معجم الغني – باب الحاء – فصل حقـ (من غير تشكيل)

حقا

[ح ق و]. (ف: ثلا. متعد). حقوت، أحقو، احق، مص. حقو. 1.”حقا غريمه” : أصاب حقوه، أي خصره. “ضربه فحقاه”. 2.”حقا الضرب الولد” : بلغ حقوه.

حقاب

ج: حقب [ج ق ب]. 1.”تحزمت بالحقاب” : حزام تشده المرأة على وسطها تعلق به الحلي ونحوها. 2.”حقاب الظفر” : البياض الظاهر في أصله.

حقارة

[ح ق ر]. (مص. حقر). “يا لها من حقارة” : الذلة، المهانة، الهوان.

حقال

[ح ف ل]. “أصيبت الماشية بالحقال” : داء يصيبها إذا أكلت بقلا أو شربت ماء فيه تراب.

حقب

ج: أحقاب، أحقب، حقب (مص. حقب). 1.”حقب الحقيبة” : حبل تشد به. 2.: الحزام الذي يلي حقل البعير.

حقب

[ح ق ب]. (ف: ثلا. متعد). حقبت، أحقب، احقب، مص. حقب. “حقب الحقيبة” : حملها.

حقب

[ح ق ب]. (ف: ثلا. لازم). حقب، يحقب، مص. حقب. 1.”حقب المطر” : تأخر، احتبس. “حقبت السماء”. 2. “حقب العام” : احتبس مطره. “حقب عطاء الرجل”. 3. “حقب أمر الناس” : فسد. 4.”حقب المعدن” : لم يوجد فيه شيء.

حقب، حقب

ج: حقاب، أحقاب. [ح ق ب]. “مرت عليه حقب” : السنون ويقصد به ثمانون سنة أو أكثر.الكهف آية 60 لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا (قرآن).

حقبة

ج: حقب. [ح ق ب]. 1. “كانت حقبة ولايته، حقبة تاريخية من أزهى الحقب” : فترة حكمه، مدة من الزمن. 2. “حقبة من الدهر” : المدة لا وقت لها.

حقد

[ح ق د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حقد، يحقد، مص. حقد. “حقد عليه” : أظهر له العداوة وتربص به الدوائر للإيقاع به. “لا يعرف لماذا يحقد عليه في كل آن”.

حقد

[ح ق د]. (ف: ثلا. لازم). حقد، يحقد، مص. حقد. 1. “حقدت السماء” : احتبس مطرها. “حقد المطر”. 2. “حقد المعدن” : لم يخرج شيئا.

حقد

ج: أحقاد. [ح ق د]. (مص. حقد). “يضمر له حقدا ضغنا” : الانطواء على الضغينة وما يضمر من عداوة في القلب.

حقر

[ح ق ر]. (ف: ثلا. لازمتع). حقر، يحقر، مص. حقر، حقارة. 1. “حقره دون أن يعرفه” : استهان به، نظر إليه باستهزاء، استخف به، ذله، استصغره. 2.”حقر الرجل أو العمل” : هان قدره.

حقر

[ح ق ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حقر، يحقر، مص. حقارة. “حقر في عينه” : هان، ذل، صغر، أي هو حقير، ذليل.

حق

ج: حقوق. [ح ق ق]. (مص. حق). 1. “هو على حق” : على صواب. “الحق معك”. 2. “من حقي أن أسألك” : من واجبي. 3. “احكم بحق” : بعدل، بإنصاف.الإسراء آية 81 جاء الحق وزهق الباطل (قرآن). 4. “الحق عليك لأنك لم تقم بواجبك” : أنت المتحمل خطأ عدم القيام به. 5. “له الحق في إبداء رأيه” : النصيب الواجب له. 6.”هو حق بهذا المنصب” : جدير به. 7. “الحق يقال إنه عادل في أحكامه” : في الحقيقة، في الواقع. “حقا إن الموضوع يستحق اهتماما أكثر”. 8. “أعرفه حق المعرفة” : أعرفه كل المعرفة. 9.”قول الحق”: الحقيقة وما هو صادق. “لا يمنعني مانع من قول الحق”(ن. محفوظ). 10. “ما ضاع حق وراءه مطالب” : ما ضاع مطلب يرتكز على العدل. 11. “هو الله الحق” : من أسماء الله الحسنى. 12. “عبد الحق” : اسم علم مركب. 13.”حقوق الله” : أوامره، وما يجب علينا نحوه. 14.”يدرس الحقوق” : يدرس القوانين والتشريعات والأعراف الدولية. 15. “صادقت الأمم المتحدة على ميثاق حقوق الإنسان سنة 1948” : المكتسبات التي يتمتع بها كل إنسان دون تمييز في العرق والدين واللغة واللون والجنس. “يولد جميع الناس أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق” : مبدأ من مبادئ ميثاق حقوق الإنسان. 16. “الحق الشخصي” : ما يتمتع به المواطن في

