معجم الغني – باب الحاء – فصل حصـ (من غير تشكيل)

حصاة

[ح ص ي]. 1. “رجل ثابت الحصاة” : عاقل، رزين. 2. “حصاة اللسان” : طلاقته. 3. “ماله حصاة” : ما له رأي يرجع إليه.

حصاد

[ح ص د]. (مص. حصد). 1. “جمعوا الحصاد” : ما يقطع من زرع، الحصد، الزرع المحصود. 2.”اجتمعوا في فترة الحصاد” : في موسم، أوان الحصد. 3.”حصاد الشجر” : ثمره.

حصاد

[ح ص د]. (مص. حصد). حل زمن الحصاد”: أوان اقتطاع الزرع.

حصار

[ح ص ر]. 1.”شد البعير بالحصار” : بالوثاق. 2. “أقام الجند حصارا شديدا على المدينة” : أحاطوا بها من كل جانب، جعلوا حولها سورا. “كيف للمرء أن ينسى حصار بيروت وقد أحاطت بها دبابات الجيش الإسرائيلي” “الحصار العسكري”. 3. “اتفقوا على تطبيق الحصار الاقتصادي على العدو” : تضييق الخناق الاقتصادي عليه بمنع التعامل معه تجاريا.

حصافة

[ح ص ف]. (مص. حصف). “حصافة الرأي”: استحكامه وجودته.

حصالة

[ح ص ل]. “حصالة البيدر” : ما يبقى في البيدر من حبوب بعد تنقيتها.

حصان

ج: أحصنة. 1. “ركب الحصان” : كل ذكر من الخيل. “حصان الجر”. 2.”سيارة من أربعة أحصنة” : وحدة اصطلاحية تعرف بالحصان البخاري لتقدير القوة الآلية البخارية المحركة. 3. “حصان البحر” : جنس من الأسماك العظيمة، له رأس يحاكي رأس الحصان. 4. “حصان القفز”(ريا): أداة رياضية يعتمد عليها الرياضي بعد جري اندفاعي لكي يتمكن من القفز، وهو نوع من رياضة الجمباز.

حصانة

[ح ص ن]. (مص. حصن). 1. “التلقيح ضرورة لكل إنسان للحصانة من الأمراض المعدية” : للمناعة من العدوى. 2. “يتمتع بالحصانة النيابية” : قانون خاص ذو امتياز يتمتع به كل عضو في مجلس النواب يحميه من الاعتقال أو المحاكمة، ولا يرفع عنه هذا الامتياز إلا بقرار من المجلس. 3. “تتمتع السفارات الأجنبية بالحصانة الديبلوماسية” : عدم خضوعها للقوانين المحلية.

حصب

[ح ص ب]. 1.”كثر الحصب في الساحة” : صغار الحجارة. 2.”ألقى الحصب في النار” : ما يلقى فيها من حطب ووقود. الأنبياء آية 98إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون (قرآن)..

حصب

[ح ص ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حصبت، أحصب، احصب، مص. حصب. 1. “حصب جاره”: رماه بالحصباء. 2. “حصب المكان” : فرشه بالحصباء. 3. “حصب النار بالحصب” : ألقاه فيها ليزيد اشتعالها. 4.”حصب الرجل عن مكانه” : أبعده عنه، أقصاه. 5.”حصب عن الحيوان” : ابتعد عنه مسرعا. 6.”حصب في الأرض”: ذهب فيها.

حصب

[ح ص ب]. (ف: ثلا. لازم). حصب، يحصب، مص. حصب. “حصب الولد” : أصيب بالحصبة.

حصب

[ح ص ب]. (ف: ثلا. لازم). ن.حصب.

حصباء

[ح ص ب].: صغار الصخر الرملي.

حصبة

[ح ص ب]. : مرض معد ناتج عن حمى حادة تفرز بثورا تظهر في الجسد ويرافقها زكام وسعال، ولا تنتج عنه مضاعفات.

