معجم الغني – باب الراء – فصل رجـ (من غير تشكيل)

رجا

[ر ج و]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). رجوت، أرجو، ارج، مص. رجاء، مرجاة. 1.”أرجو لك التوفيق” : آمل. 2. “رجاه أن يغفر له خطأه” : توسل، تضرع إليه. 3.”رجا النجاح” : أمله. “المؤمن بشيء خير ممن لا يؤمن بشيء ولا يرجو معادا”. (ابن المقفع). 4.”رجا الله” : خافهنوح آية 13 مالكم لا ترجون لله وقارا (قرآن).

رجا

ج: أرجاء . [ر ج و]. (مص. رجي). “تجول في أرجاء المدينة” : في نواحيها، في جهاتها. “سكن قصرا واسع الأرجاء”.

رجاء

[ر ج و]. (مص.رجا). “الرجاء عدم التدخين” : التوسل، التفضل. “يحمل رجاء ما بعده من رجاء”.

رجاحة

[ر ج ح]. (مص.رجح). “عرف برجاحة عقله” : باتزان عقله وصوابه واكتماله. “يتمتع بغزارة علم ورجاحة عقل”.

رجاحة

ج: ـات. [ر ج ح]. : حبل الأرجوحة.

رجال، رجالات

ن. رجل.

رجام

[ر ج م]. 1.: مرجاس. 2.: ما يبنى على البئر فتجعل عليه الخشبة للدلو. 3.”الرجامان” : خشبتان تنصبان على البئر فتجعل فيهما البكرة.

رجب

ج: أرجاب، رجوب : الشهر السابع من السنة الهجرية يأتي بعد جمادى الثانية ويليه شعبان، عدد أيامه (30) يوما أو (29) يوما. “عش رجبا تر عجبا” (مثل).

رجب

[ر ج ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رجبت، أرجب، ارجب، مص. رجب، رجوب. 1.”رجب الولد” : فزع . 2.”رجبت المرأة” : استحيت. 3.”رجب منه”: استحيا. 4.”رجب السيد رجبا” : خافه، أو هابه وعظمه. 5.”رجب جاره بقول سيئ” : رجمه به، رماه به.

رجب

[ر ج ب]. (ف: ثلا. لازمتع). رجبت، أرجب، ارجب، مص. رجب. 1.”رجب الولد” : استحيا. 2.”رجبت المرأة” : فزعت. 3.”رجب السيد” : خافه، أو بجله، عظمه.

رجب

ج: أرجاب. [ر ج ب].: رأس الضلع من ناحية الصدر.

رج

[ر ج ج]. (مص. رج). “حدث رج بالمدينة” : رجة، هز، زعزعة، تحرك، زلزال.الواقعة آية 4 إذا رجت الأرض رجا (قرآن).

رج

[ر ج ج]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). رججت، أرج، رج، مص. رج، رجة. 1. “رج الباب” : حركه، هزه بشدة، زعزعه. 2. “رجه عن السير” : حبسه ومنعه عنه.

رج

[ر ج ج]. (ف: ثلا. لازم). رج، يرج، مص. رجج. “رج البيت” : اهتز.

رجاز

[ر ج ز]. (صيغة فعال للمبالغة). “شاعر رجاز”: راجز، أي ينظم الرجز.

رجب

[ر ج ب]. (ف: ربا. لازمتع). رجبت، أرجب، رجب، مص. ترجيب. 1.”رجب الرجل” : ذبح الذبيحة في شهر رجب. 2.”رجب السيد” : بجله، عظمه. 3.”رجب النخلة” : دعمها بدعامة تعتمد عليها. 4.”رجب الكرم” : سوى فروعه ووضعها في موضعها.

رجة

[ر ج ج]. 1. “رجة الأرض” : اهتزازها، زلزال خفيف. 2. “أحدث الباعة رجة في السوق” : ضوضاء، فوضى، اختلاط الأصوات.

رجح

[ر ج ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). رجحت، أرجح، رجح، مص. ترجيح. 1.”رجح التاجر الميزان” : جعله راجحا، كان وزنه وافيا. 2.”رجح آراء صاحبه على غيرها” : فضلها ورآها صائبة. “رجح أحد قوليه على الآخر”.