علاقاته مع أجهزة الدولة. 17. “الحقوق المدنية”: كل ما يعينه القانون المدني للمواطنين كحق التجول والتعبير والملكية. 18. “حق الشفعة” : حق تملك العقار المبيع على من اشتراه بالثمن الذي دفعه للمصاريف والرسوم. 19. “حق الاستعمال”: حق استعمال ما يملك الغير. 20. “حق الانتفاع”: حق يخول صاحبه الانتفاع بملك الغير دون تغيير في وصفه أو مس بجوهره. 21. “حق الرفض”: هو نظام في التعامل الدولي يخول لممثلي الدول العظمى في مجلس الأمن رفض الموافقة أو المعارضة في قيام عمل ما، وهو ما يعرف بحق الفيتو.

حق

[ح ق ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حققت، أحق، حق، مص. حق ، حقوق. 1. “حقه بالقانون والعدل” : غلبه على الحق وأثبته عليه. 2. “حق الخبر” : صدقه، تيقن منه. 3. “حق القانون” : أوجبه، أثبته. 4. “حق عليه العذاب” : وجب.يس آية 7 لقد حق القول على أكثرهم (قرآن). 5. “حققت عليه القضاء” : أوجبته. 6. “يحق أن يسلمك نصيبك” : يجب عليه. “يحق لي أن أسألك”. 7.”يحق لك أن تشارك في المباراة” : يصح، من حقك أن…، يسوغ لك… 8. “حققت ظنه” : فعلت ما كان يحزره أو يظنه. 9.”حق غريمه” : ضربه في حاق رأسه أو في حق كتفه. 10.”حق الطريق” : مشى في وسطه. 11. “حق العقدة” : أحكم شدها.

حق

ج: حقاق، حقوق. [ح ق ق]. 1.”حق الطب والدواء أو المداد” : القارورة الصغيرة ذات غطاء تتخذ من عاج أو زجاج أو غيرهما. 2. “حق الفخذ” (هش) : النقرة التي فيها رأس الفخذ. 3. “حق الكتف” (هش) : النقرة التي في رأس الكتف.

حق

[ح ق ق]. (ف: مبني للمجهول). حق له أن يفعل ما يريد” : حق.الانشقاق آية 2 وأذنت لربها وحقت (قرآن).

حقة

[ح ق ق]. “يعيش في رفاهية حقة” : في رفاهية حقيقية تامة. “السعادة الحقة”.

حقة

ج: حقق، حقاق. [ح ق ق]. 1.: وعاء صغير ذو غطاء يتخذ من عاج أو زجاج أو غيرهما، حق. 2.: وعاء صغير له قفل ذو فتحة يدخر فيه الأطفال الدراهم.

حقر

[ح ق ر]. (ف: ربا. متعد). حقر، يحقر، مص. تحقير. “حقره أمام الناس” : أذله، بالغ في حقره، صغره.

حقق

[ح ق ق]. (ف: ربا. متعد). حققت، أحقق، حقق، مص. تحقيق. 1. “حقق ما كان يتمناه” : أنجز، نفذ. “لم يحقق شيئا”. 2. “حقق التاجر أرباحا” : جمع أرباحا. 3. “حقق القاضي مع المجرم” : استنطقه. 4. “حقق ما كان يحوم حوله” : أثبته. 5. “حقق الباحث مخطوطا” : أثبت نصوصه وأكدها كما كانت في الأصل.

حقل

[ح ق ل]. (ف: ثلا. لازم). حقل، يحقل، مص. حقل. “حقلت الماشية” : أصابها الحقال.

حقل

ج: حقول. [ح ق ل]. 1. “حقل شاسع” : الأرض المزروعة بزرع وأشجار ونباتات وهي في خضرتها. “حقول خضراء”. 2. تنتشر حقول النفط في الجزيرة العربية” : أماكن استخراج البترول من طبقات تحت الأرض. 3. “حقل التجارب” : المكان الذي تجرى فيه.

