معجم الغني – باب الحاء – فصل حتـ (من غير تشكيل)

حتات

“حتات الصخور” : فتاته.

حت

[ح ت ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حتتت، أحت، حت، مص. حت. 1.”حت الوسخ عن الثوب”: حكه، أزاله. 2.”حتت أوراق الشجر” : سقطت. “حت الورق عن الشجر. 3.”حت الشجر” : أسقط ورقه، أو قشره. 4.”حت الصخر” : تآكل. 5.”حت الله ماله” : أذهبه فأفقره.

حتام

: كلمة مركبة من “حتى” و”ما”. حذفت ألف “ما” الاستفهامية وهي في محل جر مجرورة بـ “حتى” ومعناه إلى متى: “حتام أسألك ولا تجيب”.

حتى

: حرف يدل على معان منها: 1.”قرأت الكتاب حتى مطلع الفجر” : حرف جر يدل على الانتهاء، أي انتهاء الغاية الزمنية، كما في قوله تعالى: (سلام هي حتى مطلع الفجر(. 2. أ. “وقفت حتى أقدم التحية” : دخلت هنا على المضارع ونصبته بـ “أن” المصدرية المقدرة، أي إلى أن أقدمها. ب.كما تأتي قبل الماضي: “انتظر الضيوف حتى وصل المضيف”. 3.”سافرت حتى أستريح” : تفيد العلة والغاية. 4.”جاء القوم حتى زيد” : تفيد العطف، أي حضر زيد كذلك. 5.”حتى هذا يسبني” : حرف ابتداء و”هذا” مبتدأ. 6.”لن أسلمه درهما واحدا حتى لو جاء بنفسه” : وإن جاء. 7.”وصل إلى مكان الحادث حتى يتعرف الحقائق”: بمعنى كي. 8.”دافع عن نفسه حتى لا يتهم بالجبن” : بمعنى لكي لا. 9.الأنعام آية 44 حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة . (قرآن) : تأتي مقترنة بإذا.

حتف

ج: حتوف. 1.”مات حتف أنفه” : مات موتة طبيعية.

لو علمت بأن حتفي … … كحتف أبي بلال لم أبال

(عمران بن حطان).

2.”لقي حتفه في حادثة سيارة” : لقي موته. “سعى إلى حتفه بظلفه”(مثل) : يضرب لمن يحفر قبره بنفسه “كالباحث عن حتفه بظلفه”.

حتم

[ح ت م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). حتمت، أحتم، احتم، مص. حتم. 1.”حتم عليه المجيء ليلا”: فرضه عليه، أوجبه. 2.”حتم بطرده” : قضى به. 3.”حتم الأمر”: أحكمه.

حتم

ج: حتوم. [ح ت م]. (مص. حتم). 1.”سأزورك حتما” : لا محالة. 2.”لبن حتم” : نقي، خالص.

حتمي، ة

[ح ت م]. (منسوب إلى الحتم). “أمر حتمي”: لا مفر منه، ضروري. “حتميا” “نتيجة حتمية”.

معنى حتات، معنى حت، معنى حتام، معنى حتى، معنى حتف، معنى حتم، معنى حتم، معنى حتمي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)