رجع

[ر ج ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). رجعت، أرجع، رجع، مص. ترجيع. 1.”رجع في صوته كلما اشتدت به الحمى” : ردده في حلقه. 2.”رجع صداه” : ردده. 3.”جلس في زاوية البيت يرجع بعد وفاة جدته” : يردد “إنا لله وإنا إليه راجعون”. 4.”رجع القارئ” : ردد صوته في قراءة. 5.”رجع المغني” : ردد صوته في غناء أو زمر. 6.”رجع المؤذن في أذانه” : كرر الشهادتين جهرا بعد مخافتة. 7.”رجع الحمام في شدوه” : قطعه. 8.”رجع النقش أو الكتابة” : أعاد عليهما السواد مرة بعد أخرى.

رجل

[ر ج ل]. (ف: ربا. متعد). رجلت، أرجل، رجل، مص. ترجيل. 1.”رجل الولد” : قواه. 2.”رجل الشعر”: سرحه، زينه.

رجم

[ر ج م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). رجمت، أرجم، رجم، مص. ترجيم. 1.”رجم الرجل” : تكلم بالظن. 2.”رجم بالغيب” : رجم به، تكلم بما لا يعلم. 3.”رجم القبر” : وضع عليه الرجام، جمع رجم. 4.”رجم في الكلام أو العدو” : بالغ.

رجن

[ر ج ن]. (ف: ربا. متعد). رجنت، أرجن، رجن، مص. ترجين. “رجن الحيوان” : حبسه في المنزل على العلف فلم يسرح .

رجى

[ر ج و]. (ف: ربا. متعد). رجيت، أرجي، رج، مص. ترجية. 1.”رجى رئيسه” : أمل به. 2.”رجى النجاح” : أمله.

رجح

[ر ج ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رجحت، أرجح، ارجح، مص. رجحان. 1.”رجح الميزان” : مال. “رجحت إحدى الكفتين على الأخرى”. 2.”رجح التاجر البضاعة بيده” : قدر وزنها وقيمتها. 3.”رجح رأي العالم” : غلب على غيره. “لا ينجو منه أحد إلا من رجح حلمه وعظمت مروءته”. 4.”رجح الرأي” : اكتمل. 5.”رجح زميله” : فاقه في الرجاحة، الرزانة.

رجحان

[ر ج ح]. (مص. رجح). “رجحان الرأي” : اتزانه.

رجراج، ة

[ر ج ر ج]. 1.”ردف رجراج” : المهتز المضطرب عند المشي. 2.”امرأة رجراجة” : السمينة مرتجة الردف.

رجرج

[ر ج ر ج]. (ف: ربا. لازمتع). رجرجت، أرجرج، رجرج، مص. رجرجة. 1.”رجرج الباب” : تحرك. 2.”رجرج الباب” : حركه. 3.”يرجرج كلما رأى خيالا” : يضطرب. 4.”رجرج العامل” : أعيا، تعب.

رجز

: بحر من بحور الشعر العربي ويسمى حمار الشعراء لسهولة النظم فيه، وبه تنظم المنظومات التعليمية ووزنه :مستفعلن مستفعلن مستفعلن … … مستفعلن مستفعلن مستفعلن.

رجز

[ر ج ز]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رجزت، أرجز، ارجز، مص. رجز. 1.”رجز الراجز” : أنشد أرجوزة. 2.”رجز بصاحبه” : نظم فيه رجزا أو أنشده إياه. 3.”رجزت الريح بينهم” : دامت.

رجز

  1. “ارتكب رجزا” : إثما، ذنبا. 2.”دخله الرجز”: الوسواس.الأنفال آية 11 وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان (قرآن). 3.”أتى رجزا” : عملا قبيحا، قذرا.

رجس

[ر ج س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رجس،يرجس، مص. رجس. 1.”رجس الجمل”: هدر شديدا. 2.”رجست السماء” : رعدت. 3.”رجس صوت الرعد” : عظم، اختلط. 4.”رجس الرجل عن الأمر” : حبسه، عوقه. 5.”رجس الرجل” : قدر الماء بالمرجاس.

رجس

[ر ج س]. (ف: ثلا. لازم). رجس،يرجس، مص. رجاسة. ن. رجس.

رجس

[ر ج س]. (ف: ثلا. لازم). رجس، يرجس، مص. رجس. 1.”رجس الولد” : أتى عملا قبيحا، قذرا. 2.”رجس المكان” : قذر.

