معجم الغني – باب الدال – فصل دفـ (من غير تشكيل)

دفء

ج: أدفاء. [د ف أ]. 1.”يشعر بدفء تحت الغطاء” : بحرارة دافئة. 2.”في البيت دفء” : ما يدفئ. النحل آية 5والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون (قرآن).

دفؤ

[د ف أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). دفؤ، يدفؤ، مص. دفاءة. “دفؤ من البرد” : دفئ، سخن. “دفؤ يومنا” “دفؤت ليلتنا”.

دفئ

[د ف أ]. (صيغة فعل). “يوم دفئ” : معتدل، دافئ.

دفئ

[د ف أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). دفئت، أدفأ، ادفأ، مص. دفأ، دفوء، دفاءة. “دفئ من البرد” : سخن، لبس ما يدفئه.

دفآن

ج: دفاء. [د ف أ]. “وجده دفآن” : مستدفئا.

دفا

[د ف و]. (ف: ثلا. متعد). دفوت، أدفو، ادف، مص. دفو. “دفا الجريح” : أجهز عليه، أي أتم قتله.

دفاع

[د ف ع]. (مص. دافع). 1. “قرر الدفاع عن نفسه” : الذود عن نفسه وحمايتها. “لا يلجأ إلى قواه العضلية إلا دفاعا عن نفسه” (ع. بنجلون). 2. “التحق بهيئة الدفاع” : هيئة المحامين. 3. “قدم دفاعا ناجحا” : مجموع الحجج التي يقدمها المحامي أو المتهم ليبرئ بها ساحته. 4.”الدفاع الشرعي” : هو ما يعرف بالدفاع عن النفس بالالتجاء إلى استخدام وسائل القوة لحمايتها من قتل محقق أو اغتصاب أو سرقة موصوفة. 5.”وقف الجنود خلف خط الدفاع” : ما يضعه الجنود من تحصينات ومنشآت في مواقع الحرب لصد العدو. “انقلب من الدفاع إلى الهجوم”. 6.”أصدرت وزارة الدفاع بلاغا عسكريا” : الوزارة التي تتولى الشؤون العسكرية والدفاع الوطني. 7.”الدفاع الجوي”: الآلات الحربية من طائرات نفاثة ومدافع مضادة للطائرات. 8.”الدفاع البري” : عتاد المشاة وتحصين المواقع. 9.”الدفاع السلبي” : حماية السكان المدنيين من الغارات الجوية وتأمين وسائل الإسعاف والحماية المدنية. 10.”خط الدفاع في كرة القدم” : ثلاثة لاعبين من الفريق يشكلون حاجزا خلف حارس المرمى ضد خط الهجوم للفريق الآخر.

دفتر

ج: دفاتر. “يكتب على الدفتر” : مجموع أوراق مضمومة تكتب فيه النصوص والتمارين، الكراسة. “على التلميذ أن يصاحبه دائما قلم ودفتر ليكتب كل فائدة يسمعها”. (الغزالي). 2.”دفتر مذكرات” : ما يسجل فيه من ملاحظات وأفكار، مذكرة. 3.”أخرج دفتر شيكاته وسلمني شيكا” : مجموع أوراق الشيكات. 4.”مسك الدفاتر” : أمر المحاسبة في مؤسسة أو مصرف والقيام بها.

دفتريا

“أصيب بمرض الدفتريا” : مرض يصيب الحلق، وهو ما يعرف بالخناق.

دفدف

[د ف د ف]. (ف : ربا، لازمتع). دفدفت، أدفدف، دفدف، مص. دفدفة. 1.”دفدف الرجل” : أسرع. 2.”دفدف الدفوف” : ضربها بأنامله ضربات متوالية.

دفران

(نب).: شجر من فصيلة الصنوبريات، من صنف شجر القرع، كثير الارتفاع، أوراقه عريضة.

دفع

[د ف ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). دفعت، أدفع، ادفع، مص. دفع. 1. “دفع كل الحساب” : أداه. “دفع الثمن غاليا”. 2. “دفعه إلى الوراء” : رده. 3.”يدفع عنه كل الأذى” : يحميه منه، يرده عنه. 4. “دفعه عن عمد إلى الهلاك” : ألقى به. 5. “دفعته الحاجة إلى طلب المساعدة” : اضطرته. “كتب لي أن أمثل هذا الدور الذي دفعتني إليه الأقدار” . (المختار السوسي). 6. “دفع القول” : رده بالحجة وأبطله. 7. “دفع إلى صاحبه” : انتهى إليه. “طريق يدفع إلى مكان كذا”. 8. “دفع عن الموضع ” : رحل عنه. 9. “دفع القوم” : جاءوا بمرة. 10. “دفع الشيء” : نحاه، أزاله بقوة.

دفع

[د ف ع]. (مص. دفع). 1. “قام بدفع ما عليه من ديون” : أداء ما عليه. “دفع الحساب”. 2. “دفع الشيء”: تنحيته، إزالته بقوة.البقرة آية 251 ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض (قرآن).

دفعة

[د ف ع]. (المرة من دفع). 1. “توصل بالدفعة الأولى من البضاعة” : الحصة، الجزء. 2. “قدم دفعة من الحساب” : أي حصة من المال، قسطا. “الدفعة الثانية من الدين”.

دفعة

ج: دفع، دفعات. [د ف ع]. “أمطرت الدفعة الأولى من أمطار الشتاء” : الدفقة من المطر.