حقلة

[ح ق ل]. 1.: الجزء من الحقل. 2.: داء الحقال.

حقن

[ح ق ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). حقنت، أحقن، احقن،) أحقن، احقن)، مص. حقن. 1. “حقن الماء في الصهريج” : حبسه. 2.” يحقن بوله” : يحبسه. 3. “كان عليه أن يحقن دمه” : أن يمنع سفك دمه. 4. “حقن المريض”: داواه بالحقنة. 5. “حقن ماء وجهه” : صانه وكفاه ذل السؤال.

حقن

[ح ق ن]. (مص. حقن). 1. “من الضروري حقنه بدواء ضد الأمراض المعدية” : تلقيحه. 2. “جاء الاتفاق حقنا للدماء” : حرصا على عدم إراقة الدماء.

حقنة

[ح ق ن]. وجع في البطن.

حقنة

ج: حقن. [ح ق ن]. 1. “أحقنه بحقنة” : دواء يحقن به المريض. 2. “استخدمت حقنة جديدة” : الآلة التي يحقن بها.

حقو

ج: حقاء، أحقاء. [ح ق و]. (مص. حقا). 1.”أخذ بحقوه” : بخصره. 2. “عاذ بحقوه” : استجار به واعتصم. 3. “حقو الجبل” : سفحه. 4. “رمت بحقوها” : بإزارها.

حقوة

[ح ق و]. “ارتدت حقوتها” : إزارها.

حقود

[ح ق د]. (صيغة فعول للمبالغة). “رجل حقود”: كثير الحقد.

حقوقي، ة

[ح ق ق]. (منسوب إلى الحقوق).

حقيبة

ج: حقائب. [ج ق ب]. 1. “وضع أغراضه في الحقيبة” : المحفظة من جلد وغيره، وكل وعاء يوضع فيه الزاد وغيره. “ترك حقيبته في مستودع الحقائب”. 2.”الحقيبة الديبلوماسية” : وثائق ومواد تنقل داخل محفظة إلى السفارة ومنها عبر بريد خاص معفاة من التفتيش والرسوم الجمركية. 3. “الحقيبة الوزارية” : المنصب الوزاري.

حقيدة

ج: حقائد. [ح ق د]. “أضمر له حقيدة” : ضغينة، حقدا.

حقير

[ح ق ر]. (صيغة فعيل). “رجل حقير” : ذليل مهان.

حقيق

[ج ق ق]. (صيغة فعيل). “هو حقيق بالثقة والمسؤولية” : جدير بها.

حقيقة

ج: حقائق. [ح ق ق]. 1. “حقيقة الأمر” : واقع الأمر، الواقع كما هو، ما هو ثابت وصحيح. “اكتشف الحقيقة فتنفس الصعداء” . “اعترف بالحقيقة أمام القاضي”. 2. “وأخيرا بدا على حقيقته” : في صوررته كما هو عليها . 3. “في الحقيقة لم أكن أشك فيه” : في الواقع. 4. “حقيقة” : بلا ريب، بلا شك. 5.”حقيقة المادة” : جوهرها، كنهها. 6. “الحقيقة في اللغة” : استعمال الكلام في معناه الأصلي لا المجازي.

حقيقي، ة

[ح ق ق]. (منسوب إلى الحقيقة). 1. “أمر حقيقي” : ثابت، صحيح. 2. “روى واقعة حقيقية” : الواقعة كما حدثت فعلا لا خيالا. 3. “المعنى الحقيقي للكلمة” : معناها الأصلي الذي لا يتضمن مجازا ولا كناية.

معنى حقا، معنى حقاب، معنى حقارة، معنى حقال، معنى حقب، معنى حقب، معنى حقب، معنى حقب، معنى حقب، معنى حقبة، معنى حقد، معنى حقد، معنى حقد، معنى حقر، معنى حقر، معنى حق، معنى حق، معنى حق، معنى حق، معنى حقة، معنى حقة، معنى حقر، معنى حقق، معنى حقل، معنى حقل، معنى حقلة، معنى حقن، معنى حقن، معنى حقنة، معنى حقنة، معنى حقو، معنى حقوة، معنى حقود، معنى حقوقي، معنى حقيبة، معنى حقيدة، معنى حقير، معنى حقيق، معنى حقيقة، معنى حقيقي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)