رجس

ج: أرجاس. [ر ج س]. 1.”أتى رجسا” : أتى عملا دنيئا، قذرا، قبيحا. 2.المائدة آية 19 إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان (قرآن) : الإثم الحرام. 3.”رجس الشيطان” : وسوسته. 4.”عليه الرجس” : اللعنة.

رجع

[ر ج ع]. (ف: ثلا. لازم). رجع، يرجع، مص. رجوع، رجاع. رجعت الطير” : انتقلت من المواضع الحارة إلى الباردة.

رجع

[ر ج ع]. (ف: ثلا. لازم). رجع، يرجع، مص. رجع، مرجع، مرجع. 1.”رجع الكلام” : أفاد. 2.”رجع العلف في الدابة” : صلح عليها وأفادها.

رجع

[ر ج ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رجعت، أرجع، ارجع، مص. رجوع، رجع، مرجع، رجعى. 1.”رجع إلى بيته مبكرا” : عاد. فإنه يؤذن بليل ليرجع قائمكم ويوقظ نائمكم (حديث). 2.”من الصعب أن يرجع عن أقواله” : أن يعدل عنها، أن يتخلى عنها. 3.”رجعت الفرقة أدراجها أو على أعقابها” : عادت من حيث أتت. 4.”رجع إلى رشده” : عرف طريق الصواب، تاب. “رجع عن غيه”. 5.”رجع ابنه عن غيه” : صرفه، رده.

رجع

[ر ج ع]. (مص. رجع). 1.”رجع الصوت” : ما يرده المكان الخالي إذا صوت فيه، الصدى.2.الطارق آية 11والسماء ذات الرجع (قرآن) : ذات مطر بعد مطر. 3.”رجع الحديث” : وصل ما انقطع منه. 4.”رجع الرسالة” : جوابها. 5.”رجع الربيع” : نباته. 6.”رجع الكتف” : أسفلها.

رجعة

ج: رجعات. [ر ج ع]. (المرة من الرجوع). 1. “ليذهب دون رجعة” : من غير عودة. “ذهب إلى غير رجعة”. 2. “لا رجعة في القرار” : ليس بالإمكان العدول عنه، التخلي عنه. 3. “الرجعة” : عود المطلق إلى مطلقته. 4.”يؤمن بالرجعة” : مذهب الرجوع إلى الحياة الدنيا بعد الموت.

رجعى

[ر ج ع]. (مص. رجع). 1.: الرجوع.العلق آية 8إن إلى ربك الرجعى (قرآن). 2.”جاءني رجعى رسالتي” : جوابها.

رجعي

[ر ج ع]. 1.”طلاق رجعي” : هو ما يجوز معه للزوج برد زوجته إلى بيت الزوجية من غير استئناف عقد. 2.”قانون له أثر، مفعول رجعي” : أي يطبق على ما قبله.

رجعي، ة

ج: ـون، ـات. [ر ج ع]. “اتخذ موقفا رجعيا” : متخلفا، أي من يتشبث بتقاليد بالية تحول دون التقدم. “هو رجعي في سلوكه”.

رجعية

[ر ج ع]. (مص. صناعي). “تتسم سياسته بالرجعية” : صفة لمواقف سياسية تتشبث بتقاليد السلف وأفكار محافظة تحول دون التقدم الحضاري والاجتماعي والسياسي.

رجف

[ر ج ف]. (ف: ثلا. لازمتع). رجفت، أرجف، مص. رجف، رجفان. 1.”رجف الولد خوفا” : اضطرب اضطرابا شديدا. 2.”رجفت الأرض” : زلزلت. 3.”رجف القلب” : اضطرب من الفزع. 4.”رجفت الحمى المريض” : أرعشته. 5.”رجف الرعد” : تردد صوته. 6.”رجف البحر” : اضطرب. 7.”رجف الجند” : استعدوا للقتال. 8.”رجفت الأسنان” : تساقطت.

رجف

[ر ج ف]. (مص.رجف). 1.”سرى في جسمه الرجف” : الارتعاش، الحمى. 2.”استبد به الرجف” : الاضطراب والخوف والهلع.

رجفة

ج: رجفات. [ر ج ف]. (المرة من رجف). 1.”أخذته رجفة من البرد” : رعشة. 2.”رجفة الأرض” : الزلزلة الشديدة.الأعراف آية 78فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين (قرآن).

