معجم الغني – باب التاء – فصل تطـ (من غير تشكيل)

تطأطأ

[ط أ ط أ]. (ف: خما. لازم). تطأطأ، يتطأطأ، مص. تطأطؤ. 1.”تطأطأ الخادم أمام سيده” : تصاغر. 2.”تطأطأ الرأس” : انخفض.

تطأطؤ

[ط أ ط أ]. (مص. تطأطأ). 1.”تطأطؤ الرأس”: انخفاضه. 2.”تطأطؤ الرجل” : تصاغره.

تطابق

[ط ب ق]. (ف: خما. لازم). تطابق، يتطابق، مص. تطابق. 1.”تطابقت الخطوط” : تماثلت، تساوت. “تطابقت الصورتان”. 2.”تطابقت آراؤهم” : توافقت.

تطابق

[ط ب ق]. (مص. تطابق). 1.”تطابق الصورتين” : تماثلهما، تساويهما. 2. “لاحظ تطابقا في آرائهم” : توافقا.

تطارح

[ط ر ح]. (ف: خما. متعد). تطارحت، أتطارح، تطارح، مص. تطارح. “تطارحوا آراء جديدة” : تناظروا فيها، تبادلوها.

تطارح

[ط ر ح]. (مص. تطارح). “جاءوا لتطارح أفكارهم” : للتناظر وتبادل الرأي فيها.

تطارد

[ط ر د]. (ف: خما. لازم). تطاردت، أتطارد، مص. تطارد. 1.”تطارد المتقاتلون” : طارد بعضهم بعضا. 2.”تطاردت الأخبار” : تتابعت.

تطارد

[ط ر د]. (مص. تطارد). “تطارد المتقاتلين” : مطاردة ومهاجمة بعضهم بعضا.

تطاعن

[ط ع ن]. (ف: خما. لازم). تطاعن، يتطاعن، مص. تطاعن. “تطاعن المتقاتلون” : طعن بعضهم بعضا.

تطاعن

[ط ع ن]. (مص. تطاعن). “تطاعن المتحاربين”: طعن بعضهم بعضا.

تطاول

[ط و ل]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). تطاول، يتطاول، مص. تطاول. 1.”تطاول عمر الشيخ” : طال. 2.”تطاول على حقوقه” : اعتدى عليها، 3.”يتطاول على أصدقائه” : يتكبر، يترفع. 4.”تطاول إلى ما فوق الرف” : مد عنقه ليراه ما عليه. 5.”تطاول عليه بصدقة”: تفضل عليه بها. 6.”تطاول الولدان” : تباريا في الطول أو الطول.

تطاول

[ط و ل]. (مص. تطاول). 1.”عمره في تطاول” : في طول واستمرار. 2.”وجد في سلوكه تطاولا على حقوقه” : اعتداء عليها. 3.”أظهر تطاولا” : تكبرا، ترفعا. 4.”التطاول بالعطاء” : التفضل به.

تطاير

[ط ي ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). تطاير، يتطاير، مص. تطاير. 1.”تطاير الغبار” : تشتت، تفرق. “تتطاير شظايا القنابل في الجبهة” “يتطاير منه شرر أحمر”.(ع. بنجلون). 2.”تطاير الناس” : تفرقوا أو أسرعوا.

تطاير

[ط ي ر]. (مص. تطاير). “تطاير الغبار” : تشتته، تفرقه.

تطبب

[ط ب ب]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). تطببت، أتطبب، تطبب، مص. تطبب. 1.”تطبب المهرج” : تعاطى مهنة الطب ولاعلم له بها. 2.”يتطبب بالأعشاب” : يتداوى بها. 3.”تطبب له” : سأل له الطبيب أو الأطباء.

تطبب

[ط ب ب]. (مص. تطبب). 1.”أراد التطبب “: تعاطي مهنة الطب بلا علم بها. 2.”التطبب بالأعشاب” : التداوي بها. 3.”طلب منه التطبب له” : أن يسأل له الطبيب.

