معجم الغني – باب الحاء – فصل حر (من غير تشكيل)

حرا

[ح ر و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حروت، أحرو، احر، مص. حرا. “حرا به” : خلق به وجدر.

حرا

ج: أحراء. [ح ر و]. (مص. حرا). 1.”هم حرا أن يفعلوا ذلك”: حري، جدير، خليق. 2.”حرا الدارة” : ساحتها. 3.”حرا الظباء” : مأواها. 4.”حرا السوق” : ضجته.

حراثة

[ح ر ث]. 1.”يتهيأون لحراثة الأرض” : لشق الأرض وتهيئتها للزراعة. 2.”يكسب عيشه من الحراثة” : حرفة الحراث.

حرارة

[ح ر ر]. (مص. حر). 1.”اشتدت الحرارة” : السخونة. 2.”ميزان الحرارة” : آلة لمعرفة مدى ارتفاع الحر في جسم الإنسان. 3.”عرف جسمه ارتفاعا في الحرارة” : ارتفاع درجة الحمى. 4.”استقبله بحرارة” : بشوق زائد وعاطفة ظاهرة.

حراسة

[ح ر س]. (مص. حرس). 1.”مسؤول عن الحراسة” : عن المراقبة. 2.”أمانته في حراسة تامة” : في وقاية وصيانة. 3.”وضع أملاكه تحت الحراسة” : منعه من التصرف فيها.

حرافة

[ح ر ف]. (مص.حرف). “طعام به حرافة” : به حدة طعم تلذع اللسان أو الفم بقوة وتقرصه.

حراك

[ح ر ك]. “لم يأت بحراك” : بحركة. “ما به حراك”.

حرام

[ح ر م]. 1.”حرام عليك أن تأكل أموال اليتامى” : ممنوع عليك… لا يجوز لك. 2.”حرام الله لن أرتكب ما حرم الله” : يمين الله لن… 3.”الشهر الحرام” : واحد الأشهر الأربعة : ذو القعدة، وذو الحجة والمحرم ورجب. 4.الإسراء آية 1 سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى (قرآن) : الكعبة بمكة المكرمة. “البيت الحرام”. 5.”البلد الحرام” : مكة. 6.”هو ابن حرام” : ابن غير شرعي.

حرامي

ج: حرامية. [ح ر م]. “ألقى القبض على الحرامي” : اللص لأنه يفعل الحرام.

حرب

[ح ر ب]. (ف، ثلا، متعد، م. بحرف). حرب، يحرب، مص. حرب. 1.”حرب اللص الرجل” : سلبه ماله كله. 2.”حربه بالحربة” : طعنه بها.

حرب

ج: حربى. [ح ر ب]. (صيغة فعل). “رجل حرب” : شديد الغضب.

حرب

[ح ر ب]. (ف: ثلا. لازم). حربت، أحرب، مص. حرب. 1.”حرب الرجل” : اشتد غضبه. 2.”حرب المسافر” : أخذ جميع ماله. 3.”حرب الرجل” : قال: واحرباه، وا أسفاه، واحزناه.

حرب

ج: حروب. [ح ر ب]. (مص. حرب). 1.”اندلعت الحرب بين البلدين” : اشتعلت نيران المدافع والقذائف بالدبابات والطائرات وما شابه ذلك، القتال بالسيوف والرماح قديما. 2.”خاض الشعب العربي حرب تحرير شعبية ضد الاحتلال” : معركة التحرير. 3.”اندلعت حرب أهلية في لبنان” : النزاع المسلح الذي يحدث بين سكان البلد الواحد. 4.”حرب العصابات” : حرب غير منظمة يقوم بها الثوار. “ذهبت الحرب بالأخضر واليابس” “وضعت الحرب أوزارها”. 5.”رجل حرب” : شجاع، باسل. 6.”دار الحرب” : بلاد الأعداء. 7.”حرب فكرية أو علمية” : تسابق على قدم وساق من أجل الغلبة والسبق. “حرب علمية انطلقت شرارتها من عواصم أوروبا”.(ع. غلاب).

حرباء

ج: حرابي. [ح ر ب]. (حو).: حيوان من فصيلة الحرباويات، من رتبة العظايا، من صنف الزواحف، لها ذنب طويل قادر على الالتفاف على أغصان الأشجار، لها قدرة على تغيير لونها حسب اللون الذي تطأه، تقتات من الحشرات والهوام. 2.”متقلب كالحرباء”(مثل) : يقال لمن لا يثبت على حال.

حرباءة

ج: حرابي. [ح ر ب].: أنثى الحرباء.

حرباويات

(حو).: فصيلة حيوانات من الزواحف، من رتبة العظائيات، أشهر أنواعها الحرباء.

