معجم الغني – باب الحاء – فصل حجـ (من غير تشكيل)

حجا

[ح ج و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حجوت، أحجو، احج، مص. حجو. 1.”حجا السر عن أقربائه” :كتمه، أخفاه. 2.”حجا بماله” : ضن به، بخل. 3.”حجا بالمكان” : أقام به. 4.”حجا الأمر” : ظنه. 5.”حجا به خيرا” : ظنه به.

حجا

ج: أحجاء. “رجل ذو حجا” : ذو عقل ورجاحة رأي.

حجاب

ج: حجب. [ح ج ب]. 1.”أزالت الحجاب عن وجهها : النقاب، الخمار. 2.”تتكلم من وراء حجاب” : من وراء ستر. 3.”كتب لها الفقيه حجابا” : تعويذة، رقية، حرزا. 4.”حجاب القلب” : غلاف يحجب بين القلب والبطن. 5.”كيف له أن يخترق حجب الغيب” : ما يفصل بين عالمين. 6.”حجاب الحاجز” : عضلة عريضة تفصل بين الصدر والبطن. 7.”حجاب الشمس” : ضوؤها.

حجابة

[ح ج ب]. “يتولى مهنة الحجابة أبا عن جد”: مهنة الحاجب.

حجاج

ج: حجج، أحجة، حجاج. [ح ج ج ]. 1.”حجاج حاجب العين” : عظمه. 2.”حجاج المائدة” : حرفها، جانبها. 3.”حجاج الشمس” : حاجبها.

حجارة

[ح ج ر]. 1.”رماه بالحجارة” : بالحصى. 2.”زعزع أطفال الحجارة الكيان الصهيوني” : ثورة الشعب الفلسطيني التي عمادها رمي أطفاله العدو بالحجر. “السلام على كل طفل تعلم كيف يصوغ الحجارة”.(محمد القيسي).

حجام

[ح ج م]. “حجام الكلب” : جلدة توضع في فم الكلب أو أي حيوان لمنعه من العض.

حجامة

[ح ج م]. “الحجامة من المهن التقليدية” : المداواة بالمحجم والمعالجة به، استخراج دم المريض، فصده بواسطة آلة تشبه كأسا مقوسة.

حجب

[ح ج ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حجبت، أحجب، احجب، مص. حجب. 1.”حجب عنه الضوء” : ستره عنه. 2.”حجب بينهما” : حال بينهما. 3.”حجب للأمر” : تولى له الحجابة. 4.”حجبه من الدخول”: منعه. 5.”حجب نواب مجلس الأمة الثقة عن الحكومة” : سحبوا الثقة منها.

حج

[ح ج ج]. (مص. حج). 1.”أدى فريضة الحج” : زيارة الكعبة المشرفة لأداء مناسك الحج، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة. 2.”الحج الأكبر” : يوم النحر أو يوم عرفة.التوبة آية 3 وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر . (قرآن).

حج

[ح ج ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حججت، أحج، حج، مص. حج. 1.”حج الكعبة المشرفة”: قصدها بهدف الحج، زارها. “سيحج في هذه السنة”. 2.”حج عن الأمر” :كف عنه. 3.”حج إليه ليعرف مقاصده” : قدم إليه.

حجار

[ح ج ر].”عامل حجار” : عامل في الحجارة.

حجام

ج: ـون. [ح ج م]. “ذهب عند الحجام” : من يتعاطى مهنة الحجامة، وصارت تطلق على من يحلق الشعر ويزينه وهو في الواقع يجمع بين المهنتين.

حجب

[ح ج ب]. (ف: ربا. متعد). حجبت، أحجب، حجب، مص. تحجيب. “حجب الوجه” : ستره. ¨ “حجب البضاعة” “حجب المتاع”.

حجة

ج: حجج. [ح ج ج]. 1.”قدم له حجة مقنعة”: برهانا، دليلا. “لم تكن حججه مقنعة”. 2.”لم يدل بأي حجة” : بأي اعتذار. 3.”حجة البيع” : صك البيع.

حجة

ج: حجج. [ح ج ج ]. (الاسم من حج). 1.”في تلك الحجة” : تلك السنة، لأن الحج يقضىكل سنة. 2.”ذو الحجة هو شهر الحج” : من الشهور القمرية وهو آخرها، أي الشهر الثاني عشر، عدد أيامه (29) أو (30) يوما، يأتي بعد ذي القعدة ويليه محرم.

حجر

[ح ج ر].(ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). حجرت، أحجر، حجر، مص. تحجير. 1.”حجر الطين” : صار كالحجر. 2.”حجر حدود حقله” : وضع عليها الحجارة. “حجر الطريق فمنع السيارات من المرور”. 3.”حجر القمر”: صارت حوله هالة من الغيم، أو استدار بخط دقيق.

حجل

[ح ج ل]. (ف: ربا. لازمتع). حجلت، أحجل، حجل، مص. تحجيل. 1.”حجلت عينه” : حجلت، غارت. 2.”حجل في وضوئه” : غسل بعض العضد مع اليد وبعض الساق مع الرجل. 3.”حجل العروس” : اتخذ لها حجلة. 4.”حجلت المرأة أصابعها” : لونت خضابها. 5.”حجل البعير” : قيده. 6.”حجل أمره” : شهره. 7.”حجل في مشيه”: رفع رجلا ومشى على الأخرى. 8.”حجل المقيد”: وثب في مشيه على الرجلين.

