معجم الغني – باب التاء – فصل تد (من غير تشكيل)

تداخل

[د خ ل]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). تداخل، يتداخل، مص. تداخل. 1.”تداخله الشك فيما جرى”: خامره، داخله. 2.”تداخلت الأسلاك فيما بينها” : دخل بعضها في بعض. 3.”تداخلت الأمور ” : التبست، تشابهت، اختلطت .

تداخل

[د خ ل]. (مص. تداخل). 1.”تداخل الشك في نفسه” : مخامرة. 2.”تداخل الخيوط فيما بينها” : التواء بعضها في بعض. 3.”تداخل القضايا” : التباسها، تشابهها، اختلاطها. “القول في اللغات الأخرى غير العربية أشد تداخلا وترادفا”. (التوحيدي) .

تدارس

[د ر س] . (ف: خما. متعد). تدارست، أتدارس، تدارس، مص. تدارس. 1.”تدارسوا الكتاب” : قرأوه وتحاوروا في معانيه وأفكاره ليبقى راسخا في ذهنهم. 2.”تدارسوا مشروع سفرهم إلى الجبل” : ناقشوه فيما بينهم، عرض كل منهم رأيه على الآخر .

تدارس

[د ر س]. (مص. تدارس). 1.”تدارس الكتاب” : قراءته والتحاور في معانيه. 2.”تدارس المشروع”: مناقشته والتداول فيه، عرض كل الآراء المتعلقة به.

تدارك

[د ر ك]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). تداركت، أتدارك، تدارك، مص. تدارك. 1.”تداركت السيارات في الطريق السيار” : تلاحقت، لحقت الواحدة الأخرى. 2.”تداركت أخبار الزلزال” : تتابعت. 3.”تداركه الله برحمته” : لحقه، أنعم عليه. 4.”لم يتدارك أخطاءه بعد” : لم يصلح منها. “ما من خطإ إلا ويتدارك”. 5.”تدارك الخطأ بالصواب” : أتبعه، عالجه. 6.”تدارك خطرا كان سيودي بحياته” : اتقاه، تفاداه، تجنبه. 7.”تدارك ما فات” : حاول إدراكه. 8.”تدارك الأكل بالشراب” : أتبعه به .

تدارك

[د ر ك]. (مص. تدارك). 1.”تدارك السيارات” : تلاحقها الواحدة تلو الأخرى. 2.”تدارك الأخبار” : تتابعها. 3.”تدارك الأخطاء” : إصلاحها. 4.”تدارك الأخطار” : اتقاؤها، تجنبها، تفاديها. 5.”تدارك ما فاته من دروس” : محاولة إدراكها. 6.”تدارك الأكل بالشراب” : اتباع الأكل بالشراب .

تداع، التداعي

[د ع ي]. (مص. تداعى). “تداعي الجدران” : تصدعها وإصابتها بشقوق. 2.”تداعي الحاضرين”: دعوة بعضهم بعضا للاجتماع .

تداعب

[د ع ب] . (ف: خما. لازم). تداعبت، أتداعب، مص. تداعب. “تداعب الأولاد في ساحة المدرسة” : تمازحوا .

تداعب

[د ع ب] (مص. تداعب). “تداعب الأولاد”: تمازحهم .

تداعى

[د ع ي]. (ف: خما. لازمتع). تداعيت، أتداعى، تداع، مص. تداع. 1.”تداعى الناس” : دعا بعضهم بعضا للاجتماع. 2.”تداعى القوم عليهم” : تجمعوا عليه بالخصومة وتعاونوا. 3.”تداعى القوم الكرم” : ادعى. 4.”زلزلت الأرض زلزالا خفيفا فتداعت جدران البنايات” : تصدعت وأصابتها شقوق من غير أن تنهار أو تسقط. “وقفت أمام منزل مهجور تداعت أركانه”.(جبران.خ. جبران). 5.”تداعت الماشية” : هزلت، ضعفت. 6.”تداعى الثوب” : بلي.