حربة

ج: حراب. [ح ر ب]. “طعنه بحربة” : آلة حرب من حديد قصيرة محددة الرأس.

حرث

[ح ر ث]. (ف: ثلا. لازمتع). حرثت، أحرث، احرث، مص. حرث. 1.”حرث الأرض” : شقها بسكة لتصبح قابلة للزراعة والغرس. “نحرث أرضنا ونسقي غرسها ونحصد زرعها”. (قاسم أمين). 2.”حرث الرجل” : اكتسب لعياله. 3.”حرث النار” : حركها، أشعلها. 4.”حرث نفسه”: أنهكها، أتعبها. “حرث دوابه”. 5.”حرث المال”: جمعه. 6.”حرث الخبز” : فتته. 7.”حرث الكتاب” : درسه وأطال في ذلك. 8.”حرث متاعه” : عني به.

حرث

[ح ر ث]. (مص. حرث). 1.”آن أوان الحرث”: أوان الزرع، الغرس. 2.”الحرث” : يطلق على شهر نوفمبر حسب اليومية الليبية.

حرج

[ح ر ج]. (مص. حرج). 1.”اختبأ الذئب في حرج” : في مكان ضيق كثير الأشجار. 2.”لا حرج عليك” : لاذنب عليك، لا اعتراض. 3.”حدث ولا حرج” : تكلم كما يبدو لك، ولا خوف من المبالغة، لا ضيق عليك.

حرج

[ح ر ج]. (صيغة فعل). “وقع في موقف حرج” : في موقف صعب، في مأزق.

حرج

[ح ر ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حرجت، أحرج، مص. حرج. 1.”حرج الرجل” : أذنب، أثم، أخطأ. 2.”حرج الموقف” : ضاق، صعب. “حرج صدره”. 3.”حرج إليه” : لجأ إليه عن ضيق. 4.”حرجت الصلاة عن الحائض” : حرمت. 5.”حرج الشيء”: خافه.

حرج

ج: حراج، أحراج، حرجة. [ح ر ج]. 1.”وقع في حرج” : في إثم. 2.”حرج الصائد” : حبالته، مصيدته. 3.”حرج الراعي” : جماعة غنمه”. 4.”حرج الحيوان” : قلادته.

حرجة

ج: أحراج. [ح ر ج]. “اختبأ في الحرجة” : ما اجتمع والتف من الأشجار.

حرد

[ح ر د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حردت، أحرد، احرد، مص. حرد. 1.”حرد المكان” : قصده. 2.”حرده دخول البيت” : منعه. 3.”حرد عليه” : غضب عليه.

حرد

[ح ر د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حردت، أحرد، احرد، مص. حرود. “حرد عن قومه” : انفرد عنهم، اعتزلهم.

حرد

ج: حراد. [ح ر د]. (صيغة فعل). “وجدته حردا”: غاضبا.

حرد

[ح ر د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حردت، أحرد، احرد، مص. حرد. “حردت عليه” : غضبت.

حرذون

ج: حراذين. (حو).: دابة صغيرة من فصيلة الحرذونيات، من رتبة العظائيات، تشبه الحرباء، أي من الزواحف، تعيش في المناطق الحارة.

حرذونيات

: فصيلة حيوانات من رتبة العظائيات، وهي من الزواحف، من بينها الحرذون والضب.

حر

ج: حرور. [ح ر ر]. (مص. حر). “اشتد حر الصيف” : سخونته، حرارته عكس البرد.

حر

[ح ر ر]. (ف: ثلا. لازم). حررت، أحر، مص. حرار، حرية. 1.”حر العبد حرارا” : خلص من العبودية. 2.”حر الرجل حرية” :كان حر الأصل.

حر

[ح ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع). حررت، أحر، حر، مص. حر. 1.”حر الماء” : سخنه. 2.”حر الأرض” : سواها. 3.”حرت المرأة” : طبخت الحريرة.

حر

[ح ر ر]. (ف: ثلا. لازم). حر، يحر، مص. حرارة، حرور. 1.”حر الصيف” : سخن، اشتدت حرارته. 2.”حر الماء” : سخن. “حر الهواء”. 3.”حر القتل”: اشتد.

حر

[ح ر ر]. (ف: ثلا. لازم). حررت، أحر، مص. حرة، حرة، حرارة. 1.”حر الرجل” : عطش. 2.”حر كبده” : يبست من عطش أو حزن أو مرض.

