معجم الغني – باب الجيم – فصل جز (من غير تشكيل)

جزء

ج: أجزاء. [ج ز أ]. 1.”أخذ جزءا من نصيبه” : أي قطعة. “احتفظ بجزء أكبر من نصيبه”. 2.”قرأ جزءا من الكتاب” : أي صفحات قليلة. 3.”جزء لا يتجزأ” : مادة أو موضوع لا يقبل الانقسام أصلا.

جزأ

[ج ز أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جزأت، أجزأ، اجزأ، مص. جزء. 1.”جزأ بنصيبه” : قنع به، اكتفى. 2.”جزأ الخبز” : قسمه أجزاء. 3.”جزأ بيت الشعر” : حذف التفعيلة الأخيرة من كل من شطريه. 4.”جزأ الشيء” : شده.

جزأرة

: كلمة مشتقة من الجزائر، يقصد بها العمل وفق ما هو جزائري.

جزئي، ة

[ج ز أ]. (منسوب إلى الجزء). 1.”تحليل جزئي” : تحليل يكتفي ببعض العناصر. 2.”توصل الطرفان إلى تسوية جزئية” : التوصل إلى تسوية جزء من المشكل القائم. 3.” تقدم في عمله جزئيا” : بعض التقدم، إلى حد ما.

جزئية

ج: ـات. [ج ز ء]. 1.”يهتم بالجزئيات” : يهتم بكل الدقائق و التفاصيل والمعلومات. 2.”الجزئيات والكليات” : كل ما هو خاص وصغير ودقيق.

جزاء

[ج ز ى]. (مص. جزى). 1.”هذا جزاء ما فعلت يداه” : عقابه. 2.”نال جزاء اجتهاده وإخلاصه” : المكافأة، الثواب. 3.”ضربة جزاء” : عقاب في كرة القدم أو غيرها ضد الفريق الذي ارتكب أحد لاعبيه خطأ متعمدا، عنيفا، ويتم بقذف الكرة مباشرة إلى حارس المرمى من نقطة داخل المربع.

الجزائر

: من البلدان العربية بالمغرب العربي (الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية). عاصمتها الجزائر.

جزائري، ة

ـون، ـات. (منسوب إلى الجزائر).

جزارة

[ج ز ر]. “يحترف الجزارة” : حرفة الجزار.

جزازة

ج: ـات: ن. جذاذة.

جزاف

[ج ز ف]. 1.”كان البيع والشراء بينهما جزافا”: بغير وزن ولا كيل. 2.”ألقى الكلام جزافا” : دون روية ولا تبصر، ألقاه على عواهنه. “تحدث جزافا”.

جزالة

[ج ز ل]. (مص. جزل). ” لغته فيها جزالة” : فصاحة، بلاغة.

جزر

بقلة من فصيلة الخيميات ،برتقالي اللون يؤكل مطبوخا أو نيئا ويشرب عصيره.

جزر

[ج ز ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جزرت، أجزر، اجزر، مص. جزر، جزر، جزار. 1.”جزر الجزار الشاة” : نحرها. 2.”جزرت مياه البحر” : رجعت إلى الوراء، انحسرت. 3.”جزر الماء عن الأرض” : نضب. 4.”جزر الماء” : نقص. 5.”جزر النخل” : صرمه.

جزر

[ج ز ر]. (مص. جزر). 1.”عرف البحر جزرا هذه الأيام” : تراجع مياهه إلى الخلف، انحساره في أوقات معينة. 2.” كان بين مد وجزر ” : تقدم وتأخر، بين ارتفاع وهبوط.

جز

[ج ز ز]. ( ف: ثلا. لازم). جز، يجز، مص. جزوز. “جز التمر” : يبس.

جز

[ج ز ز]. (ف: ثلا. لازمتع). جززت، أجز، اجزز، مص. جز. 1.”جز صوف الخرفان” : قطعها. 2.”جز الحصادون السنابل” : حصدوها. 3.”جز النخلة” : قطع ثمرها. 4.”جز النخل” : حان أن يقطع ثمره.