حصحص

[ح ص ح ص]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). حصحصت، أحصحص، حصحص، مص. حصحصة. 1.”حصحص الرجل” : مشى متثاقلا، أو أسرع في ذهابه وسيره. 2. “حصحص الخطيب” : بالغ في خطبته. 3.”حصحص القمر” : ظهر بعد خفاء. “حصحص الحق”. 4.”حصحص بصاحبه” : لصق به وألح عليه. 5.”حصحص التراب” : حركه وقلبه. 6.”حصحص البعير” : أثبت ركبتيه للنهوض. 7.”حصحص التراب في الرمل” : حركه فيه ليتداخل ويلتصق به.

حصد

[ح ص د]. (مص. حصد). 1.: الزرع المحصود. 2.: اشتداد الفتل واستخدام الصناعة في الأوتار والحبال والدروع.

حصد

[ح ص د]. (ف: ثلا. متعد). حصدت، أحصد، احصد، مص. حصد، حصاد. 1.”حصد الزرع” : قطعه بالمنجل. 2.”يحصد رؤوس الأعداء” : يقتلهم كما لو كان يحصد الزرع، يستأصلهم. 3.”يحصد المرء ما زرع”(مثل): ينال ما قدمت يده. “من زرع الريح حصد العاصفة” (مثل).: من فعل شرا لقي ما هو أكثر من الشر.

حصد

[ح ص د]. (ف: ثلا. لازم). حصد، يحصد، مص. حصد. 1.”حصد الحبل” : اشتد فتله. 2.”حصد الوتر” : استحكمت صناعته باشتداد فتله.

حصر

[ح ص ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). حصرت، أحصر، احصر، (أحصر، احصر)، مص. حصر. 1.”حصره في زاوية الغرفة” : ضيق عليه. 2.”حصره في البيت” : أحاط به. “حصر الجيش المدينة”. 3.”حصره عن السفر” : منعه. 4. “حصر الموضوع” : استوعبه، حده. 5.”حصر دراهمه” : أحصاها، عدها. 6.”حصر دراجته” : جعل لها حصارا.

حصر

[ح ص ر]. (صيغة فعل). 1.”ولد حصر”: عاجز في نطقه، غير متمكن من الكلام. 2.”رجل حصر” : ضيق الصدر، أو بخيل، أوكتوم للسر.

حصر

[ح ص ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حصرت، أحصر، احصر، مص. حصر. 1.”حصر الولد” : عجز في نطقه ولم يقدر على الكلام. “حصر القارئ”. 2.”حصر الرجل” : ضاق صدره. 3.”حصر التاجر” : بخل. 4.”حصر على أجيره” : قطع معروفه عنه. 5.”حصر بالسر” : كتمه. 6.”حصر عن العمل” : امتنع عنه عجزا.

حصر

[ح ص ر]. (مص. حصر). 1. “أصيب بحصر في بطنه” : بإمساك. 2.”أصيب بحصر في جهازه البولي” : باحتباس بوله. 3.”حضر جمهور لا حصر له، يفوق الحصر”: عدده لا يحصى، غير محدود. 4.”على سبيل المثال لا الحصر”: تقديم نموذج أو نماذج محددة لا الإحاطة بكل التفاصيل.

حصر

[ح ص ر]. (ف: مبني للمجهول). حصرت، أحصر. 1.”حصر بطنه” : أصيب بالإمساك. 2.”حصر بوله”: احتبس.

حصرم

[ح ص ر م]. (ف: ربا. لازمتع). حصرمت، أحصرم، حصرم، مص. حصرمة. 1. “حصرم التمر” : لم ينضج. 2. “حصرم الرجل” : بخل. 3. “حصرم الوعاء” : ملأه حتى ضاق. 4. “حصرم الحبل” : أحكم فتله وصنعه. 5.”حصرم القميص” : ضيقه.

حصرم

  1. “ذاق حصرم العنب” : أوله ويكون عادة أخضر حامضا. 2. “حصرم الفواكه والخضر” : بدايتها الأولى قبل أن تنضج. “الآباء يأكلون الحصرم والأولاد يغرسون” (مثل).

حصرمة

: واحدة الحصرم.

