معجم الغني – باب الخاء – فصل خلـ (من غير تشكيل)

خلا

  1. بمعنى إلا، أي أداة استثناء، وهي فعل متعد ومفعوله هو الاسم المستثنى بعده، وفاعله ضمير مستتر تقديره “هو” : “سافر الأولاد خلا خالدا”. 2. وتكون حرف جر، يجر الاسم المستثنى به : “سافر الأولاد خلا خالد” : فخالد هنا مجرور لفظا منصوب محلا على الاستثناء. وإذا سبقت بما المصدرية فلا تكون إلا فعلا : “جاء الجمهور ما خلا خطيبا”.

خلا

[خ ل و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). خلا، يخلو، مص. خلو، خلاء. 1. “خلت القاعة من المتفرجين” : فرغت. “جاءت الحرب واحتكرت الأرزاق وخلت الأسواق من مواد الغذاء”(حنا مينه). 2. “خلت القرية من ساكنيها” : رحلوا عنها. 3. “لا يخلو من طرافة” : فيه بعض الطرافة. “لا يخلو من فائدة”. 4. “خلا من العيب”: برئ منه. “كل امرئ لا يخلو من عيب”. 5. “خلا له الجو ليفعل ما يشاء” : انفسح له الجو.

خلا لك الجو فبيضي واصفري … … ونقري ما شئت أن تنقري

(طرفة بن العبد).

6.”منذ سنوات خلت” : مضت. 7.”خلا الرجل” : مات. 8.”خلا المتهم” : تبرأ من ذنب أو تهمة.

خلا

[خ ل و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). خلوت، أخلو، اخل، مص. خلوة، خلو، خلاء. 1. “خلا باله من كل هم” : اطمأن، استراح. 2. “خلا بالجبل” : لزمه في خلوة. 3.”خلا إليه لأمر هام” : اجتمع معه، انفرد به. “خلا بزوجته” “خلا إلى زوجته” “خلا بها” “خلوا معا” “خلا بنفسه ليراجع حساباته”. 4. “خلا لقضاياه” : تفرغ لها، انصرف إليها. 5. “خلت اللجنة أو الهيئة للتداول”: اختلى أعضاؤها للتداول. 6. “خلا بالمكان” : لزمه. 7. “خلا على الطعام خلاء” : اقتصر عليه. 8. “خلا على من يحبه” : اعتمد عليه. 9. “خلا به” : سخر منه وخادعه.

خلاء

[خ ل و]. (مص. خلا). 1. “وجد نفسه في الخلاء” : في مكان خال لا أحد به. 2. “خرج الأطفال إلى الخلاء” : إلى الطبيعة. 3. “بيت الخلاء” : المرحاض، الكنيف، بيت قضاء الحاجة.

خلاط، ة

[خ ل ط]. : آلة كهربائية للهرس ولمزج وخلط الأشربة المتخذة من الفواكه والخضر وغيرها.

خلاق

[خ ل ق]. (صيغة فعال للمبالغة). 1. “هو الله الخلاق” : صفة من صفات الله تعالى. 2. “هو فنان خلاق” : مبدع. “أديب أو رسام خلاق”.

خلال

[خ ل ل]. “يوجد خلال وحيد في السوق” : بائع الخل وصانعه.

خلالة

ج: ـات. [خ ل ل].: آلة تشبك الأوراق بعضها ببعض بالسلك.

خلاص

[خ ل ص]. (مص. خلص). 1. “يبحث عن الخلاص” : عن النجاة. 2. “أمله في الخلاص الأبدي” : في الفوز بآخرة صالحة. 3. “الخلاص عند المسيحيين” : النهاية السعيدة للمؤمنين. 4. “خلاص الأجير” : أجرته.

خلاط

[خ ل ط]. (مص. خالط). “خلاط في السوق”: اختلاط الناس والمواشي.

خلاطة

[خ ل ط]. “به خلاطة” : حمق، فساد عقل.

خلاعة

[خ ل ع]. (مص. خلع). “يا لها من خلاعة!”: التهتك، المجون، فساد الأخلاق، الإغراق في الملذات، الفجور.

