معجم الغني – باب الباء – فصل بيـ (من غير تشكيل)

بيئة

: 1. هي مجموع العناصر الطبيعية والاصطناعية التي تحيط بالإنسان والحيوان والنبات، وتشكل محيطه الطبيعي. “من أوجب الواجبات في عصرنا ضرورة المحافظة على البيئة” “عاش في بيئة صحراوية”. 2.”عوامل البيئة” : أي العوامل التي تسيطر على أحوال الكائنات الحية وتوزيعها في محيطات الطبيعة المختلفة.

بياض

[ب ي ض]. (من لونه بياض). 1.” عزل بياض البيض عن محه” : الآح المادة البيضاء في البيض، وكلمة البياض تطلق على صفة اللون الأبيض. 2.”لبس البياض يوم العيد” : كل ملابسه كانت بيضا. 3.” أصابه بياض في عينه”: بياض العين، أي ما يتخلل بؤبؤ العين من خيوط بيض. 4.”حافظ على بياض وجهه” : نقائه وشرفه وكرامته. 5.” ظل يعمل بياض يومه وسواد ليله” : ليل، نهار. 6.” بياض النهار” : ضوؤه. 7.”بياض القلب” : ما يحيط به. 8.”ختم له على بياض” : أي فوض له الأمر ليفعل ما يشاء.

بيان

[ب ي ن]. (مص. بان). 1.”صدر بيان” : بلاغ. 2.”بيان حقيقة” : توضيح للكشف وإظهار الحقيقة. 3.”من ادعى فعليه البيان” : أي عليه الإثبات بالدليل. 4.”تحدث ببيان بليغ” : بفصاحة، ببلاغة واضحة. إن من البيان لسحرا .(حديث). 5.”غني عن البيان” : إن الأمر لا يحتاج إلى توضيح أو فصاحة. 6.” علم البيان” : البحث في معاني الجمل والكلمات وتحديد أساليب تراكيبها ودلالتها.

بيانو

: آلة موسيقية تتضمن مجموعة من الملامس تشدها أوتار بداخل صندوق، ينقر عليها العازف بأنامله فتنبعث منها أصوات موسيقية.

بيت

ج: بيوت، أبيات. جج: بيوتات. [ب ي ت]. 1.”دخل البيت آمنا” : محل السكنى والإقامة. 2.”هو من أهل بيته” : من عياله، من أسرته. 3.”آمل زيارة البيت الحرام”: الكعبة. 4.”بيت الله” : المسجد، الكنيسة. 5.”بيت المقدس” : مدينة القدس بفلسطين المحتلة. “طال الزمن أم قصر، لا بد لبيت المقدس أن يعود للمسلمين ولأهله”. 6.”بيت المال” : خزينة أموال الدولة. “بيت المال أمانة في عنق الحاكم”. 7.”بيت العنكبوت” : الخيوط التي تنسجها العنكبوتالعنكبوت آية 41وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت. (قرآن) 8.”أوهى من بيت العنكبوت” : عبارة تقال لكل ما هو واه وضعيف. 9.”البيت الأول من القصيدة” : ما اشتمل على شطرين، مصراعين من الشعر. “أبيات القصيدة

وما قلت من شعر تكاد بيوته … … إذا كتبت يبيض من نورها الحبر”

(المتنبي).

10.”عليك أن تأتي البيوت من أبوابها” : عبارة يقصد بها المكان الذي ينبغي أن تدخله لتحصل على مرادك.البقرة آية 189وأتوا البيوت من أبوابها

.(قرآن). 11.”هو من بيوتات الأشراف” : الجمع هنا يختص بالبيوت الكبيرة ذات النسب والحسب. 12.”من يسكن بيتا من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة”.(مثل) : أي من كان ضعيفا واهيا …

بيجامة

“ارتدى بيجامة وتهيأ للنوم” : ثوب للنوم مكون من قطعتين” : سترة وسروال أو بنطال، منامة.

بيد

“هو مقتدر بيد أنه كسول” : غير أنه، وبيد اسم ملازم يضاف إلى أن ومعموليها، ولا تقع الا منصوبة على الاستثناء. “هو كثير المال بيد أنه بخيل”.

بيداء

ج: بيد، بيداوات : الصحراء.

بيداغوجية

(مص. صناعي).: علم التربية، يهدف إلى تنشئة الأطفال وتعليمهم حسب مناهج وطرق علمية محددة.

بيدر

ج: بيادر. [ب د ر]. “تنتشر البيادر في السهول أثناء موسم الحصاد” : الموضع الذي تجمع فيه السنابل ونحوها لدوسها.