حر، ة

ج: أحرار، حرائر، حرات. [ح ر ر]. 1.”أصبح حرا” : تحرر بعدما كان عبدا. 2.”هو حر في جميع تصرفاته”: يتصرف بلا قيد أو ضابط. “الحر حر ولو مسه الضر”. 3.”امرأة حرة” : طليقة، أو كريمة. 4.”حرة الشهر” : أول ليلة من الشهر. 5.”رملة حرة” : لا طين فيها. 6.”سحابة حرة” : كثيرة المطر. 7.”ناضلت البلاد العربية ضد الاستعمار لتصبح حرة” : مستقلة، تتصرف في أمورها بإرادتها. 8.”يملك فرسا حرا” : أصيلا. 9.”ينتج عسلا حرا” : صافيا غير مختلط بمادة السكر. 10.”مهنة المحاماة من المهن الحرة”: المهن التي لا تخضع لنظام الإدارات و المؤسسات الرسمية، ولها قانونها المستقل.

حراب

[ح ر ب]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”حراب القوم” : بائع الحراب. 2.”محارب حراب” : حامل الحربة.

حرابة

[ح ر ب]. 1.”كتيبة حرابة” : كثيرة السلب. 2.”امرأة حرابة” : دساسة، مثيرة للفتن.

حراثة

ج: ـات. [ح ر ث]. : آلة الحرث.

حرار

[ح ر ر]. (صيغة فعال).: بائع الحرير.

حراقة

[ح ر ق]. “توالت قذائف الحراقة” : السفينة التي تقذف القذائف والنيران في البحر.

حران

ج: حرار، حراري. [ح ر ن]. (صيغة فعال للمبالغة). “وجدته حران” : شديد العطش.

حرب

[ح ر ب]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). حربت، أحرب، حرب، مص. تحريب. 1.”حرب صديقه” : أغضبه. 2.”حرب عليه الرفاق” : غضبهم عليه، حرضهم عليه. 3.”حرب السنان” : شحذها، حددها. 4.”حرب المحارب”: دله على ما يغنمه من العدو.

حرج

[ح ر ج]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). حرجت، أحرج، حرج، مص. تحريج. 1.”حرج الشيء” : حرمه. اللهم إني أحرج حق الضعيفين: اليتيم والمرأة . (حديث). 2.”حرج عليه” : ضيق عليه. 3.”حرج في موقفه” : استمر في الإصرار عليه. 4.”حرج الحقل” : زرع فيه الأشجار. 5.”حرج الحيوان” : وضع في عنقه الحرج.

حرد

[ح ر د]. (ف: ربا. لازمتع). حردت، أحرد، حرد، مص. تحريد. 1.”حرد القضيب” : عوجه. 2.”حرد الرجل” : أوى، لجأ إلى الكوخ. 3.”حرد الشيء” : طلاه كله.

حرر

[ح ر ر]. (ف: ربا. متعد). حررت، أحرر، حرر، مص. تحرير. 1.”حرر العبد” : أعتقه. 2.”حرر رسالة لأهله” : كتبها. 3.”حرر الوطنيون البلاد من المستعمر”: جعلوها حرة مستقلة. 4.”حرر الكتاب” : أصلحه وحسن خطه، جوده. 5.”حرر الوزن” : ضبطه ودقق فيه.

حرز

[ح ر ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). حرزت، أحرز، حرز، مص. تحريز. 1.”حرز ثروته” : بالغ في حفظها. 2.”حرز القطيع إلى الجبل” : ألجأها إليه وجعله لها حرزا. 3.”حرزه المكان” : صار له حرزا وملجأ.

حرش

[ح ر ش]. (ف: ربا. لازم، م. بظرف). حرشت، أحرش، حرش، مص. تحريش. “حرش بين الناس”: أغرى بعضهم ببعض، أفسد بينهم.

حرص

[ح ر ص]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). حرصت، أحرص، حرص، مص. تحريص. 1.”حرصه على الفضيلة” : قوى رغبته فيها وتمسكه بها. 2.”حرص جلده” : خدشه.

حرض

[ح ر ض]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). حرضت، أحرض، حرض، مص. تحريض. 1.”حرض الثوب”: صبغه بصبغ أحمر. 2.”يحرض الناس على الشغب”: يدفعهم لإثارة الشغب والفوضى، يحثهم، يدفعهم على ذلك.الأنفال آية 65 يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال (قرآن) “لو لم يحرضه عليه لما تجرأ على فعل ما فعل”.

حرف

[ح ر ف]. (ف: ربا. متعد). حرفت، أحرف، حرف، مص. تحريف. 1.”حرف الشيء” : أماله. 2.”حرف القلم” : براه فقطع رأسه محرفا. 3.”حرف الكلام” : أعطاه تفسيرا مغايرا لمقاصده الأصلية.النساء آية 46 يحرفون الكلم عن مواضعه .(قرآن).