تطبع

[ط ب ع]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). تطبعت، أتطبع، تطبع، مص. تطبع. 1.”تطبع بطباع قومه” : تخلق بأخلاقهم. 2.”تطبع الكأس بالماء” : امتلأ وفاض به من جوانبه.

تطبع

[ط ب ع]. (مص. تطبع). “يغلب الطبع التطبع”. (مثل) : ما هو أصيل في عادات الإنسان يغلب ما هو مكتسب وليس من سجيته.

تطبيب

[ط ب ب]. (مص. طبب). “تطبيب المريض”: معالجته، مداواته.

تطبيع

[ط ب ع]. (مص. طبع). “دعا إلى تطبيع العلاقات مع العدو” : إلى جعلها عادية.

تطبيق

[ط ب ق]. (مص. طبق). 1.”حاول تطبيق القاعدة” : تجريبها، نقلها إلى مجال التنفيذ. “نظرية غير قابلة للتطبيق”. 2.”ينبغي تطبيق القانون” : ممارسة القانون بإخضاع كل حالة من الحالات لنص قانوني عام.

تطبيقي، ة

[ط ب ق]. (ماله علاقة بالتطبيق). 1.”أنجز تمارينه التطبيقية” : التمارين العملية التي تطبق عليها القواعد. “يهتم بالأشغال التطبيقية”. 2.”العلوم التطبيقية” : العلوم التي تكون نتيجة تطبيق نظريات لمعرفة نتائجها.

تطبيل

[ط ب ل]. (مص. طبل). 1.”طبل الطابل تطبيلا” : ضرب الطبل ضربا. 2.”أراد التطبيل له” : تملقه، التقرب منه.

تطرب

[ط ر ب]. (ف: خما. لازمتع). تطربت، أتطرب، مص. تطرب. 1.”تطرب مع أهازيج وأغاني الجوقة” : اهتز طربا. 2.”تطرب الحاضرين” : أطربهم.

تطرب

[ط ر ب]. (مص. تطرب). 1.”كان في حالة تطرب” : في اهتزاز وطرب. 2.”أراد تطربهم” : إطرابهم.

تطرز

[ط ر ز]. (ف: خما. لازم). تطرز، يتطرز، مص. تطرز. “تطرز الثوب” : صار مطرزا، أي ملونا ومزينا بالخيوط الملونة التي تجعل منها الرسوم.

تطرز

[ط ر ز]. (مص. تطرز). “تطرز الثوب” : صيره مطرزا، أي ملونا ومزينا بالخيوط والرسوم.

تطرف

[ط ر ف]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). تطرفت، أتطرف، مص. تطرف. 1.”رأى خصاما في الشارع فتطرف جانبا” : ابتعد إلى الطرف، الجانب الآخر. 2.”تطرفت الماشية جوانب المرعى” : صارت بأطرافه. 3.”تطرفت الشمس” : دنت إلى الغروب. 4.”تطرف الحديث”: عده طريفا. 5.”يتطرف في أفكاره” : يتجاوز حد الاعتدال والحدود المعقولة، يبالغ فيها.

تطرف

[ط ر ف]. (مص. تطرف). 1.”التطرف إلى الشمال” : الابتعاد. 2.”تطرف الشمس” : دنوها إلى الغروب. 3.”ما هذا التطرف في المواقف” : المبالغة والإفراط وتجاوز حد الاعتدال. “تطرف تطرفا لا حد له عندما كان يدافع عن آرائه”.

تطرق

[ط ر ق]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). تطرقت، أتطرق، تطرق، مص. تطرق. 1.”تطرق إلى موضوع يهمه” : تناوله. “تطرق إلى موضوع الساعة”. 2.”كان ينبغي أن يتطرق إلى عناصر أخرى في موضوعه” : أن يتصدى لها، أن يأتي بها. 3.”تطرق إليه” : سار حتى أتاه. 4.”تطرق الشك إلى نفسه” : داخله.