بيدق

1.: طائر من الكواسر في حجم الصقر، لا يصيد إلا العصافير. 2.: بيدق: ن. بيذق.

بيذق

ج: بياذق. “لم يكن يحرك البيذق إلا بعد تفكير” : قطعة الشطرنج الصغيرة.

بيرم

: أداة حديدية يستعملها النجار لشق الخشبة عند نشرها.

بيروت

: عاصمة الجمهورية اللبنانية.

بيروقراطية

(مص. صناعي).: مجموع المؤسسات الإدارية العمومية التي يتولى فيها الموظفون البيروقراطيون تطبيق سلطة القانون حسب السلم الإداري، والتي تتسم بالبطء في التنفيذ مما يؤدي إلى عرقلة السير الطبيعي لشؤون المواطنين ومن العقبات التي تعترض تطبيق المشاريع.

بيص، بيص

“وقع في حيص بيص” : في أزمة، في غم وشدة وضيق.

بيضاء

مذكر أبيض. ج: بيض. [ب ي ض]. 1.”ورقة بيضاء” : ما كان لونه لون الحليب أو الثلج. 2.”لم يكن يرى إلا سرابا وأرضا بيضاء” : أرضا قاحلة، لا زرع فيها. 3.”كانت له اليد البيضاء على أبناء قومه” : النعمة والإحسان دون من. 4.”كانت صحيفته بيضاء، لا أحد يشير إليه بسوء أو لوم” : يتمتع بسمعة طيبة واحترام. 5.”قضى ليلة بيضاء أمس” : الليلة النابعية، الليلة التي يسهر فيها ولا يذوق الإنسان دون أن يذوق طعم النوم. 6.”اجتمعوا حول البيادر في تلك الليلة البيضاء” : التي يطلع فيها القمر من أولها إلى آخرها. 7.”الحجة البيضاء” : الظاهرة، الواضحة. 8.”رفع جنود العدو الراية البيضاء” : راية الاستسلام والخضوع. 9.”الصحيفة البيضاء” : السيرة الخالية من العيوب.

بيضة

ج: ـات، بيوض. [ب ي ض]. 1.”ألقت الدجاجة بيضتها” : كتلة بيضوية الشكل بيضاء اللون بها مادة لزجة تغلفها قشرة، في داخلها مح أصفر اللون، وهي تنشأ في مبيض إناث الطير مكونة جرثومة الحياة، جنينا من جنسها. 2.”شعر بألم في بيضته” : في خصيته. 3.”وضع الجندي بيضته على رأسه” : الخوذة. 4.”افترش القوم بيضة الدار” : وسطها. 5.”بيضة الخدر” : الفتاة. 6.”بيضة الديك” : يقال للشيء الذي لا يقع إلا مرة واحدة ولا يتكرر أبدا. 7.”بيض الأنوق”: ن. أنوق.

بيطار

ج: بياطرة. [ب ط ر]. “حمل دابته إلى البيطار ليداويها” : الطبيب المختص بأمراض الدواب، الخبير في علم الحيوانات وتشريحها.

بيطر

[ب ط ر]. (ف: ربا. متعد). بيطرت، أبيطر، بيطر، مص. بيطرة. “بيطر البيطار الدابة” : عالجها من دائها.

بيطرة

: مهنة الطبيب البيطار.

بيطري

(منسوب إلى البيطرة). ن.البيطار. “يتابع دراسته في المعهد البيطري” : معهد يهتم بتدريس وظائف الحيوان وأمراضه وتشريحه ودراستها. “حصل على شهادة في الطب البيطري” : طب الحيوانات.

بيع

ج: بيوع. [ب ا ع]. 1.”تم بيع كل السلع” : تصريفها، إعطاء السلع وأخذ مقابلها ثمنا. 2.”لا بيع ولا شراء” : عبارة تقال لكساد السوق. 3.”سيقام بيع المنزل بالمزاد العلني” : شراؤه بواسطة المزاد علنا.

بيعة

ج: ـات. 1.”جرت البيعة في السوق” : الصفقة على عقد البيع. 2.”جاءت القبائل لتقدم البيعة للملك” : الطاعة، المبايعة.

بيعة

ج: بيع. 1.: هيئة البيع. 2. “بيعة اليهود” : معبد اليهود. 3.”بيعة النصارى” : الكنيسة.

بيكار

: ن. برجل.

بين

[ب ي ن]. (مص. بان). 1.”حال البين بينهما” : الفراق. 2.”اشتد بين القوم” : العداوة. 3.”ذات البين” : القرابة، النسب. 4.”تقطع البين بينهما” : انقطعت علاقة الوصل. 5.”سعى في إصلاح ذات البين بينهما” : أي إصلاح علاقاتهم التي ساءت. . 6.”أشأم من غراب البين” : يتشاءم به بأنه نذير الفرقة.