حرق

[ح ر ق]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). حرقت، أحرق، حرق، مص. تحريق. 1.”حرقه بالنار” : كواه، حرقه، أحرقه. “حرقت النار البيت”. 2.”حرق قلبه”: ألهبه، أثر فيه. “لوعة حرقت قلبه تحريقا”. (طه حسين).

حرك

[ح ر ك]. (ف: ربا. متعد) حركت، أحرك، حرك، مص. تحريك. 1.”حركه ليستيقظ من النوم” : أيقظه. 2. “حرك السكر في فنجانه” : ذوبه. 3.”حرك الخطاب مشاعره” : هزها، أثارها، زعزعها. 4.”لا يحرك ساكنا” : هادئ لا يزعج ولا يثير اضطرابا. 5.”يحرك الكلمات” : ينطقها بحركاتها الإعرابية.

حرم

[ح ر م]. (ف : ربا، لازمتع. م. بحرف). حرمت، أحرم، مص.: تحريم. 1. “حرم الحاج” : دخل في الشهر الحرام. 2. “حرم الإسلام الخمر على المسلمين” : منعها عليهم، جعلها حراما. المائدة آية 3 حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير .(قرآن).

حرى

جمع حران. [ح ر ر]. 1.”زفرات حرى” : شديدة اللوعة. 2.”يسكب دموعا حرى” : حارة.

حريق

[حرق]. “طعام حريق” : لاذع للفم واللسان.

حرية

ج: ـات. [ح ر ر]. 1.”حقق الشعب حريته”: أصبح سيد أموره يسيرها ويمارسها كما يريد، التخلص من السيطرة الأجنبية. 2.”من حقوق الإنسان أن يتمتع كل مواطن بحرية التجول وحرية الرأي وحرية الاعتقاد وحرية التعبير” : حقه في اختيار ما يريد حسب اعتقاده، اقتناعه. أ. “الحرية الفردية” : ما ينبغي أن يتمتع به المواطن من الحقوق المدنية التي يخولها له القانون. ب. “الحرية السياسية” : هي حق المواطن في التمتع بحقوق المواطنة في ظل نظام ديمقراطي. ج.”حرية الاعتقاد” : هي حق الإنسان أن يعتقد الدين الذي يرتئيه. د.”حرية النشر” : حق الإنسان في أن يكتب وينشر آراءه وأفكاره. هـ. “الحرية الطبيعية” : حق الإنسان في أن يتصرف في الحياة بطبيعة دون أي ضغط خارجي. و. “الحرية المدنية” : هي حق المواطن أن يتصرف ويعمل حسب القوانين المدنية.

حرز

ج: أحراز. (مص. حرز). كل ما يذخر ويصان ويحرز.

حرز

[ح ر ز]. (ف: ثلا. متعد). حرزت، أحرز، احرز، مص. حرز. 1.”حرز عقودا عائلية” : حفظها وصانها في حرز. 2.”حرز المال” : جمعه.

حرز

[ح ر ز]. (ف: ثلا. لازم). حرزت، أحرز، مص. حرازة، حراز. “حرز المحارب” : تحصن، امتنع. “حرز الجيش”.

حرز

[ح ر ز]. (ف: ثلا. لازم). حرزت، أحرز، مص. حرز. “حرز الرجل” : اشتد ورعه وترفعه عن المعاصي.

حرز

ج: أحراز. [ح ر ز]. 1.”كتب لها المشعوذ حرزا” : أي تعويذة، رقية تقي حاملها من الشر والمرض كما يزعمون. 2.”وضعت جواهرها في حرز أمين” : في صندوق تحفظ فيه الأشياء الثمينة. 3.”أخذ حرزه من الإرث” : نصيبه. 4.”كان في حرز حريز” : في موضع حصين.

حرس

(بصيغة الجمع). [ح ر س]. (مص.حرس). 1.”حرس القلعة” : الذين يقومون بالحراسة، بالمراقبة، الحراس.الجن آية 8 وإنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا .(قرآن). 2.”الحرس الملكي” : الذين يكلفون بحراسة الملك. “الحرس الجمهوري”.

حرس

[ح ر س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). حرست، أحرس، احرس، مص. حرس، حراسة. 1.”حرس المكان” : حفظه وسهر على حمايته. 2.”حرسه من البلاء”: حفظه.

حرس

[ح ر س]. (ف: ثلا. لازم). حرست، أحرس، مص. حرس. “حرس الرجل” : عاش زمنا طويلا.

حرس

[ح ر س]. (مص. حرس). “عاش حرسا” : زمنا طويلا، دهرا.

حرش

[ح ر ش]. (مص.حرش). “ثوب حرش” : به خشونة.

