معجم الغني – باب الجيم – فصل جمـ (من غير تشكيل)

جماد

ج: ـات. [ج م د].: ما لا حياة له، لا يتحرك ولا ينمو خلاف الإنسان والحيوان.

جمادى

ج: جماديات. [ج م د]. 1. “جمادى الأولى” : من الشهور القمرية، وهو الشهر الخامس، عدد أيامه (29) أو (30) يوما، يأتي بعد ربيع الثاني ويليه جمادى الثانية. 2.”جمادى الثانية” : من الشهور القمرية وهو الشهر السادس، عدد أيامه (29) أو (30) يوما، يأتي بعد جمادى الأولى ويليه رجب.

جمار

جمع جمرة. “جمار الحج” : الحصى التي يرمي بها الحاج في منى.

جماع

[ج م ع]. (مص. جامع). 1.”جماع الشيء” : مجتمع أصله. 2.”جماع الشيء” : ما جمع عددا. “الخمر جماع الإثم”. 3.”هذا الباب جماع هذه الأبواب” : الجامع لها، الشامل لما فيها. 4.”الشيخ جماع لأهله” : يأوون إليه. 5.”قدر جماع” : عظيمة تجمع الشاة. 6.”استأجر الأجير جماعا” : أعطاه أجره كل جمعة.

جماعة

ج: ـات. [ج م ع]. 1.”التقت جماعة من الرجال” : فرقة، مجموعة، زمرة، طائفة. 2.”وصلوا جماعات وأفرادا” : زمرا، أي بأعداد كثيرة. كما ترد في غير الناس. “جماعة الحيوان” “جماعة النحل” “جماعة الشجر” “جماعة النبات”.

جماعي، ة

[ج م ع]. (منسوب إلى الجماعة). 1.”موقف جماعي” : الكل مجمع عليه. 2.”يقرأون القرآن قراءة جماعية” : اشتراك جميع الحاضرين في القراءة. 3.”قرروا جماعيا حضور الحفل” : كلهم، مجملهم.

جمال

[ج م ل]. (مص. جمل، جمل). “جمالها فاتن”: حسنها، بهاؤها. 2.”جمال” : اسم علم للذكور.

جمام

[ج م م]. “هو بحاجة إلى جمام” : الراحة من الحركة. “الليلة راحة لما قبلها من التعب وجمام لما بعدها من العمل”.(التوحيدي).

جمان

“يملك المرجان والجمان” : اللؤلؤ.

جمباز

(ريا).: فن من فنون الألعاب الرياضية، يشمل رياضة عارضة المتوازيات وحصان القفز والعقلات الثابتة والحلقات.

جمجم

[ج م ج م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف) جمجمت، أجمجم، جمجم، مص. جمجمة، جمجام. 1.”جمجم الرجل : لم يبين كلامه. 2.”جمجم كلامه” : لم يبينه. 3.”جمجم السر في صدره” : أخفاه. 4.”جمجم عدوه”: أهلكه.

جمجمة

ج: جماجم. [ج م ج م]. “جمجمة الرأس” : عظم الرأس المشتمل على الدماغ، وهو مكون من ثمانية عظام يتصل بعضها ببعض. “اكتشف كهفا قديما به جماجم كثيرة”.

جمح

[ج م ح].(ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جمحت، أجمح، اجمح، مص. جمح، جماح، جموح. 1.”جمح الفرس أمام حاجز من الأشواك” : رفض السير بالرغم من إلحاح صاحبه. 2.”جمح في سلوكه” : ركب هواه لا يرده شيء.التوبة آية 57 لولوا إليه وهم يجمحون. (قرآن). 3.”جمحت المرأة عن زوجها” : خرجت من بيته إلى أهلها.

جمد

ج: أجماد، جماد. [ج م د]. 1.”صار الماء جمدا” : جامدا. 2.”نزل الجمد” : الثلج. 3.”رماه بجمد” : بحجر.