خلاف

[خ ل ف]. (مص. خالف). 1. “بينهما خلاف” : نزاع، خصومة. “سوى الخلاف بينهما” “إنه خلاف عابر”. 2. “بخلاف ما كنت أعتقد” : بعكس… “على خلاف ذلك” “خلافا لأوامره”. 3. “جاء خلافه” : بعده.الإسراء آية 76 وإذا لا يلبثون خلافك إلا قليلا(قرآن).

خلافة

[خ ل ف]. (مص. خلف). 1. “عاش في عصر الخلافة” : أي في مرحلة حكم الخلفاء الراشدين، أي الذين تولوا إمامة المسلمين بعد النبي صلى الله عليه وسلم. 2.”يفكر الأمير في خلافته” : في من سيتولى الإمارة بعده. 3. “جاء لخلافته” : للنيابة عنه.

خلافية

[خ ل ف]. “وقعت بينهما مسائل خلافية” : مسائل مختلف فيها.

خلال

ج: أخلة. [خ ل ل]. (مص. خال). 1. “في خلال ذلك” : في أثناء ذلك. “من خلال ذلك”. 2.”ساروا خلال الأزقة” : ساروا وتنقلوا بينها، أي حول حدودها أو ما بين بيوتها. “خلال الديار”. 3. “يتأمل خلال السطور”: ما وراءها. 4. “خلال الأسنان” : العود تخلل به الأسنان. 5.”خلال الطعام” : بقية الطعام بين الأسنان. 6.”شدت غسيلها بأخلة على الحبل” : (جمع خلال) : لوحتان صغيرتان منفرجتان تشدان الغسيل على الحبل. 7.”ضم الأوراق بخلال”: دبوس لربط الأوراق.

خلالة

[خ ل ل]. “بينهما خلالة قوية” : صداقة، ود صادق.

خلالة، خلالة

[خ ل ل]. 1. “تنظف فرشاة الأسنان كل خلالة” : ما يبقى من الطعام بين الأسنان. 2.: ما تخلل به الأسنان. 3. “رجل يأكل خلالته” : أي رجل بخيل.

خلب

[خ ل ب]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). خلبت، أخلب، اخلب، مص. خلب. 1. “خلب الشيء” : خلبه بالمخلب. 2. “خلب النبات” : قطعه. 3. “خلب الجلد بظفره”: خدشه. 4. “خلبته بأظافرها” : خدشته وتركت آثار الجرح فيه. 5.”خلبته الحية” : لدغته.

خلب

[خ ل ب]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). خلبت، أخلب، مص. خلب، خلاب، خلابة. 1.”خلب عقله” : سلبه إياه، فتنه، أي خدعه بحلو الكلام، استمال عقله. “خلب لبه”. 2.”خدعه بمنطقه” : خدعه بلطيف الكلام.

خلب

ج: أخلاب. [خ ل ب]. “أخرج الأسد أخلابه”: مخالبه، أي أظافره.

خلخال

ج: خلاخيل. [خ ل خ ل]. “ترقص

بخلخالها الجميل”: سوار من ذهب أو فضة يوضع في الرجل.

تجول خلاخيل النساء، ولا أرى … … لرملة خلخالا يجول ولا قلبا

(خالد بن يزيد).

خلخل

ج: خلاخل. [خ ل خ ل]. ن. الخلخال.

خلخل

[خ ل خ ل]. (ف: ربا. متعد). خلخلت، أخلخل، خلخل، مص. خلخلة. 1. “خلخل الأثاث” : حركه جعله غير متضام. 2. “خلخل المرأة” : ألبسها خلخالا… 3.”خلخل العظم” : أخذ ما عليه من اللحم.

خلخلة

[خ ل خ ل]. (مص. خلخل). “كانت خلخلة الخلخال تصاحب كل حركة من حركات رقصها” : ما ينتج من صوت عند إحداث حركة.

خلد

ج: أخلاد. [خ ل د]. “خطرت في خلده أفكار”: في ذكره، في باله. “لم يدر في خلدي أنه كان يخدعني”.

خلد

[خ ل د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). خلدت، أخلد، اخلد، مص. خلود، خلد. 1. “خلد الأثر” : دام، بقي وما يزال. 2. “لا يخلد إلا الله” : لا يبقى ولا يدوم إلا الله 3.”خلد الأسير في السجن” : بقي فيه أبدا. 4. “خلد في النعيم” : بقي فيه دائما وأبدا.

