معجم الغني – باب الثاء – فصل ثنـ (من غير تشكيل)

ثناء

ج: أثنية. [ث ن ي]. “هو أهل لكل ثناء” : مدح وتقدير وتبجيل. “وفر حظك من المدح والثناء فإنهما ألذ من الشهد والسلوى”. (التوحيدي) “الله جل ثناؤه”.

ثناء

[ث ن ي]. اسم ممنوع من الصرف للمذكر والمؤنث معدول عن اثنين اثنين: “جاءوا ثناء” : اثنين اثنين.

ثنائي، ة

[ث ن ي]. 1.”لفظ ثنائي” : لفظ مؤلف من حرفين. 2.”غناء ثنائي” : غناء يشترك فيه اثنان. 3.”حلف ثنائي” : حلف بين دولتين أو طرفين. 4.”طالب ثنائي اللغة” : يتكلم لغتين. 5.”معجم ثنائي” : معجم يشرح مفردات لغتين: مثلا من العربية إلى الفرنسية أو من الفرنسية إلى العربية. 6.”ثنائية اللغة” : وجود لغة واحدة عند شعب بمستويين مختلفين كالعامية والفصحى.

ثنايا

[ث ن ي]. ن. ثنية.

ثنى

[ث ن ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ثنيت، أثني، ثن، مص. تثنية. 1.”ثنى جهده” : ضاعفه. 2.”ثنى العدد” : جعله اثنين. 3.”ثنى كلمة” : ألحقها علامة التثنية. 4.”ثنى على مجهوده” : مدحه، أثنى عليه بالشكر والتقدير. 5.”ثنى الرجل بالأمر” : أتبعه أمرا قبله.

ثنى

[ث ن ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). ثنيت، أثني، اثن، مص. ثني. 1.”ثنى الثوب” : طواه، أي رد بعضه على بعض. 2.”ثناه عن أمر ما” : صده، صرفه. “ثنى صاحبه عن حاجته”. 3.”ثنى صدره على كذا”: طواه عليه، ستره. هود آية 5ألا إنهم يثنون صدورهم ليستخفوا منه . (قرآن). 4.”ثنى عنان فرسه” : لوى وجهه ليا ليكفكفه عن سرعته. 5.”ثنى صاحبه” : صار له ثانيا.

ثني

ج: أثناء. [ث ن ي]. 1.”ثني الثوب” : طيه، أي مما ثني من طرفه”. “ستجد ثني رسالتي ما ترغب فيه”. 2.”ثني الحية” : ما تعوج منها إذا تثنت. 3.”ثني الوادي” : منعطفه. 4.”ثني الليل” : الجزء منه. 5.”ثنيا بعد ثني” : من وقت إلى آخر. 6.”ثنيا الحبل” : طرفاه. 7.”في هذه الأثناء” : في خلال ذلك.

ثنية

ج: ثنايا. [ث ن ي]. 1.”ابتسم عن ثنيته” : الأسنان الأربعة في مقدم الفم، ثنتان من فوق وثنتان من أسفل. 2.”ثنية الجبل” : العقبة، المنعطف، الطريق العالي المرتفع. “النسر ينام في شظايا الجبل وثناياه”.(أ. التوحيدي). 3.”أنا ابن جلا وطلاع الثنايا”.(الحجاج الثقفي): أنا السامي لمعالي الأمور العظام المتحمل للمشاق. 4.”الشهداء ثنية الله في الأرض”(كعب) : أي الذين استثناهم من الصاعقة، الاستثناء. 5.”في ثنايا الكلام” : في داخله، في وسطه. 6.”خبأ السر في ثنايا نفسه” : في أعماقه. 7.”في ثنايا الكتب” : أي في داخل صفحاتها.

معنى ثناء، معنى ثناء، معنى ثنائي ، معنى ثنايا، معنى ثنى، معنى ثنى، معنى ثني، معنى ثنية.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)