حرش

[ح ر ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حرشت، أحرش، احرش، مص، حرش، تحراش. 1.”حرش وجهه”: خدشه. 2.”حرش الضب” : هيجه ليصيده. “أتعلمني بضب أنا حرشته” (مثل) : يخاطب به العالم بالشيء من يريد تعليمه. 3.”حرش الدابة” : حك ظهرها بعصا لتسرع. 4.”حرش بين القوم” : أفسد بين القوم.

حرش

[ح ر ش]. (ف: ثلا. لازم). حرش، يحرش، مص. حرش. “حرش الثوب” : خشن.

حرش

ج: حراش. [ح ر ش]. (مص. حرش). 1.”حرش جرح” : أثره. 2.”أوقعه في حرش” : في خديعة.

حرشف

ج: حراشف. ن. خرشوف.

حرشفيات

“حرشفيات الأجنحة” : رتبة حشرات حلزونية الشكل، لها أربع أجنحة، صدفية، فصائلها عديدة منها الفراشيات والقزيات.

حرص

[ح ر ص]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حرصت، أحرص، احرص، مص. حرص. 1.”حرص على إقامة العدل” : اشتدت رغبته وتمسكه بإقامة العدل. 2.”يحرص على جاره حرصه على أهله” : يحن عليه ويحرس على نفعه وسلامته.

ولقد حرصت بأن أدافع عنهم … … فإذا المنية أقبلت لا تدفع

(أبو ذؤيب الهذلي).

3.”حرص على الدنيا” : إذا رغب فيها رغبة مذمومة. 4.”حرص الثوب” : شقه. 5.”حرص الجلد” : قشره. 6.”حرص المطر وجه الأرض”: لم يترك منها شيئا.

حرص

[ح ر ص]. (مص.حرص). 1.”اشتد حرصه على حضور الوليمة” : جشعه، شرهه. 2.”حرصا على سلامته”: أي رغبة فب…

حرض

[ح ر ض]. (ف: ثلا. لازمتع). حرض، يحرض، مص. حروض. 1.”حرض الرجل” :كل، أعيا، أشرف على الهلاك. 2.”حرض الشاب” : ساء خلقه، أو فسد عقله أو مذهبه. 3.”حرض الشيء” : أفسده.

حرض

[ح ر ض]. (ف: ثلا. لازم). حرض، يحرض، مص. حرض. 1.”حرض الثوب” : بليت طرته. 2.”حرض الرجل” : فسدت معدته. 3.”حرض المهموم”: أذابه الهم.

حرف

[ح ر ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حرفت، أحرف، احرف، مص. حرف. 1.”حرف عنه” : مال عنه. 2.”حرف العيون عنه” : صرفها، أبعدها. 3.”حرف لأبنائه” :كسب لهم عيشهم بما يمتهن من مهنة.

حرف

[ح ر ف]. (ف: ثلا. لازم). يحرف، مص. حراف. “حرف الطعام” : صار لاذعا للفم واللسان.

حرف

ج: حروف، أحرف. [ح ر ف]. (مص. حرف). 1.”وقف على حرف الجبل” : على حافته العليا.الحج آية 11 ومن الناس من يعبد الله على حرف .(قرآن). 2.”جلس الصياد على حرف النهر” : على جانبه. 3.”يبلغ عدد حروف هجاء اللغة العربية ثمانية وعشرين حرفا هي: ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي. وهو ما يسمى بحروف المباني. 4.”الكلام لفظ مركب وأقسامه : اسم وفعل وحرف” : الحرف هو ما دل على معنى في غيره، والحروف هي: أ. أحادية: الباء والتاء والسين والغين والكاف واللام والواو. وكل حرف من هذه الحروف له معناه وعمله (ن. المعجم). ب. ثنائية: أل، أم، أن، إن، أو، أي، بل، عن، في، قد، كي، لا، لم، لو، ما، وا. ج.حروف العلة وهي: ا، و، ي. 5.”والحروف قسمان: أ.حروف عاملة: وهي ما أحدثت إعرابا وتغييرا في غيرها من الكلمات بحروف الجر والنصب والجزم “وإن” الشرطية، والأحرف المشبهة بالفعل والمشبهة بـ “ليس”. ب.الحروف العاطلة : وهي ما لم تحدث إعرابا في غيرها كـ “هل”. ج.الحروف الثلاثية: ألا، إلى، إذا، أن، إن، أيا، بلى، ثم، جير، خلا، رب، سوف، على، ليت، منذ، نعم. د. الحروف الرباعية: ألا، أما، إما، حاشا، حتى، كأن، كلا، لعل، لكن، لما، لولا، هلا. هـ. الحروف القمرية: كل كلمة معرفة بأل تظهر لامها في النطق: الـ قمر وهي: أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، و، ي، هـ، س، ش.