تطرق

[ط ر ق]. (مص. تطرق). 1.”التطرق إلى الموضوع مباشرة” : تناوله. 2. “حاول التطرق إلى جوانب أخرى من المسألة” : التصدي لها. 3.”تطرق الشك إلى نفسه”: مساورته.

تطريب

[ط ر ب]. (مص. طرب). 1.”طرب المغني تطريبا” : تغنى تغنيا فيه إطراب. 2.”سعى إلى تطريب السامعين” : إطرابهم، حملهم على الطرب. 3.”تطريب الصوت” : ترجيعه، تمديده، تحسينه.

تطريز

[ط ر ز]. (مص. طرز). “تفرغت لتطريز منادل العرس” : لتزيينها بخيوط ملونة، أي وضع رسوم عليها بالخيط. “زرنا الجناح الخاص بالتطريز في معرض الصناعة التقليدية”.

تطريف

[ط ر ف]. (مص. طرف). 1.”تطريف المائدة”: جعلها في الطرف. 2.”تطريف الأصابع” : تلوينها، تزيينها بالخضاب.

تطريق

[ط ر ق]. (مص. طرق). “يختص بتطريق المعادن، من حديد وفضة وذهب” : تمديده، ترقيقه.

تطعيم

[ط ع م]. (مص. طعم). 1. “فلاح له معرفة بتطعيم النبات والشجر” : وصل برعم نبات بساق نبات من جنس آخر ليصير جزءا منه، تركيبه، ليتغذى منه. 2.”ذهب إلى المستشفى لتطعيم أبنائه” : لتلقيحهم بمصل الجراثيم والأمراض المعدية للوقاية منها وإكساب الجسم مناعة.

تطفل

[ط ف ل]. (ف: خما. لازم). تطفل، يتطفل، مص. تطفل. 1.”تطفل الرجل” : صار طفيليا، أي من يضيف نفسه عند غيره بلا دعوة. 2.”تطفل الشيخ” : تخلق بأخلاق الأطفال. 3.”تطفل الغريب” : تدخل فيما لا يعنيه.

تطفل

[ط ف ل]. (مص. تطفل). 1.”لم يستطع كبح تطفله” : دخوله إلى وليمة أو حفلة دون دعوة. 2. “لاحظ في تصرف الشيخ تطفلا” : تخلقه بأخلاق الأطفال. 3.”كان حديثه عبارة عن تطفل” : التدخل فيما لا يعنيه.

تطلب

[ط ل ب]. (ف: خما. متعد). تطلب، يتطلب، مص. تطلب. 1.”تطلب أمرا ليس له، ومع ذلك يلح عليه” : لح في طلبه مرة بعد أخرى وبتكلف. 2.”نجاحك يتطلب مجهودا كبيرا” : يفرض، يقتضي، يستلزم، يستدعي، يحتاج.

تطلب

[ط ل ب]. (مص. تطلب). 1.”تطلب أمر ما”: الإلحاح في طلبه مرات وبتكلف. 2.” تطلب النجاح يفرض جهدا” : اقتضاء، استلزام…

تطلع

[ط ل ع]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). تطلعت، أتطلع، تطلع، مص. تطلع. 1.”تطلع إلى المعلم أثناء حديثه” : نظر إلى طلعته، اتجه بنظره إليه. 2. ” يتطلع إلى أيام الصبا” : يصبو إليها، يحن إليها. 3.”يتطلع إلى منصب أعلى” : ينظر إلى ما هو أعلى. 4.”تطلع علوما جديدة” : علمها، عرفها.

تطلع

[ط ل ع]. (مص. تطلع). 1.”التطلع إلى الخطيب” : النظر إلى طلعته، الاتجاه بالنظر إليه. 2.”التطلع إلى أيام الطفولة” : الصبو، الحنو إليها. 3.”هو كثير التطلع إلى العلا” : كثير الطموح إلى ما هو أعلى. 4.”تطلع علوم جديدة” : معرفتها، علمها.

