معجم الغني – باب الثاء – فصل ثر (من غير تشكيل)

ثرا

[ث ر و]. (ف: ثلا. لازمتع). ثروت، أثرو، مص. ثراء. 1.”ثرا السكان” : كثروا. 2.”ثرا الله القوم” : كثرهم. 3.”ثرا التاجر” : كثر ماله. 4.”ثرا التاجر منافسه” : كان أكثر منه مالا.

ثراء

[ث ر و]. (مص. ثرا، ثري). 1.”يعيش في ثراء عميم” : في خير عميم، في غنى. 2.”حقق ثراء كثيرا” : مالا كثيرا. “كلما زاد المرء ثراء زاده المال استعبادا”.

ثرب

[ث ر ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ثربت، أثرب، اثرب، مص. ثرب. 1.”ثرب صاحبه وثرب عليه” : لامه، عيره، وبخه على ذنب اقترفه. 2.”ثرب المريض”: نزع عنه ثوبه.

ثرثار، ة

ج: ـون، ـات. [ث ر ث ر]. “ياله من حلاق ثرثار !” : كثير الكلام. “فلم يستطع إلا أن يكون ثرثارا مكثارا مهذارا”.(طه حسين).

ثرثر

[ث ر ث ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ثرثرت، أثرثر، مص. ثرثرة. 1.”ثرثر المتحدث” : أكثر من الكلام وبالغ فيه. 2.”ثرثر في الأكل” : أكثر منه وخلط . 3.”ثرثر المتاع” : بدده، فرقه.

ثرثرة

[ث ر ث ر]. (مص. ثرثر). “كل كلامه ثرثرة”: كثرة الكلام في مبالغة من دون جدوى.

ثرد

[ث ر د]. (ف: ثلا. متعد). ثردت، أثرد، اثرد، مص. ثرد. 1.”ثرد الخبز” : فته ثم بله بالمرق واللحم. 2.”ثرد الخبز” : كسره. 3.”ثرد الذبيحة” : ذبحها بحجر أو عظم أو حديدة غير حادة.

ثرب

[ث ر ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ثربت، أثرب، مص. تثريب. 1.”ثرب الرجل” : أفسد وخلط. 2.”ثرب صاحبه وعليه” : لامه، عيره، وبخه على ذنب اقترفه. 3.”ثرب عليه صنيعه” : قبحه، عنفه.

ثرى

ج: أثراء. [ث ر ي]. (مص. ثري). 1.”ثرى النبات” : الندى. 2.”رجل من أهل الثرى” : من أهل الخير. 3.”وارى جثمانه الثرى” : التراب. 4.”طيب الله ثراه” : ليجعل ترابه نديا راقدا في راحة وسلام. 5.”يبس بينهم الثرى”: انقطعت بينهما أواصر الصداقة. 6.”أين الثرى من الثريا” (مثل) : يضرب للتمييز بين شيئين بينهما فرق كبير قيمة وقدرا.طه آية 6 له ما في السموات وما في الأرض وما بينهما وما تحت الثرى . (قرآن).

ثري

[ث ر و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ثريت، أثرى، اثر، مص. ثرى.1.”ثري التاجر” : كثر ماله وغني عن الناس. 3.”ثريت الأرض ثرى” : نديت ولانت. 4.”ثري بنجاحه” : فرح، سر.

ثريد

ج: ثرائد. [ث ر د]. “ثريد لذيذ نال إعجاب الضيوف” : طعام من رغيف يفتت ويبلل بالمرق.

ثري

[ث ر ي]. (فا. من ثري). “رجل ثري” : كثير المال.

ثريا

[ث ر و]. 1. “الثريا” (فك) : مجموعة من الكواكب في عنق الثور. “لو كان زرادشت أراهم الثريا تمشي على الأرض ما صدقوه”.(التوحيدي). 2.”علقت الثريا في بهو البيت” : منارة متعددة المصابيح ينار بها في البيوت الكبيرة والقصور.

معنى ثرا، معنى ثراء، معنى ثرب، معنى ثرثار ، معنى ثرثر، معنى ثرثرة، معنى ثرد، معنى ثرب، معنى ثرى، معنى ثري، معنى ثريد، معنى ثري، معنى ثريا.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)