خلد

[خ ل د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). خلدت، أخلد، اخلد، مص. خلد، خلود. 1. “خلد الشيخ” : أبطأ عنه الشيب وقد أسن. 2. “خلد بالمكان” : أقام فيه ودام واستقر طويلا. 3. “خلد إلى الهدوء” : ركن، مال. 4.”خلد إلى الأرض” : لصق بها.

خلد

ج: مناجذ من غير لفظه (حو).: حيوان ثديي

من رتبة القوارض، آكلات الحشرات، ليس له أذنان في الظاهر، وله عينان صغيرتان بقدر عود الثقاب.

خلد

[خ ل د]. (مص. خلد). 1. “انتقل إلى دار الخلد” : إلى دار البقاء، الآخرة، الجنة، الفردوس. 2. “عمله في خلد” : في دوام وبقاء.

خلس

[خ ل س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). خلس، يخلس، مص. خلس. “خلس مبلغا من المال”: سلبه بخداع وحيلة.

خلس

[خ ل س]. (ف: ثلا. لازم). خلس، يخلس، مص. خلس. “خلس الولد” : كان أسمر اللون.

خلسة

[خ ل س]. 1. “ينظر إليه خلسة” : خفية، سرا، على غفلة. 2. “هذه خلسة فانتهزها” : هذه فرصة سانحة.

خلص

[خ ل ص]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). خلصت، أخلص، اخلص، مص. خلوص، خلاص. 1.”خلص ماء النهر” : صار صافيا. 2. “خلص من الهلاك” : نجا، سلم. “لو خلص الإنسان من وهمه لخلص من همه”. (م .ص. الرافعي). 3. “خلص من الناس” : اعتزلهم، انفصل عنهم. 4.”خلص إلى قمة الجبل” : وصل إليها، بلغها. “من الصعب أن يخلص إلى هدفه”.

خلص

[خ ل ص]. (ف: ثلا. لازم). خلص، يخلص، مص. خلص. “خلص العظم” : تشظى في اللحم.

خلص

ج: خلصاء. [خ ل ص]. “هو من خلصائه” : من أصدقائه الأوفياء الخالصين له.

خلط

[خ ل ط]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). خلطت، أخلط، اخلط، مص. خلط. “خلط اللون الأحمر بالأسود”: مزج بينهما. “وجده يخلط اللبن بالماء”.

خلط

ج: أخلاط. [خ ل ط]. 1. “لوحة بها خلط ألوان” : امتزاج ألوانها، تداخلها. 2. “معدن خلط” : معدن اختلطت به معادن أخرى. 3. “رجل خلط” : أحمق. 4. “هو خلط” : ولد الزنى.

خلع

[خ ل ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). خلعت، أخلع، اخلع، مص. خلع. 1. “خلع معطفه” : نزعه. “يهدم برج بابل، يقلع الأبواب يخلع كل آجرة” (بدر شاكر السياب). 2. “خلع عليه ثوبا جديدا” : ألبسه إياه غطاء. 3.”خلع الأمير قائد المنطقة” : أزاله من منصبه. 4.”خلع البعير” : أطلقه من قيده. 5.”خلع ابنه” : تبرأ منه. 6.”خلع الشجر” : سقطت أوراقه، أو أورق. 7. “خلع السنبل” : صار له شوك. 8. “خلع الزرع” : صار فيه الحب. 9. “خلع الدابة” : أطلقها من قيدها. 10. “خلع أوصاله” : أزالها. 11.”خلع الرجل امرأته” (خلعا) : طلقها بمال تبذله له.

خلع

[خ ل ع]. (ف: ثلا. لازم). خلع، يخلع، مص. خلاعة. “خلع الشاب” : انقاد لهواه، تفسخت أخلاقه، تهتك.

خلع

[خ ل ع]. (مص. خلع). 1. “قام بخلع أضراسه”: بقلعها. 2. “خلع المفصل” : تحوله عن موضعه.

خلع

[خ ل ع]. (ف: مبني للمجهول). “خلع القاضي” : عزل.

خلع

[خ ل ع]. “طلاق الخلع” : طلاق المرأة ببذل منها أو من غيرها لزوجها ليطلقها.