تدافع

[د ف ع]. (ف: خما. لازمتع). تدافع، يتدافع، مص. تدافع. 1.”تدافع الناس في الزحمة” : دفع بعضهم بعضا. 2.”تدافع السيل” : دفع بعضه بعضا. “إنه يجري في أحزان كالماء يتدافع في مسيله”. (مصطفى الرافعي). 3.”تدافع الناس المكروه” : دفعه كل عن نفسه .

تدافع

[د ف ع]. (مص. تدافع). “تدافع الجمهور أمام باب الملعب” : دفع بعضهم بعضا .

تدان، التداني

[د ن ي]. (مص. تدانى). 1.”حاول التداني من المنصة” : الاقتراب منها. 2.”تداني الدخل الوطني” : نقصه، ضعفه .

تدانى

[د ن ي]. (ف: خما. لازم) . تدانيت، أتدانى، تدان، مص. تدان. 1.”تدانى الحاضرون حول الخطيب” : دنا بعضهم من بعض، اقتربوا فيما بينهم. 2.”تدانى دخل معيشتهم” : قل، ضعف .

تداو، التداوي

[د و ي]. (مص. تداوى). 1.”تداوي المريض” : علاجه. 2. “التداوي بالأعشاب” : التعالج بها .

تداول

[د و ل]. (ف: خما. متعد). تداولت، أتداول، تداول، مص. تداول. 1.”تداولوا نتائج الامتحان” : تبادلوا ما يتعلق بها فيما بينهم. 2.”سيارة تداولتها الأيدي” : قادتها، استعملتها أيد مختلفة، أي انتقلت من يد إلى أخرى. 3.”تداول الناس آخر الأخبار” : تناقلوها وتبادلوا فيها الرأي . “في مقالات تداولتها الجرائد الكبرى”. (ج. الأفغاني) “تداولت الألسن قصة المجرم”.

تداول

[د و ل]. (مص. تداول). 1.”أعلن عن بداية تداول العملة الجديدة” : عن بداية رواجها. 2.”سيتم توزيع التذاكر بالتداول” : بالتناوب، بالدور. 3.”خرج أعضاء المحكمة للتداول” : للتشاور، لتبادل الرأي فيما بينهم.

تداين

[د ي ن]. (ف: خما. لازم). تداينت، أتداين، تداين مص. تداين. “تداين الأصدقاء” : استدان بعضهم من بعض أو تعاملوا بالدين .

تداين

[د ي ن]. (مص. تداين). “التجأ إلى التداين لحل مشاكله” : الاستدانة، أي الاقتراض، طلب سلفة .

تدبر

[د ب ر]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف) . تدبرت، أتدبر، تدبر، مص. تدبر. “تدبر أموره” : فكر فيها وتأمل في عواقبها. “عليك أن تتدبر أمرك” “تدبر في أمره”.

تدبر

[د ب ر]. (مص. تدبر). “تدبر الأمور” : التفكير والتأمل فيها. “أما بلاغة التأويل، فهي التي تحوج بغموضها إلى التدبر والتصفح”. (التوحيدي) .

تدبيج

[د ب ج]. (مص. دبج). 1.”تدبيج الغرفة” : تزينها برسوم. 2.”تدبيج مقالة” : كتابتها. 3.”التدبيج في البيت” : لزومه والاعتكاف به. 4.”نهى الرسول عن التدبيج في الركوع” : عن بسط الظهر وطأطأة الرأس .

تدبير، تدابير

ج: ـات. [د ب ر]. (مص. دبر). 1.”اتخذ المدير تدابير صارمة” : أي إجراءات، ترتيبات، قوانين إجرائية. “اتخذ تدابير احتياطية”. 2.”امرأة لها قدرة كبيرة على تدبير شؤون البيت” : على تسييره وترتيبه والعناية به. “التدبير نصف المعيشة”. 3.”هذا الأمر من تدبيره” : من فعله، من صنعه .

تدبيس

[د ب س]. (مص. دبس). 1.”تدبيس العنب”: اشتداد حلاوته. 2.”تدبيس الورق” : شده بدبوس .

