معجم الغني – باب الحاء – فصل حو (من غير تشكيل)

حوار

[ح و ر]. (مص. حاور). 1. “جرى بينهما حوار” : نقاش، جدال. 2. “لم يكن الحوار معه مجديا” : المحادثة. 3. “اعتمد حوار الرواية على الجدية والسخرية”: ما تتحاور به شخصيات الرواية وما شابه ذلك من كلام. “الحوار عنصر من العناصر الفنية للقصة والمسرحية والرواية”.

حواري

ج: ـون. 1. “هو من حواري الأمير” : خاصته، من أصحابه، الخالص النقي من كل عيب والمبالغ في الموالاة. 2.”الحواريون” : رسل السيد المسيح وأنصاره.

حواس

جمع حاسة. [ح س س]. “للإنسان حواس خمس” : حاسة البصر والسمع والذوق والشم واللمس. “الحواس الخمس لا تدرك إلا الأجسام”(ابن طفيل).

حوال

[ح و ل]. 1. “حوال المنزل” : الجهات المحيطة به. 2. “جلس حواله” : إزاءه. 3. “حوال الدهر”: تغيره ونوائبه وصروفه.

حوالة

ج: ـات. [ح و ل]. 1. “توصل بحوالة بريدية” : بمبلغ من المال يبعث به شخص (المرسل) إلى شخص آخر (المرسل إليه) بواسطة البريد. 2. “قبض الموظف حوالته في آخر الشهر” : القدر المالي الذي يتوصل به الموظف. 3. “حوالة نهر” : تحويل ماء نهر إلى آخر.

حوالي

[ح و ل]. 1. “حوالي القصر” : الجهات المحيطة به. 2. “حوالي الرجل” : ما يحيط به.

حوامض

[ح م ض]. “ارتفعت صادرات الحوامض”: الليمون والبرتقال ونحوهما.

حوت

ج: حيتان. [ح و ت]. 1.: السمك. 2.: من فصيلة الباليات، من رتبة الحوتيات من الثدييات المائية الكبيرة الحجم. 3. “برج الحوت” (فلك) : برج من أبراج السماء يبتدئ من 20 شباط، فبراير.

حوج

[ح و ج]. (مص. حاج). 1. “به حوج” : افتقار. 2. “حوجا لك” : أي سلامة، عبارة تقال للعاثر في الدعاء.

حوجل

[ح ج ل]. (ف: ربا. لازم). حوجلت، تحوجل، مص. حوجلة. “حوجلت العين” : غارت.

حوجلة

ج: حواجل. [ح ج ل]. (مص. حوجل).1.”حوجلة العين” : غورها .2. قنينة صغيرة واسعة الرأس.

حوذي

[ح و ذ]. 1. “يسير الحوذي خلف إبله” : المستحث الإبل أو الدواب على السير. “ارتفع صوت الحوذي بموال”. 2. “حوذي عربة الخيل” : سائقها.

حور

[ح و ر]. (صف). “في عينيها حور” : شدة بياض العين مع شدة سوادها. “تألقت عيناها حتى بدا حورهما ساطعا” (ن. محفوظ)

إن العيون التي في طرفها حور … … قتلننا ثم لم يحيين قتلانا

حور

[ح و ر]. (ف: ثلا. لازم). حور، يحور، مص. حور. 1. “حورت عينه” : اشتد بياض بياضها وسواد سوادها، أي كانت حوراء. 2.”حورت المرأة”: كانت حوراء. 3. “حور الظبي أو الغزال” : كان أحور.

حور

ج: أحوار. (نب).: شجر من فصيلة الصفصافيات، خشبه أبيض خفيف، يستعمل بكثرة في الصناعة الخشبية لصنع الأثاث.

حوراء

ج: حور. [ح و ر]. 1. “امرأة حوراء” : بيضاء. 2. “عين حوراء” : إذا اشتد بياض بياضها وسواد سوادها.

حورية

ج: ـات. [ح و ر]. 1. “امرأة حورية” : حسناء. 2. يحكى عن حورية البحر أن…” : فتاة أسطورية، إلهة تتراءى في البحار والغابات. 3. “حورية”: اسم علم للمؤنث وتعني الحسناء.

حوز

[ح و ز]. (مص. حاز). 1. “سوق حوز” : رويد، أو شديد. 2. “هذا في حوزه” : في ملكه. 3.”أرض حوز” : أرض أقيم حولها حاجز. 4.: الطبيعة من خير أو شر. 5.”ليلة الحوز” : أول ليلة توجه فيها الجمال إلى الماء إذا كانت بعيدة.

حوزاء

[ح و ز]. “اشتدت الحوزاء” : الحرب. إذ تحوز المحاربين، أي تجمعهم وتضمهم.

حوزة

[ح و ز]. 1.”الكتاب في حوزته” : بين يديه، في مكتبته، في ملكه . 2. “يدافع عن حوزة الوطن” : عن حياض الوطن. 3. “حوزة الإسلام” : حدوده ونواهيه.