جزز

[ج ز ز] “جزز الصوف” : ما جز منه.

جزأ

[ج ز أ]. (ف: ربا. متعد). جزأت، أجزئ، جزئ، مص. تجزيء، تجزئة. 1.”جزأ الأرض” : قسمها إلى قطع صغيرة. 2.”جزأ موضوعه” : جعله أجزاء. 3.”جزأ بيت الشعر” : حذف التفعيلة الأخيرة من كل من شطريه.

جزار

ج: ـون.[ج ز ر]. 1.”اشترى اللحم من الجزار” : من يذبح ويبيع لحم المواشي. 2.”كان جزارا” : ذباحا. “كنت راعيا ولم أكن جزارا”. (جبران خ. جبران).

جزاز

ج: ـون. [ج ز ز].: من يجز الصوف.

جزز

[ج ز ز]. (ف: ربا. متعد). جززت، أجزز، جزز، مص. تجزيز. 1.”جزز الصوف” : نفشه، قصه. 2.”جزز العشب” : قطعه. “جزز النخل”.

جزع

[ج ز ع]. (ف: ربا. لازمتع). جزعت، أجزع، جزع، مص. تجزيع. 1.”جزع صاحبه” : أزال جزعه. 2.”جزع الرطب” : بلغ الإرطاب بعضه. 3.”جزع الحوض” : لم يبق فيه إلا قليل من الماء، أي جزعة.

جزع

[ج ز ع]. (مص. جزع). “أظهر جزعا لا حد له”: أظهر توجعا وكدرا، مع انعدام الصبر.

جزع

[ج ز ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). جزعت، أجزع، اجزع، مص. جزع. 1.”جزع الشيء ” : قطعه. 2.”جزع النهر” : قطعه عرضا. 3.”جزع له من ماله جزعة” : قطع له منه شيئا قليلا.

جزع

[ج ز ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جزعت، أجزع، مص. جزع، جزوع. 1.”جزع لمصابه” : لم يصبر على ما أصابه فبدا عليه الجزع والألم. 2.”جزع عليه” : أشفق عليه وخاف.

جزعة، جزعة

[ج ز ع]. 1.”جزعة من المال” : القليل منه. 2.”جزعة العصير” : البقية منه. 3.”جزعة السكين”: مقبضه.

جزف

[ج ز ف]. (مص. جزف).”أخذ القمح أو غيره جزفا” : أي أخذه دون كيل أو وزن.

جزف

[ج ز ف]. (ف: ثلا. لازمتع.م. بحرف). جزفت، أجزف، اجزف، مص. جزف. 1.”جزف له في الكيل” : أكثر. 2.”جزف البضاعة” : باعها واشتراها بغير وزن ولا كيل.

جزل

[ج ز ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جزلت، أجزل، اجزل، مص. جزل. 1.”جزل الشيء”: قطعه. 2.”جزل له من ماله جزلة” : أعطاه منه قطعة. 3.”جزل الحمام”: هدل، صاح.

جزل

[ج ز ل]. (ف: ثلا. لازم). جزل، يجزل، مص. جزالة. 1.”جزلت جثته” : عظمت، غلظت. 2.”جزل المنطق” : فصح. 3.”جزل اللفظ” : استحكمت قوته. 4. “جزل الخطيب” : صار ذا رأي جيد محكم. “جزل رأيه”.

جزل، ة

[ج ز ل]. 1.” كان جزلا في عطائه” : سخيا، كريما. 2.”هو جزل بين الخطباء” : فصيح. 3.”جاء بألفاظ جزلة” : فصيحة. “لفظ جزل”. 4.”حملت حطبا جزلا” : عظيما، غليظا. 5.”رجل جزل في أحكامه” : العاقل الجيد الرأي والحكم. 6.”امرأة جزلة” : عظيمة الردفين.