تدثر

[د ث ر]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف). تدثرت، أتدثر، تدثر، مص. تدثر. 1.”تدثر الشيخ” : لبس الدثار. 2. “تدثر بالدثار” : تغطى به، تلفف به. 3.”تدثر الفرس” : وثب عليه فركبه . 4.”تدثر بالمال”: كان غنيا.

تدثر

[د ث ر]. (مص. تدثر). 1.”لم ينفعه إلا التدثر”: لباس الدثار، التلفف والتغطي به. 2.”تدثر الفرس” : الوثوب عليه وركوبه .

تدثير

[د ث ر]. (مص. دثر). “اشتد به البرد فسعوا إلى تدثيره” : تغطيته بغطاء .

تدجج

[د ج ج]. (ف: خما. لازم، م. بحرف) . تدججت، أتدجج، تدجج، مص. تدجج. “تدجج الجنود في سلاحهم” : تسلحوا بكل ما لديهم من سلاح .

تدجج

[د ج ج]. (مص. تدجج). “التدجج في السلاح” : التسلح به .

تدجيل

[د ج ل]. (مص. دجل). “ظل يكذب ويخدع الناس إلى أن انتبهوا إلى تدجيله” : الإتيان بأشياء لا علاقة لها بالواقع،كل تمويه خادع. “كفى تدجيلا أيها الدجال”.

تدجين

[د ج ن]. (مص. دجن). “له مهارة على تدجين الحيوانات” : على تليين طبائعها وتطويعها، إخضاعها. “ثار ضد سياسة تدجين الشعب”.

تدحرج

[د ح ر]. (ف: خما. لازم). تدحرج، يتدحرج، مص. تدحرج. “تدحرج الطفل من أعلى الدرج إلى أسفله” : اندفع وبدأ يدور منحدرا من درجة إلى أخرى .

تدحرج

[د ح ر]. (مص. تدحرج). “تدحرج الطفل على الدرج” : اندفاعه وانحداره من درجة إلى أخرى.

تدخل

[د خ ل]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). تدخلت، أتدخل، تدخل، مص. تدخل. 1.”تدخل المسمار” : دخل شيئا فشيئا. 2.”تدخل فيما لا يعنيه” : أدخل نفسه في قضايا لا تهمه. “تدخل في شؤون غيره”. 3.”يتدخل في كل نزاع” : يتوسط فيه. 4.”طلب أن يتدخل في النقاش”: أن يشترك فيه، أن يساهم فيه .

تدخل

[د خ ل]. (مص. تدخل). “ينبغي عدم التدخل في شؤون الغير” : عدم الإقحام في شؤون الغير. “من مبادئ السياسة الدولية عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد” .

تدخن

[د خ ن]. (ف: خما. لازم). تدخن، يتدخن، مص. تدخن. “تدخن المطبخ” : علاه الدخان .

تدخن

[د خ ن]. (مص. تدخن). “تدخن البيت” : انتشار الدخان به .

تدخيل

[د خ ل]. (مص. دخل). 1.”تدخيل الإبرة في الثوب” : إدخالها، جعلها تدخل. 2.”تدخيله في البيت”: جعله بداخله .

تدخين

[د خ ن]. (مص. دخن). “يمنع التدخين في هذه الغرفة” : امتصاص سيجارة أو سيجار، أو غليون ونفثه من الفم في الهواء. “التدخين مضر بالصحة”.

تدرج

ج: تدارج: طير من فصيلة التدرجيات، من رتبة الدجاجيات، جميل الصورة، أرقش، له رأس معتدل، ومنقارغليظ وقوي، في كل قائمة ثلاثة أصابع أمامية طويلةوأصبع خلفي،طويل الذنب نسبيا. منه أنواع موطنه الأصلي الأناضول والصين.

تدرجيات

: فصيلة طيور من رتبة الدجاجيات من ضمنها الديك الحبشي والطاووس .

