معجم الغني – باب الثاء – فصل ثا (من غير تشكيل)

ثائر، ة

ج: ثوار، ثائرون، ـات، ثوائر. [ث أ ر، ث و ر]. (فا. من ثار). ‍‍‍‍‍ 1.”ثائر على ما حل به من غبن” : غضبان. 2.”ثار ثائره” : ثار غضبه. 3.”ثائر على قتل أخيه” : من يبقى على شيء حتى يدرك ثأره. 4.”ثائر على أوضاع بلاده” : متمرد عليها وعامل على إصلاحها حسب مذهبه. “أسلحة في أذرع الثائرين”. (بدر شاكر السياب).

ثاب

[ث و ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ثبت، أثوب، ثب، مص. ثوب، ثوبان. 1.”ثاب إلى الله” : رجع عن ضلاله. 2.”ثاب المريض” : رجعت إليه صحته واستعاد عافيته. 3.”ثاب إلى رشده” : استفاق من غشيته. 4.”ثاب الماء” : اجتمع في الحوض. 5.”ثاب ماله” :كثر، اجتمع. 6.”ثاب الضيوف” : أتوا متواترين.

ثابت، ة

ج: ـون، ـات، ثوابت. [ث ب ت]. (فا. من ثبت). 1.”أساس ثابت لا يتزعزع” : راسخ، متين. 2.”ثابت في موقفه لا يحيد عنه” : راسخ، مقيم عليه لا يغيره.إبراهيم آية 24 كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء .(قرآن). 3.”ثابت الإرادة والعزم” : المستقر، المصمم القصد. 4.”ثابت الجأش” : الجريء، الشجاع. 5.”عدد ثابت”: عدد لا يتغير مثل 3 و 4. 6.”من الثابت أن الأرض تدور حول الشمس ” : من المعلوم، من المؤكد والمقرر. 7.”أملاك ثابتة أو أموال ثابتة” : أملاك أو أموال غير منقولة. 8.”منذ مدة والأجور ثابتة” : مستقرة، لم تعرف تغيرا. 9.”فكرته ثابتة عبر عنها أكثر من مرة” : فكرة راسخة. 10.”الثوابت والمتغيرات” : ما يدوم ويرسخ ويثبت غير قابل للتحول أو التغير عكس المتغيرات وما هو عارض. “كيف يستطيع أن يغير هذه الثوابت “.(ع. منيف). 11.”النجوم الثوابت” : النجوم غير المتحركة عكس النجوم السياراة.

ثابر

[ث ب ر]. (ف: ربا. لازم. م. بحرف). ثابرت، أثابر، ثابر، مص. مثابرة. “ثابر على العمل الجاد” : واظب، داوم عليه. “عمل يثابر على استكماله بما يمكن من السعة”.(محمد عبده).

ثار

[ث و ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ثرت، أثور، ثر، مص. ثور، ثورة، ثوران. 1.”ثار من ظلم لحقه” : هاج، استطار غضبه. 2.”ثار الشعب بالحاكم المستبد” : انتفض ووثب عليه ليحدث ثورة. “ثار الشعب على الاستعباد  والقهر”. 3.”هبت الرياح وثار الغبار” : انتشر. 4.”ثارت نفسه” : اضطربت من أمر ما، ماجت، هاجت. “تثور في نفوسنا ذكريات”. (أ. أمين).

ثاقب، ة

ج: ـون، ـات. [ث ق ب]. (فا. من ثقب). 1.”له رأي ثاقب” : نافذ، عميق. 2.”ثاقب النظر” : حاد النظر، بصير، نافذ. “نظر ثاقب” ” له عينان ثاقبتان”. 3.”الثاقب من العقول” : الراجح. 4. “هو ثاقب الفكر” : ألمعي، ذكي. 5.”ثاقبة الورق” : آلة تثقب الورق.

ثاقف

[ث ق ف]. (ف: ربا. متعد). ثاقفت، أثاقف، ثاقف، مص. مثاقفة، ثقاف. 1.”ثاقف جاره” : خاصمه. 2.”ثاقف غريمه” : لاعبه بالسلاح، إظهارا للمهارة. 3.”ثاقف زميله” : باراه في الثقافة والمهارة.

ثاكل، ة

ج: ـون، ـات، ثواكل. [ث ك ل]. يستوي فيه المذكر والمؤنث. “رجل ثاكل” : من فقد ولده. “امرأة ثاكل” “لو تفكر الأب الثاكل أن ثكله جزاء ذنب اقترفه”.(ن. محفوظ).

