معجم الغني – باب الذال – فصل ذر (من غير تشكيل)

ذرأ

[ذ ر أ]. (ف: ثلا. متعد). ذرأ، يذرأ، مص. ذرء. 1.”ذرأ الله الخلق” : خلقهم. 2.”ذرأ الله الخلق” : كثرهم.

ذرا

[ذ ر و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ذروت، أذرو، اذر، مص. ذرو. 1.”ذرت الريح التراب” : فرقته، شتتته. الكهف آية 45 فأصبح هشيما تذروه الرياح (قرآن). 2.”ذرا التراب” : طار في الهواء وتشتت، تفرق، تناثر. 3.”ذرا فوه” : سقطت أسنانه. 4.”ذرا الحنطة بالمذراة” : نقاها في الريح من التبن. 5.”ذرا الله الخلق” : خلقهم. 6.”ذرا إليه” : قصد إليه. 7.”ذرا الولد” : مر مرا سريعا.

ذرارة

[ذ ر ر].: ما تناثر من الشيء المذرور.

ذراري

جمع ذرية. ن.ذرية.

ذراع

ج: أذرع، ذرعان. [ذ ر ع]. (مؤنثة وقد تذكر). 1.”ذراع اليد” : من طرف المرفق إلى طرف الأصبع. 2.”ذراع الرجل” : الساعد. 3.”ذراع من أيدي البقر أو الغنم”: فوق الكراع، أي مستدق الساق العاري من اللحم. 4.”ذراع من أيدي الإبل” : فوق الوظيف. 5.”رجل واسع الذراع” : أي رجل له طاقة وقدرة، مقتدر. 6.”ضاق بذلك ذراعه” : لم يطق ما صدر عنه. 7.”كان أرحبهم ذراعا” : أرحبهم نفسا. قلدوا أمركم رحب الذراع (حديث). 8.”هو ذراعه الأيمن” : مساعده الأقرب في الشدائد. 9.”ذراع الأسد” : هو منزل للقمر ينزله في الليلة السابعة من الشهر. 10.”ذراع آلة” : ساعد آلي، وهو ذراع التوصيل، يتصل بقطعتين متحركتين مثبتتين في طرفيه، يستعمل لفرض تحويل الحركة الترددية إلى حركة دورانية أو العكس. 11.”ذراع المرفاع” : هو القضيب الذي يتصل بالثقل والقوة. 12.”طوله ذراع ونصف” : مقياس لقياس الطول، قدره ما بين 74 و 70 سنتمتر.الحاقة آية 32في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا (قرآن).

ذراوة

[ذ ر و]. 1.”ذراوة الحنطة” : ما يسقط عند التذرية. 2.”ذراوة التراب” : ما ذرته الريح وفرقته.

ذرب

ج: أذراب. [ذ ر ب]. 1.”ذرب اللسان” : بذاءته. 2.”به ذرب” : مرض يعرض للمعدة فلا تهضم الطعام ويفسد فيها ولا تمسكه. 3.”ذرب الإناء” : صدأه.

ذرب

[ذ ر ب]. (ف: ثلا. متعد). ذربت، أذرب، اذرب، مص. ذرب. 1.”ذرب السيف” : أحده. 2.”ذرب الرجل” : جرحه بلسانه.

ذرب

ج: ذرب. [ذ ر ب]. (صيغة فعل). 1.”رجل ذرب اللسان” : حديده. 2.”لسان ذرب” : فصيح. 3.”رجل ذرب” : فاحش.

ذرب

[ذ ر ب]. (ف: ربا. لازم). ذرب، يذرب، مص. ذرب، ذرابة. 1.”ذرب السيف” : كان حادا، ماضيا. 2.”ذرب الرجل” : فصح لسانه. 3.”ذرب لسانه” : صار بذيئا، فاحش اللسان. 4.”ذرب الجرح” : فسد، اتسع . 5.”ذرب أنفه” : قطر مخاطه. 6.”ذربت المعدة” : فسدت.