جزلة

[ج ز ل]. 1.”ترك له جزلة من ماله” : قطعة. 2.: إناء اللبن.

جزم

[ج ز م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جزمت، أجزم، اجزم، مص. جزم. 1.”جزم اللحم” : قطعه. 2.”جزم الأمر جزما حاسما” : قطع فيه قطعا لا عودة فيه، حسمه. “جزم اليمين” “لا يجزم بأمر” ” لا أجزم بشيء فإن الأوضاع في تطور دائم”. 3.”جزم عليه الضريبة”: أوجبها. 4.”جزم برؤية الهلال” : أكدها تأكيدا. 5.”إذا دخلت (لم) على الفعل المضارع ، جزمته” : وضعت عليه علامة السكون. 6.”جزم على الأمر” : عزم عليه. 7.”جزم عنه” : جبن، عجز. 8. “جزم الإناء” : ملأه. 9.”جزم عليه” : سكت.

جزمة

[ج ز م]. “جزمة من جلد رفيع” : حذاء طويل الساق. “انتعلت الفتاة جزمة تصل إلى ركبتيها”.

جزور

ج: جزائر، جزر. [ج ز ر]. “بعير جزور” : صالح لأن يذبح. “جمل جزور سمين”.

جزوع

[ج ز ع]. (صيغة فعول للمبالغة).” أطل من نافذته جزوعا” : خائفا، قلقا، مضطربا.

جزى

[ج ز ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جزيت، أجزي، اجز، مص. جزاء. 1.”جزى ولده بفوزه” : كافأه. “جزاني على عملي”الأنعام آية 84 وكذلك نجزي المحسنين . (قرآن) “جزاك الله خيرا”. 2.”لا يجزيه ما يكسب” : لا يكفيه. 3.”جزاه حقه” : قضاه. “جزى عنه الأمر”. 4.”جزى العمل” : كفى، أغنى. 5.”يجزي هذا عن ذاك”: يقوم هذا مقام ذاك.

جزيء

ج: جزيئيات. (كيما). : أصغر جزء مستقل من المادة.

جزية

ج: جزاء. [ج ز ي]. 1.”فرض على الذمي دفع الجزية” : الخراج، أي ما يدفعه غير المسلمين (أهل الذمة) في أرض الإسلام من ضريبة. 2.”انتشر الجباة يجمعون الجزية من الأقاليم” : خراج الأرض.

جزيرة

ج: جزائر، جزر. [ج ز ر]. 1.”سافر إلى جزيرة مالطا” : أرض يابسة يحيط بها الماء من كل جهة. 2.”تقع المملكة العربية السعودية في شبه الجزيرة” : أرض يحيط بها الماء من ثلاث جهات والجهة الرابعة تتصل بالبر.

جزيل

ج: أجزال، جزال. [ج ز ل]. (صيغة فعيل). 1.”شكرا جزيلا على معروفك” : شكرا كثيرا، عظيما. 2.”قدم له جزيل الاحترام” : بالغ الاحترام. 3.”جاء بكلام جزيل” : فصيح.

معنى جزء، معنى جزأ، معنى جزأرة، معنى جزئي ، معنى جزئية، معنى جزاء، معنى الجزائر، معنى جزائري ، معنى جزارة، معنى جزازة، معنى جزاف، معنى جزالة، معنى جزر، معنى جزر، معنى جزر، معنى جز، معنى جز، معنى جزز، معنى جزأ، معنى جزار، معنى جزاز، معنى جزز، معنى جزع، معنى جزع، معنى جزع، معنى جزع، معنى جزعة، معنى جزعة، معنى جزف، معنى جزف، معنى جزل، معنى جزل، معنى جزل ، معنى جزلة، معنى جزم، معنى جزمة، معنى جزور، معنى جزوع، معنى جزى، معنى جزيء، معنى جزية، معنى جزيرة، معنى جزيل.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)