معجم الغني – باب الجيم – فصل جر (من غير تشكيل)

جرؤ

[ج ر أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جرؤ، يجرؤ، مص. جرأة. 1.”جرؤ على من هو أكبر منه” : تجاسر عليه، تجرأ عليه. 2.”جرؤ على خوض المعركة”: تشجع وأقدم عليها.

جرأة

[ج ر أ].(مص. جرؤ). “واجه المعركة بجرأة نادرة” : بشجاعة وإقدام.

جراب

[ج ر ب].: السفينة الفارغة .

جراب

ج: أجربة، جرب. [ج ر ب]1.”حمل الراعي جرابه”: وعاء من جلد، كيس، حقيبة.2.”وضع المسدس في الجراب” : الجعبة، القراب، الغلاف. 3.”أخرج السيف من جرابه”: من غمده.

جرابيات

: فصيلة حيوانية من الثدييات، تتميز أنثاها برحمين: رحم باطني يتكون فيه الجنين وينمو حتى الوضع، ورحم خارجي شبيه بالجراب تحت البطن يقيم فيه الرضيع حتى الفطام، متعددة الأجناس من أشهرها القنغر، أباز.

جراحة

ج: ـات، جراح.[ج ر ح]. 1.”أصيب بجراحة في ساقه ويديه” : شقوق في البدن ينتج عنها سيل الدم. 2.”حصل على شهادة من كلية الطب في علم الجراحة”: عمل الجراح.

جرادة

ج: جراد. [ج ر د].: دويبة من رتبة مستقيمات الأجنحة، من صنف الحشرات، تفتك بالمزروعات والأشجار وتأتي على آخرها، وتتكاثر بسرعة مذهلة على الرغم من مقاومتها بالمواد السامة. “انتشر الجراد في مناطق الجنوب وأتلف الزرع والمحصولات”.

جرموز

ج: جراميز. 1.”لم نكن نسمع في أعلى الجبل إلا أصوات الجراميز” : الذكر من أولاد الذئب. 2. “تتكون فرق الكشفية من الجرموز والكشاف والجوال” : الجرموز دون العاشرة من عمره. 3.”يسكن في جرموز” : البيت الصغير .

جرب

[ج ر ب].”أصيب بالجرب وصار يحك جلده حكا شديدا في كل آن” : داء يحدث بثورا (خراجا)، حبيبات تنتشر في البدن.

جرب

[ج ر ب]. (صيغة فعل ).”رجل جرب”: مصاب بداء الجرب.

جرب

[ج ر ب]. (ف: ثلا. لازم). جرب، يجرب، مص. جرب. “جرب الولد” : أصابه الجرب.

جرباء

مؤنث أجرب. [ج ر ب]. (صف). 1.”كلبة جرباء”: مصابة بداء الجرب. 2.”أرض جرباء” : أرض بور لا تنبت زرعا.

جربان

ج: جربى. [ج ر ب]. “رجل جربان” : مصاب بداء الجرب.

جرثوم، ة

ج: جراثيم. 1.”جرثوم الشيء” : أصله. 2.”الجراثيم” : كائنات حية صغيرة جدا لا ترى بالعين المجردة، يمكن معاينتها بالميكروسكوب فقط، توجد في التراب والماء والهواء والأجسام، وهي تنقل الأمراض المعدية. “قد يكون الماء صفوا تشوبه الجراثيم”. (طه حسين) 3.”علم الجراثيم” : علم من فروع الطب يبحث في كون الجراثيم في الزراعة والأغذية وعلاقتها بالجسم وهو ما يعرف بالبكتيرولوجية.

جرج

[ج ر ج]. (ف: ثلا. متعد). جرج، يجرج، مص. جرج.”جرجت الماشية المرعى” : أكلته.

جرج

[ج ر ج]. (ف: ثلا. لازم). جرجت، أجرج، مص. جرج. 1.”جرج الشيء” : اضطرب، قلق. “جرج الخاتم في أصبعه” : اضطرب من سعته وجال. 2.”جرج الرجل” : مشى في الجرجة، أي في جادة الطريق. 3. “جرجت الأرض” : غلظت.

جرجة

ج : جرج. [ج ر ج]. 1.”مشى في الجرجة” : في وسط الطريق. 2.”سار في الجرجة” : في الأرض الغليظة.

