معجم الغني – باب الجيم – فصل جبـ (من غير تشكيل)

جبأة

[ج ب أ]. 1.”طعم الجبأة لذيذ” : الكمأة. 2.”جبأة الحذاء” : الخشبة، المنضدة التي يحذو عليها.

جبان، ة

ج: جبناء. [ج ب ن]. “إنه جبان، يخاف من ظله”: الخواف، أي الخائف من فعل أي شيء عكس الشجاع. “ما أحوج الجبان إلى أن يسمع أحاديث الشجعان “. (التوحيدي).

جباية

ج: ـات. [ج ب ي]. (مص. جبى). “جباية الضرائب” : تحصيلها، جمعها.

جب

[ج ب ب]. (ف: ثلا. متعد). جببت، أجب، جب، مص. جب. 1.”جب الحبل ونحوه” : قطعه. 2. “جبه في عقر داره” : غلبه. 3.”جب النخل” : لقحه.

جب

ج: أجباب، جباب. [ج ب ب]. “رماه في الجب” : في البئر.يوسف آبة 10قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف وألقوه في غيابة الجب . (قرآن).

جبار

ج: جبابرة. [ج ب ر]. 1.”كان جبارا عاتيا”: متسلطا، ظالما، متعجرفا، قاسيا، قاهرا. “عرفه التاريخ من الجبابرة العتاة”. 2. “قام بمجهود جبار” : بمجهود عظيم. 3.”هو الله الجبار” : من أسماء الله الحسنى. 4. “عبد الجبار”: اسم علم مركب.

جبار، ة

(نب).: جنس شجر من فصيلة الصنوبريات، أضخم أنواع الشجر، يبلغ ارتفاعه أحيانا أزيد من مائة وعشرين مترا.

جباس

[ج ب س].: صانع، الجبس، بائعه.

جبان

[ج ب ن]. “وقف الجبان يبيع جبنه للأطفال”: من يبيع الجبن أوالحلوى المجبنة.

جبة

ج: جبب، جباب. [ج ب ب]. “جاء لابسا جبة بيضاء” : لباسا فضفاضا يلبس فوق الثياب.

جبر

[ج ب ر]. (ف: ربا. متعد). جبرت، أجبر، جبر، مص. تجبير. “جبر العظم المكسور في الحين” : أصلح كسره.

جبس

[ج ب س]. (ف: ربا. متعد). جبست، أجبس، جبس، مص. تجبيس. 1. جبس عظم ساقه” : طلى عليه الجبس. 2. “جبس الجدار” : طلاه بالجبس، الجص، جصص. “يجبس جدران بيته مرة في السنة”.

جبن

[ج ب ن]. (ف: ربا. متعد). جبنت، أجبن، جبن، مص. تجبين. 1.”جبن الحليب”: صيره جبنا. 2. “جبن الولد” : حمله على الجبن.

جبى

[ج ب ي]. (ف: ربا. لازم). جبيت، أجبي، جب، مص. تجبية. 1. “جبى الرجل” : وضع يديه على ركبتيه راكعا. 2. “جبى المصلي” : سجد.

جبح

ج: أجباح. [ج ب ح]. “جبح النحل” : الموضع الذي تعسل فيه النحل في الجبل، الخلية.

جبذ

[ج ب ذ]. (ف: ثلا. لازمتع). جبذت، أجبذ، اجبذ.، مص. جبذ. 1.”جبذ سطلا : جذبه نحوه، جره. 2.”جبذ الحبل نحوه” : شده. 3.”جبذ العنب” : يبس، تقلص.

جبر

[ج ب ر]. (ف: ثلا. لازم). جبرت، أجبر، مص. جبر، جبور. 1.”جبر العظم” : صلح بعد كسر، انجبر. “جبر العظم الكسير”. 2.”جبر الفقير”: سدت حاجته. “جبر اليتيم”.

جبر

[ج ب ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). جبرت، أجبر، اجبر، مص. جبر، جبور، جبارة. 1. “جبر الطبيب العظم” : أصلح كسره. 2. “جبر الكسر : حوله إلى صحيح. 3. “من عادته أن يجبر خواطر الناس” : أن يسليهم ويعزيهم ويرضيهم. 4. “جبر المحتاج” : سد حاجته. 5. “جبره على الخروج ليلا” : أكرهه، قهره على ذلك.

جبر

[ج ب ر]. ( مص. جبر). 1. “مختص بجبر العظام” : إصلاحها، إعادتها إلى وضعها السليم. 2. “متميز في علم الجبر” : فرع من الرياضيات يقوم على إحلال الرموز محل الأعداد المجهولة أو المعلومة.

جبروت

“أرهب الناس بجبروته” : بقوته القاهرة، القهر، التسلط.

جبري، ة

[ج ب ر]. : من كان على مذهب الجبرية ومعتنقيه.