رجل

[ر ج ل]. (ف: ثلا. متعد). رجلت، أرجل، ارجل، مص. رجل. 1.”رجل الشاة” : عقلها برجليها، أو علقها برجلها. 2.”رجل صاحبه” : أصاب رجله.

رجل

ج: رجال، رجالات. [ر ج ل]. 1.”كان الرجل الوحيد بين النساء” : أي الإنسان الذكر عكس المرأة. “يتساوى الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات”. 2.”رجل الأعمال” : من يشتغل بشؤون التجارة والاقتصاد. 3.”رجل الساعة” : الذي يتولى إنجاز المهام الصعبة في اللحظات الحرجة. 4.”رجل الدولة” : من له مسؤولية في جهاز الدولة. 5.”رجال المطافئ” : العاملون في جهاز الإطفاء، يسرعون لإطفاء الحرائق. 6.”هو من رجالات قومه” : من كبارها وسادتها وعظمائها. “زار مقام سبعة رجال”.

رجل

[ر ج ل]. (صيغة فعل). 1.”ولد رجل”: يمشي على رجليه. 2.”شعر رجل” : يجمع ما بين الاسترسال والجعودة.

رجل

[ر ج ل]. (ف: ثلا. لازم). رجل، يرجل، مص. رجل، رجلة. 1.”رجل من كان راكبا” : مشى على رجليه، أي كان راجلا. 2.”رجل الولد” : عظمت رجله. 3.”رجل الشعر” : كان مسترسلا وجعدا في آن واحد. 4.”رجل الحيوان” : كان في إحدى رجليه بياض.

رجل

[ر ج ل]. (مص.رجل). 1. “جاء رجلا” : ماشيا على رجليه، راجلا. 2.”شعر رجل” : يجمع ما بين الاسترسال والجعودة.

رجل

ج: أرجل. [ر ج ل]. 1.”وقف على رجل واحدة” : قدم. 2.”جلس عند رجل الجبل” : عند قدمه، في سفحه، في أسفله. 3.”رجل البحر” : خليجه. 4.”رجل الجراد” : الطائفة الكبيرة منه. 5.”رجل العجل” : قائمته. 6.”حيوان كثير الأرجل” : صفة تطلق على الحيوانات المفصلية المتقدمة المخالب. 7.”كان يقدم رجلا ويؤخر أخرى” : عبارة تقال لمن يتردد في أموره ولا يحسم فيها. “لا يعرف يد الشيء من رجله”. 8.”انقطعت الرجل في منتصف الليل” : خلا الطريق من المارة. 9.”لا تمش برجل من أبى” (مثل) : لا تستعن بمن لا يهتم بك. 10.”رجل الغراب” (نب) : نبات جذوره سطحية مستطيلة، أزهارها صفر، يطبخ ويؤكل. 11.”رجل الجبار”، “رجل الجوزاء” : كواكب.

رجلة

[ر ج ل]. 1.”ارتفع صوت الرجلة” : المرأة. 2.”امرأة رجلة” : تشبهت بالرجال في الرأي والمعرفة. “كانت عائشة رضي الله عنها رجلة الرأي”.

رجلة

[ر ج ل]. (مص. رجل). 1.”أظهر رجلة” : رجلية، رجولة. 2.”له قوة على الرجلة” : القوة على المشي. 3.:شكوى المرء من رجله. 4.: بياض في إحدى رجلي الدابة.

رجلة

(نب).: بقلة عشبية من فصيلة الرجليات. حولية برية زراعية، سوقها وأوراقها لحمية النسيج، لها بزور دقاق، قليلة الحموضة، يؤكل ورقها مطبوخا ونيئا، تسهل المعدة في حالة الإكثار منها، تعرف بالبقلة الحمقاء.

رجليات

: فصيلة نباتية من ذوات الفلقتين، كثيرة القعالات، أجناسها وأنواعها عديدة، أشهر نباتاتها الرجلة.

رجم

ج: رجام، أرجام. [ر ج م]. “رجم القبر” : حجارة توضع على القبر. “رجم البئر” “رجم التنور”.