جرجر

[ج ر ج ر]. (ف: ربا. لازمتع). جرجرت، أجرجر، مص. جرجرة. 1.”جرجرت الجمال حول الخيمة” : رددت أصواتها في حنجرتها. 2.”جرجرت الماء في حلقها” : أحدثت به صوتا. 3.”جاءت تجرجر أذيالها، أوخطاها” : تجرها.

جرح

[ج ر ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف ). جرح، يجرح، ، مص. جرح. 1.”جرح أصبعه” : شقه. 2.”جرحه بلسانه” : عيره، شتمه. “لا تجرح أحدا بلسانك، فإن جراحات اللسان ليس لها التئام”. 3.”جرح كلام الشاهد” : طعن فيه، لم يقبل شهادته. 4.”جرح رزقه” : كسبه. الأنعام آية 60وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار. 5.”جرح الرجل لعياله” : اكتسب لهم.

جرح

[ج ر ح]. (ف: ثلا. لازم). جرحت، أجرح، مص. جرح. 1.”جرح الرجل” : أصابه جرح، جراحة. 2.”جرح الشاهد” : لم تقبل شهادته.

جرح

ج: جراح، أجراح، جراحات. [ج ر ح]. (اسم من الجرح). “لم يصب إلا بجرح بسيط” : بشق في بدنه يسيل منه الدم. “أصيب اللاعب بجروح بالغة” l”جراحات السنان لها التئام … … ولا يلتام ما جرح اللسان”.

جرد

[ج ر د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). جردت، أجرد، اجرد، مص. جرد. 1. “جردت الطماطم” : قشرتها. “يجرد العيدان”. 2.”جرد الفارس سيفه من غمده” : سله. 2.”جرد الجزار جلد الكبش” : نزعه. 4. “جرد الجلد” : نزع شعره. 5.”جرده من ثيابه” : عراه منها.

جرد

[ج ر د]. (ف: ثلا. لازم). جرد، يجرد، مص. جرد. 1.”جرد الرجل” : لم يكن في جسمه شعر. 2.”جرد شعر الفرس” : كان شعره قصيرا. 3.”جردت الحقول” : أصابها الجراد. 4.”جرد الثوب” : بلي. 5. “جرد اليوم أو الشهر”: تم، كمل.

جرد

[ج ر د]. (مص. جرد). 1. “جرد البضائع ومختلف المواد” : إحصاء ما تبقى منها بتفصيل. 2.”جرد أفعال الكتاب” : استخراجها وجعلها في قائمة.

جرداء

مؤنث أجرد. [ج ر د]. (صف). “منطقة لا توجد بها إلا الصخور الجرداء” : خالية إلا ما كان من الصخور الملساء.

جرذ

[ج ر ذ]. (مص جرذ). “أصاب الجرذ الدابة”: ورم في عرقوب الدابة.

جرذ

[ج ر ذ]. (ف: ثلا. لازم). جرذ، يجرذ، مص. جرذ. “جرذ الجرح” : تعقد وورم كالجرذ.

جرذ

[ج ر ذ]. (صيغة فعل ). “حقل جرذ” : كثير الجرذان.

جرذ

[ج ر ذ]. (ف: ثلا. لازم). جرذ، يجرذ، مص. جرذ. 1.” جرذ الجرح” : تعقد وورم كالجرذ. 2. “جرذت الدابة” : أصابها الجرذ.

جرذ

ج: جرذان، جرذان. [ج ر ذ].: من فصيلة الفأريات، من رتبة القوارض، أسود العينين، آذانه مستديرة، وذنبه طويل، أضخم من الفأر، بأطرافه خمسة أصابع، يطلق عليه العامة الضبة. “انتشرت الجرذان في المدينة القديمة”.

جرذيات

[ج ر ذ].: دويبات من فصيلة الفأريات، من أجناسها الجرذ والقنفع.

جر

[ج ر ر]. (مص. جر). 1.” لم يكن بإمكانه جر أي مغنم” : أي اغتنام، كسب. 2. حروف الجر : من، إلى، على، الباء : حروف تخفض آخر حروف الأسماء. 3.”وهلم جرا” : إلى آخر ذلك.