ذرب، ة

[ذ ر ب]. 1.”ولد ذرب” : سليط اللسان. 2.”أصيب في كبده بذرب” : مرض يصيب الكبد. 3.”أصيب عنقه بذرب” : ورم يكون في عنق الإنسان أو البعير يشبه الحصاة.

ذرة

[ذ ر و]. (نب).: نبات من النجليات، زراعي،أمريكي الأصل، ثماره حبوب بيض أو صفر، تؤكل مسلوقة أومحمصة، كما أنها تطحن ليتخذ منها الخبز، أو بعض أنواع العصيدة، أو الحريرة، كما يقدم علفا للحيوانات.

ذرح

[ذ ر ح]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). ذرحت، أذرح، اذرح، مص. ذرح. 1.”ذرح الطعام” : جعل فيه الذراريح. 2.”ذرح الحب أو نحوه في الريح” : فرقه، ذراه.

ذرذر

[ذ ر ذ ر]. (ف: ربا. متعد). ذرذرت، أذرذر، ذرذر، مص. ذرذرة. “ذرذر الملح أو التراب” : نثره، فرقه.

ذر

[ذ ر ر]. (مص. ذر). 1.”حافظ على ذره” : على نسله. 2.”تكاثر الذر” : صغار النمل. 3.”ظل يراقب الذر من وراء النافذة” : هباء، ما يرى في شعاع الشمس الداخل من النافذة.

ذر

[ذ ر ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). ذررت، أذر، ذر، مص. ذر. 1.”ذر الحب في الأرض” : بذره، نشره. 2.”ذر الملح على الطعام” : رشه. 3.”ذر الله الخلق في الأرض”: نشرهم. 4.”ذر الرماد في عينه” : خدعه، غشه. 5.”ذرت الأرض النبات” : أطلعته. 7.”ذر ماله” : فرقه، بدده.

ذر

[ذ ر ر]. (ف: ثلا. لازم). ذر، يذر، مص. ذر، ذرور. 1.”ذرت الشمس” : طلعت. 2.”ذر النبات” : طلع قليل منه. 3.”ذر اللحم” : تقلص، نقص. 4.”ذر الشاب”: شاب مقدم رأسه.

ذراجيات

فصيلة من رتبة غمديات الأجنحة، أنواعها عديدة وهذه الفصيلة من الحشرات أغلبها صغير القد، ولها أجسام مستطيلة، وأغمادها ضعيفة.

ذراح

ج: ذراريح. [ذ ر ح].: حشرة من فصيلة الذراحيات، أنواعها عديدة، حمراء اللون، مبرقعة بالأسود، تطير، تستعمل طبيا، إذ تسحق وتجفف.

ذرب

[ذ ر ب]. (ف: ربا. متعد). ذربت، أذرب، ذرب، مص. تذريب. 1.”ذرب السيف” : أحده. 2. “ذرب لسانه”: جعله حادا، لسنا، سليطا. 3.”ذربت المرأة طفلها”: حملته حتى يقضي حاجته.

ذرة

ج: ذرات. واحدة ذر. [ذ ر ر]. (كيما). 1.”تناثر الذر” : الهباء المنتشر في الهواء. 2.”مثقال ذرة” : أقل شيء، مالا قيمة له.النساء آية 40 إن الله لا يظلم مثقال ذرة (قرآن) “مقدار ذرة” “ذرة من الشك”. 3.”الذرة” : أصغر جزء من أجزاء عنصركيميائي، وهو متناه في الصغر، يدخل في تفاعلات، وتعد المادة اليوم تراكما من جزئيات الطاقة المكثفة.

ذرح

[ذ ر ح].(ف: ربا. متعد، م. بحرف). ذرحت، أذرح، ذرح، مص. تذريح. 1.”ذرح اللبن” : صب عليه الماء ليزيد. 2.”ذرح الحب أو نحوه في الريح” : ذرحه، أي فرقه وذراه. 3.”ذرح الزعفران في الماء” : جعل فيه منه شيئا قليلا.