و.الحروف الشمسية: كل كلمة معرفة بأل تدغم فيها اللام مثل “الشمس”. وهي: ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ل، ن. 6.”لم أجد هذا الحرف في المعجم” : بمعنى الكلمة. 7.”هذا ما أكده بالحرف الواحد”: أي كلمة كلمة. 8.”نزل القرآن على سبعة أحرف” : اللغة، اللهجة. 9.”تمت الموافقة على المعاهدة وجرى توقيعها بالأحرف الأولى” : صيغة تستعمل للتوقيع على بيان أو معاهدة.

حرفة

ج: حرف. [ح ر ف]. “يزاول حرفة التجارة”: المهنة، الصنعة. “تعلم حرفة لكسب عيشه”.

حرفي، ة

[ح ر ف]. (منسوب إلى الحرف). 1.”التزم بالاتفاقية حرفيا” : أي بكل ما فيها. 2.”ترجم نصا إلى اللغة العربية ترجمة حرفية” : أي نقله كلمة بكلمة. 3.”ينفذ الأوامر حرفيا” : كما هي بحذافيرها.

حرق

[ح ر ق]. (مص. حرق). 1.”اشتعل الحرق” : النار، لهبها. 2.”ترك الحريق حرقا” : أثر الاحتراق. 3.”ثوب به حرق” : الأثر الذي يصيب الثوب من النار.

حرق

[ح ر ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حرقت، أحرق، احرق، مص. حرق. 1.”حرقه بالنار” : جعل النار تؤثر فيه أثرها المعهود، أصابه بها. “حرق النار الثوب”. 2.”حرق أوراقه” : أشعل فيها النار. 3.”حرقته جمرة”: كوته. 3.”حرق الألم قلبه” : ألهبه، أثر فيه. 4.”حرق الحديد بالمبرد” : برده. “حرقه بالمبرد”. 5.”حرق أنيابه” : حك بعضها ببعض فسمع لها صريف. “حرق بأنيابه”.

حرق

[ح ر ق]. (ف: ثلا. لازم). حرق، يحرق، مص. حرق. 1.”حرق الثوب” : تقطع من الدق. 2.”حرق الشعر” : تقطع وسقط. “حرق الريش”. 3.”حرقت اللحية” : قصر فيها شعر الدقن عن شعر العارضين. 4.”حرق الرجل” : تشققت أطرافه.

حرق

ج: حروق. [ح ر ق]. (مص. حرق). 1.”ما يزال يحمل آثار الحرق” : أي أثار الاحتراق. 2. “أشم من بعيد رائحة حرق الأعشاب” : أي احتراقه.

حرقة

[ح ر ق]. 1. “أصابته حرقة” : أثر الاحتراق. 2.”في لسانه حرقة” : لذعة الطعم. “حرقة اللسان”. 3.”شعر بحرقة تضطرم في جوارحه” : شدة الحزن ولذعته. 4.”حرقة الجو” : حرارته.

حرقفة

ج : حراقف.: رأس عظم الورك.

حرك

[ح ر ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حركت، أحرك، احرك، مص. حرك. 1. “حرك الرجل”: شكا حاركه. 2. “حرك المحاور” : ألحف في المسألة، أو امتنع من الحق الذي عليه. 3. “حرك غريمه” : أصاب حاركه. 4.”حرك الحارك” : قطعه. 5. “حرك عدوه بالسيف” : ضرب عنقه.

حرك

[ح ر ك]. (ف: ثلا. لازم). حركت، أحرك، مص. حرك، حركة. “حرك الولد” : تحرك، أو خرج عن سكونه.

حركة

ج: ـات. [ح ر ك]. 1.”لم تهدأ حركة المرور” : عملية المرور. 2.”لا يتوقف عن الحركة” : في عمل دائم، ينتقل من مكان إلى آخر. 3.”يموج السوق بحركة صاخبة” : بعمل، بنشاط. 4.”يلازمه في حركاته وسكناته” : في كل ما يعمل. 5.”وجده خفيف الحركة” : نشيطا في عمله. 6.”ثقيل الحركة” : كسول، خامد، ثقيل الدم. 7.”رجل شديد الحركة”: المتيقظ. 8.”تسير الكواكب والنجوم في حركة منتظمة” : في دورة، في سير. 9.”عرفت البلاد حركة ثقافية”: نشاطا وأعمالا ثقافية. “حركة سياسية، نقابية، فكرية”. 10.”نشأت الحركة الوطنية لتحرير البلاد من السيطرة الأجنبية” : مجموعة العمل الوطني. 11.”الحركة في النحو” : الضمة أو الفتحة أو الكسرة.