جبرية

[ج ب ر]. “مذهب الجبرية” : مذهب يعتقد أصحابه أن ما يحدث للإنسان مقدر عليه، أي لا قدرة له على اختيار أعماله، فهو مسير لا مخير.

جبس

ج: أجباس. [ج ب س]. 1. “جصص الجدران بالجبس” : طلاها بالجص، وهو من مواد البناء يحتوي على الخام من كبريتات الكالسيوم. 2. “ولد جبس” : لئيم، دنيء، غبي.

جبل

ج: جبال، أجبال. 1. “صعد إلى قمة الجبل” : ما ارتفع من الأرض حجارة وصخورا. “جبال الأطلس”. 2.”انفجر جبل النار” : البركان. 3. “جبل الجليد” : كتل الجليد وهي تطفو على الماء.

جبل

[ج ب ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف ). جبلت، أجبل، اجبل، مص. جبل. 1.”هو الله الذي جبل خلقه” : خلقهم وفطرهم. 2. “جبله الله على الكرم” : فطره وطبعه عليه. 3. “جبل البناء التراب” : صب عليه الماء وخلطه ليصير طينا. 4. “جبل الحبل” : شده.

جبل

[ج ب ل]. (ف: مبني للمجهول). ” جبل على اللهو” : اعتاده، فطر عليه.

جبلة

[ج ب ل]. 1. “جبلته على الخير” : فطرته، طبيعته، خلقته. 2. جبلة الوجه” : بشرته. 3. جبلة من الناس”: جماعة.

جبلة

[ج ب ل]. 1.: جبلة. 2.: الأمة. 3.: الجماعة من الناس. 4.”الجبلة في البيولوجية” (علم الأحياء): مادة شبه زلالية، معقدة التركيب الكيميائي، وتعد الأساس الطبيعي للحيوان والنبات.

جبلة

[ج ب ل].الشعراء آية 184 واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين (قرآن) : الجماعة من الناس، الأمة، الخلقة.

جبلي، ة

ج: ـون، ـات. (منسوب إلى الجبل). 1.”هو جبلي” : ساكن الجبل. 2. “نبات جبلي” : كل نبات ينمو في الجبل فقط.

جبن

[ج ب ن]. (ف: ثلا. لازم). جبن، يجبن، مص. جبن، جبانة. “جبن الرجل” : ضعفت قدراته، خاف، هاب، كان جبانا.

جبن

[ج ب ن]. “أكل جبنا لذيذا” : ما جمد من اللبن على أساس تحضيره.

جبه

[ج ب هـ]. (ف: ثلا. متعد). جبهت، أجبه، اجبه، مص. جبه. 1. “جبه صاحبه” : صك جبهته، ضربها. 2. “جبه جاره” : قابله بما يكره. 3. “جبه التلاميذ” : فاجأهم قبل أن يتهيئوا له. 4. “جبه السائل” : رده عن حاجته. 5.”جبه الماء” : ورده وليس ثمة أداة للاستسقاء.

جبه

[ج ب هـ]. (ف: ثلا. لازم)، جبه، يجبه، مص. جبه. “جبه الرجل” : اتسعت جبهته.

جبهة

ج: جباه، جبهات. [ج ب هـ]. 1. “جبهة الإنسان” : ما بين الحاجبين إلى الناصية، أي منبت شعر الرأس. 2. “اتجه الجنود إلى جبهة القتال” : واجهة القتال، خط الحرب الفاصل بين المتحاربين.

جبى

[ج ب ي]. (ف: ثلا. متعد). جبيت، أجبي، اجب، مص. جباية. 1.”جبى الضرائب من القرى البعيدة” : جمعها، حصلها.القصص آية 57يجبى إليه ثمرات كل شيء . (قرآن). 2. “جبى الماء” : جمعه في الحوض.

جبين

ج: أجبنة. [ج ب ن]. (مذ). “جبين الرجل” : هو ما بين منبت شعر الرأس والحاجبين. “يستطيبون الخبز المعجون بعرق جبينهم ودموع أجفانهم”. (جبران خ. جبران). “سلوك يندى له الجبين”.

معنى جبأة، معنى جبان ، معنى جباية، معنى جب، معنى جب، معنى جبار، معنى جبار ، معنى جباس، معنى جبان، معنى جبة، معنى جبر، معنى جبس، معنى جبن، معنى جبى، معنى جبح، معنى جبذ، معنى جبر، معنى جبر، معنى جبر، معنى جبروت، معنى جبري ، معنى جبرية، معنى جبس، معنى جبل، معنى جبل، معنى جبل، معنى جبلة، معنى جبلة، معنى جبلة، معنى جبلي ، معنى جبن، معنى جبن، معنى جبه، معنى جبه، معنى جبهة، معنى جبى، معنى جبين.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)