معجم الغني – باب الدال – فصل دلـ (من غير تشكيل)

دلا

[د ل و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). دلوت، أدلو، ادل، مص. دلو. 1.”دلا الدلو في البئر” : أنزلها في قعره. 2.”دلا الدلو من البئر” : جذبها، سحبها ليخرجها ملأى. 3.”يدلو بالدلو” : يستقي بها. 4.”أراد أن يدلي بدلوه أيضا”: أن يقدم، أن يساهم، أن يشارك. 5.”دلا صاحبه” : رفق به وداره. 6.”دلا بصاحبه إلى المدير” : استشفع به إليه. 7.”دلا حاجته” : طلبها. 8.”دلا الناقة” : ساقها رويدا.

دلاع

واحدته دلاعة. (نب). 1.: البطيخ الأحمر نبات من فصيلة القرعيات، ثمرته كبيرة الحجم لها غطاء أخضر سميك، حمراء اللب، لذيذة الطعم، بداخلها بذور سوداء اللون، أو ذات بقع. 2.: نوع من محار البحر.

دلاك

[د ل ك]. (صيغة فعال). “دلكه الدلاك في الحمام” : من يحك جسم المستحم.

دلال

[د ل ل]. (صيغة فعال). “كان صوت الدلال يعلو جميع الأصوات في السوق” : من يعرض بضائع البائعين على عدة مشترين أمام الملإ على أن يسلمها لمن يعطي أعلى سعر.

دلاة

ج: دلى، دلوات. [د ل و].:دلو صغير.

دلال

[د ل ل]. (مص. دل). “أظهرت دلالا ما بعده من دلال” : أظهرت تغنجا، تأنقا، غنجا في حركاتها.

دلالة

ج:دلائل. [د ل ل]. 1.”لم يجد دلالة ترشده في طريقه” : أي علامة، إرشادا. 2.”لم يكن يملك دلائل” : براهين. 3.”دلالة اللفظ” : فهم المعنى من اللفظ.

دلالة

[د ل ل]. (مص. دل، يدل). 1.: حرفة الدلال. 2.”دلالة الدلال” : ما جعل للدلال من أجرة.

دلب، ة

(نب).: جنس شجر من فصيلة الدلبيات، ينمو على ضفاف الأنهار والأماكن الرطبة لحاجته إلى الماء، يبلغ علوه من عشرين إلى أربعين مترا، وهو من الزهريات.

دلبوث

(نب).: نبات من فصيلة السوسنيات، ينمو وسط الزرع، لونه مخملي أو بنفسجي، ورقه يشبه السيف، لهذا يطلق عليه أيضا سيف الغراب، وهو الآن من أزهار الحدائق.

دلج

[د ل ج]. (ف: لازم، م. بحرف). دلجت، أدلج، ادلج، مص. دلوج، دلج. 1.”دلج الساقي” : أخذ الدلو من البئر فجاء بها إلى الحوض فأفرغها فيه. 2.”دلج بحمله” : نهض به مثقلا.

دلدل

[د ل ل]. (ف: ربا. متعد). دلدلت، أدلدل، مص. دلدلة. “دلدل أعضاءه” : حركها في المشي.

دلدول، دلدل

(حو).: من القواضم، لبون، يعيش في البقاع الحارة، مغطى بشوك طويل، يشبه القنفذ.

دلس

ج: أدلاس. 1.”جاء في دلس الليل” : في ظلمته. 2.”دلس العشب” : بقاياه.

دلس

[د ل س]. “لا يسمح بالدلس في صناعته” : لا يسمح بأن يدخل في صناعته خدعة.

دلع

[د ل ع]. (ف: ثلا. لازمتع). دلع، يدلع، مص. دلع، دلوع. 1.”دلع لسانه دلوعا” : خرج من فمه واسترخى. 2.”دلع لسانه دلعا” : أخرجه من فمه.