حوش

[ح و ش]. (مص. حاش) “حوش الدار” : شبه حظيرة توضع فيها الدواب.

حوصل، ة

  1. “انتفخ حوصل الطائر” : كرة في المريء، يختزن فيها الغذاء قبل أن يمر إلى المعدة. 2.”حوصل حوض” : مستقر الماء في أسفله.

حوصل

[ح ص ل]. (ف: ربا. لازمتع). حوصلت، أحوصل، حوصل، مص. حوصلة. 1.”حوصل الطائر” : ملأ حوصلته. 2. “حوصل الرجل” : برز أسفل بطنه. 3.”حوصل القمح” : جمعه.

حوض

ج: أحواض، حياض. 1. “يسبح في الحوض” : مجتمع الماء. 2. “ارتمى الأولاد في الحوض”: بركة ماء. 3.”حوض الأذن” : محارتها، صدفتها. 4.”حوض النهر” : المنطقة التي تجري فيها روافده. 5.”أحواض الفحم والحديد” : مستودعاتها. 6.”حوض السباحة” : المسبح. 7. “حوض البحر” : السواحل المحيطة به. “بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط”.

حوط

[ح و ط]. (مص. حاط). “تحزم بحوط” : خيط مفتول من لونين أحمر وأسود فيه خرزات وهلال من فضة، يشد على وسط حامله لئلا يصاب بالعين.

حوطة

[ح و ط]. “اتخذ حوطة” : احتياطا.

حوف

ج: أحواف. [ح و ف]. (مص. حاف). 1.”حوف المكان” : جانبه، ناحيته. 2. “ارتدى الولد حوفا”: ثوبا من جلد لا كم له يلبسه الأولاد.

حوق، ة

[ح و ق]. (مص. حاق). 1.: الحوقلة. 2.:الجمع الكثير.

حوق

: الإطار المحيط بالشيء المستدير، ويطلق أيضا على الإطار المطاطي لعجلة السيارة أو الدراجة.

حوقل

[ح و ق ل]. (ف: ربا. لازم). حوقلت، أحوقل، حوقل، مص. حوقلة. 1. “حوقل في مشيه” : أسرع وقارب الخطو. 2. “جلس الفقيه في زاوية المسجد يحوقل” : يقول “لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم” ، يردد الحوقلة.

حوقلة

[ح و ق ل]. (مص. حوقل). 1.”التجأ إلى الحوقلة بعدما سدت الأبواب في وجهه” : ترديد عبارة “لا حول ولاقوة إلا بالله”، وهي اختزال لها. 2.”حوقلة” : قارورة طويلة العنق.

حوك

[ح و ك]. (مص. حاك). 1.”هذا على حوك ذاك” : على مثاله سنا أو هيئة. 2.”حوك ثوب” : ما نسج منه.

حول

[ح و ل]. (مص. حول). “لوحظ حول في عينيه” : اختلاف محوري العينين، أي ميل إحدى الحدقتين إلى أسفل الأنف والأخرى إلى الصدغ.

حول

[ح و ل]. (ف: ثلا. لازم). حولت، أحول، مص. حول. “حولت عينه” : أصابها حول، أي اختلاف محوري العينين.

حول

ج: أحوال. [ح و ل]. (مص. حال). 1.”مر عليه حول”: مرت عليه سنة. 2. “لا حول ولا قوة إلا بالله”: لا قدرة ولا قوة إلا بالله. 3. “لا حول له، ولا حيلة” : لا قدرة له، أي عاجز. 4. “تجمهر الناس حوله”: أحاطوا به من جميع الجهات، وهي ظرف مكان، ونقول أيضا تجمهر حواليه أو أحواله وحواليه وحوليه. 5.”انفض الناس من حوله”: ابتعدوا عن محيطه.

حولاء

مؤنث أحول. [ح و ل].: من بها حول.

حولي

ج: حوالي، حوالية. [ح و ل]. “خروف حولي” : أتى عليه الحول، السنة.

حومة

ج: ـات. [ح و م]. (المرة من حام). 1.”اشتد القتال في حومة الوغى” : في ساحة الحرب، أي أشد موضع فيه. 2. “حومة البحر” : معظمه.

حو

: نمل أحمر يقال له نمل سليمان.

حواء

: زوج آدم، أم البشر.

حوامة

ج: ـات. [ح و م].: الطائرة العمودية ذات المراوح.

حوة

[ح و ي]. 1. “حوة الشفاه” : سمرتها. 2.”حوة نبات” : سواده إلى خضرة أو حمرته إلى سواد. 3. “حوة الوادي” : جانبه.

حوج

[ح و ج]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). حوجت، أحوج، حوج، مص. تحويج. “حوج به عن الطريق” : عوج به، مال به عنه.