جمد

[ج م د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جمدت، أجمد، اجمد، مص. جمد، جمود. 1.”جمد الماء في ذلك اليوم القارس” : صار جليدا. 2.”جمد في مكانه لما رأى الثعبان” : ثبت فيه ولم يتحرك. 3.”جمد فكره” : تقلص، لم يعد يتطور. 4.”جمد دم الذبيحة” : تيبس. “رجال جمد الدمع في مآقيهم”. (عبد الكريم غلاب). 5.”جمدت الأرض” : لم يصبها مطر. 6.”جمده بالسيف” : قطعه. يقال أيضا: “جمد العضو” : أي قطعه.

جمد

[ج م د]. (مص. جمد). 1.”سائل جمد”: جامد. 2.”نزل الجمد” : الثلج.

جمر

[ج م ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جمرت، أجمر، اجمر، (أجمر، اجمر)، مص. جمر. 1.”جمر جاره” : أعطاه الجمر. 2.”جمر الجمر” : أبعده، نحاه. 3.”جمر الناس على الأمر” : تجمعوا عليه وانضموا. 4.”جمر الناس على الأمر”: جمعهم عليه. 5.”جمر الفرس” : وثب في القيد.

جمر

جمع جمرة. [ج م ر]. 1.”تحلقوا حول الجمر ليستدفئوا به” : الفحم أو الخشب وقد تحول إلى نار خمد لهيبها. “اكتنف الرماد جمره”. (جبران خ. جبران). 2.”ينتظره على أحر من الجمر” : بفارغ الصبر وكأنه على نار. 3.”كان على أحر من الجمر” : في وضع حرج.

جمرة

ج: جمرات، جمار، جمر. [ج م ر]. 1.:القطعة من الفحم أو الخشب عند تحولهما إلى نار خمد لهيبها. 2.”الجمرة” : الحصاة الصغيرة التي يرمي بها الحاج في منى. 3.”الجمرة في الطب” : التهاب في الجلد وما تحته من الأنسجة، وهو مرض تنزله بالمواشي جرثومة الجمرة، ويمكن أن ينتقل إلى الإنسان بالعدوى.

جمرك

ج: جمارك. 1.”خضع لتفتيش دقيق في الجمرك” : في الديوانة، نقطة المرور في الحدود الفاصلة بين بلدين، ويتولى إدارتها رجال الجمارك. 2.”دفع رسوم الجمرك ليتسلم بضائع أجنبية” : المكس، ضريبة المواد المستوردة.

جمركي

(منسوب إلى الجمرك). “سأل الجمركي المسافر عما في حقيبته من بضائع” : الديواني، المختص بشؤون الجمرك.

جمز

[ج م ز]. (ف: ثلا. لازم). جمزت، أجمز، اجمز، مص. جمز. 1.”جمز الفرس” : سار سيرا قريبا من العدو. 2.”جمز الحيوان” : وثب. 3.”جمز الرجل” : أسرع.

جمع

[ج م ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جمعت، أجمع، اجمع، مص. جمع. 1.”جمع الأعداد” : قام بعملية الجمع، أي أضاف بعضها على بعض للحصول على مجملها. 2.”جمع أعضاء الفرقة ليحدثهم” : حشدهم، عقد معهم جمعا، اجتماعا. “أنشأ محفلا وطنيا جمع فيه نبهاء الطلاب”.(الأفغاني). 3.”جمع أمره على الرحيل” : عزم عليه. 4.”يجمع الكتب في الرفوف” : يضمها إلى بعضها. 5.”جمع الأوراق المشتتة” : لملمها. “ومع اقتراب الأصيل، راح الراعي يجمع شمل قطيعه”. 6.”جمع بين الحسنيين” : أضاف حسنا على حسن. 7.”جمع القلوب” : ألف بينها على المحبة والوئام. 8.”جمع القوم لعدوهم”: شددوا لقتاله.