تدرب

[د ر ب]. (ف: خما. لازم، م بحرف). تدربت، أتدرب، تدرب، مص. تدرب. 1.”يتدرب على القفز” : يتمرن عليه ويتعوده، يتعلم. “يتدرب على فن كذا أو فيه أو به”. 2.”تدرب بالسير” : اعتاده .

تدرب

[د ر ب]. (مص. تدرب). “التدرب على القفز” : اعتياده والمرونة عليه. “التدرب على القراءة السريعة”.

تدرج

[د ر ج]. (ف: خما. لازم، م. بحرف) . تدرجت، أتدرج، تدرج، مص. تدرج. 1 .”تدرج في دراسته” : تقدم شيئا فشيئا. “يتدرج في العلوم واحدا بعد واحد”(ابن المقفع). 2.”تدرج إلى مقاصدها” : تقدم إليها شيئا فشيئا. 3.”تدرج والدي في عدة مناصب” : ارتقى في درجاتها درجة درجة .

تدرج

[د ر ج]. (مص. تدرج). 1.”عرف الصيف تدرجا مفرطا في الحرارة” : تصاعدا. 2.”التدرج في الوظيفة”: الترقي درجة درجة .

تدرع

[د ر ع]. (ف: خما. لازمتع. م. بحرف) . تدرعت، أتدرع، تدرع، مص. تدرع. 1.”تدرع الفارس الدرع قبل أن يخرج إلى المعركة” : لبس الدرع. 2.”هو لم يكن أمامه إلا أن يتدرع بالصبر” : أن يتسلح به ويستعين به، أن يتحلى. 3.”تدرع به” : تحصن به. 4.”تدرع الليل”: دخل في ظلمته.

تدرع

[د ر ع]. (مص. تدرع). 1.”تدرع الفارس” : لباسه الدرع. 2.”التدرع بالصبر” : الاستعانة، التحلي به 3.”التدرع بالقيم” : التحصن بها.

تدروش

[د ر ش]. (ف: خما. لازم). تدروش، يتدروش، مص. تدروش. “تدروش الرجل” : صار درويشا وتزيا بلباس الدراويش .

تدريب

[د ر ب]. (مص. درب). 1.”التدريب في الحرب” : الصبر في الحرب وقت الفرار. 2.”خضع لتدريب قاس قبل أن يزاول مهنة الطيران” : إعداد وتمرين وممارسة ومعاودة. “أجرى تدريبا عسكريا” “فترة التدريب الرياضي”.

تدريج

[د ر ج]. (مص. درج). “وصل إلى مبتغاه بالتدريج” : الاقتراب خطوة خطوة وعلى فترات، شيئا فشيئا.

تدريجي، ة

[د ر ج]. (منسوب إلى التدريج). “يحقق المرء نجاحه تدريجيا” : خطوة خطوة وعلى فترات، شيئا فشيئا .

تدريس

[د ر س] . (مص. درس). 1.”يتم تدريس العلوم باللغة العربية” : تعليمها، تلقينها. 2.”اجتمعت هيئة التدريس” : هيئة التعليم .

تدسس

[د س س ]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). تدسس، يتدسس، مص. تدسس. “تدسس به إلى أعدائه” : وشى به، دس عليه .

تدسس

[د س س]. (مص. تدسس). “نهاه عن التدسس بأصحابه” : الوشاية والدس…

تدشين

[د ش ن]. 1.”قام الوزير بتدشين السد” : احتفال يعلن فيه عن بدء العمل لإنجاز مشروع ما. 2.”تدشين أدوات المعمل وآلاته” : استعمالها لأول مرة. 3.”تدشين الكنيسة” : الصلاة فيها ومباركتها قبل أن يصلي فيها أحد .

تدعدع

[د ع د]. (ف: خما. لازمتع). تدعدع ، يتدعدع ، مص. تدعدع. 1.”تدعدع الشاب” : مشى مشية الشيخ المضطرب. 2.”تدعدع القربة” : ملأها.

تدعيم

[د ع م]. (مص. دعم). 1.”ساعد على تدعيم مكانته” : على تقويتها. “تدعيم أواصر الصداقة”. 2.”اتفقوا على تدعيم موقفه” : على تأييده .