جر

[ج ر ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).جررت، أجر، اجرر، مص. جر. 1. “جر الحصان العربة” : جذبها، سار بها. 2.”تجر حروف الجر الكلمات” : تخفضها، تحرك أواخرها بحركة الكسر. 3.”جر على نفسه المصائب” : أوقعها في، جلب لها… 4.”جر قدميه ” : سحبهما، دفعهما.

جرأ

[ج ر أ]. (ف: ربا. متعد). جرأت، أجرئ، جرئ، مص. تجريء. “جرأ ولده” : شجعه، جعله يقدم.

جراء

[ج ر ر].”قمت بذلك من جرائك”: من أجلك، بسببك. “من جراء ذلك وقعت مشاكل لا حصر لها”.

جراح

[ج ر ح]. “أجرى الجراح عملية جراحية ناجحة”: من يمارس فن الجراحة، جراحة الأعضاء.

جرار

[ج ر ر]. (صف). “انتشر جيش جرار في البقاع” : جيش كثير العدد.

جرار

ـات. [ج ر ر]. 1.”جرار مبدع” : صانع الجرار. 2 .”جرار لحرث الأرض أو لحصد المزروعات” : سيارة ضخمة مكشوفة، تسير ببطء تستعمل في الحرث والحصاد.

جرارة

مؤنث الجرار. [ج ر ر]. ن. جرار.

جراف

[ج ر ف].: آلة الجرف.

جرافة

ج: ـات. [ج ر ف]. “استخدموا الجرافة لتحطيم المباني القديمة” : آلة في مقدمتها أسنان من فولاذ تستعمل في أشغال الجرف والهدم وتسوية الأرض.

جرب

[ج ر ب]. (ف: ربا. متعد). جربت، أجرب، جرب، مص. تجريب، تجربة. 1.” جرب إمكاناته” : اختبرها، امتحنها. “يجرب قدراتهم العقلية” “قال لقمان إن الذهب يجرب بالنار والمؤمن يجرب بالبلاء”. 2.”جرب حظه عله يفوز بشيء” : خاطر. 3. “جرب الآلة قبل شرائها”: اختبرها، عاين سيرها واشتغالها.

جرة

ج: جرار. 1.”ملأت جرتها بماء الساقية” : إناء من خزف، له بطن دائري وعروتان وفم واسع. 2.”كان الكهف مليئا بجرار المؤن من زيتون ودقيق وعدس” : نوع آخر من الجرار دون عروتين أضخم من جرار الماء، خاص بالمؤن. 3.”شطب على اسمه من اللائحة بجرة قلم” : بخط قلم بسيط. 4.”يجتر البعير الجرة”: ما تخرجه الحيوانات المجترة من بطنها لتمضغه مرة ثانية ثم تبلعه.

جرة

ج: جر. [ج ر ر]. 1. خشيبة في رأسها مصيدة تصاد بها الظباء. 2.: وعاء من حديد مثقوب الأسفل يجعل فيه بذر القمح ليتساقط وراء المحراث.

جرة

ج: جرر. [ج ر ر]. 1. “جرة البعير” : ما يخرجه من بطنه فيمضغه ثم يبلعه. 2.”رجل لا يكظم على جرته” : أي لا يكتم سره. 3. : جماعة من الناس يقيمون ويرحلون.

جرح

[ج ر ح]. (ف: ربا. متعد). جرحت، أجرح، جرح، مص. تجريح. 1.”جرح بدنه” : أكثر فيه الجراح. 2.”جرح شهادته” : طعن فيها، لم يقبل شهادته. 3.”جرح جاره” : عايره، شتمه.

جرد

[ج ر د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). جردت، أجرد، جرد، مص. تجريد. 1. “جرد البستاني الشجرة” : قشرها، أزال ما عليها من أوراق وأغصان. “جرد العود” “جرد الجزر”. 2. “جرد الجلد” : نزع عنه الشعر. 3.”جرد الفارس سيفه” : سله. 4. “جرده من ثيابه” : عراه منها. 5.”جرده من سلاحه” : نزعه منه. 6. “جردته سلطات بلاده من حقوقه” : حرمته منها. 7.”جرد قلمه لخدمة قضايا وطنه”: أوقفه، استخدمه لـ…

جرذ

[ج ر ذ]. (ف: ربا. متعد). جرذت، أجرذ، جرذ، مص. تجريذ. 1.”جرذ الشجرة” : شذبها ، أزال عقدها. 2.”جرذه الدهر” : جربه، جعله محنكا.