جمع

ج: جموع. [ج م ع]. (مص. جمع). 1.”سعى إلى جمع شمل العائلة” : أي لم الشمل. 2.”جمع الكلمة” : أي توحيد الرأي. 3.”احتشدت الجموع في الساحة العمومية”: الجماعات. 4.”هو من هواة جمع الطوابع” : لمها. 5.”أولاد” : جمع ولد، أي ما دل على أكثر من اثنين. 6.”حضر المعلمون”، “توجه بخطاب إلى المعلمين” : معلمون، معلمين جمع مذكر سالم، بقيت صورة مفرده على حالها وزيدت في آخره واو ونون للمذكر المرفوع، وياء ونون للمذكر المنصوب والمجرور. 7.”وقف الرجال”، “اشترى الكتب” : الرجال، الكتب، جمع تكسير، وهو جمع تتغير صورة مفرده بالزيادة رجل، رجال، وبالنقص: كتاب: كتب، أو بقلب بعض الأحرف: مفتاح: مفاتيح، أو بتغيير الحركات فقط : أسد: أسد. 8.”جمع القلة” : ما يطلق على ثلاثة وعشرة وما بينهما. 9.”جمع الكثرة” : ما يطلق على ما فوق العشرة. 10.”جيش، خيل، نساء” : هذه الأسماء، اسم جمع،

جمع

ج: أجماع. [ج م ع]. “وجه إليه لكمة بجمع كفه” : بقبضة اليد.

جمعة

ج: جمع، جمعات. 1.”صلاة الجمعة” : صلاة يوم الجمعة التي يؤديها المسلمون جماعة عند الظهر. 2.”يوم الجمعة” : اليوم السادس من الأسبوع.الجمعة آية 9 إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع (قرآن).

جمعية

ج: ـات. [ج م ع]. “كونوا جمعية” : جماعة من الأفراد ينتظمون في عمل جماعي مشترك حسب قانون داخلي لهدف ومقصد معينين. “جمعية رياضية” “جمعية ثقافية” “جمعية فنية” “جمعية خيرية”.

جمل

ج: جمال. (حو).: حيوان من فصيلة الجمليات، مجتر ضخم، طويل العنق والقوائم يكون بسنام أو سنامين، يعيش في الصحراء ويصبر على العطش. “سار وراء قافلة الجمال” “وبر الجمال” “جلجلة الجمال” “الجمل لا يرى حدبته”. (مثل).

جمل

[ج م ل]. (ف: ثلا. متعد). جملت، أجمل، اجمل، مص. جمل. 1.”جمل الحساب” : جمعه. “جمل أصدقاءه”. 2.”جمل الشحم” : أذابه .

جمل

[ج م ل]. (ف: ثلا. لازم). جمل، يجمل، مص. جمال. 1.”جملت أخلاقه” : حسنت. 2.”جملت قامتها” : حسن شكلها. “كانت أذني هي الأذن الوحيدة التي يجمل بك أن تكتمي السر عنها”. (عباس م. العقاد).

جملة

ج: جمل. [ج م ل]. 1.”قرأ الكتاب جملة وتفصيلا” : أي كلية. “فهمت جميع ما قلت لي بالأمس وبان لي الرشد في جملته”.(التوحيدي). 2.”جملة القول” : قصارى القول. 3.”على الجملة سأحكي أهم ما في القصة” : باختصار. 4.”كان من جملة أصحابه” : من بينهم. 5.”والده من تجار الجملة” : من يبيع بكميات كبيرة عكس بيع التقسيط. 6. يتكون الكلام من جمل: أ. الجملة الاسمية وهي التي تبدأ بغير الفعل: “صورة جميلة”. ب. الجملة الفعلية وهي التي تبدأ بالفعل: “جاء الولد”. ج. الجملة الإنشائية: هو الكلام الذي لا يحتمل الصدق والكذب. د. الجملة الخبرية : هو الكلام الذي يحتمل الصدق أو الكذب.