ثالث، ة

[ث ل ث]. (فا. من ثلث). 1.عدد يدل على الترتيب، ويكون معدوده مذكرا : “هو الثالث في الفصل” : أي من كانت رتبته بين الثاني والرابع، ويعرب نعتا في المثال التالي: “وصل الفائز الثالث”. وإذا لم يذكر معدوده: “وصل الثالث” فيعرب فاعل وصل، وإذا قلت : “كلمت الثالث” : يعرب مفعولا به، وهكذا يعرب حسب موقعه في الجملة. “كان الثالث من بين المتسابقين” “الجزء الثالث”. وفي حالة الثأنيث يكون المعدود مؤنثا: “هي الثالثة في الفصل”، “الدرجة الثالثة”: “تشير الساعة إلى الثالثة صباحا”. 2.”ثالث عشر” : عدد مركب يدل على الترتيب، معدوده مذكر و”ثالثة عشرة” : يكون المعدود مؤنثا. 3.”ثالثا” : تعيين الترتيب عندما يتعلق الأمر بموضوع مكون من عدة عناصر. 4.”ثالثة الأثافي”: المصيبة العظيمة، الكارثة. 5.”بلدان العالم الثالث” : اسم يطلق على البلدان التي هي في طريق التنمية.

ثالوث

[ث ل ث].: ما ركب وألف من ثلاثة. 1.”الثالوث الحاكم” : إذا كان نظام الحكم يتكون من ثلاثة أفراد. 2.”الثالوث القدس” : هو عند المسيحيين اتحاد الأقانيم الثلاثة (الأب والابن والروح القدس). في الذات الإلهية. 3.”زهرة الثالوث” (نب): من البنفسجيات، تعتبر في أوروبا رمزا للذكرى، وتسمى أيضا بنفسج الثالوث. وهو صغير الزهر.

ثامر، ة

[ث م ر]. (فا. من ثمر). “شجر ثامر” : شجر طلع ثمره.

ثامن

[ث م ن]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). ثامنت، أثامن، ثامن، مص. مثامنة. “ثامن الزبون في السلعة” : ساوم.

ثامن، ة

[ث م ن]. (فا. من ثمن). 1. عدد يدل على الترتيب، ويكون معدوده مذكرا : “هو الثامن في الفصل” : أي من كانت رتبته بين السابع والتاسع، ويعرب نعتا في المثال التالي: “وصل الفائز الثامن” ؛ وإذا لم يذكر معدوده : “وصل الثامن” : يعرب فاعل وصل، وإذا قلت “كلمت الثامن”: يعرب مفعولا به، وكذا يعرب حسب موقعه في الجملة. “كان الثامن من بين المتسابقين” “الجزء الثامن”، وفي حالة التأنيث يكون المعدود مؤنثا : “هي الثامنة في الفصل”، “الدرجة الثامنة”،” تشير الساعة إلى الثامنة صباحا”. 2.”ثامن عشر” : عدد مركب يدل على الترتيب معدوده مذكر و”ثامنة عشرة”: يكون المعدود مؤنثا. 3.”ثامنا” : تعيين الترتيب عندما يتعلق الأمر بموضوع مكون من عدة عناصر.

ثان، الثاني، ة

[ث ن ي]. (فا، من ثنى). 1. عدد يدل على الترتيب ويكون معدوده مذكرا : “هو الثاني في الفصل”: أي من كانت رتبته بين الأول والثالث، ويعرب نعتا في المثال التالي : “وصل الفائز الثاني”، وإذا لم يذكر معدوده : “وصل الثاني” : فيعرب فاعل وصل، وإذا قلت : “كلمت الثاني” : يعرب مفعولا به، وهكذا يعرب حسب موقعه في الجملة. “كان الثاني من بين المتسابقين” “الجزء الثاني”. وفي حالة التأنيث يكون المعدود مؤنثا : “هي الثانية في الفصل”، “الدرجة الثانية”، “تشير الساعة إلى الثانية صباحا”. 2.”الثاني عشر” : عدد مركب يدل على الترتيب، معدوده مذكر. “والثانية عشرة” : يكون المعدود مؤنثا. 3. “ثانيا” : تعيين الترتيب عندما يتعلق الأمر بموضوع مكون من عدة عناصر. 4.”ثاني اثنين” : النظير لغيره، المثيل. 5.”ثاني أوكسيد الكربون” : غاز عديم اللون أثقل من الهواء وهو مركب ثابت يذوب في الماء، يستفاد منه في الصناعة الكيميائية للحصول على الصودا.

ثانوي، ة

[ث ن ي]. (منسوب إلى الثاني). 1.”انتقل إلى التعليم الثانوي” : درجة التعليم بعد الابتدائي ويليها التعليم العالي. 2.”هذا أمر ثانوي” : ليست له أهمية كبيرة، أي يأتي في الدرجة الثانية. “جاء بأفكار ثانوية”. 3.”يدرس في الثانوية” : المدرسة التي يدرس فيها التلميذ الدروس الثانوية بعد الابتدائي.

ثانية

ج: ثوان. [ث ن ي]. “قطع المسافة في ثلاث دقائق وثانية واحدة” : عشر سدس الدقيقة، والدقيقة تتألف من ستين جزءا، والجزء هنا هو الثانية.

معنى ثائر ، معنى ثاب، معنى ثابت ، معنى ثابر، معنى ثار، معنى ثاقب ، معنى ثاقف، معنى ثاكل ، معنى ثالث ، معنى ثالوث، معنى ثامر ، معنى ثامن، معنى ثامن ، معنى ثان، معنى الثاني ، معنى ثانوي ، معنى ثانية.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)