حور

[ح و ر]. (ف: ربا. متعد). حورت، أحور، حور، مص. تحوير. 1. “حور الثوب” : بيضه، غسله. 2.”حور القرص” : دوره بالمحور. 3. “حوره الله” : خيبه وأعاده إلى النقص. 4. “حور الأديم” : صبغه بحمرة. 5.”حور الكلام” : غيره، عدله. “عليك أن تحور موضوعك قليلا، بعض التحوير”.

حوز

[ح و ز]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). حوزت، أحوز، حوز، مص. تحويز. 1.”حوز الدواب إلى الماء” : ساقها إليه. 2. “حوز الأمر” : أحكمه.

حوش

[ح و ش]. (ف: ربا. لازمتع). حوشت، أحوش، حوش، مص. تحويش. 1. “حوش الأثاث وسط الدار” : جمعه. “حوش المال”. 2. “حوش الإبل” : جمعها وساقها. 3. “حوش المحارب” : تشجع، تأهب، استعد.

حوض

[ح و ض]. (ف: ربا. لازمتع). حوضت، أحوض، حوض، مص. تحويض. 1. “حوض البناء” : عمل حوضا. 2. “حوض الماء” : جمعه. 3. “حوض حول الأمر” : دار حوله.

حوط

[ح و ط]. (ف: ربا. متعد). حوطت، أحوط، حوط، مص. تحويط. 1. “حوطت داري” : بنيت حولها حائطا أو حيطانا. “حوط الكرم”. 2.”حوط الأسير” : حفظه وصانه وسهر على سلامته في الأسر.

حوف

[ح و ف]. (ف: ربا. متعد). حوفت، حوف، مص. تحويف. 1. “حوف الشيء” : جعله على الحافة. 2. “حوف النبات الحقل” : نبت حوله.

حوق

[ح و ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). حوقت، أحوق، حوق، مص. تحويق. 1. “حوق عليه”: عوج عليه الكلام وخلطه، ويقال: “حوق عليه الكلام”. 2.”حوق رأسه” : حلق وسطه.

حول

[ح و ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). حولت، أحول، حول، مص. تحويل. 1. “حولت الأمتعة من غرفة إلى أخرى” : نقلتها. 2. “يحول وجهه كلما رآه” : يغض طرفه عنه. 3. “حول الموضوع إلى غيره” : أحاله. 4. “حول عينه” : جعلها حولاء. 5. “حول مجرى النهر” : غير اتجاهه ليصب في مجرى آخر. “حول اتجاهه”. 6. “حول إلى حسابه مبلغا من المال” : نقله إلى حسابه. 7. “حول مائة درهم إلى دولارات” : بدلها حسب قانون الصرف.

حوم

[ح و م]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). حومت، أحوم، حوم، مص. تحويم. 1. “حوم الطائر في الفضاء” : استدار. 2. “حوم في الأمر” : استدام.

حوى

[ح و ي]. (ف: ربا. لازمتع). حويت، أحوي، حو، مص. تحوية. 1. “حوى السكين” : قبضه. 2.”حوى الشيء” : انقبض.

حوى

[ح و ي]. (ف: ثلا. متعد). حويت، أحوي، احو، مص. حواية. 1. “حوى تحفا أثرية” : ملكها. 2.”حوى الكؤوس المتفرقة” : جمعها. 3.”حوى المعرض تحفا فنية” : ضم. “كانت تحويهم بذراعيها وتغمرهم بأنفاس العطف” (ن. محفوظ).

حوي

[ح و ي]. (ف: ثلا. لازم). حويت، أحوى، مص. حوة، حوى. 1. “حويت شفة الرجل” : احمرت حمرة ضاربة إلى السواد. 2. “حوي النبات” : اسود من شدة النضارة. 3. “حوي الشيء” : خالط سواده حمرة أو خالط حمرته سواد.

حويصلة

ج: ـات . 1. “الحويصلات الرئوية” : ما يحصل من انتفاخ دقيق في جدران الأكياس الهوائية في الرئة حيث يتم التبادل التنفسي الغازي. 2. “الحويصلة الصفراوية” : هي عضو في الجهاز الهضمي يختزن الصفراء التي يفرزها الكبد.

معنى حوار، معنى حواري، معنى حواس، معنى حوال، معنى حوالة، معنى حوالي، معنى حوامض، معنى حوت، معنى حوج، معنى حوجل، معنى حوجلة، معنى حوذي، معنى حور، معنى حور، معنى حور، معنى حوراء، معنى حورية، معنى حوز، معنى حوزاء، معنى حوزة، معنى حوش، معنى حوصل، معنى حوصل، معنى حوض، معنى حوط، معنى حوطة، معنى حوف، معنى حوق، معنى حوق، معنى حوقل، معنى حوقلة، معنى حوك، معنى حول، معنى حول، معنى حول، معنى حولاء، معنى حولي، معنى حومة، معنى حو، معنى حواء، معنى حوامة، معنى حوة، معنى حوج، معنى حور، معنى حوز، معنى حوش، معنى حوض، معنى حوط، معنى حوف، معنى حوق، معنى حول، معنى حوم، معنى حوى، معنى حوى، معنى حوي، معنى حويصلة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)