دف

[د ف ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). دففت، أدف، دف، مص. دف، دفيف. 1. “دفت الجماعة أو الإبل” : سارت سيرا لينا. 2. “دف الطائر” : ضرب جنبيه بجناحيه. كل ما دف ولا تأكل ما صف (حديث). 3.”دف له الأمر” : تهيأ، أمكن. 4. “دفت العقاب” : دنت من الأرض في طيرانها. 5. “دف الشيء دفا” : نسفه واستأصله.

دف

ج: دفوف (مو).: آلة موسيقية هي عبارة عن إطار خشبي مدور تشد عليه قطعة من الجلد. “كان صدى الدفوف ينبعث من دار العرس”.

دفأ

[د ف أ]. (ف: ربا. متعد). دفأت، أدفئ، دفئ، مص. تدفئة. “يدفئ أعضاءه بالحركات الرياضية” : يسخنها.

دفة

[د ف ف]. 1. “رد دفة الباب” : مصراعه. 2.”دفة السفينة” : خشبة عريضة في مؤخرة السفينة لإمالتها من جهة إلى أخرى. 3. “أمسك دفة الحكم بحزم” : أي سدة الحكم، قيادته. “سير دفة أموره بنجاح”. 4.”بات يتقلب على دفتيه” : على جنبيه. 5. “دفتا الطبل” : الجلدتان اللتان تكتنفان الطبل ويضرب عليهما.

دفف

[د ف ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). دففت، أدفف، مص. تدفيف. 1. “دفف الولد” : أسرع. 2. “دففه، دفف عليه” : أجهز عليه، أي أتم قتله. 3.”دفف المغني” : ضرب بالدفوف. 4. “دفف الدفوف” : صنعها.

دفق

[د ف ق]. (ف: ربا. متعد). دفقت، أدفق، دفق، مص. تدفيق. “دفق ماء السطل” : دفقه دفعة واحدة، مبالغة في دفق.

دفق

[د ف ق]. (ف: ثلا. متعد). دفقت، أدفق، ادفق، مص. دفق. 1. “دفق الماء” : صبه بشدة. 2. “دفق الإناء” : صب ما فيه مرة واحدة. 3. “دفق الله روحه” : أخرجها، أماته.

دفق

[د ف ق]. (ف: ثلا. لازم). دفق، يدفق، مص. دفق، دفوق. 1. “دفق ماء النهر ” : فاض من جوانبه. 2. “دفق الدمع” : انصب مرة واحدة.

دفقة

[د ق ق]. “جاءوا دفقة” : أي دفعة واحدة.

دفل

[د ف ل]. 1.: ما غلظ من القطران والزفت. 2.:الدفلى.

دفلى

(نب).: شجر من فصيلة الدفليات، زهره أحمر كالورد، وثمره كالخرنوب، منه ما هو أبيض دائم الخضرة، يستعمل في الطب. “يحيط شجر الدفلى بالحديقة”.

دفن

[د ف ن ]. (ف: ثلا. لازمتع). دفنت، أدفن، ادفن، مص. دفن. 1. “دفنوا الميت وتواروا عن المقبرة” : واروه التراب. 2. “دفن نفسه في حياته” : أهملها، تركها خاملة. 3. “دفن أسراره في قلبه” : كتمها. “يدفن سأم الحياة في الحقول”. (ع. غلاب). 4. “دفنت الإبل” : سارت على وجهها. 5.”دفن الإبل” : حملها على الإسراع.

دفن

[د ف ن]. “مرض دفن” : مرض ظهر بعد خفاء فنشأ منه ضرر.

دفن

ج: أدفان.[د ف ن].(مص. دفن). 1. “دفن الميت” : مواراته. 2. “رجل دفن” : خامل.

دفن

ج: أدفان، دفان، دفن. [د ف ن]. 1.: المدفون. 2. “شعر دفن” : غامض، معمى. 3.: الحوض أو البئر أو المنهل الذي يندفن.

دفوع

[د ف ع]. (صيغة فعول). 1. “ولد دفوع” : كثير الدفع. 2. “ناقة دفوع” : تدفع برجلها عند الحلب.

دفوف

[د ف ف]. “عقاب دفوف” : تدنو من الأرض عند انقضاضها.

دفيئة

[د ف أ]. : بناء وقائي مقبب من الزجاج أو المواد المطاطية تستنبت بداخله نباتات لا تحتمل الحرارة في البلاد الحارة أو تلك التي لا تحتمل البرودة في البلاد الباردة. “دفيئة الموز” “كنا نشاهد دفيئة في كل حقل”.

دفين

ج: دفناء. [د ف ن]. (صيغة فعيل). 1. “يتزود أهل القرية بماء بئر دفين” : بئر بداخل الأرض. بئر مستورة. 2. “يحتفظ بسر دفين” : كمين، لا يعرفه أحد. 3.”مرض دفين” : مرض من الأمراض يكون مخفيا ويظهر فجأة وغالبا ما يكون فتاكا. “داء دفين”.

دفينة

ج: دفائن. [د ف ن]. “اكتشف كنوزا دفينة”: كانت مدفونة، ما يدفن.

معنى دفء، معنى دفؤ، معنى دفئ، معنى دفئ، معنى دفآن، معنى دفا، معنى دفاع، معنى دفتر، معنى دفتريا، معنى دفدف، معنى دفران، معنى دفع، معنى دفع، معنى دفعة، معنى دفعة، معنى دف، معنى دف، معنى دفأ، معنى دفة، معنى دفف، معنى دفق، معنى دفق، معنى دفق، معنى دفقة، معنى دفل، معنى دفلى، معنى دفن، معنى دفن، معنى دفن، معنى دفن، معنى دفوع، معنى دفوف، معنى دفيئة، معنى دفين، معنى دفينة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف