذنبها في الأرض لتبيض.

رس

[ر س س].(ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رسست، أرس، رس، مص. رس. 1.”رس أخبار العائلة” : تعرف أمورها. 2.”رس له الخبر” : ذكره له. 3.”رس بعض معلوماته” : نسيها لتقادم عهده بها. 4.”رس الحديث في نفسه” : حدثها به ليتثبت. 5.”رس الميت” : دفنه. 6.”رس الشيء” : دسه. 7.”رس البئر” : حفرها. 8.”رس بين القوم” : أصلح بينهم.

رسام

[ر س م]. (صيغة فعال للمبالغة). “لوحة رسام”: من يرسم رسوما وأشكالا وخطوطا بالقلم أو الفرشاة.

رسخ

[ر س خ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). رسخت، أرسخ، رسخ، مص. ترسيخ. 1.”رسخ البناء” : ثبته. 2.”رسخ الفكرة في أذهانهم” : ركزها، ثبتها.

رسل

[ر س ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). رسلت، أرسل، رسل، مص. ترسيل. 1. “رسل في القراءة” : رتل فيها بلا عجلة. 2.”رسل قراءته” : رتلها.

رسم

[ر س م]. (ف: ربا. متعد). رسمت، أرسم، رسم، مص. ترسيم. 1.”رسم الأسقف شخصا” : رسمه. 2.”رسم الثوب” : خططه خطوطا خفية. 3. “رسم الموظف”: صيره رسميا في وظيفته.

رسغ

ج: أرساغ، أرسغ. [ر س غ]. (تش). 1.”رسغ اليد” :المفصل ما بين الساعد والكف. 2.”رسغ الرجل” : ما بين الساق والقدم.

رسف

[ر س ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رسفت، أرسف، ارسف، مص. رسف، رسيف. “رسف في الأغلال، في القيد” : مشى فيه رويدا، ببطء. “تركهم بعزمه وقيامه يرسفون في غيهم ويتعثرون في حياتهم”. (المختار السوسي).

رسل

[ر س ل]. (ف: ثلا. لازم). “رسل، يرسل، مص. رسل، رسالة. 1.”رسل الشعر” : كان طويلا مسترسلا. 2.”رسل البعير” : كان رسلا.

رسل

[ر س ل]. 1.”على رسلك” : على مهلك، أي سر بتؤدة وتأن. 2.”عيش رسل” : لين، سهل.

رسم

[ر س م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). رسمت، أرسم، ارسم، مص. رسم. 1.”رسم رسالة” : كتبها، خطها. 2.”يرسم رسوما جميلة” : يصور بالفرشاة أو القلم. 3.”رسم له خطة العمل” : وصفها له. 4.”رسم المطر الديار” : عفاها وأبقى أثرها مرسوما لاحقا بالأرض. 5.”رسم في الأرض” : غاب فيها. 6.”رسمه الأسقف” : أعطاه درجة كهنوتية، مصدره رسامة.

رسم

ج: أرسم، رسوم، رسومات. [ر س م]. (مص. رسم). 1.”وقف على رسم الديار” : بقاياها، آثارها.قفا نبك من ذكرى حبيب وعرفان … … ورسم عفت آياته منذ أزمان(امرؤ القيس).2. “أدى رسوما على البضائع المستوردة” : ما يسلم لرجال الجمارك من مال ضريبة أو مكسا. “رسوم البريد”. 3.”أنجز رسوما” : ما يخط بالقلم أو الفرشاة لتمثيل الأشياء أو الأشخاص أو المناظر الطبيعية، إلخ. “متخصص في فن الرسم”. 4.”الرسم البياني” : خط أو خطوط في إطار تكشف عن بيان وتطور الارتباط بين متغيرين أو أكثر. 5.”الرسم التقريري” : نقل صورة وتخطيطها بشكلها العام مبرزا معالمها الرئيسية. 6.”رسوم متحركة” : فن سينمائي خاص بالأطفال قائم على رسم الشخصيات على الورق وتصويرها تسجيليا مع الأصوات المعبرة عنها في الحوار.

رسمي، ة

ج: ـات. [ر س م]. 1.”عمل رسمي” : عمل يكتسي صبغة حكومية حسب الأصول المقررة. 2.”بلاغ رسمي” : بلاغ صادر عن السلطات العليا في الدولة. 3.”لباس رسمي” : لباس حسب الأصول المقررة. 4.”ورقة رسمية” : ورقة صادرة عن إدارة حكومية. 5.”عقود رسمية”: عقود تحمل خواتم إدارية ويحررها موثقون. 6.”رسميا” : من الجانب المتعلق بالرسميات.

رسميات

[ر س م]. 1.”يهتم كثيرا بالرسميات” : التقيد بالعادات والأعراف المتبعة في الاحتفالات السياسية أو الدينية. 2.”بلا رسميات” : بلا قيود.

رسن

ج: أرسان، أرسن. [ر س ن]. “رسن الدابة بالرسن” : رسنها بالحبل، أي بالزمام.

رسن

[ر س ن]. (ف: ثلا. متعد). رسنت، أرسن، ارسن، مص. رسن. 1.”رسن الدابة” : شدها بالرسن. 2.”رسن الدواب” : تركها ترعى كيف شاءت.

رسوب

[ر س ب]. (صيغة فعول للمبالغة). 1.”رجل رسوب” : حليم، عاقل. 2.”سيف رسوب” : سيف يغيب في المضروب.

رسوبي، ة

[ر س ب].: كل ما هو مركب من الرسوب كالأتربة والأحجار.

رسوبيات

[ر س ب].: الرواسب من الأتربة.

رسول

ج: رسل. [ر س ل]. (الاسم من أرسل). (للمذكر والمؤنث والواحد والجمع). المرسل. 1. “بعث الله النبي محمدا ( رسولا للناس كافة” : مبلغا بشرعه ورسالته. وقد أضحت كلمة “رسول” لقبا للنبي محمد : “رسول الله”.آل عمران آية 144 وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل (قرآن). 2.”تعاليم رسل المسيح” : الذين بشروا بالإنجيل المقدس، أي الحواريون.

رسولي، ة

[ر س ل]. “قرار رسولي” : ما يصدر عن الكرسي الرسولي (الكنيسة الكاثوليكية) من أوامر وإرشادات وقرارات.

رسو

[ر س و]. (مص. رسا). “رسو السفن في الميناء”: توقفها عن السير في المرسى، إرساؤها.

رسي

[ر س ي]. 1.”وضعوا أولا رسي الخيمة” : العمود الرئيس الذي يشد الخيمة. 2.”رسي في مكانه” : ثابت فيه.

معنى رسا، معنى رسا، معنى رساغ، معنى رسالة، معنى رسامة، معنى رسب، معنى رسب، معنى رسخ، معنى رس، معنى رس، معنى رس، معنى رسام، معنى رسخ، معنى رسل، معنى رسم، معنى رسغ، معنى رسف، معنى رسل، معنى رسل، معنى رسم، معنى رسم، معنى رسمية، معنى رسميات، معنى رسن، معنى رسن، معنى رسوب، معنى رسوبية، معنى رسوبيات، معنى رسول، معنى رسولية، معنى رسو، معنى رسي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)