رجم

[ر ج م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رجمت، أرجم، ارجم، مص. رجم. 1.”رجمه بالحجارة” : رماه بها. 2.”رجم بالغيب” : رجم به، تكلم بالظن والحدس. 3.”رجمته بشتائم مؤذية” : شتمته. 4.”رجم القبر” : وضع عليه علامة، أعلمه بالحجر.

رجم

ج: رجوم. [ر ج م]. (مص.رجم). 1.”رموه بالرجم” : رموه بالحجارة. 2.”رجما بالغيب” : ظنا، حدسا.

رجم

[ر ج م]. 1.”رجم السماء” : ما يظهر في السماء كأنها نجوم تتساقط. 2.”رجم القبر” : حجارة تنصب على القبر.

رجمة

[ر ج م]. “وضعت رجمة على قبر زوجها” : نصبت عليه علامة أو حجارة.

رجن

[ر ج ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رجنت، أرجن، ارجن، مص. رجون. 1. “رجن بالمكان” : أقام به. 2.”رجن الحيوان” : ألف المنازل.

رجن

[ر ج ن]. (ف: ثلا. متعد). رجنت، أرجن، ارجن، مص. رجن. 1. “رجن الحيوان” : حبس الحيوان، وأساء علفه فهزل، أو حبسه في المنزل على العلف فلم يسرح . 2.”رجن معلمه” : استحيا منه.

رجن

[ر ج ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رجن، يرجن، مص. رجون. 1.”رجن بالمكان” : أقام به. 2.”رجن الحيوان” : دجن، ألف المنازل.

رجوع

[ر ج ع]. (مص. رجع). “ينتظرون رجوعه على أحر من الجمر” : عودته. “الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل”.

رجولة

[ر ج ل]. (الاسم من الرجل). 1.”رجولة نادرة” : كمال الصفات المميزة للرجل، الرجولية. 2.”أظهر رجولة كبيرة في المعركة” : قوة، شجاعة، حنكة.

رجولي، ة

[ر ج ل]. (منسوب إلى الرجولة).: كمال الصفات المميزة للرجل.

رجي

[ر ج ي]. (ف: ثلا. لازم). رجي، يرجى، مص. رجا. “رجي الولد” : انقطع عن الكلام.

رجي

[ر ج ي]. (ف: مبني للمجهول). “رجي عليه”: التبس عليه الكلام.

رجيع

ج: رجع. [ر ج ع]. 1.”رجيع الحيوان” : روث ذي حافر. 2.”رجيع الإبل” : ما تجتره. 3.”رجيع الكلام” : المردود إلى صاحبه.

رجيعة

ج: رجائع. [ر ج ع]. “ناقة رجيعة” : ناقة أتعبها السفر.

رجيل، ة

ج: أرجلة. [ر ج ل]. (صيغة فعيل). 1.”رجل رجيل” : صلب قوي على المشي، صبور عليه. 2.”فرس رجيل” : لا يعرق. 3.”كلام رجيل” : مرتجل.

رجيم

[ر ج م]. (صيغة فعيل). “إنه لولد رجيم” : لعين، ملعون. “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”.

معنى رجا، معنى رجا، معنى رجاء، معنى رجاحة، معنى رجاحة، معنى رجالرجالات، معنى رجام، معنى رجب، معنى رجب، معنى رجب، معنى رجب، معنى رج، معنى رج، معنى رج، معنى رجاز، معنى رجب، معنى رجة، معنى رجح، معنى رجع، معنى رجل، معنى رجم، معنى رجن، معنى رجى، معنى رجح، معنى رجحان، معنى رجراجة، معنى رجرج، معنى رجز، معنى رجز، معنى رجز، معنى رجس، معنى رجس، معنى رجس، معنى رجس، معنى رجع، معنى رجع، معنى رجع، معنى رجع، معنى رجعة، معنى رجعى، معنى رجعي، معنى رجعية، معنى رجعية، معنى رجف، معنى رجف، معنى رجفة، معنى رجل، معنى رجل، معنى رجل، معنى رجل، معنى رجل، معنى رجل، معنى رجلة، معنى رجلة، معنى رجلة، معنى رجليات، معنى رجم، معنى رجم، معنى رجم، معنى رجم، معنى رجمة، معنى رجن، معنى رجن، معنى رجن، معنى رجوع، معنى رجولة، معنى رجولية، معنى رجي، معنى رجي، معنى رجيع، معنى رجيعة، معنى رجيلة، معنى رجيم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)