حرم

ج: أحرام. [ح ر م]. (مص. حرم). مكان مقدس لا يحل انتهاكه. 1.”انتهك الإسرائيليون الحرم الأقصى” : بيت المقدس. 2.”وقف الحجاج أمام حرم مكة” : العتبة. القصص آية 57 أو لم نمكن لهم حرما آمنا تجبى إليه ثمرات كل شيء (قرآن). 3.”زار الحجاج الحرمين” : أي مكة والمدينة. 4.”حرم الرجل” : زوجته، ما يحميه الرجل ويقاتل عنه.

حرم

[ح ر م]. (ف: ثلا. متعد). حرمت، أحرم، احرم، مص. حرم، حرمان. 1. “حرمه الخروج” : منعه إياه. 2. “حرم نفسه من النزهة” : امتنع عنها، ضغط عليها. 3.”حرمه الشرع من حقوقه لما اقترف من جرم مشهود” : عاقبه على جرمه بمنعه من حقوقه.

حرم

[ح ر م]. (ف : ثلا. لازم، م. بحرف). حرم، يحرم، مص. حرم، حرام. 1.”حرم على المسلمين أكل لحم الخنزير” : منع عليهم أكله. 2.”حرم عليه حرمة” : لم يحل له ومنع منه. 3.”حرمت الزوجة على زوجها” : لم تحل له بعد.

حرم

[ح ر م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حرمت، أحرم، احرم، مص. حرم، حرام. 1.”حرم عليه الأمر” : حظر عليه، امتنع. 2.”حرم في القمار” : خسر.

حرم

جمع حرم. [ح ر م]. “الأشهر الحرم” : ذو القعدة، وذو الحجة ومحرم ورجب، وهي أشهر كان العرب يحرمون فيها القتال. التوبة آية 5 فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم .(قرآن).

حرم

[ح ر م]. (مص. حرم). : الإحرام بالحج ويقابله الحل.

حرم

ج: حرم. [ح ر م]. (مص. حرم). “دخل الحجاج في الحرم” : زمان الإحرام، الواجب الذي لا يجب تركه.

حرمان

: مكة المكرمة والمدينة المنورة.

حرمان

[ح ر م]. (مص. حرم). 1.”يعيش في حرمان”: في بؤس. 2.”حرمان الذات من الشهوات” : منعها. 3.”حرمانه من العمل أدى به إلى التسكع” : عدم الحصول على عمل الرزق. 4.”أدت به جرائمه إلى حرمانه من حقوقه المدنية” : ضياع حقوقه.

حرمة

ج: حرم، حرمات. [ح ر م]. ن. حرمة.

حرمة

ج: حرم، حرمات. [ح ر م]. 1.”انتهك حرمة مسكنه” : حصانته، ما لا يحل انتهاكه. 2.”يحافظ الرجل على حرمته” : على أهله أو امرأته. 3.”يراعي حرمة الدين” : ما يجب القيام به من حقوق الدين وعدم التفريط فيها. 4. “له حرمة في بلاده” : مهابة.

حرمل

(نب).: نبات من فصيلة السذابيات، عشبي عطر، ينبت في المناطق الرملية الحارة، حبه صغير أسود، له فوائد طبية.

حرن

[ح ر ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حرن، يحرن، مص. حرون، حران. 1.”حرنت الدابة”: امتنعت عن السير، وقفت ورفضت الانقياد. “حرن الفرس”. 2.”حرن بالمكان” : لزمه ولم يفارقه. 3.”حرن في البيع” : وقف ولم يزد ولم ينقص. 4.”حرن العسل في الخلية” : لزق فصعب نزعه. “حرن القطن” : ندفه.

حرن

[ح ر ن]. (ف : ثلا. لازم، م. بحرف). حرن، يحرن، مص. حرون، حران. 1. “حرن الحمار” : وقف جامدا لا يتحرك، حرن. 2. “حرن بالمكان” : لزمه ولم يفارقه.

حرور

ج: حرائر. [ح ر ر]. 1.”حرور الشمس” : حرها. فاطر آية 21وما يستوي الأعمى والبصير ولا الظلمات ولا النور، ولا الظل ولا الحرور (قرآن). 2.”حرور النار” : شدة حرارتها. 3.”بلد حرور” : حره دائم. 4.”أشعل الحرور” : النار.

حرون

ج : حرن. [ح ر ن]. (صيغة فعول للمبالغة). “بغل حرون” : جموح، أي يرفض الانقياد.

حرى

[ح ر ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حريت، أحري، احر، مص. حري. 1.”حرى الطعام” : نقص. 2.”حرى عليه” : غضب عليه. 3.”حرى هدفه” : قصده، اتجه إليه. 4.”حرى أن يأتي مساء” : عسى.

حريد

ج: حراد، حرداء. [ح ر د]. 1. “ولد حريد” : منعزل متفرد عن الناس، فريد، وحيد. 2. “كوكب حريد” : معتزل عن الكواكب.