جم، ة

ج: جمام، جموم. [ج م م]. 1.”أحبه حبا جما” : أحبه كثيرا.الفجر آية 20 وتحبون المال حبا جما .(قرآن). 2.”جاءوا جما غفيرا ومن كل فج عميق” : جاءوا بكثرة عن آخرهم، أو معظمهم. 3.”للأعشاب فوائد جمة” : كثيرة، متعددة.

جم

[ج م م]. (ف: ثلا. لازم). جمم، يجم، مص. جم، جموم. 1.”جمت الأمطار” : كثرت، اجتمعت. 2.”جمت البئر” : كثر ماؤها.

جمار

ج: ـات.”جمار النخلة” : قلبها وشحمها.

جماز

[ج م ز]. (صيغة فعال للمبالغة). “حيوان جماز”: وثاب سريع.

جمازة

ج: ـات. “ارتدى الجمازة” : لباس يلبس فوق القميص ونحوه، يغطي الذراعين، مفتوح من الأمام. “إن النبي توضأ فضاق عن يديه كما جمازة كانت عليه . (حديث).

جماع

[ج م ع]. 1.”جماع من كل شيء” : مجتمع أصله، وكل ما اجتمع وانضم بعضه إلى بعض. 2.”جماع الناس” : أخلاطهم. 3.”جماع الجسد” : الرأس. 4.”جماع الثريا” : ما اجتمع من كواكبها.

جمال

ج: ـون.[ج م ل]. “وقف الجمال يراقب جماله” : صاحب الجمال.

جمة

ج: جمم. [ج م م]. “جمة شعر الرأس” : مجتمع شعر الرأس المتدلي إلى شحمة الأذن.

جمد

[ج م د]. (ف: ربا. لازمتع). جمدت، أجمد، جمد، مص. تجميد. 1.”جمد الماء ونحوه” : أوشك أن يجمد. 2.”جمدت الثلاجة الماء” : صيرته جامدا. 3.”جمد عضويته في الجمعية” : أوقف نشاطه بها. 4.”قرر أن يجمد ماله في البنك” : أن يوقفه لمدة معينة.

جمع

[ج م ع]. (ف: ربا. لازمتع). جمعت، أجمع، جمع، مص. تجميع. 1.”جمع المؤمن مع الجماعة” : شهد الجمعة وقضى الصلاة فيها. 2.”جمع رجال القرية” : جمع شملهم. 3.”جمع المال” : جمعه. 4.”جمع ما كان متفرقا” : ضم بعضه إلى بعض.

جمل

[ج م ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). جملت، أجمل، جمل، مص. تجميل. 1.”جمل صورته” : صيرها جميلة، زينها، حسنها. 2.”جمل الله عليك” : أي جعلك جميلا. 3.”جمل الشحم” : أذابه.

جمل

[ج م ل]. “حساب الجمل” : حساب الحروف الأبجدية. ن. تعريف كل حرف من حروف هذا المعجم.

جمم

[ج م م]. (ف: ربا. لازمتع). جممت، أجمم، جمم، مص. تجميم. 1.”جمم المكيال” : ملأه إلى أن تجاوز أعلاه. “جمم الكأس” : ملأه إلى أن فاض. 2.”جمم النبات” : كثر، انتشر.

جميز، ة

(نب).: شجر من فصيلة التوتيات ثمره يؤكل وهو يشبه التين ويعرف بتين فرعون.

جمهر

[ج م هـ ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). جمهرت، أجمهر، جمهر، مص. جمهرة. 1.”جمهر الناس في الساحة” : جمعهم. 2.”جمهر الجمهور” : تجمع، اجتمع. 3.”جمهر التراب” : جمعه. 4.”جمهروا قبره جمهرة” : أجمعوا عليه التراب. 5.”جمهر له وجمهر عليه الخبر” : عرفه بعضه وكتم عنه البعض الآخر.