جرر

[ج ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). جررت، أجرر، جرر، مص. تجرير. “جرر صاحبه” : جذبه، جره، سحبه. “جرر به”.

جرس

[ج ر س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). جرست، أجرس، جرس، مص. تجريس. 1.”جرس بأعدائه”: سمع بهم، ندد بهم، أظهر عيوبهم. 2.”جرسه الدهر” : حنكه، جربه. “قال طلحة لعمر : لقد جرستك الدهور”.

جرش

[ج ر ش]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). جرشت، أجرش، جرش، مص. تجريش. “جرش رأسه بالمشط” : حكه حتى أسقط قشرته، وسخه.

جرع

[ج ر ع]. (ف: ربا. متعد). جرعت، أجرع، جرع، مص. تجريع. 1.”جرع المريض دواء” : جعله يبلعه. 2.”جرعه الماء وهو على فراش الموت” : بلعه إياه جرعة بعد جرعة.

جرف

[ج ر ف]. (ف: ربا. متعد). جرف، يجرف، مص. تجريف. “جرف السيل كل شيء” : ذهب بكل ما وجده في طريقه.

جرم

[ج ر م]. (ف: ربا. متعد). جرمت، أجرم، مص. تجريم. 1.” جرمه ولم يكن يملك دليلا” : اتهمه بجرم. 2. “جرم السنة” : أتمها.

جرى

[ج ر ي] (ف: ربا. متعد). جريت، أجري، جر، مص. تجرية. 1.” جرى الماء” : جعله يجري. 2.”جرى رفيقه”: اتخذه جريا.

جريء

[ج ر أ]. (صيغة فعيل للمبالغة). “كان جريئا في حديثه” : صريحا، مقداما، شجاعا. “عمل جريء”.

جرز

[ج ر ز] . (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جرزت، أجرز، اجرز، مص. جرز. 1.”جرز الرجل” : أكل بسرعة.2.” جرز الجذر” : قلعه، استأصله. 3.”جرز الخشب” : قطعه. 4.”جرز الجراد الحقول” : أكل نباتها. 5. “جرزه بالشتائم” : رماه بها. 6.”جرزه الزمان” : اجتاحه، أصابه.

جرز

[ج ر ز] . (ف: ثلا. لازم). جرز، يجرز، مص. جرزة. “جرز الرجل” : كان أكولا، أو سريع الأكل.

جرز

[ج ر ز]. (ف: ثلا. لازم). جرز، يجرز، مص. جرز. 1.”جرزت الأرض” : صارت جرزا، أي أرضا قاحلة لا تنبت”. 2.”جرز الحقل” : أكل نباته.

جرز

ج: أجراز. [ج ر ز].1.”أرض جرز” : أرض جذبة”السجدة آية 27 أو لم يروا أنا نسوق الماء إلى أرض الجرز . (قرآن). 2. “سنة جرز” : سنة جدباء. 3.”أرسى جرزا” : عمودا حديديا.

جرس

ج: أجراس. [ج ر س]. 1.”دق جرس المدرسة” : جسم حديدي مجوف بداخله حديدة مدلاة، تحرك بواسطة حبل ويصدر عنه صوت رنان يسمع من بعيد. “دقت أجراس الكنائس”. 2.”دق جرس البيت، فهرع إلى الباب” : آلة كهربائية ينبعث منها صوت رنين بمجرد الضغط على الزر.

جرس

[ج رس]. (ف: ثلا. لازمتع). جرست، أجرس، اجرس، مص. جرس. 1. “جرس الطائر” : صوت. 2.”جرس الكلام” : نغم به وتكلم. 3.”جرست البقرة ولدها”: لحسته. 4.”جرست النحلة الزهرة” : لحستها.

جرس

ج: جروس. [ج ر س]. (مص. جرس). 1.”ينبعث من ساعة الحائط جرس رتيب” : صوت به نقرة، صوت خفي. 2.”جرس الصوت” : نغمته. 3.”ترك جرس الألفاظ أثرا في نفسه” : رنتها الموسيقية.

جرس

ج: أجراس. [ج ر س].: الصوت الخفي.

جرش

[ج رش]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). جرشت، أجرش، اجرش، مص. جرش. 1.”جرشت الحب في المهراز”: طحنته فتاتا، طحنا غير ناعم. 2.”جرش رأسه بالمشط”: حكه حكا شديدا حتى أثار قشرته، وسخه. 3.”جرش الخضر” : قشرها. 4.”جرش الجلد” : دلكه.

جرش

[ج ر ش]. (مص. جرش). “جرش القمح” : تفتيته، تكسيره.

جرع

[ج ر ع]. (ف: ثلا. متعد). جرعت، أجرع، مص. جرع، جرع.” جرعت دواء مرا” : ابتلعته دفعة واحدة.

جرع

[ج ر ع]. (ف: ثلا. لازمتع). جرعت، أجرع، اجرع، مص. جرع. 1.”جرع الحبل” : التوى. 2.”جرع الماء، أو الدواء” : بلعه. 3.”جرع الغيظ” : كظمه.

جرعة

[ج ر ع]. “يبحث عن جرعة ماء في أرض قاحلة” : قطرة، كمية ضئيلة منه. “يتناول جرعتين من الدواء في الصباح والمساء”.

جرف

[ج ر ف]. (ف: ثلا. لازمتع). جرفت، أجرف، اجرف، مص. جرف. 1.”جرف الإنسان” : كثر أكله. 2.”جرف الأحجار والتراب” : كسحها بالمجرفة. 3.”جرفت الأمطار الغزيرة الماشية” : ذهبت بها، اكتسحتها. 4.”جرفه الدهر” : أفقره، أهلكه. 5.”جرف الطين” : كسحه. 6.”جرف البعير” : وسمه بجرفة.

جرف

ج: أجراف، جروف، جرفة. 1.”ترك السيل أجرافا في حواشي الوادي” : جوانب متآكلة محفورة بفعل سيل الماء. 2. “استقر على الجرف” : عرض الجبل الأملس.

جرفة، جرفة

[ج ر ف]. “جرفة البعير” : سمة في جسده.

جرم

ج: أجرام. [ج ر م]. “لا جرم لأفعلن هذا ” : لابد، لا محالة، حقا.هود آية 22لا جرم أنهم في الآخرة هم الخاسرون .(قرآن).

جرم

[ج ر م]. (ف: ثلا. متعد). جرمت، أجرم، اجرم، مص. جرم، جرام. 1.”جرم النخل” : جنى ثمره. 2.”جرم الثمر” : قطفه.

جرم

[ج ر م]. (ف: ثلا. لازم). جرم، يجرم، مص. جرامة. “جرم الرجل” : عظم جرمه.

جرم

ج: أجرام. [ج ر م]. “لم يرتكب جرما” : لم يجن جناية أو جريمة.

جرم

ج: أجرام. [ج ر م]. 1.”كانت الأجرام تتلألأ في السماء” : النجوم. “أجرام فلكية”. 2.”تراءى له جرم في السماء” : جسم سماوي. “أجرام سماوية”.

جرم

[ج ر م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جرمت، أجرم، اجرم، مص. جريمة، جرم. 1.”جرم الرجل” : أذنب، ارتكب ذنبا. 2.”جرم نفسه أو قومه أو جرم عليهم” : جنى جناية. 3.”جرم لأهله” : كسب لهم. 4.”جرم الرجل” : أكسبه جرما.المائدة آية 2 لا يجرمنكم شنآن قوم (قرآن). 5.”جرم الشيء” : قطعه.

جرو

جرو، جرو. ج: جراء. [ج ر و].: صغار الحيوانات، أولاد الكلاب والأسد والذئاب والهرة. “كبر الجرو وصار كلبا”.

جرى

[ج ر ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جريت، أجري، اجر، مص. جري، جريان. 1.”جرى الماء في الوديان”: انساب، سال، تدفق.البقرة آية 25 أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار .(قرآن). 2. “جرت السفينة” : أبحرت. إبراهيم آية 32وسخر لكم الفلك لتجري في البحر بأمره . (قرآن). 3.”تجري الرياح بما لا تشتهي السفن”. (مثل): تهب، تعصف بما هو مكروه. 4. “جرت الكلمات سهلة على لسانه” : دارت. 5.”كل يجري مجراه” : ينحو منحاه، يسلك مسلكه. 6.”جرى إلى مقر عمله” : قصده مسرعا. 7.” هذا ما جرت به العادة” : ما اقتضته. “هذا ما جرت به المقادير” “جرت العادة أن نحتفل”. 8.”جرت له حادثة” : وقعت. 9.”قانون لا يجري به العمل” : لا ينفذ. 10. “يجري العمل على قدم وساق لإنهاء بناء العمارة” : يسير.

جري

[ج ر ي]. (مص. جرى). 1.” استضاف الجميع جريا على عادته ” : حسب عادته . 2. “جريا وراء أهداف سامية”: سعيا وراء.

جريح، ة

ج: جرحى. [ج ر ح]. “سقط جريحا يتأوه من جرحه” : المصاب بجرح. “أغارت طائرات العدو على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وسقط عدد من القتلى والجرحى”.

جريد، ة

ج: جرائد. [ج ر د]. 1.”جريد النخلة” : قضبانها الطويلة المجردة من أوراقها. 2.”يقرأ الجريدة في كل صباح” : صحيفة إخبارية تطبع منها عشرات النسخ، بها معلومات وأخبار وتحاليل سياسية واقتصادية وثقافية. “تباع بالكشك جرائد يومية وأسبوعية وطنية وأجنبية”.

جرير

ج: أجرة، جران. [ج ر ر]. : حبل يقاد به.

جريرة

[ج ر ر]. 1.”أخذه بجريرته” : بجنايته، بذنبه. “في الجريرة تشترك العشيرة”. (مثل) : للحث على التضامن والتعاون. 2.”فعلت ذلك من جريرتك” : من جرائك، بسببك.

جريس

(نب).: نبات من فصيلة الجريسيات، أزهاره بيض أو بنفسجية على شكل أجراس صغيرة.

جريسيات

: فصيلة نباتية من ذوات الفلقتين، أزهارها على شكل أجراس صغيرة.

جريمة

ج: جرائم. [ج ر م]. (مص. جرم). “اتهمه بجريمة لم يرتكبها” : بجناية، بجرم. “ملعونة هي الأيدي التي تمد إلى هذين الجسدين الملطخين بدماء الجريمة والعار”. (جبران خ. جبران).

جري

ج: أجرياء. [ج ر ي]. “هو جريه” : وكيله، رسوله، أو أجيره، ضامنه.

معنى جرؤ، معنى جرأة، معنى جراب، معنى جراب، معنى جرابيات، معنى جراحة، معنى جرادة، معنى جرموز، معنى جرب، معنى جرب، معنى جرب، معنى جرباء، معنى جربان، معنى جرثوم ، معنى جرج، معنى جرج، معنى جرجة، معنى جرجر، معنى جرح، معنى جرح، معنى جرح، معنى جرد، معنى جرد، معنى جرد، معنى جرداء، معنى جرذ، معنى جرذ، معنى جرذ، معنى جرذ، معنى جرذ، معنى جرذيات، معنى جر، معنى جر، معنى جرأ، معنى جراء، معنى جراح، معنى جرار، معنى جرار”، معنى :، معنى جرارة، معنى جراف، معنى جرافة، معنى جرب، معنى جرة، معنى جرة، معنى جرة، معنى جرح، معنى جرد، معنى جرذ، معنى جرر، معنى جرس، معنى جرش، معنى جرع، معنى جرف، معنى جرم، معنى جرى، معنى جريء، معنى جرز، معنى جرز، معنى جرز، معنى جرز، معنى جرس، معنى جرس، معنى جرس، معنى جرس، معنى جرش، معنى جرش، معنى جرع، معنى جرع، معنى جرعة، معنى جرف، معنى جرف، معنى جرفة، معنى جرفة، معنى جرم، معنى جرم، معنى جرم، معنى جرم، معنى جرم، معنى جرم، معنى جرو، معنى جرى، معنى جري، معنى جريح ، معنى جريد ، معنى جرير، معنى جريرة، معنى جريس، معنى جريسيات، معنى جريمة، معنى جري.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)