ذرع

[ذ ر ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ذرعت، أذرع، ذرع، مص. تذريع. 1.”ذرع في السباحة” : اتسع في مد ذراعيه. 2.”ذرع في مشيه” : حرك ذراعيه. 3.”ذرع لي أشياء من أخباره” : خبرني بها. 4.”ذرع خصمه”: خنقه من ورائه بالذراع. 5.”ذرع النزاع بين الناس”: سببه. 6.”ذرع بذنبه” : أقر به. 7.”ذرع المطر” : رسخ في الأرض قدر ذراع. 8.”ذرع الرجل” : رفع ذراعيه منذرا ومبشرا. 9.”ذرع في مشيه” : استعان بيديه وحركهما فيه.”ذرع بيديه”.

ذرف

[ذ ر ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ذرفت، أذرف، ذرف، مص. تذريف، تذراف، تذرفة. 1.”ذرفت العين الدمع” : أسالته. 2.”ذرفه الموت” : أشرف به عليه. 3.”ذرف على الستين من العمر” : زاد عليها. 4.”ذرف صاحبه الخبر” : أطلعه عليه.

ذرى

[ذ ر ي]. (ف: ربا. متعد). ذريت، أذري، ذر، مص. تذرية. 1. “ذرت الريح التراب” : شتتته، فرقته. 2.”ذرى تراب المعدن” : بحث فيه عن الذهب. 3.”ذرى الحب” : نقاه في الريح. 4.”ذرى الشاة” : جز صوفها وترك منه شيئا لتعرف به. 5.”ذرى الرجل” : حماه، أو مدحه.

ذري، ة

[ذ ر ر]. (منسوب إلى الذرة). 1.”عالم ذري”: أي مختص بعلم الذرة. 2.”الإشعاع الذري” : الذرات المتكونة من نواة نوترونات، أي من الجزيئات المادية السالبة، ومن بروتونات، وهي جزيئات مادية موجبة ؛ وتدور حول هذه النواة إلكترونات سالبة. 3.”الطاقة الذرية” : الطاقة التي يحصل عليها بتحطيم النويات الذرية. 4.”النظرية الذرية” : نظرية تعتمد عل تفسير تكوين العناصر من وحدات صغيرة جدا تدعى الذرات. “الأبحاث الذرية”. 5.”القنبلة الذرية” : قنبلة شديدة الانفجار تفتك بالإنسان والنبات والمساكن، تصنع من الأرانيوم ومن تفكيك الذرة. 6.”الأسلحة الذرية” : الأسلحة التي تستخدم بموازاة القنابل الذرية.

ذرية

ج: ذراري، ذريات. [ذ ر ر]. 1.”ذرية الرجل” : ولده، نسله. “ذرية صالحة”. 2. لا تقتل ذرية ولا عسيفا (حديث) : النساء والصغار.

ذرع

[ذ ر ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ذرعت، أذرع، اذرع، مص. ذرع. 1.”ذرع الثوب” : قاسه بالذراع. “ذرعت الثوب بذراعي”. 2.”ذرع الطريق” : أي قطعه بسرعة كأنه يقيسه. 3.”ذرع له عنده” : شفع.

ذرع

[ذ ر ع]. (ف: ثلا. لازم). ذرعت، أذرع، مص. ذراعة. 1.”ذرع الرجل” :كان واسع الخطو. 2.”ذرع الموت” : فشا، كثر. 3.”ذرعت المرأة” : خفت يداها في العمل.

ذرع

[ذ ر ع]. (صيغة فعيل). 1.”رجل ذرع” : طويل اللسان بالشر. 2.”مسافر ذرع” : يسير ليلا ونهارا.

ذرع

[ذ ر ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ذرعت، أذرع، اذرع، مص. ذرع. 1.”ذرع إليه” : تشفع. 2.”ذرع المسافر” : سار ليلا ونهارا. 3.”ذرع الرجل” : طمع. 4.”ذرع الشرير” : طال لسانه بالشر.

