معجم الغني – باب الحاء – فصل حفـ (من غير تشكيل)

حفاض

ج: ـات. [ح ف ض]. “حفاض الرضيع” : قطعة من ثوب شفاف محشوة بالقطن أو ما شابه ذلك تضعه المرأة بين فخذي رضيعها لحماية ملابسه وسريره من البول أو البراز.

حفاظ

[ح ف ظ]. (مص. حافظ). 1. “يسعى للحفاظ على مودته” : لصيانتها وبقائها. “يدعو للحفاظ على النظام”. 2. “حفاظ الرضيع” : حفاض.

حفاف

[ح ف ف]. 1. “حفاف الشيء” : ما استدار حوله وأحدق به. 2 .”رجل أصلع له حفاف” : ما بقي من الشعر حول صلعته. 3. “حفافا الجبل” : جانباه. “حفافا الرأس” “حفافا المائدة”. 4. “جاء على حفاف ذلك” : في حينه وإبانه. 5. “كان الطعام حفاف ما أكلوا” : قدره لا يزيد ولا ينقص.

حفافة

[ح ف ف]. “جمع حفافة شعره” : ما تساقط من الشعر المحفوف.

حفاوة

[ح ف و]. (مص. حفي). “استقبل ضيفه بحفاوة” : إظهار الفرح والإكرام. “شكره على حفاوته”.

حفحف

[ح ف ح ف]. (ف: ربا. لازم). حفحفت، أحفحف، مص. حفحفة. 1. “حفحف الرجل”: ضاقت معيشته. 2.”حفحفت النار” : سمع لها صوت. 3.”حفحف جناحا الطائر” : سمع لهما حفيف.

حفر

[ح ف ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حفرت، أحفر، احفر، مص. حفر. 1. “حفر الأرض” : استخرج ترابها ليحدث حفرة، جوف الأرض. 2. “حفر بئرا”: نقرها ليستنبط ماءها. 3. “حفر عن الكنز” : بحث عنه. 4. “حفرت أسنانه” : فسدت أصولها. 5. “حفره المرض” : أضعفه.

حفر

ج: أحفار، حج: أحافير. [ح ف ر]. (مص. حفر). 1. “علا الحفر أسنانه” : صفرة الأسنان. 2. “هيئوا حفرا بالقرية” : بئرا موسعة. 3. “تراكم الحفر” : التراب المستخرج من المكان المحفور. 4. “به حفر” : هزال، ضعف.

حفرة

ج: حفر. [ح ف ر]. 1. “حفر حفرة” : خندقا، أي تجويفا في الأرض. 2. “دلاه في حفرته” : في قبره. “من حفر حفرة لأخيه وقع فيها”. (مثل) : يضرب لسوء العاقبة.

حفريات

[ح ف ر].: ما يقوم به علماء الآثار من حفر وتنقيب وبحث عن الآثار القديمة التي توارت تحت التراب.

حفز

[ح ف ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). حفزت، أحفز، احفز، مص. حفز. 1. “حفزه على تعلم السباحة” : حثه، دفعه لذلك. “لم يجد أحدا ليحفزه إلى العمل”. 2.”حفزه برمح” : طعنه به. 3. “حفزه عن العمل” : أبعده، أزعجه.

حفص

[ح ف ص]. (ف: ثلا. متعد). حفصت، أحفص، احفص، مص. حفص. 1. “حفص أغراضه” : جمعها. 2. “حفص أداة من يده” : ألقاها.

حفص

ج: أحفاص، حفوص. [ح ف ص]. (مص. حفص). 1. “يسكن في حفص” : في بيت صغير. 2.: شبل 3. “أبو حفص” : كنية الأسد.

حفض

ج: أحفاض، حفاض. [ح ف ض]. 1.”جهزوا الحفض للرحيل” : متاع البيت المهيأ للحمل. 2.: الدابة التي تحمل متاع البيت.

حفض

[ح ف ض]. (ف: ثلا. متعد). حفضت، أحفض، احفض، مص. حفض. 1. “حفض العود” : حناه، لواه. 2. “حفض الكأس من يده” : ألقاه. 3. “حفض الأرض”: يبسها.

حفظ

[ح ف ظ]. (ف: ثلا. متعد). حفظت، أحفظ، احفظ، مص. حفظ. 1. “حفظ عقودا قديمة” : صانها من الضياع والتلف. 2. “ليحفظك الله” : ليصنك من كل مكروه ويحرسك ويرعك. 3. “عليك أن تحفظ السر” : أن تكتمه. 4. “حفظ القرآن عن ظهر قلب” : استظهره. 5.”حفظ العهد”: ظل وفيا له، وفى بعهده. “حفظ كلمته”. 6.”حفظ لسانه” : صانه من الزلل.

حفظ

[ح ف ظ]. (مص. حفظ). 1. “يسهر على حفظ النظام ” : حراسة النظام من كل ما من شأنه أن يمس به. 2. “يهتم بحفظ الآثار القديمة” : برعايتها وصيانتها. 3.”حفظ القرآن” : استظهاره.

حف

[ج ف ف]. (مص. حف). 1. “جاء على حفه”: على أثره، أو في حينه وإبانه. 2. “هو حف بنفسه” : معني بها. 3.: خشبة عريضة في المنسج تنسق بها اللحمة بين السدى.

حف

[ح ف ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف ). حففت، أحف، حف، مص. حف، حفاف. 1. “حف الناس بالولد التائه” : تحلقوا حوله، أحاطوا به. “حف به عدد كبير من الناس”. 2. “حفت به العيون” : اتجهت إليه الأنظار. 3.”حف صاحبه” : اعتنى به ومدحه. 4. “حف العود” : قشره. 5.”حف شعره” : حلقه. “حف لحيته وشاربه”. 6.”حفت المرأة وجهها” : أزالت ما عليه من شعر. 7. “حفته الحاجة” : أصابته.

حف

[ح ف ف]. (ف: ثلا. لازم). حف، يحف، مص. حفيف. 1. “حف الطائر” : سمع له صوت عندما يحرك جناحيه. “حف الثوب”. 2. “حف الشجر” : أحدثت أوراقه صوتا. 3. “حفت الحية” : صوتت من جلدها.

حف

[ح ف ف]. (ف: ثلا. لازم). حف، يحف، مص. حفوف. 1. “حفت الأرض” : يبس بقلها. 2.”حف الطعام” : كان يابسا لا دسم فيه. 3. “حف عيشه”: كان ضيقا خشنا. 4. “حف شعره” : شعث. 5. “حف سمعه”: ذهب أجمعه. 6. “حف بطنه” : يبس من عدم أكل الدسم أو اللحم.

حفف

[ح ف ف]. 1. “جاء على حففه” : على أثره. 2. “طعام حفف” : قليل. 3. “يعيش حياة حفف” : حياة ضيق وعسر وقلة مال. 4. “هو على حفف الساحة” : على ناحية منها.

حفات

ج: حفافيت. (حو).: حية رقشاء تأكل الحشيش، غير سامة، تتهدد ولا تضر أحدا.

حفار

[ح ف ر]. (صيغة فعال). “حفار القبور” : من يحفرها. “لما توارى حفار القبور، ارتميت على قبر سلمى أعزيها” (جبران خ. جبران).

حفاف

[ح ف ف]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”حفاف الحي” : الحلاق، أي الذي يحف الشعر. 2.: اللحم اللين الذي في أسفل الحنك إلى اللهاة.

حفض

[ح ف ض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حفضت، أحفض، حفض، مص. تحفيض. 1.”حفض الحقيبة من يده” : ألقاها. 2.”حفض الله عنه” : خفف عنه. 3.”حفض الأرض” : يبسها.

حفظ

[ح ف ظ]. (ف: ربا. متعد). حفظت، أحفظ، حفظ، مص. تحفيظ. “حفظه القرآن في صغره” : جعله يحفظه عن ظهر قلب. “يحفظون الصغار أناشيد وطنية”.

حفف

[ح ف ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). حففت، أحفف، حفف، مص. تحفيف. 1. “حفف الرجل”: قل ماله وضاق عيشه. 2. “حففت المرأة وجهها” : بالغت في تزيينه. 3. “حففه القوم” : أحاطوا به. 4. “حففه بسياج”: أحاطه به.

حفل

[ح ف ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). حفلت، أحفل، حفل، مص. تحفيل. 1. “حفل المنظر” : جلاه، أظهر حسنه. 2. “حفل العروس” : زينها. 3. “حفل الماء في الحوض” : جمعه. 4. “حفل الناقة” : لم يحلبها أياما ليجتمع اللبن في ضرعها. “حفل اللبن في الضرع”.

حفل

[ح ف ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حفل، يحفل، مص. حفل، حفول. 1. “حفلت الأنهر بالمياه”: كثر ماؤها. 2. “حفلت عينه بالدمع” : فاضت. 3.”لم يحفل بوجوده” : لم يبال به، لم يهتم به. “لكن القوم لا يحفلون به ولا يطربون لغنائه”(طه حسين). 4.”حفلت الجماعة” : احتشدت، تجمعت.

حفل

[ح ف ل]. (مص. حفل). 1. “اجتمع في بيته حفل من الناس” : جمع كثير. “هذا جمع حفل”. 2.”حفل عائلي” : احتفال. “حفل ساهر” “حفل افتتاح”.

حفلة

ج: حفلات. [ح ف ل]. 1. “أخذ للأمر حفلته”: الجد والمبالغة فيه. 2.”دعاه إلى حفلة” : جمع منظم يقدم فيه احتفال. 3. “نظم حفلة استقبال على شرفه” : جمع من الناس يحضرون للاحتفال بالشخص المعني…4. “حفلة غنائية” : احتفال فيه غناء. “حفلة موسيقية”. 5. “حفلة ساهرة” : لقاء ليلي بين أصدقاء. 6.”حفلة تأبين” : اجتماع جمع من الناس لرثاء ميت وذكر مآثره. 7. “حفلة دينية” : لقاء جمع من الناس في عيد ديني.

حفن

[ح ف ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حفنت، أحفن، احفن، مص. حفن. 1. “حفن حفنة من الأرز”: جرف قدرا من الأرز بكفيه. 2. “حفن له حفنة من العدس” : أعطاه قدرا قليلا منه بكفي اليد. 3. “حفن للقوم” : أعطى لكل حفنة.

حفنة

ج: حفن. [ح ف ن]. 1. “أعطاه حفنة من الدقيق” : ملء الكفين. 2. “تعرضت له حفنة من الصعاليك” : جماعة، عدد محدود منهم.

حفي

[ح ف ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حفيت، أحفى، مص. حفاء. 1. “حفي الولد” : مشى بلا نعل ولا خف. 2.”حفي القدم” : رق من كثرة المشي. 3.”حفي الفرس” : تقشر حافراه من كثرة المشي.

حفي

[ح ف و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حفيت، أحفى، احف، مص. حفاوة. 1. “حفي به” : اهتم به مظهرا الكرم والفرح، احتفل به. 2. “حفي إليه في الوصية”: أكثر من نصيبه فيها.

حفيد

ج: أحفاد، حفداء، حفيدات. [ح ف د]. “هذا حفيدي” : ابن ابني.

حفير

[ح ف ر]. 1. “وقع في حفير” : في حفرة. 2.”استخرج الماء من الحفير” : من بئر موسعة. 3. “وضعوه في الحفير” : في القبر.

حفيرة

ج : حفائر. [ح ف ر].: ما حفر من الأرض، الحفرة، الحفير.

حفيضة

[ح ف ض].”اجتمع النحل في الحفيضة” : في الخلية. “حفيضة نحل”.

حفيظ، ة

ج: حفظاء. ـات. [ح ف ظ]. 1. “هو الله الحفيظ” : من أسماء الله الحسنى. 2. “حفيظ على خزائن الدولة” : الأمين عليها. يوسف آية 55 قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم (قرآن). 3. “عبد الحفيظ” : اسم علم مركب. 4. “حفيظة” : اسم علم للإناث.

حفيظة

ج: حفائظ. [ح ف ظ]. 1. “أثار حفيظته” : أثار غضبه. 2. “حفيظة الرجل” : حميته. 3.”كتب لها حفيظة لابنها” : الحرز يعلق.

حفيف

[ح ف ف]. (مص. حف يحف) 1. “حفيف الأشجار” : الصوت الصادر عن تحرك أوراق الشجر. 2.”حفيف جناحي الطائر” : صوت جناحيه. 3.”حفيف الحية”: صوت جلدها.

حفي

ج: حفواء. [ح ف و]. 1. “رجل حفي” : مبالغ في الإكرام والبر واللطف.مريم آية 47 إنه كان بي حفيا (قرآن). 2.”حفي بالشيء” : عالم به علما عميقا.

معنى حفاض، معنى حفاظ، معنى حفاف، معنى حفافة، معنى حفاوة، معنى حفحف، معنى حفر، معنى حفر، معنى حفرة، معنى حفريات، معنى حفز، معنى حفص، معنى حفص، معنى حفض، معنى حفض، معنى حفظ، معنى حفظ، معنى حف، معنى حف، معنى حف، معنى حف، معنى حفف، معنى حفات، معنى حفار، معنى حفاف، معنى حفض، معنى حفظ، معنى حفف، معنى حفل، معنى حفل، معنى حفل، معنى حفلة، معنى حفن، معنى حفنة، معنى حفي، معنى حفي، معنى حفيد، معنى حفير، معنى حفيرة، معنى حفيضة، معنى حفيظ، معنى حفيظة، معنى حفيف، معنى حفي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)