حص

[ح ص ص]. (ف: ثلا. لازم). حص، يحص، مص. حصاص. “حص الفرس” : اشتد عدوه في سرعة.

حص

[ح ص ص]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). حصصت، أحص، حص، مص. حص. 1. “حص الشعر” : حلقه. 2. “حص صاحبه كذا من المال” : كان ذلك من حصته، من نصيبه. 3. “حص الشيء” : أذهبه. 4. “حص الجفاف النبات” : أحرقه.

حص

[ح ص ص]. (ف: ثلا. لازم). حصصت، أحص، مص. حصص. 1.”حص الشعر” : تساقط. 2.”حص شعره” : قل.

حصاد، ة

ج: ون، ات. [ح ص د]. (صيغة فعال). “تهيأ الحصادون للحصاد” : أي من يحصد القمح بالمنجل. حاصدون.

حصادة

ج : ـات. [ح ص د].: آلة الحصد.

حصالة

ج: ـات. [ح ص ل] .: صندوق صغير مقفل توضع فيه النقود بقصد ادخارها.

حصب

[ح ص ب]. (ف: ربا. لازمتع). حصبت، أحصب، حصب، مص. تحصيب. 1. “حصب الحاج” : نام بالمحصب ساعة من الليل. 2. “حصب المكان” : فرشه بالحصباء.

حصة

ج: حصص. [ح ص ص]. 1. “أخذ حصته من الميراث” : النصيب. “وزعت الحصص بالتساوي” “أخذت حصتي من الطعام” “أخذ حصة الأسد”. 2.”الحصة الأسبوعية” : الفترة الزمنية الأسبوعية.

حصص

[ح ص ص]. (ف: ربا. لازمتع). حصصت، أحصص، حصص، مص. تحصيص. 1.”حصص الهلال” : ظهر، بان. 2.”حصص العمل” : جعله حصصا.

حصل

[ح ص ل]. (ف : ربا. لازمتع. م. بحرف). حصلت، أحصل، حصل، مص. تحصيل. 1.”حصل علوما جديدة” : حصل عليها، اكتسبها، نالها، أدركها. 2.”يحصل الديون في آخر كل شهر” : يجمعها. 3.”حصل القمح من التبن” : خلصه وميزه. 4.”حصل النخل” : صار بلحه حصلا.

حصن

[ح ص ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). حصنت، أحصن، حصن، مص. تحصين. 1.”حصن الجند المدينة” : جعلوها حصينة، منيعة. 2.”حصن السكان القلعة”: جعلوا منها حصنا منيعا. 3.”حصنوا مواقعهم” : عززوها. 4.”حصنت المرأة نفسها” : عفت. 5.”حصن الحيوان من المرض” : أكسبه المناعة وحاول وقايته منه.

حصف

[ح ص ف]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). حصفت، أحصف، احصف، مص. حصف. “حصفه عن مقعده” : أبعده عنه.

حصف

[ح ص ف]. (ف: ثلا. لازم). حصف، يحصف، مص. حصافة. “حصف في أحكامه” : كانت أحكامه عادلة تحتكم إلى العقل، كان جيد الرأي والحكم.

حصف

[ح ص ف]. (صيغة فعل). “هو حصف الرأي” : جيده، محكم العقل.

حصل

[ح ص ل]. (مص. حصل). 1.”حصل النخل”: البلح قبل أن يشتد، الطلع إذا اصفر. 2. “حصل الكأس” : حثالته. 3. “قتل الحصل الفرس” : تراب النبت. 4.”حب أسود يخالط حب القمح والشعير فينقى منه.

حصل

[ح ص ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حصلت، أحصل، احصل، مص. حصول، محصول. 1.”حصل على الجائزة الأولى” : نالها. 2.”حصل على شهادة البكالوريا”: أحرز عليها. 3.”حصل لنا الشرف” : ثبت. 4.”حصلت حادثة في الطريق السيار” : حدثت، وقعت.

حصن

[ح ص ن]. (ف : ثلا. لازم).حصنت، مص. حصانة. “حصنت القلعة” : منعت، أي كانت منيعة. “حصنت المدينة على الأعداء”.