ذرع

[ذ ر ع]. (مص. ذرع). 1.”له ذرع قوي” : له طاقة وصبر. 2.”ضاق به ذرعا” : لم يقدر عليه، أي ضعفت طاقته. “ضاق ذرعه به”. 3.”رجل واسع الذرع” : واسع الخلق. 4.”ما أوسع في البلاغة ذرعه” :كم هو فصيح وبليغ، أي له القدرة على الإتيان بأساليب بليغة. 5.”ذرع كل شيء”: مقداره، قياسه.الحاقة آية 32 في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا .(قرآن).

ذرف

[ذ ر ف]. (ف: ثلا. لازمتع). ذرفت، أذرف، مص. ذرف، ذروف، ذرفان، ذريف. 1.”ذرف الدمع” : سال.”ذرفت العين”. 2.”ذرفت العين دمعها” : أسالته. “ذرف دمعا سخينا”.

ذرف

[ذ ر ف]. (ف: ثلا. لازم). ذرف، يذرف، مص. ذرف. “ذرف الدمع” : سال.

ذرق

[ذ ر ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ذرق، يذرق، اذرق، مص. ذرق، ذراق. 1.”ذرق الطائر” : رمى بسلاحه. 2.”ذرق على جيرانه” : أفحش عليهم بمنطقه.

ذرق

[ذ ر ق]. (مص. ذرق). “ذرق الطائر” : سلحه، خرؤه.

ذرق

[ذ ر ق].: نبات عشبي من فصيلة القطانيات، مركب من ثلاث وريقات، أزهاره عنقودية، وهو أنواع، يعرف بالحندقوق، له منافع طبية.

ذروة، ذروة

ج: ذرى، ذرى. [ذ ر و]. 1.”ذروة الجبل” : أعلاه، قمته. “في ذروة مجده” “في ذروة غضبه”. 2.”مؤتمر الذروة” : مؤتمر القمة الذي يجتمع فيه رؤساء الدول.

ذرور

ج: أذرة. [ذ ر ر]. 1.”ذرور العين أو الجرح” : ما يذر في العين أو على الجرح من دواء يابس. 2.”ذرور الطعام” : ما يذر على الطعام من ملح مسحوق…

ذرى، ذرا

[ذ ر ي].: ما استتر به. 1.”هو في ذرا أسرة كريمة” : في كنفها. 2.”ذرا الدمع” : ما انصب منه. 3.”هو كريم الذرا” : كريم الطبيعة.

ذرى

[ذ ر ي]. 1.: اسم لما ذرته الريح. 2.”ذرى الدمع”: ما انصب منه.

ذريع

[ذ ر ع]. (صيغة فعيل). 1.”كان موته موتا ذريعا” : أي شنيعا. 2.”جاء موته ذريعا” : أي سريعا.

ذريعة

ج: ذرائع. [ذ ر ع]. “يبحث عن ذريعة يستند إليها” :حجة، وسيلة. “هو ذريعتي إلى الرئيس”.

ذريف، ة

[ذ ر ف]. (مص. ذرف). “دمع ذريف” : دمع سائل.

معنى ذرأ، معنى ذرا، معنى ذرارة، معنى ذراري، معنى ذراع، معنى ذراوة، معنى ذرب، معنى ذرب، معنى ذرب، معنى ذرب، معنى ذربة، معنى ذرة، معنى ذرح، معنى ذرذر، معنى ذر، معنى ذر، معنى ذر، معنى ذراجيات، معنى ذراح، معنى ذرب، معنى ذرة، معنى ذرح، معنى ذرع، معنى ذرف، معنى ذرى، معنى ذرية، معنى ذرية، معنى ذرع، معنى ذرع، معنى ذرع، معنى ذرع، معنى ذرع، معنى ذرف، معنى ذرف، معنى ذرق، معنى ذرق، معنى ذرق، معنى ذروةذروة، معنى ذرور، معنى ذرىذرا، معنى ذرى، معنى ذريع، معنى ذريعة، معنى ذريفة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)