خلف

[خ ل ف]. (مص. خلف). 1. “لم يترك خلفا”: وريثا. 2. “هذا ما أخذه الخلف عن السلف” : اللاحق عن السابق. 3. “إنه الخلف الصالح” : الذرية الصالحة. 4.”اللهم اجعله له بالخلف” : بالعوض والبدل.

خلف

[خ ل ف]. (ف: ثلا. لازم). خلف، يخلف، مص. خلف، خلفة. “خلفت الفاكهة بعضها بعضا”: تنامت وعوض بعضها بعضا.

خلف

[خ ل ف]. (ف: ثلا. لازمتع، م. بحرف). خلفت، أخلف، اخلف، مص. خلافة. 1. “خلف أباه في مهنته” : صار، أخذ مكانه. “لم يجد من يخلفه”. 2.”خلفه في قومه” : كان خليفته. 3.”خلف على الجارة”: تزوجها بعد زوجها.

خلف

[خ ل ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). خلفت، أخلف، اخلف، مص. خلف. 1. “خلف رفيقه” : صار خلفه، أو أخذه من خلفه. 2. “خلفه بخير أو شر” : ذكره به في غير حضرته. 3. “خلف له بسكين” : جاء من ورائه فضربه. 4. “خلف الله عليك” : عوضك عليه. 5.”خلف الثوب” : قطع مابلي من وسطه ثم لفق طرفيه. 6.”خلف عن القوم” : تأخر عنهم.

خلف

[خ ل ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). خلفت، أخلف، اخلف، مص. خلوف. 1. “خلف الطعام” : فسد، تغير طعمه. 2. “خلف فم الصائم” : تغيرت رائحته. 3.”خلف الولد” : حمق. 4. “خلف عن المنكر” : أعرض. 5.”خلفت نفسه عن الطعام” : أعرضت لمرض. 6. “خلف عن خلق أبيه” : لم يتبعه.

خلف

[خ ل ف]. (ف: ثلا. لازم). خلفت، أخلف، مص. خلف. 1. “خلف الرجل” : مال على أحد شقيه. 2. “خلف الولد” : كان أحول العينين. 3.”خلفت الناقة” : حملت.

خلف

[خ ل ف]. (مص. خلف). 1. “يجري خلفه”: وراءه. 2. “جاء من خلفه” : فاجأه، باغته. 3. “سار إلى الخلف” : تأخر. 4. “يتكلم عن رفاقه في الخلف” : وراء ظهورهم، في الخفاء.

خلف

ج: أخلاف، خلوف. [خ ل ف]. 1.”خلف الضرع”: حلمته. 2.”نبات خلف” : ينبت في الصيف. 3.”ولدان خلفان” : متخالفان في صفة من الصفات. 4.”ذات الخلفين”: الفأس.

خلفي، ة

[خ ل ف]. (منسوب إلى الخلف). “خرج من الباب الخلفي” : باب ثانوي وراء البيت.

خلق

[خ ل ق]. (ف: ثلا. لازم). خلق، يخلق، مص. خلوق. “خلق الثوب” : بلي.

خلق

[خ ل ق]. (ف: ثلا. متعد). خلقت، أخلق، اخلق، مص. خلق. 1. “خلق الله الإنسان” : أوجده من العدم، أنشأه، صوره. 2. “خلق الكذب” : افتراه، اخترعه.العنكبوت آية 17 إنما تعبدون من دون الله أوثانا وتخلقون إفكا(قرآن). 3. “خلق نصا” : أبدعه. 4. “خلق تمثالا” : صنعه، أبدعه. 5. “خلق الشيء” : ملسه، لينه. 6.”خلق الجلد أو الثوب”: قدره وقاسه على ما يريد قبل العمل.

خلق

[خ ل ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). خلقت، أخلق، مص. خلاقة. 1. “خلق الولد” : حسنت أخلاقه. 2. “خلق بمنصبه” : كان خليقا به، جديرا. 3.”خلق الثوب” : بلي.

خلق

[خ ل ق]. (ف: ثلا. لازم). خلق، يخلق، مص. خلق. 1. “خلق الثوب” : بلي. “خلق الجلد”. 2. “خلق الشيء” : لان.

خلق

[خ ل ق]. (مص. خلق). 1. “وجد خلقا عظيما بالساحة” : جمعا من الناس. 2. “بدائي الخلق” : بدائي الفطرة. 3. “خلق عمل” : إيجاده من عدم، ابتكاره، إبداعه.

خلق، خلق

ج: أخلاق. [خ ل ق]. 1. “كان على خلق عظيم” : حسن الطبع والأدب والسلوك. “عرفته سيئ الخلق” “فاق أقرانه بسمو أخلاقه” “كرم الأخلاق” “مكارم الأخلاق”. 2. “شرطة الأخلاق” : قسم في جهاز الأمن يسهر على مراقبة الآداب العامة في المدينة.

خلقة

ج: خلق. [خ ل ق]. 1. “لم ير خلقة أحسن منها” : هيئة، شكلا. 2.”خلقة الإنسان” : الفطرة التي خلق عليها.

خلقين

ج: خلاقين. “خلقين الحمام” : قدر معدنية لتسخين الماء وتوليد البخار، المرجل.

خلقي، ة

[خ ل ق]. (منسوب إلى الخلق). “يمتاز بصفاته الخلقية” : الصفات ذات المسلك الحسن.

خل

[خ ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). خللت، أخل، خل، مص. خل. 1. “خل الشيء” : ثقبه، نفذه. 2. “خل الثوب” : جمع أطرافه بخلال. 3. “خل أسنانه” : نقاها بخلال. 4. “خل في دعائه” : خص. 5. “خل الفصيل”: جعل في أسنانه أو أنفه الخلال لئلا يرضع. 6.”خل إليه”: احتاج إليه.

خل، خل

ج: أخلال. [خ ل ل]. (للمذكر والمؤنث). “إنه خلي الوفي” : صديقي الودود.

خلل

ج: خلال. [خ ل ل]. 1. “في الآلة خلل” : عطب، فساد. 2. “في رأيه خلل” : فساد، وهن. 3.”أصيب بخلل عقلي” : بمس من الجنون. 4. “خلل الشيئين” : ما هو منفرج بينهما.

خلل

[خ ل ل]. 1.”خلل الأسنان” : بقية الطعام فيها. 2.”هو في خلل القوم”: أي بينهم.

خلب

  1. “سحاب خلب” : سحاب خادع غير ممطر. 2. “برق خلب” : برق يحمل سحابا لا مطر فيه. 3.”إنما أنت كبرق خلب” : يقال لمن يعد ولا يفي بوعده.

خلة

ج: خلال. [خ ل ل]. 1.”هذه خلته الحسنة” : خصلته. “خلة سيئة”. 2.”رجل ذو خلة” : أي محتاج، فقير. 3.”امرأة خلة” : نحيفة. 4.”خلة الباب” : ثقبة صغيرة، فرجة.

خلة

ج: خلل. [خ ل ل]. 1. “يمتاز بخلل عالية” : بخصال عالية، أخلاق حميدة. 2. “تجمعني وإياه خلة عميقة” : صداقة، مودة، إخاء. 3. “خلة الإنسان” : أهل مودته. 4. “خلة الرجل” : زوجته. 5 : كل نبات فيه حلاوة. 6. : الأرض التي لا حمض فيها.

خلة

ج: خلال، خلل. [خ ل ل]. 1. “بينهما خلة صادقة” : إخاء، مودة، مصادقة.إبراهيم آية 31 من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلال(قرآن). 2. “خلة الطعام” : بقية الطعام بين الأسنان.

خلد

[خ ل د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). خلدت، أخلد، خلد، مص. تخليد. 1. “تخلده أعماله إلى الأبد” : تجعله خالدا. 2.”خلد ذكره” : جعله خالدا باقيا. 3.”خلد بالمكان أو إليه” : أقام به طويلا. 4.”خلده في السجن”: أبقاه فيه. 5. “خلد الفتاة” : حلاها بسوار أو قرط.

خلص

[خ ل ص]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). خلصت، أخلص، خلص، مص. تخليص. 1. “خلص حساباته” : أنهاها. 2. “خلصه من خطر داهم” : أنقذه، نجاه. “خلصه الله من ورطته”. 3. “خلصه من متاعبه” : أراحه. 4. “خلص الشيء” : أخذ خلاصته. 5. “خلص الشيء” : ميزه عن غيره. 6. “خلص بضائعه من الجمرك” : دفع ما عليها من رسوم.

خلط

[خ ل ط]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). خلطت، أخلط، خلط، مص. تخليط. 1.”خلط اللبن بالماء”: مزجه به. 2.”خلط بين الأمور” : لم يميز بينها. 3.”خلط في كلامه” : هذى. 4.”خلط في أكله” : أكل أنواعا من الطعام.

خلع

[خ ل ع]. (ف: ربا. متعد). خلعت، أخلع، خلع، مص. تخليع. 1. “خلع الآلة” : فككها. 2. “خلع الدابة” : أطلقها من قيدها.

خلف

[خ ل ف]. (ف: ربا. متعد). خلفت، أخلف، خلف، مص. تخليف. 1.”خلف الملك ابنه” : جعله خليفة. 2. “خلف الأب إرثا” : تركه وراءه. 3. “خلفه وراءه” : خلاه وراءه. ” الاستبداد الشرقي إذا زال خلفه استبداد أشر منه” (ع. الكواكبي).

خلق

[خ ل ق]. (ف: ربا. متعد). خلقت، أخلق، خلق، مص. تخليق. 1. “خلق الجدار” : ملسه. 2. “خلق العود” : سواه. 3. “خلقت المرأة جسمها” : طلته بالخلوق.

خلل

[خ ل ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). خللت، أخلل، خلل، مص. تخليل. 1. “خلل العنب” : صار خلا. 2. “خلل العصير” : صيره خلا. 3. “خلل لحيته وأصابعه في الوضوء” : أسال الماء بينها. 4. “خلل أسنانه” : نقاها مما بقي فيها من الطعام (من الخلال). 5. “خلل بين الشيئين” : فرج، وسع. 6. “خلل في دعائه” : خص.

خلنج

(نب).: شجر من فصيلة

الخلنجيات ، تنحت من خشبه القصاع، له أزهار وردية اللون وأوراق دقيقة.

خلو

ج: أخلاء. [خ ل و]. (للمذكر والمؤنث والمثنى والجمع). 1. “باله خلو من كل غم” : خال. 2.”أمسى المكان خلوا من ساكنيه” : فارغا.

خلوب

[خ ل ب]. (صيغة فعول للمبالغة). “رجل خلوب” :كذاب، خداع.

خلوة

ج: خلوات. [خ ل و]. (مص. خلا). 1.”اعتزل في خلوته”: العزلة، مكان اختلاء الإنسان. “اللهم قوني واحفظني في هذه الخلوة” (المختار السوسي) “العبادة حرفة وحانوتها الخلوة” (التوحيدي). 2.”على خلوة” : على انفراد.

خلود

[خ ل د]. (مص. خلد). 1. “الخلود لله” : الدوام والبقاء لله لا بداية له ولا نهاية. 2. “انتقل إلى دار الخلود” : الآخرة، دار البقاء. 3. “خلود النفس” : بقاؤها بعد الموت، أي عدم فنائها.

خلوص

[خ ل ص]. (مص. خلص). 1.”أعرف خلوص نيته” : صفاءها. 2.: رب يتخذ من التمر. 3.: الثفل الذي يبقى في أسفل السمن واللبن.

خلويات

: حيوانات تتضمن أعضاء من عدة خلايا متنوعة.

خليج

ج: خلجان، خلج. 1. “رست السفن في الخليج العربي” : امتداد نهر ضخم في اليابسة. 2. “خليج البحر أو النهر” : جانبه. 3. : نهر صغير يقتطع من النهر الكبير إلى جهة ينتفع به.

خليط

ج: خلط، خلطاء. [خ ل ط]. (صيغة فعيل). 1. “يشرب شرابا خليطا” : مزيجا. 2. “خليط من الناس” : ناس من كل أنواع، أوباش. 3 : يطلق الخليط على الشريك والصاحب والجار والزوج وابن العم.

خليع، ة

ج: خلعاء، خليعات. [خ ل ع]. (صيغة فعيل). 1. “ولد خليع” : فاسد، متهتك يأتي بأعمال غير خلقية. “امرأة خليعة”. 2.”يحوم الخليع حول خيام القبيلة”: الذي تبرأ منه أهله. 3.”ثوب خليع” : بال. 4.”مسؤول خليع”: معزول عن منصبه. 5.”خرج خليعا من القمار” : مغلوبا.

خليف

ج: خلف. [خ ل ف]. 1. “سار في الخليف”: الطريق بين جبلين. 2. “ثوب خليف” : ثوب بال مرقع الوسط. 3. “رجل خليف”: مخالف العهد. 4. “الولد الخليف” : المستخلف، جمعه خلفاء.

خليفة

ج: خلفاء. [خ ل ف]. 1. “بايع المسلمون الخليفة” : من يتولى أمر المسلمين. 2. “الخلفاء الراشدون” : الحكام الذين جاءوا بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم.

خليق

ج: خلق، خلقاء. [خ ل ق]. (صيغة فعيل). “خليق بذلك المنصب” : جدير به، أهل له. “إنه لخليق بأن يتولى إدارة المدرسة”.

خليقة

ج: خلائق. [خ ل ق]. 1. “انظر وتأمل هذه الخليقة” : ما خلقه الله، المخلوقات. 2. “هذه خليقته” : هذه طبيعته، سليقته، عادته. “الناس يكسبون على رأس كل سنة عادة جديدة وخليقة غير معهودة” (التوحيدي).

خليل، ة

ج: أخلاء، خلان، خليلات، خلائل. [خ ل ل]. (صيغة فعيل). 1. “أكتب إليك يا خليلي” : يا صديقي الحميم. “إنها خليلته”. 2. “خليل الله” : هو لقب إبراهيم عليه السلام، وصار اسما علما: “إبراهيم الخليل”.

خلي

ج: أخلياء، خليون. [خ ل و]. “هو خلي البال”: غير مهموم، مرتاح البال. 1.: فارغ الذهن. 2.: من لازوج له. 3.: بيت النحل الذي تجعل فيه العسل.

خلية

ج: خلايا. [خ ل ي]. 1. “خلايا النحل مليئة بالعسل” : بيوت النحل يقطن فيها. 2. “خلية الإنسان” : المادة الأساسية التي يتكون منها كل كائن حي. 3. “الخلية الجرثومية” : المادة التي تنتج عنها الجراثيم، والمتفرعة إلى جزئيات متتالية. 4. “الخلية الدموية” : المادة الحمراء في جسيمات الدم الحمر. 5. “خلية سياسية” : جماعة تابعة لحزب تجتمع على انفراد.

معنى خلا، معنى خلا، معنى خلا، معنى خلاء، معنى خلاط، معنى خلاق، معنى خلال، معنى خلالة، معنى خلاص، معنى خلاط، معنى خلاطة، معنى خلاعة، معنى خلاف، معنى خلافة، معنى خلافية، معنى خلال، معنى خلالة، معنى خلالة، معنى خلالة، معنى خلب، معنى خلب، معنى خلب، معنى خلخال، معنى خلخل، معنى خلخل، معنى خلخلة، معنى خلد، معنى خلد، معنى خلد، معنى خلد، معنى خلد، معنى خلس، معنى خلس، معنى خلسة، معنى خلص، معنى خلص، معنى خلص، معنى خلط، معنى خلط، معنى خلع، معنى خلع، معنى خلع، معنى خلع، معنى خلع، معنى خلف، معنى خلف، معنى خلف، معنى خلف، معنى خلف، معنى خلف، معنى خلف، معنى خلف، معنى خلفي، معنى خلق، معنى خلق، معنى خلق، معنى خلق، معنى خلق، معنى خلق، معنى خلق، معنى خلقة، معنى خلقين، معنى خلقي، معنى خل، معنى خل، معنى خل، معنى خلل، معنى خلل، معنى خلب، معنى خلة، معنى خلة، معنى خلة، معنى خلد، معنى خلص، معنى خلط، معنى خلع، معنى خلف، معنى خلق، معنى خلل، معنى خلنج، معنى خلو، معنى خلوب، معنى خلوة، معنى خلود، معنى خلوص، معنى خلويات، معنى خليج، معنى خليط، معنى خليع، معنى خليف، معنى خليفة، معنى خليق، معنى خليقة، معنى خليل، معنى خلي، معنى خلية.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)