حصن

[ح ص ن]. (ف: ثلا. لازم). حصنت،أحصن، احصن، مص. حصن، حصانة. 1.”حصنت المرأة” : عفت. 2.”حصنت الفتاة” : تزوجت.

حصن

ج: حصون، أحصان. [ح ص ن]. “جعل الجند من القلعة حصنا منيعا” : مكانا محميا منيعا.

حصى

[ح ص ي]. (ف: ثلا. متعد). حصيت، أحصي، احص، مص. حصي. 1. “حصاه من بعيد” : رماه بالحصى. 2. “حصى الشيء” : أثر فيه.

حصى

ج: حصاة، حصيات، حصي حصي. [ح ص ي]. (مص. حصي). 1. “رماه بالحصى” : صغار الحجارة. 2. “في كليتيه حصى” : ما يترسب في الكليتين من أملاح وغيرها ويسبب ألما.

حصي

[ح ص ي] . (ف: ثلا. لازمتع) حصيت، أحصى، احص، مص. حصى. 1. “حصيت الأرض” : كثر حصاها. 2. “حصي الشيء” : أثر فيه.

حصيد

ج: حصائد. [ح ص د]. 1. “بعد تعب جلسوا ينظرون إلى حصيدهم” : ما حصدوه من زرع. 2. “أيام الحصيد” : أيام الحصاد.

حصيدة

ج: حصائد. [ح ص د]. 1. “تراكمت الحصائد في البيادر” : ما تم حصده من زرع. 2. “وكنت لا ترى إلا وجوها مستبشرة أيام الحصيدة” : أيام الحصاد. 3.”تراكم الزرع في الحصيدة” : في المزرعة. 4.”حصائد الألسنة” : الكلام الذي لا خير فيه.

حصير، ة

ج: حصر، أحصرة، حصائر. [ح ص ر]. “أدى الصلاة على حصير” : بساط ينسج بطريقة يدوية من سعف النخيل وما شابه ذلك. “لم تكن عصا الفقيه في الكتاب قادرة على منعنا من تقطيع أعواد الأحصرة” “حصائر المسجد”.

حصيف، ة

ج: حصفاء، حصيفات. [ج ص ف]. (صيغة فعيل). 1.”إنه رجل حصيف” : جيد الرأي، حكيم، متعقل. “رأي حصيف”. 2.”يتمتع بذهن حصيف” : بذهن بصير، ثاقب، به نضج فكري. 3.”قدم ملاحظة حصيفة”: ذكية.

حصيل، ة

ج: حصائل. [ح ص ل]. (الاسم من التحصيل). “كانت حصيلة عمله مثمرة” : ما حصل منه، نتيجة، ما بقي من العمل. “أحفر بدأب وعناد، وكانت الحصيلة قليلة، فاجتهدت أكثر” (حنا مينه) “حصيلة الأرباح” “حصيلة الضرائب”.

حصين

[ح ص ن]. (صيغة فعيل). 1. “اختبأ في مكان حصين” : منيع. 2. “كنز حصين” : في مكان منيع محكم.

معنى حصاة، معنى حصاد، معنى حصاد، معنى حصار، معنى حصافة، معنى حصالة، معنى حصان، معنى حصانة، معنى حصب، معنى حصب، معنى حصب، معنى حصب، معنى حصباء، معنى حصبة، معنى حصحص، معنى حصد، معنى حصد، معنى حصد، معنى حصر، معنى حصر، معنى حصر، معنى حصر، معنى حصر، معنى حصرم، معنى حصرم، معنى حصرمة، معنى حص، معنى حص، معنى حص، معنى حصاد، معنى حصادة، معنى حصالة، معنى حصب، معنى حصة، معنى حصص، معنى حصل، معنى حصن، معنى حصف، معنى حصف، معنى حصف، معنى حصل، معنى حصل، معنى حصن، معنى حصن، معنى حصن، معنى حصى، معنى حصى، معنى حصي، معنى حصيد، معنى حصيدة، معنى حصير، معنى حصيف، معنى حصيل، معنى حصين.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)