بين

  1. “أخذ مكانا بين أمه وأبيه” : وسطهما، وهي ظرف مكان. “جلس بين الأصدقاء ” “جلس بينهما”. 2.”جئت ما بين الثانية والثالثة بعد الظهر” : ظرف زمان، وهي معربة منصوبة. “ما بين يوم وليلة”. 3. “وقف بين يديه” : أي أمامه. “لا يأتيه الباطل من بين يديه”. 4.”أزوره بين وقت وآخر” : من حين لآخر. “بين حين وحين” “بين فترة وأخرى” “بين الفينة والفينة”. 5. “اكتفى بالطعام الموجود بين يديه”: بما معه. 6.”وقع خصام فيما بينهم” : في علاقاتهم. 7.”جاء سكان الحي ومن بينهم نساء” : في عدادهم.

بين، بين

:كلمة مركبة مبنية على الفتح وتعني التوسط بين الشيئين الرديء والجيد.

بينا

ظرف زمان مبني على السكون : “بينا أنا أفكر إذ سمعت صوتا يئن” : أي في الوقت الذي كنت أفكر فيه، بينا: ظرف والألف زائدة وبين مضافة إلى الوقت المحذوف، أي عوض بالألف عن كلمة الوقت، وهي واجبة الصدارة.

بينما

ظرف زمان مبني على السكو ن، أصلها “بين” و”ما” الزائدة” بينما نحن نسير إذ دق الجرس” : بمعنى في الوقت الذي كنا نسير فيه، فكلمة الوقت محذوفة وعوض عنها بـ “ما” ولها أحكام بينا.

بيولوجية

(مص. صناعي). : علم الأحياء، يبحث شكل ووظيفة إنتاجية مجمل الكائنات الحية، وما تقيمه من علاقات فيما بينها وبين بيئتها.

بياض، ة

[ب ي ض].: بائع البيض.

بياضة

[ب ي ض]. (صيغة فعالة للمبالغة). “دجاجة بياضة” : بيوض، تبيض بكثرة.

بياع

[ب ي ع]. “سمع صوت بياع متجول” : بائع.

بيت

[ب ي ت]. (ف: ربا. متعد). بيتت، أبيت، بيت، مص. تبييت. 1.”بيت عمله” : عمله ليلا. 2.” بيت البيت” : بناه. 3. بيت العدو” : هجم ليلا فجأة. 4.” بيت فكرة أو رأيا أو قرارا” : فكر فيه، نواه. لا صيام لمن لم يبيت الصيام (حديث)

بيض

[ب ي ض]. (ف: ربا. متعد). بيضت، أبيض، بيض، مص. تبييض. 1.”بيض جدران البيت” : طلاها باللون الأبيض أو بمادة الجير. 2.” بيض المعدن” : طلاه بمادة التعدين. 3.”بيض الله وجهه” : برزه، صانه، برأه. 4.”بيض الله قلبه” : جعله نقيا طاهرا من العيوب. 5.”بيض أوراق الامتحان” : نقل ما سوده في المسودة إلى ورقة البياض.

بين

[ب ي ن]. (ف: ربا. لازمتع). بينت، أبين، بين، مص. تبيين. 1.”بين آراءه” : أوضحها، فسرها بوضوح. 2.”بين البنت” : زوجها. 3.”بين الهلال” : اتضح. 4.”بين الشجر” : ظهرت بداية ورقه.

بين

[ب ي ن]. “تكلم بكلام بين” : واضح. “كان فضوله يختلف عن فضولهم اختلافا بينا”. (ع. غلاب).

بينة

ج: بينات. [ب ي ن]. 1.”أتى بالبينة الواضحة”: الحجة، الدليل. 2.”قرأ آيات بينات” : آيات القرآن الكريم.

معنى بيئة، معنى بياض، معنى بيان، معنى بيانو، معنى بيت، معنى بيجامة، معنى بيد، معنى بيداء، معنى بيداغوجية، معنى بيدر، معنى بيدق، معنى بيذق، معنى بيرم، معنى بيروت، معنى بيروقراطية، معنى بيص، معنى بيص، معنى بيضاء، معنى بيضة، معنى بيطار، معنى بيطر، معنى بيطرة، معنى بيطري، معنى بيع، معنى بيعة، معنى بيعة، معنى بيكار، معنى بين، معنى بين، معنى بين، معنى بين، معنى بينا، معنى بينما، معنى بيولوجية، معنى بياض، معنى بياضة، معنى بياع، معنى بيت، معنى بيض، معنى بين، معنى بين، معنى بينة

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)