معجم الغني – باب الدال – فصل دخـ (من غير تشكيل)

دخان

ج: أدخنة. [د خ ن]. “يتصاعد الدخان من الحرائق” : مادة غازية ناتجة عن الأجسام المحترقة ترتفع في الفضاء. “دخان المداخن” “دخان الحرائق” “دخان السيجارة”.

دخان

ن. دخان.

دخل

[د خ ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). دخلت، أدخل، دخل، مص. تدخيل. 1. “دخل الإبرة في الثوب” : جعلها تدخل في الثوب. 2. “دخله المكان” : صيره داخله. 3. “دخله القاعة” : سمح له بالدخول وجعله بداخلها.

دخن

[د خ ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). دخنت، أدخن، دخن، مص. تدخين. 1. “دخنت النار فامتلأ البيت دخانا” : خرج دخانها، كثر. 2. “دخن سيجارة” : أحرقها متعاطيا إياها. 3. “دخن البيت أو الثوب” : طيبه بدخان البخور. 4.”دخن الشجر وعليه” : طهره بدخان خاص ليقتل ما به من الآفات.

دخس

[د خ س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). دخست، أدخس، ادخس، مص. دخوس. 1. “دخس الخروف” : سمن، امتلأ شحما ولحما. 2. “دخس في الغار”: اندس، دخل. 3. “دخس الشيء دخسا” : دسه.

دخس

ج: أدخاس. [د خ س]. (مص. دخس). 1.”خروف دخس” : سمين. 2. “دب دخس” : فتي.

دخل

[د خ ل]. (مص. دخل). 1. “به دخل” : به خلل في عقله. 2. “ينشر الدخل” : الفساد. 3. “ساوره الدخل” : الشك. 4. “به دخل” : مرض. 5. “دخل الغابة” : دغل، شجرها الملتف.

دخل

[د خ ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). دخلت، أدخل، ادخل، مص. دخول. 1. “دخل البيت” : تجاوز عتبته وولج في جوه. “دخل إلى البيت في ساعة متأخرة من الليل”. 2. “هذا العمل لا يدخل في حسابه” : ليس ضمنه. 3. “أقنعه ليدخل الجمعية” : ليلتحق بها. 4.”دخل في موضوع النقاش” : صار يناقش الموضوع. 5. “دخل في العمل الجاد” : زاوله، باشره، أخذ فيه. 6. “دخله الشك” : داخله، ساوره. 7. “دخل بامرأته” : امتلكها لأول مرة. 8.”دخل بعضهم في بعض” : اندمجوا. 9. “دخل عليه” : زاره، واجهه.

دخل

[د خ ل]. (ف: ثلا. لازم). دخل، يدخل، مص. دخل. 1. “دخل الشيء” : فسد داخله. 2.”دخل الأمر” : أصابه عيب أو فساد. “دخل أمره”.

دخل

[د خ ل]. 1. “به دخل” : داء في أعماق البدن. 2. “أصابه الدخل” : الفساد. 3. “به دخل”: شك، ريبة. 4.”دخل الإنسان” : داخلته، دخيلته. 5. “لا دخل له في هذا الموضوع”: لا شأن له به، لا علاقة له به. 6. “لا يزال دخله ضعيفا” : ما يحصله المرء من مال وعيش. 7. “الدخل الوطني” : ما تستخلصه الدولة من مداخيل عامة خلال سنة.

دخل

[د خ ل]. (ف: مبني للمجهول). 1. “دخل الرجل”: هزل. 2. “دخل الحب” : سوس. 3. “دخل على الولد” : سبق وهمه إلى شيء فغلط من حيث لا يشعر. 4.”دخلت بضاعته”: كسدت.

دخلة

[د خ ل]. 1.: معسلة النحل. 2. “دخلة البدن”: باطنه.

دخلة

[د خ ل]. 1. “انتظر العريس الدخلة” : ليلة الزفاف. 2. “دخلة البدن” : باطنه.

دخلة

[د خ ل]. “دخلة الإنسان” : داخلته، باطنه. “هو حسن الدخلة عفيف الدخلة” “خبيث الدخلة” “دخلة الأمر”.

دخن

[د خ ن]. 1. “امتلأ البيت بالدخن” : بالدخان. 2. “أصابه الدخن” : الفساد. 3. “هدنة على دخن”: على فساد باطن. 4. “به دخن” : حقد. “بينهما دخن”. 5.”أظهر دخنا” : حقدا. 6. “في متن السيف دخن” : ما يتراءى في متنه من سواد لشدة الصفاء.

دخن

[د خ ن]. (ف: ثلا. لازم). دخن، يدخن، مص. دخن، دخون. 1. “دخنت النار” : خرج منها الدخان وارتفع في الفضاء. 2. “دخن الوقود” : أتى بالدخان. 3.”دخن الغبار” : سطع.

دخن

[د خ ن]. (ف: ثلا. لازم). دخن، يدخن، مص. دخنة. “دخن الإناء” : صار لونه كلون الدخان.

دخن

[د خ ن]. (ف: ثلا. لازم). دخن،يدخن، مص. دخن. 1. “دخنت النار” : دخنت، هاج دخانها. 2.”دخن البيت” : امتلأ بالدخان. 3. “دخنت الفتنة” : ظهرت، ثارت. 4. “دخن الطعام أو الشراب” : غلب على طعمه الدخان فأفسده. 5. “دخن الخلق” : ساء، فسد. “دخن عقله فساءت أخلاقه”. 6. “دخن الإناء” : صار لونه كلون الدخان.

دخن

(نب).: نبات عشبي من فصيلة النجيليات، أنواعه عديدة، برية وزراعية، حبه صغير أملس يشبه حب السمسم، يعد من النباتات الطيبة.

دخنة

[د خ ن]. (مص. دخن). 1.: بخور يدخن به الثياب أو البيت. 2.: بخور تقتل به الجراثيم. 3.:سواد اللون.

دخول

[د خ ل]. (مص. دخل). 1. “باب الدخول”: المدخل لولوج بناية أو بيت… 2. “تقرر الدخول المدرسي في…” : الشروع في الدراسة، البداية. 3. “قررت القيادة الدخول في الحرب” : الشروع في العمليات الحربية والاشتراك فيها.

دخيل، ة

ج: دخلاء. [د خ ل]. (صيغة فعيل). 1.”كان دخيلا عليهم” : ليس منهم، لا ينتسب إليهم، غريبا، أجنبيا. 2. “هو دخيله” : أي يداخله في أموره كلها. 3.”مرض دخيل” : داخل في أعماق الجسم. 4. “لفظ دخيل على اللغة العربية” : لفظ أجنبي دخل فيها دون تغيير. “الكلمة الدخيل”. 5. “العلوم الدخيلة” : العلوم التي تدخل على حضارة من حضارة أخرى.

دخيلة

[د خ ل]. “دخيلة الإنسان” : باطنه، داخله، سريرته. قرارته. “يحتفظ بأسرار في دخيلته” “في دخيلة نفسه”.

الدخس

ن : الدلفين.

معنى دخان، معنى دخان، معنى دخل، معنى دخن، معنى دخس، معنى دخس، معنى دخل، معنى دخل، معنى دخل، معنى دخل، معنى دخل، معنى دخلة، معنى دخلة، معنى دخلة، معنى دخن، معنى دخن، معنى دخن، معنى دخن، معنى دخن، معنى دخنة، معنى دخول، معنى دخيل، معنى دخيلة، معنى الدخس.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)