دلف

[د ل ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). دلفت، أدلف، ادلف، مص. دلف، دلوف. 1.”دلف إليه” : اقترب منه، أقبل عليه. 2.”دلف الرجل” : سار بخطوات متثاقلة، سار ببطء. “دلف الحامل بحمله” “يدلف الشيخ الفاني مثقلا بأيامه” (م. ص. الرافعي). 3.”دلف الجيش إلى الأمام” : تقدم. “دلفت وحدي إلى الغرفة الكبيرة”. (جبرا إبراهيم جبرا).

دلفين

ج: دلافين. (حو).: جنس بحري من الكواسر، من رتبة الحيتان الثدييات لها جسم ضخم وسمين، يمتد رأسها كالمنقار، وهي معروفة بذكائها، تساعد الغريق بتمكينه من ظهرها لإنقاذه، وتسميها العرب الدخس.

دلق

[د ل ق]. (ف: ثلا. لازمتع. بحرف). دلقت، أدلق، ادلق، مص. دلق، دلوق. 1.”دلقت الخيل دلوقا” : خرجت متوالية سريعة. 2.”دلق السيف من غمده” : انزلق منه. 3.”دلق السيف من غمده” : أخرجه من غمده. 4.”دلق الباب” : فتحه فتحا شديدا. 5.”دلق الماء” : صبه. 6.”دلق الغارة عليهم” : شنها. “دلق عليهم السيل”.

دلك

[د ل ك]. (ف: ثلا. لازم). دلكت، تدلك، مص. دلوك. “دلكت الشمس” : مالت عن كبد السماء نصف النهار.

دلك

[د ل ك]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). دلكت، أدلك، ادلك، مص. دلك. 1.”دلك جسمه” : حكه. “دلكه الدلاك في الحمام”. 2.”يدلك وجهه بالطيب” : يطليه، يضمخه. 3.”دلكت العجين” : دعكته، فركته. 4.”دلكه الدهر” : حنكه، علمه. 5.”دلك النعل بالأرض” : مسحها بها. 6.”دلك الثوب” : دعكه بيده ليغسله. 7.”دلك غريمه” : ماطله. 8.”دلك عقبيه للأمر” : تهيأ له. 9.”دلكه حقه”: ظلمه.

دلك

[د ل ك]. (مص. دلك). 1.”دلك الجسم” : حكه. 2.”دلك العجين” : دعكه.

دلكة

ج: ـات. [د ل ك]. (مص. دلك).1.: دعك جزء من الجسم. 2.: فرك شعر الرأس.

دل

[د ل ل]. (مص. دل). 1.”امرأة ذات دل” : ذات دلال. 2.”هو في دل” : في حالة السكون والوقار التي يكون عليها.

دل

[د ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). دللت، أدل، دل، مص. دلالة. 1.”دله على الطريق” : أرشده، هداه. 2.”الاسم هو كلمة تدل على إنسان أو حيوان أو شيء” : تعرف، تشير.

دل

[د ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). دل، يدل، مص. دلال، دل. 1.”دلت المرأة” : أظهرت دلالا وغنجا. 2.”دلت البنت” : اتصفت بالحياء والوقار. 3.”دل الرجل”: افتخر، من بعطائه.

دلس

[د ل س]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). دلس، يدلس، مص. تدليس. 1.”دلس البائع” : أخفى عيوب بضاعته عن المشتري. “دلس عليه”. 2.”دلس المحدث في الإسناد” : أتى في حديثه بغير الثابت المتين.

دلع

[د ل ع]. (ف: ربا. متعد). دلعت، أدلع، دلع، مص. تدليع. “دلع أولاده” : دللهم.

دلك

[د ل ك]. (ف: ربا. متعد). دلكت، أدلك، دلك، مص. تدليك. 1.”دلك جسمه” : حكه، دعكه. 2.”دلك المريض” : دلك، دعك جسمه ليلين.

دلل

[د ل ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). دللت، أدلل، دلل، مص. تدليل. 1.”يدلل طفله” : يدلعه، يغنجه، يعامله معاملة فيها الكثير من اللطف والترفيه. 2.”دلل امرأته” : عاملها بلطف ورقة. 3.”يدلل الدلال على البضائع” : يبيعها بالمزاد العلني، ينادي بها.

دله

[د ل هـ].(ف: ربا. متعد). دلهت، أدله، دله، مص. تدليه. “دلهه الحب” : أفقده الرشد، حيره وأذهب عقله.

دلى

[د ل و]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). دليت، أدلي، دل، مص. تدلية. 1.”دلى الدلو في البئر” : أنزلها في قعر البئر. 2.”دلى الدلو من البئر” : جذبها سحبها ليخرجها ملأى. 3.”دلاه من أعلى العمارة بواسطة حبل” : أرسله، أنزله. “يدلين شعورهن”. 4.”دلى حاجته” : طلبها. 5.”دلاه بغرور” : أوقعه فيما أراد من تغرير.

دله

[د ل هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). دلهت، أدله، مص. دله. 1.”دلهت الضحية” : ذهب دمها هدرا. 2.”دله عنه” : سلا.

دله

[د ل هـ]. (ف: ثلا. لازم). دله، يدله، مص. دله، دلوه. “دله عقله عشقا” : فقد رشده، تحير.

دلو

ج: دلاء. (مؤنث وقد يذكر). 1.”دلى الدلو” : السطل. 2.”أدلى بدلوه” : شارك برأيه. “ألق دلوك بين الدلاء”. 3.”برج الدلو” : صورة من صور منطقة البروج، وهو البرج الحادي عشر، سمي بالدلو تشبيها به.

دلوع

[د ل ع]. (صيغة فعول). 1.”طريق دلوع” : واسع، عريض. 2.”ناقة دلوع” : متقدمة الإبل في السير.

دلوك

[د ل ك]. “دلك جسمه بدلوك” : ما يتدلك به من طيب أو دواء.

دلوك

[د ل ك]. (مص. دلك). “دلوك الشمس”: زوالها عن كبد السماء.الإسراء آية 78أقم الصلاة لدلوك الشمس  . (قرآن).

دلي

[د ل ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). دليت، أدلى، ادل، مص. دلى. 1.”دلي الولد” : تحير. 2.”دلي له”: تواضع.

دليك

ج: دلك. [د ل ك]. (صيغة فعيل). 1.”رجل دليك” : مجرب للأمور. 2.”انتشر الدليك في الساحة” : التراب الذي تحمله الريح وتنثره.

دليل

ج: أدلة، أدلاء. [د ل ل]. (صيغة فعيل). 1.”أقام الدليل على صدقه” : البرهان. “يملك دليلا قاطعا” “ليكن لك من عقلك دليل”. 2.”دليل صداقته” : عربونها. 3.”دليل الهاتف” : دفتر تسجل فيه أسماء المشتركين في الهاتف وأرقامهم. 4.”يتقدم الدليل السياح” : المرشد السياحي. “يمشي في المدينة الجديدة وفي يده دليل”.

دليلة

ج: دلائل. مؤنث دليل. [د ل ل]. 1.”طريق دليلة”: واضحة. 2.”قدم دليلة” : دليلا واضحا.

معنى دلا، معنى دلاع، معنى دلاك، معنى دلال، معنى دلاة، معنى دلال، معنى دلالة، معنى دلالة، معنى دلب، معنى دلبوث، معنى دلج، معنى دلدل، معنى دلدول، معنى دلدل، معنى دلس، معنى دلس، معنى دلع، معنى دلف، معنى دلفين، معنى دلق، معنى دلك، معنى دلك، معنى دلك، معنى دلكة، معنى دل، معنى دل، معنى دل، معنى دلس، معنى دلع، معنى دلك، معنى دلل، معنى دله، معنى دلى، معنى دله، معنى دله، معنى دلو، معنى دلوع، معنى دلوك، معنى دلوك، معنى دلي، معنى دليك، معنى دليل، معنى دليلة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)