معجم الغني – باب الثاء – فصل ثبـ (من غير تشكيل)

ثبات

[ث ب ت]. (مص. ثبت). 1.”الثبات على الرأي”: الاستمرار فيه. “لا ثبات لمن لا إيمان له” “وكانت جميع أعمالها مقرونة بالثبات والصبر والاعتناء”. (جبران خ.جبران). 2.”الثبات في المكان” : الاستقرار فيه. “كلنا نحترق أنت في ثباتك وأنا في طوافي”.(جمال الغيطاني).

ثبان

ج: ثبن : ما يثنى من طرف الثوب فيوضع فيه شيء يحمل.

ثبت

[ث ب ت]. (ف: ربا. متعد). ثبتت، أثبت، ثبت، مص. تثبيت. 1.”ثبت الأساس”: جعله ثابتا.محمد آية 7 إن تنصروا الله ينصركم ويثبث أقدامكم .(قرآن). 2.”ثبت الحق” : أكده، حققه بالبينة والدليل. 3.” ثبت الموظف في منصبه” : رسمه وجعله ثابتا فيه. 4.”ثبت نظره”: جعله راسخا ثابتا. 5.”ثبت قلبه” : سكنه. 6.”ثبت الولد” (عند المسيحيين) : أعطاه سر التثبيت.

ثبط

[ث ب ط]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ثبطت، أثبط، ثبط، مص. تثبيط. 1.”ثبط عزيمته” : أضعفها وجعلها حائرة، أوهنها. 2.”ثبطه عن شغله” : عوقه وأخره عنه. التوبة آية 46 كره الله انبعاثهم فثبطهم (قرآن).

ثبت

[ث ب ت]. (ف: ثلا. لازم، م.بحرف). ثبتت، أثبت، اثبت، مص. ثبات، ثبوت. 1.”ثبت في مكانه لا يتحرك” : استقر. 2.”يثبت على موقفه” : يدوم عليه، لا يغيره. 3.”ثبت بالمكان” : أقام به. 4.”ثبت الخبر” : تأكد، تحقق. “ثبتت عنده رؤية الهلال”. 5.”ثبت على المطالبة بحقه” : داوم وواظب على. 6.”ثبت في وجهه لا يتزعزع”: قاومه.

ثبت

ج: أثبات. [ث ب ت]. 1.”رجل ثبت” : شجاع، حازم، عاقل. 2.”هو ثبت الخصومة” : لا يزل لسانه عند الخصومة.

ثبر

[ث ب ر]. (ف: ثلا. لازمتع). ثبرت، أثبر، اثبر، مص. ثبور. 1.”ثبر الرجل” : هلك. 2.”ثبره دون خوف أو وجل” : أهلكه.

ثبط

[ث ب ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ثبطت، أثبط، اثبط، مص. ثبط. 1. “ثبطه عن عمله” : عوقه، شغله عنه. 2. “ثبطه على الأمر”: وقفه عليه. 3. “ثبط على الأمر”: وقف عليه.

ثبط

[ث ب ط]. (ف: ثلا. لازم).ثبط، يثبط. مص. ثبط. 1. “ثبط الولد”: ضعف، ثقل. 2. “ثبط الصانع”: حمق في عمله.

ثبوت

[ث ب ت]. (مص. ثبت). “الثبوت في المكان”: المكوث، الدوام. “إنما الثبوت الدائم لدار القرار”. (الجاحظ).

ثبور

[ث ب ر]. (مص. ثبر). “الثبور له إن هو أخلف وعده” : الهلاك، الويل.

معنى ثبات، معنى ثبان، معنى ثبت، معنى ثبط، معنى ثبت، معنى ثبت، معنى ثبر، معنى ثبط، معنى ثبط، معنى ثبوت، معنى ثبور.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)