جمهرة

[ج م هـ ر]. (مص. جمهر). “تجمع في الساحة العمومية جمهرة من الناس” : حشد، جمع.

جمهور

ج: جماهير. [ج م هـ ر]. 1.”التف جمهور غفير حوله”: جماعة من الناس، حشد. 2.”خرجت الجماهير عن بكرة أبيها” : حشود، جماعات. “جماهير الشعب”.

جمهوري، ة

[ج م هـ ر]. (منسوب إلى الجمهورية أو إلى الجمهور). 1.”نظام جمهوري” : نظام رئاسي ينتخب رئيسه بالاقتراع العام لفترة معينة كما يحددها دستور البلاد. 2.”صدر قرار جمهوري” : قرار من رئاسة الجمهورية.

جمهورية

ج: يات. [ج م هـ ر]. (مص. صناعي).: نظام حكم ينتخب فيه رئيسه لمدة معينة كما يحددها دستور البلاد.

جموح

[ج م ح]. (صيغة فعول للمبالغة). 1.”عرفته جموح العاطفة” : من ينقاد وراء عاطفته وهواه ويصعب رده. 2.”فرس جموح” : حرون، مندفع مستعص على راكبه.

جمود

[ج م د]. (مص. جمد). 1.”يعيش في جمود” : في خمول. 2.” جمود البيع والشراء في السوق” : كسادها. 3.”لا أعرف سبب جمود عاطفته” : قسوتها.

جميع

[ج م ع].: اسم للتوكيد يتبع المؤكد في إعرابه.1.”حضر الطلاب جميعهم” : كلهم. 2.”سألتهم جميعا” : أي مجتمعين والنصب على الحال. “حضروا جميعا” “حضروا جميعهم”. 3.”حضر جميع الطلاب” : أي كلهم، وتعرب هنا فاعلا. 4.”أبلغت الجميع الأوامر الجديدة” : الكل، وتعرب مفعولا به. 5.”سلمت على جميع الحاضرين” : وجميع هنا اسم مجرور بعلى. 6.”جميع حقوق الطبع محفوظة” : عبارة خاصة بالناشر توضع في الصفحات الأولى للكتاب إشارة إلى أنه لا يجوز إعادة طبعه إلا بإذن خاص.

جميل، ة

ج: ـن، ـات. [ج م ل]. (صيغة فعيل). 1.”إن الاعتراف بالجميل فضيلة” : بالإحسان، بالمعروف. “إنكار الجميل رذيلة”. 2.”كان جميل المحيا”: حسن الوجه وسيمه. 3.”أذاب الجميل” : الشحم. 4.”جميل” : اسم علم للذكور، ويعني الحسن اللطيف، المليح الصبوح. و”جميلة”: اسم علم للإناث.

جميم

ج: أجماء. [ج م م]. 1.”انتشر الجميم” : النبات الكثير المنتشر. 2.”التف الجميم” : النبات الطويل.

معنى جماد، معنى جمادى، معنى جمار، معنى جماع، معنى جماعة، معنى جماعي ، معنى جمال، معنى جمام، معنى جمان، معنى جمباز، معنى جمجم، معنى جمجمة، معنى جمح، معنى جمد، معنى جمد، معنى جمد، معنى جمر، معنى جمر، معنى جمرة، معنى جمرك، معنى جمركي، معنى جمز، معنى جمع، معنى جمع، معنى جمع، معنى جمعة، معنى جمعية، معنى جمل، معنى جمل، معنى جمل، معنى جملة، معنى جم ، معنى جم، معنى جمار، معنى جماز، معنى جمازة، معنى جماع، معنى جمال، معنى جمة، معنى جمد، معنى جمع، معنى جمل، معنى جمل، معنى جمم، معنى جميز ، معنى جمهر، معنى جمهرة، معنى جمهور، معنى جمهوري ، معنى جمهورية، معنى جموح، معنى جمود، معنى جميع، معنى جميل ، معنى جميم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)