تطليق

[ط ل ق]. (مص. طلق). “تطليق الزوجة” : تحريرها من قيد الزواج، إخراجها من عصمة الزوج.

تطمير

[ط م ر]. (مص. طمر). “تطمير الثوب” : طيه.

تطميع

[ط م ع]. (مص. طمع). “حاول تطميعه” : حمله على الطمع.

تطنيب

[ط ن ب]. (مص. طنب). 1.”تطنيب الخيمة”: شد أطنابها، حبالها. 2.”التطنيب بالمكان” : الإقامة فيه.

تطنيف

[ط ن ف]. (مص. طنف). “تطنيف الحقل” : جعل أشواك الشجر وأغصانه حوله.

تطنين

[ط ن ن]. (مص. طنن). 1.”تطنين الذباب” : تصويته. 2.”تطنين الناقوس” : إحداثه للتطنين.

تطهر

[ط هـ ر]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). تطهرت، أتطهر، تطهر، مص. تطهر. 1.”تطهر المسلم قبل أداء صلاته” : اغتسل وتوضأ. 2.”تطهر المصلي” : تنزه عنه وكف. 3.”تطهر بالماء” : استنجى به.

تطهر

[ط هـ ر]. (مص. تطهر). 1.”التطهر ضروري قبل أداء الصلاة” : الاغتسال والتوضؤ. 2.”التطهر من كل ما يدنسك ويبعدك عن الأشرار” : التنزه…

تطهير

[ط هـ ر]. (مص. طهر). 1.”قرر تطهير ابنه”: أي ختانه. 2.”ينبغي تطهير الجرح قبل وضع الدواء” : إزالة ما به من عفونة. 3.”عمل على تطهير الإدارة من العناصر الفاسدة” : على تنقيتها، إصلاحها. 4.الأحزاب آية 33ويطهركم تطهيرا (قرآن) : تنقية النفس.

تطواف

[ط و ف]. (مص. طوف). “خرجت الفرقة الفلكلورية في تطواف بأرجاء المدينة” : قامت بمسيرة احتفالية تدور دورانا في أرجائها.

تطور

[ط و ر]. (ف: خما. لازم). تطورت، أتطور، مص. تطور. 1.”تطور في دراسته” : ترقى، تدرج. 2. “تطور المجتمع” : عرف تغيرا وتبدلا، أي تحول من حال إلى حال. “تطور الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع في السنوات الأخيرة” “تطورت الصناعة الحديثة”.

تطور

[ط و ر]. (مص. تطور). “الوضع الاجتماعي في تطور مستمر” : في تغير وتبدل من مستوى إلى آخر، من حال إلى حال، في تحول. “تطورت الصناعة الإليكترونية تطورا سريعا”.

تطوس

[ط و س]. (ف: خما. لازم). تطوست، تتطوس، مص. تطوس. “تطوست المرأة” : تزينت.

تطوس

[ط و س]. (مص. تطوس). “تطوس المرأة” : تزينها.

تطوع

[ط و ع]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). تطوعت، أتطوع، تطوع، مص. تطوع. 1.”تطوع بماله لمساعدة الجمعية” : أعطاه عن طواعية واختيار، تبرع.البقرة آية 184 فمن تطوع خيرا فهو خير له (قرآن). 2.”تطوع للجندية من أجل الدفاع عن حوزة الوطن” : تجند عن طواعية، انخرط فيها. 3.”تطوع الرجل” : لان، تكلف الطاعة. 4.”تطوع صاحبه” : تكلف استطاعته.

تطوع

[ط و ع]. (مص. تطوع). 1.”التطوع بالمال”: التبرع به، إعطاؤه عن طواعية واختيار. 2.”التطوع من أجل أعمال خيرية” : التجند لأدائها عن طواعية واختيار.