حجر

ج: أحجار، حجارة. [ح ج ر]. 1.”بنى داره بأحجار صخرية” : بحصى صخرية. 2.”يبنون بيوتهم بحجر الجير” : حجر الكلس. 3.”يتجر في الحجر الكريم” : في معدن الماس والزمرد والجواهر والياقوت. 4.”قبل الحجر الأسود”: حجر الكعبة المشرفة. 6.”حجر الزاوية” : الركن الأساسي في عمل ما. 7.”وضع حجر الأساس لبناء أكبر سد” : أول حصاة، طين يضعه ملك أو رئيس أو وزير في عين المكان إشارة للشروع في البناء. 8.”أصاب عصفورين بحجر واحد” (مثل) : غنم مغنمين بضربة واحدة. 9.”العلم في الصغر كالنقش على الحجر” : لأن ما نقش على الحجر يبقى ثابتا لا يمحى. 10.”ألقمه حجرا” : أسكته بالجواب القاطع. “يصير الحجر قذيفة، يصير الحجر طائرة ويصير الحجر قنبلة”.(ماجد أبو غوش).

حجر

[ح ج ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حجرت، أحجر، احجر، مص. حجر، حجر، حجران. 1.”حجره من التصرف في ماله” : منعه من التصرف فيه. “قرر القاضي أن يحجر عليه”. 2.”حجر عليه الخروج ليلا”: منع ، حرم عليه ذلك.

حجر

[ح ج ر]. (مص.حجر). 1.”رفع الحجر عن قاصر” : رفع عنه المنع. 2.”فرض الحجر على أملاكه” : منعه من التصرف بها.

حجر

ج: حجور. [ح ج ر]. (مص. حجر). “نشأ في حجره” : في حضنه، في كنفه، في حمايته.

حجرات

جمع حجرة. [ح ج ر]. 1.الحجرات آية 4 إن الذين ينادونك من وراء الحجرات . (قرآن) : غرف نساء الرسول(. 2.: سورة من سور القرآن.

حجرة

ج: حجرات. [ح ج ر]. “حجرة الدرس” : غرفة.

حجري، ة

[ح ج ر]. (منسوب إلى الحجر). “أدوات تعود إلى العصر الحجري” : إلى الزمان الذي كان يستعمل فيه الإنسان الأدوات التي يصنعها من الحجر.

حجز

[ح ج ز]. (ف: ثلا. لازمتع، م. بحرف). حجزت، أحجز، احجز (أحجز، احجز)، مص. حجز. “حجزه في غرفة” : حبسه فيها، منعه من الخروج منها. 2.”حجزت المحكمة أملاكه” : منعته من التصرف فيها، وضعتها تحت الحجز. “حجز عليه ماله وأملاكه. 3.”طلب بأن يحجز له مقعدا في القاعة” : بأن يحتفظ له بمقعد. 4.”حجز بينهما” : فصل بينهما.

حجز

[ح ج ز]. (مص. حجز). 1.”وقع حجز أملاكه”: منع التصرف فيها. 2.”حجز سفينة” : توقيفها، جعلها تحت الحراسة.

حجزة

ج: حجز، حجزات. [ح ج ز]. “حجزة السروال” : موضع الحزام، معقد الإزار.

حجل، ة

ج: حجلان. (حو).: طائر من فصيلة التدرجيات، من رتبة الدجاجيات، رمادي اللون، أحمر المنقار والساقين، وهو في حجم الحمام. جريه رشيق، وطعم لحمه لذيذ.

حجل

[ح ج ل]. (ف: ثلا. لازم). حجلت، تحجل، مص. حجول. “حجلت العين” : غارت.

حجل

[ح ج ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حجلت، أحجل، احجل (أحجل، احجل)، مص. حجل، حجلان. 1.”يحجل الرجل” : يمشي على رجل ويرفع الأخرى. 2.”حجل المقيد”: وثب على الرجلين معا. 3.”حجل في مشيه” : تبختر. 4.”حجل البعير” : قيده بالحجال.

حجلة

واحدة الحجل. ج: حجال. [ح ج ل]. 1.”ربات الحجال” : النساء. 2.: موضع للعروس يزين بالثياب والستور.

حجم

[ح ج م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حجمت، أحجم، احجم، مص. حجم. 1.”حجم الحجام المريض” : عالجه بالمحجم لامتصاص ما يسمى بالدم الخبيث. 2.”أحجم عن كل منكر” : أمنع نفسي عن ارتكابه. “حجم صاحبه عن حاجته”. 3.”حجم فم الكلب” : جعل عليه حجاما ليمنعه من العض. 4.”حجمت الحية” : لسعت. 5.”حجم ثدي المرأة” : نهد، ارتفع، برز.

حجم

ج: حجوم، أحجام. [ح ج م]. (مص. حجم). 1.”كتاب من الحجم المتوسط” : مقاسه متوسط. 2.”رجل كبير الحجم” : ضخم الجسم. 3.”حجم شكل هندسي” : الحيز الذي يشغله من الفراغ المكون له : المتر المكعب أو قياس السوائل والمواد الجافة.

معنى حجا، معنى حجا، معنى حجاب، معنى حجابة، معنى حجاج، معنى حجارة، معنى حجام، معنى حجامة، معنى حجب، معنى حج، معنى حج، معنى حجار، معنى حجام، معنى حجب، معنى حجة، معنى حجة، معنى حجر، معنى حجل، معنى حجر، معنى حجر، معنى حجر، معنى حجر، معنى حجرات، معنى حجرة، معنى حجري، معنى حجز، معنى حجز، معنى حجزة، معنى حجل، معنى حجل، معنى حجل، معنى حجلة، معنى حجم، معنى حجم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)