تدفئة

[د ف أ]. (مص. دفأ). 1.”آلة التدفئة” : آلة التسخين تبعث الدفء. 2.”من أساليب التدفئة الحديثة التدفئة المركزية” : مرجل مركزي تتوزع منه أنابيب تصل إلى البيوت وتستقر في مدافىء حديدية يجري بداخلها ماء ساخن يشيع الدفء في جو الغرف .

تدفأ

[د ف أ]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). تدفأت، أتدفأ، تدفأ، مص. تدفؤ. 1.”تدفأ بغطاء” : تلفف به دفاء، ليشعر بالدفء. 2.”جلسوا تحت أشعة الشمس يتدفأون” : يتسخنون، يطلبون الدفء.

تدفؤ

[د ف أ]. (مص. تدفأ). 1.”التدفؤ بالدثار” : التلفف به دفاء. 2.”التدفؤ بالنار” : التسخن بها لتدفئة الجسم.

تدفق

[د ف ق]. (ف: خما. لازم). تدفق، يتدفق، مص. تدفق. 1.”تدفق الماء” : تصبب، جرى، هطل. “يتدفق الماء من منبع بأعلى الجبل”. 2.”تدفقت فيالق الجند” : انتشرت. 3.”تدفقت عاطفته” : اندفعت. 4.”تدفقت الدابة” : أسرعت.

تدفق

[د ف ق]. (مص. تدفق). 1″انبهر أمام تدفق المياه من أعلى الجبل” : غزارتها، سيلانها. 2.”تدفق البضائع”: نزولها بكثرة. “تدفق رؤوس الأموال”.

تدقيق

[د ق ق]. (مص. دقق). 1.”كان عليه تدقيق الحساب” : ضبطه بإمعان. 2.”بالتدقيق” : بالضبط، بإحكام.

تدل، التدلي

[د ل و]. (مص. تدلى). 1.”التدلي من الجبل” : النزول منه. 2.”تدلي عناقيد العنب” : تعلقها. 3.”لانعرف من أي جهة كان تدليه” : من أي جهة كان طلوعه ومجيئه. 4. “التدلي في الهاوية” : الهبوط فيها .

تدلك

[د ل ك]. (ف: خما. لازم، م. بحرف) . تدلكت، أتدلك، تدلك، مص. تدلك. 1.”تدلك الرجل” : دلك جسمه عند الاغتسال. 2.”تدلك بالطيب” : طلا جسمه به.

تدلل

[د ل ل] . (ف: خما. لازم، م. بحرف) . تدلل، يتدلل، مص. تدلل. 1.”تدلل الولد على أهله”: اجترأ عليهم، أظهر انبساطا وتغنجا. 2.”تدللت المرأة على زوجها” : أظهرت غنجا ودلالا وحسن حديث.

تدلل

[د ل ل]. (مص. تدلل). 1.”تدلل الولد على أهله” : اجتراؤه، إظهار الانبساط والتفتح. 2.”لا تكف عن إظهار تدللها” : إظهار الغنج والدلال.

تدله

[د ل هـ]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). تدله، يتدله، مص. تدله. 1.”تدله فؤاده” : أصابه هم وحزن من عشق وما إلى ذلك. “تدله بها”. 2.”تدله في مشاكله” : تحير وذهب عقله .

تدله

[د ل هـ]. (مص. تدله). 1.”تدله الفؤاد” : إصابته بهم وحزن بسبب عشق وما إلى ذلك. 2.”التدله في المشاكل” : التحير فيها وفقدان الصواب من جرائها .

تدلى

[د ل و]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). تدليت، أتدلى، تدل، مص. تدل. 1.”تدلى من الحبل إلى قعر البئر” : نزل منه. 2.”تدلت عناقيد العنب من الكرم” : تعلقت. “وتدلى قرص الشمس في السماء”. (م. حسين هيكل). 3.”من أين تدليت علينا ” : أطللت، طلعت، أتيت. “تدلى من الشرق”. 4.”تدلى في الهاوية” : هبط فيها. 5.”تدلى بالشر” : انحط به. 6.”تدلى من الجبل” : أتى منه .