تطوف

[ط و ف]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). تطوفت، أتطوف، تطوف، مص. تطوف. 1.”تطوف بالكعبة”: طاف ودار حولها. 2.”تطوف عليه” : استدار حوله. 3. “تطوف في البلاد” : سار وجال فيها.

تطوف

[ط و ف]. (مص. تطوف). 1.”التطوف بالكعبة” : الطواف بها. 2. “التطوف في البلاد” : السير والجولان فيها.

تطويح

[ط و ح]. (مص. طوح). 1.”حاول التطويح به بعيدا” : إلقاؤه بعيدا. 2.”التطويح بالعصا” : الضرب بالعصا. 3.”تطويح الأدوات” : تضييعها.

تطوير

[ط و ر]. (مص. طور). “تطوير الصناعة” : تعديلها وتحسينها إلى ما هو أفضل.

تطويف

[ط و ف]. (مص. طوف). “التطويف بين البيوت والعمارات” : الطواف، التجوال. “اهتم بتطويفه أرجاء المدينة”.

تطويق

[ط و ق]. (مص. طوق). “تطويق العدو” : حصاره، أي اكتنافه من كل جهة.

تطويل

[ط و ل]. (مص. طول). “اقتصر على ما ذكر اجتنابا للتطويل” : اجتنابا للطول والإغراق في الكلام.

تطيب

[ط ي ب]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). تطيبت، أتطيب، تطيب، مص. تطيب. “تطيبت المرأة بالعطر”: تعطرت به.

تطيب

[ط ي ب]. (مص. تطيب). “التطيب بالعطر”: التعطر به.

تطييب

[ط ي ب]. (مص. طيب). 1.”التطييب بالعطر” : طليه والتعطر به. 2.”تطييب الطعام” : وضع التوابل فيه ليكون طيبا. 3.”تطييب الخاطر” : تهدئة روعه.

تطير

[ط ي ر].(ف: خما. لازم، م. بحرف). تطيرت، أتطير، مص. تطير. “تطير من طلعته” : تشاءم منها. “تطير به”.

تطير

[ط ي ر].(مص. تطير). “التطير من مقدمه” : التشاؤم منه.

تطيير

[ط ي ر]. (مص. طير). 1.”تطيير الطائرة” : جعلها تطير. 2.”تطيير النوم عن عينيه” : إبعاد النوم…

تطيين

[ط ي ن]. (مص. طين). “تطيين الجدران” : طليها بالطين.

معنى تطأطأ، معنى تطأطؤ، معنى تطابق، معنى تطابق، معنى تطارح، معنى تطارح، معنى تطارد، معنى تطارد، معنى تطاعن، معنى تطاعن، معنى تطاول، معنى تطاول، معنى تطاير، معنى تطاير، معنى تطبب، معنى تطبب، معنى تطبع، معنى تطبع، معنى تطبيب، معنى تطبيع، معنى تطبيق، معنى تطبيقي، معنى تطبيل، معنى تطرب، معنى تطرب، معنى تطرز، معنى تطرز، معنى تطرف، معنى تطرف، معنى تطرق، معنى تطرق، معنى تطريب، معنى تطريز، معنى تطريف، معنى تطريق، معنى تطعيم، معنى تطفل، معنى تطفل، معنى تطلب، معنى تطلب، معنى تطلع، معنى تطلع، معنى تطليق، معنى تطمير، معنى تطميع، معنى تطنيب، معنى تطنيف، معنى تطنين، معنى تطهر، معنى تطهر، معنى تطهير، معنى تطواف، معنى تطور، معنى تطور، معنى تطوس، معنى تطوس، معنى تطوع، معنى تطوع، معنى تطوف، معنى تطوف، معنى تطويح، معنى تطوير، معنى تطويف، معنى تطويق، معنى تطويل، معنى تطيب، معنى تطيب، معنى تطييب، معنى تطير، معنى تطير، معنى تطيير، معنى تطيين.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)