حرير

[ح ر ر]. “تلبس قميصا من حرير” : نسيج ناعم من خيوط دقيقة تفرزها دودة القز”. “نربي دود الحرير ونحصل على موسم القز” (حنا مينه).

حريرة

[ح ر ر]. 1. “حريرة ثوب” : القطعة من الحرير. 2. “يشرب الحريرة في كل مساء” : حساء من دقيق وماء وقطانيات أو خضر. “شربة الحريرة من أطعمة شهر رمضان بالمغرب”.

حريري، ة

[ح ر ر]. (منسوب إلى الحرير). 1.”تملك فساتين حريرية” : فساتين مصنوعة من الحرير. 2. “اشترت منسوجات حريرية من الحريري” : من بائع الحرير وصانعه.

حريز

[ح ر ز]. 1. “حرز حريز” : حصين. 2. “هو حريز الأمر” : نزيه.

حريص، ة

ج : حرصاء، حرائص. [ح ر ص]. (صيغة فعيل). “حريص على صداقته” : شديد التمسك بها، ذو حرص. 2. “حريصة على شرفها” : متمسكة بشرفها. “حريص على احترام القانون” التوبة آية 128لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم، حريص عليكم (قرآن).

حريف

ج : حرفاء . [ح ر ف]. “حريف الرجل”: معامله في حرفته.

حريق

ج: حرقى. [ح ر ق]. (اسم من الاحتراق). “شب حريق في المعمل” : اشتعال النار واضطرامها.¨ “أسرع رجال المطافئ لإطفاء الحريق” “لكل حريق مطفئ” .(ابن المقفع).

حريقة

ج: حرائق. [ح ر ق]. 1. “اشتدت الحريقة”: الحرارة. 2. “تناول حريقة” : نوع غليظ من الحساء.

حريم

ج: حرم. [ح ر م]. (مص. حرم). 1.”مكان حريم” : مقدس يحرم انتهاكه. 2.”شديد الحرص على حريمه”: ما يدافع عنه الإنسان ويحميه. 3.”يراقب حريمه”: نساء الرجل. 4.”دخلت النساء للحريم” : موضع إقامة النساء في قصر الملوك والأمراء.

حري، ة

ج: حريون، أحرياء، مؤ: حريات، حرايا. [ح ر ي]. 1.”هو حري بكل اهتمام” : جدير بالاهتمام، خليق به. “إنه لحري بالحب”. 2.”حري بالتصديق” : جدير بالتصديق. 3.”حري بالذكر” : خليق بأن يذكر. 4.”بالحري”: من باب أولى.

معنى حرا، معنى حرا، معنى حراثة، معنى حرارة، معنى حراسة، معنى حرافة، معنى حراك، معنى حرام، معنى حرامي، معنى حرب، معنى حرب، معنى حرب، معنى حرب، معنى حرباء، معنى حرباءة، معنى حرباويات، معنى حربة، معنى حرث، معنى حرث، معنى حرج، معنى حرج، معنى حرج، معنى حرج، معنى حرجة، معنى حرد، معنى حرد، معنى حرد، معنى حرد، معنى حرذون، معنى حرذونيات، معنى حر، معنى حر، معنى حر، معنى حر، معنى حر، معنى حر، معنى حراب، معنى حرابة، معنى حراثة، معنى حرار، معنى حراقة، معنى حران، معنى حرب، معنى حرج، معنى حرد، معنى حرر، معنى حرز، معنى حرش، معنى حرص، معنى حرض، معنى حرف، معنى حرق، معنى حرك، معنى حرم، معنى حرى، معنى حريق، معنى حرية، معنى حرز، معنى حرز، معنى حرز، معنى حرز، معنى حرز، معنى حرس، معنى حرس، معنى حرس، معنى حرس، معنى حرش، معنى حرش، معنى حرش، معنى حرش، معنى حرشف، معنى حرشفيات، معنى حرص، معنى حرص، معنى حرض، معنى حرض، معنى حرف، معنى حرف، معنى حرف، معنى حرفة، معنى حرفي، معنى حرق، معنى حرق، معنى حرق، معنى حرق، معنى حرقة، معنى حرقفة، معنى حرك، معنى حرك، معنى حركة، معنى حرم، معنى حرم، معنى حرم، معنى حرم، معنى حرم، معنى حرم، معنى حرم، معنى حرمان، معنى حرمان، معنى حرمة، معنى حرمة، معنى حرمل، معنى حرن، معنى حرن، معنى حرور، معنى حرون، معنى حرى، معنى حريد، معنى حرير، معنى حريرة، معنى حريري، معنى حريز، معنى حريص، معنى حريف، معنى حريق، معنى حريقة، معنى حريم، معنى حري.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)