تدليع

[د ل ع]. (مص. دلع). “تدليع الولد” : تدليله، أي معاملته باللطف الزائد وحسب رغباته .

تدليك

[د ل ك]. (مص. دلك). “تدليك أعضاء الجسم” : دلكها وفركها باليد لتليين العضلات.

تدليل

[د ل ل]. (مص. دلل). “ما تدليلك على ذلك” : ما برهانك

تدليه

[د ل هـ]. (مص. دله). “قاده العشق إلى التدليه” : إلى الحيرة وفقدان الرشد .

تدمير

[د م ر]. (مص. دمر). 1.”هل أحدث الزلزال هذا التدمير كله بالمدينة ” : التخريب، الدمار، الخراب. 2.”قرروا تدمير أحياء القصدير” : أي تحطيمها، إزالتها، إبادتها.

تدن، التدني

[د ن و]. (مص. تدنى). 1.”حاول التدني منه” : الاقتراب منه. 2.”أخلاقه في تدن مستمر” : في هبوط، في انخفاض. “يؤلمه تدني الأخلاق”.

تدنأ

[د ن أ]. (ف: خما. لازمتع). تدنأ، يتدنأ، مص. تدنؤ. 1.”تدنأ سلوكه” : صار دنيئا. 2.”تدنأ الولد” : حمل نفسه على الدناءة. 3.”تدنأه” : حمله على الدناءة.

تدنؤ

[د ن أ]. (مص. تدنأ). 1. “تدنؤ سلوك الولد” : صار دنيئا، قبيحا. 2. “تدنؤ الولد” : حمل نفسه على الدناءة.

تدنس

[د ن س]. (ف: خما. لازم) . تدنس، يتدنس، مص. تدنس. 1.”تدنس المكان” : صار به دنس، نجاسة. 2.”تدنس ثوبه” : اتسخ. 3.”تدنست سمعته” : تلطخت بالسوء .

تدنس

[د ن س]. (مص. تدنس). 1.”تدنس المكان”: انتشار النجاسة به. 2.”تدنس الثوب” : اتساخه. 3.”تدنس سمعة الرجل” : تلطخه بالسوء .

تدنى

[د ن و]. (ف: خما. لازم). تدنيت، أتدنى، تدن مص. تدن. 1.”تدنى الرجل” : اقترب شيئا فشيئا، دنا. 2.”تدنت الحرارة” : انخفضت، هبطت. “تدني مستواه الدراسي”.

تدنيس

[د ن س]. (مص. دنس). 1.”تدنيس العرض أو الشرف” : تصييره دنسا. 2.”تدنيس مكان” : تلطيخه بالدنس، ومجازيا العبث بقدسيته ومكانته. 3.”تدنيس الثوب” : تلطيخه بالوسخ أو النجاسة .

تدهن

[د هـ ن]. (ف: خما. لازم). تدهنت، أتدهن، تدهن مص. تدهن . “تدهن الرجل” : تطلى بالدهن.

تدهن

[د هـ ن]. (مص. تدهن). “التدهن بالدهن” : التطلي به .

تدهور

[د هـ ر]. (ف: خما. لازم). تدهور، يتدهور، مص. تدهور. 1.”تدهورت أحواله” : ساءت. “تدهورت أخلاقه”. 2.”تدهور مستوى معيشته” : انخفض، عرف تقهقرا. 3.”تدهور الليل” : ذهب أكثره .

تدهور

[د هـ ر]. (مص. تدهور). 1.”عرف وضعه تدهورا مشينا” : انحطاطا، انخفاضا. “يعاني الفقراء من تدهور مستوى معيشتهم”. 2.”تحد التربية السليمة من تدهور الأخلاق” : من تدنيها .

تدهين

[د هـ ن]. (مص. دهن). “تدهين شعر الرأس” : طليه ودهنه بالدهن .

تدوية

[د و ي]. (مص. دوى). “تدوية الرعد”: إرعاده، أي سماع صوته المجلجل .

تدويخ

[د و خ]. (مص. دوخ). “ساعد الدوران على تدويخ رأسه” : على إصابته بدوار .

تدوير

[د و ر]. (مص. دور). 1.”تدوير العجين” : جعله مدورا. 2.”قام بتدوير في أرجاء المدينة” : قام بجولة دائرية في … 3.”تدوير شكل” : إحاطته بدائرة. “الجسم إذا قبل صورة أو شكلا كالتثليث فلا يقبل التربيع والتدوير” (التوحيدي) .

تدويل

[د و ل]. (مص. دول). 1.”تدويل مدينة” : جعلها تحت المراقبة والإشراف الدولي. 2.”تدويل البضائع” : جعلها ذات صبغة دولية .

تدويم

[د و م]. (مص. دوم). 1.”تدويم الطائر في الفضاء” : تحليقه. 2.”تدويم الخمر بشاربها” : إسكاره. 3.”تدويم الدوامة” : إدارتها .

تدوين

[د و ن]. (مص. دون). “قام بتدوين الأخبار التي سمعها” : بتسجيلها كتابة. “يرغب في تدوين مذكراته”.

تدين

[د ي ن]. (ف: خما. لازم، م. بحرف). تدينت، أتدين، تدين، مص. تدين. 1.”تدين الرجل” : أخذ دينا، اقترض فصار مدينا. 2.”تدين بدين” : اتخذه دينا. “يتدين تدينا مزيجا من قلبه وعقله”. (أ. أمين).

تدين

[د ي ن]. (مص. تدين). 1.”التجأ إلى التدين من صديقه” : أخذ دين، الاقتراض منه. 2.”معروف بتدينه” : بتعبده وذلك باتخاذه دينا سماويا .

تديين

[د ي ن]. (مص. دين). 1.”حل مشاكله بالتديين من صاحبه” : بالاقتراض منه . 2.”رغب في تديينه”: جعله يتدين بدينه.

معنى تداخل، معنى تداخل، معنى تدارس، معنى تدارس، معنى تدارك، معنى تدارك، معنى تداع، معنى التداعي، معنى تداعب، معنى تداعب، معنى تداعى، معنى تدافع، معنى تدافع، معنى تدان، معنى التداني، معنى تدانى، معنى تداو، معنى التداوي، معنى تداول، معنى تداول، معنى تداين، معنى تداين، معنى تدبر، معنى تدبر، معنى تدبيج، معنى تدبير، معنى تدابير، معنى تدبيس، معنى تدثر، معنى تدثر، معنى تدثير، معنى تدجج، معنى تدجج، معنى تدجيل، معنى تدجين، معنى تدحرج، معنى تدحرج، معنى تدخل، معنى تدخل، معنى تدخن، معنى تدخن، معنى تدخيل، معنى تدخين، معنى تدرج، معنى تدرجيات، معنى تدرب، معنى تدرب، معنى تدرج، معنى تدرج، معنى تدرع، معنى تدرع، معنى تدروش، معنى تدريب، معنى تدريج، معنى تدريجي، معنى تدريس، معنى تدسس، معنى تدسس، معنى تدشين، معنى تدعدع، معنى تدعيم، معنى تدفئة، معنى تدفأ، معنى تدفؤ، معنى تدفق، معنى تدفق، معنى تدقيق، معنى تدل، معنى التدلي، معنى تدلك، معنى تدلل، معنى تدلل، معنى تدله، معنى تدله، معنى تدلى، معنى تدليع، معنى تدليك، معنى تدليل، معنى تدليه، معنى تدمير، معنى تدن، معنى التدني، معنى تدنأ، معنى تدنؤ، معنى تدنس، معنى تدنس، معنى تدنى، معنى تدنيس، معنى تدهن، معنى تدهن، معنى تدهور، معنى تدهور، معنى تدهين، معنى تدوية، معنى تدويخ، معنى تدوير، معنى تدويل، معنى تدويم، معنى تدوين، معنى تدين، معنى تدين، معنى تديين.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)