معجم الغني – باب الباء – فصل بنـ (من غير تشكيل)

بناء

ج: أبنية. [ب ن ي]. (مص. بنى). 1.”بناء جديد” : تشييد، تعمير. “شيدت أبنية عديدة في حينا” : أقيمت عمارات وبنايات مختلفة، أي المباني. 2.”بناء على طلبك” : استنادا عليه، بناء على ذلك: بناء اسم منصوب على أنه مفعول له أو لأجله. 3.”بناء الكلمة” : على حركة من حركات البناء، وهو لزوم الكلمة حالة من السكون أو الحركة مهما يكن موقعها في الجملة. “كان الهدف المقصود واضحا ولو بالبناء للمجهول”.(سلامة موسى) l “بناء يشيد ويعمر.

بنادورة

(نب).: ن. طماطم.

بنان

[ب ن ن]. 1.”ضربه على أطراف بنانه” : أطراف أصابعه. 2.”يشار إليه بالبنان” : كل الناس تعرفه، معروف، مشهور. 3.”أنا طوع بنانك” : أنا في خدمتك. “كان طوع بنانه”.

بناية

ج: ـات.[ب ن ي]. (مص. بنى). “شيدت بناية عالية من عدة طوابق” : بيوت داخل عدة طوابق، المبنى.

بنت

ج: بنات. [ب ن ي]. 1.”رزق بنتا” : الولد الأنثى. 2.” لم ينبس ببنت شفة” : لم تصدر عنه ولا كلمة واحدة. 3.”هذا من بنات أفكاره” : من تصوره الخاص، من إنتاجه. 4.”اشتدت به بنات الدهر” : مصائبه. 5.”ضاقت به بنات الصدر” : الهموم. 6.” بنات الليل” : العاهرات.

بنج

(نب). 1.: نبات سام من فصيلة الباذنجانيات، مخدر، له أوراق لزجة، وأزهاره بيض أو صفر. 2.: في الطب: مركب كيماوي لتخدير الجسم، وذلك للتخفيف من ألم الجراحة.

بند

ج: بنود. 1.”كان البند يتصدر القافلة” : العلم الكبير. 2.”في البند الخامس من قانون المدرسة” : الفقرة الكاملة ومحتوى حكمها وما تنص عليه.

بندق، ة

(نب).: شجر من فصيلة البلوطيات. وهو أنواع، منه ما يزرع لثمره، وآخر يزرع في الأحراج ذات الطقس المعتدل، وطعمه لذيذ يشبه اللوز. 2.”حشا بندقيته بالبندق” : رصاص كروي الشكل يستعمل عادة في الصيد…

بندقية

ج: بنادق. 1. “أصاب ببندقيته أرنبا” : آلة لها ذراع من خشب وقناة حديدية يقذف بها الرصاص. 2.”يستخدم الجنود في معاركهم الحربية بنادق متنوعة، منها : أ.”البندقية الرشاشة” : آلة من حديد تقذف بسرعة هائلة الرصاص كأنها ترشه. ب.”البندقية المتواترة” : سلاح آلي أوتوماتيكي.

بندير

ج: بنادير. آلة موسيقية شعبية يضرب عليها بالكف، وهي عبارة عن إطار خشبي مدور يشبه الدف إلا أنه أكبر منه.

بنزين

“بنزين السيارة” : سائل زيتي يستخرج من النفط، سريع الاشتعال ويستعمل وقودا لمحركات السيارات والطائرات وغيرها.

بنصر، بنصر

ج: بناصر. (مؤ). “وضعت في بنصرها خاتما” : الأصبع بين الوسطى والخنصر.

بنطال

ج: بناطيل. : لباس يشبه السروال، ذو شقين تدخل فيهما الرجلان، يرتديه الرجال والنساء.

بنفسجة

ج: بنفسج (نب).: زهرة من فصيلة البنفسجيات، عطرة، لها ألوان مختلفة (بنفسجية وصفراء وبيضاء).

بنفسجيات

: من فصيلة البنفسجيات من ذوات الفلقتين، جل أنواعها عشبية، ذات أزهار عطرة.

بنك

ج: بنوك. “يضع كل أمواله في البنك ويسحبها من حين لآخر” : مؤسسة مالية توضع فيها الأموال أمانة، وتقدم قروضا مقابل فائدة، وكل بنك يحمل اسما خاصا به، ويسمى أيضا المصرف.

بنكام

: 1. ساعة الرمل، 2.”أداة تتخد مقياسا زمنيا لطهي البيض وما شابه ذلك حسب الاستواء المرغوب فيه.

بنكرياس

: لوزة المعدة، وهي عبارة عن عقدة ضخمة توجد خلف المعدة، وظيفتها إفراز عصارة حيوية متميزة.

بن

1.: شجر من فصيلة الفويات، ينتج حبا صغيرا أخضر اللون. مهده الأصلي الحبشة، ومنه انتقل إلى اليمن والهند والبرازيل. 2.: ثمر شجرة البن، يحمص، فيتحول لونه إلى أسود مفتوح، ويطحن ويحضر منه ما يسمى بالقهوة بغليه في الإبريق.

بناء

ج: ـون. [ب ن ي]. : من يحترف عمل البناء.

بنج

[ب ن ج]. (ف: ربا. متعد). بنجت، أبنج، بنج، مص. تبنيج. “بنجه الطبيب قبل إجراء العملية” : نومه بمادة البنج لكي لا يشعر بألم الجراحة.

بني

“يلبس معطفا بني اللون” : لونه أحمر قاتم يشبه لون البن.

بنى

[ب ن ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). بنيت، أبني، ابن، مص. بناء. 1.”بنى دارا” : شيدها، أقامها. “يبني العمال عمارة جديدة”. 2.”بنى موضوعه حسب معلوماته” : أنشأه، كونه. “يحركه التفكير الذي يبني ويعمر”. (سلامة موسى). 3.”بنى على كلامه” : اعتمد عليه. 4.”بنى على زوجه أو بها” : زفت إليه ودخل بها. 5.”بناه بمروءته” : أحسن إليه. 6.”بنى كلمة” : ألزمها حالة البناء من سكون أو حركة مهما يكن موقعها من الجملة.

بنيان

[ب ن ي]. (مص. بنى). 1.”أقام العمال بنيانا صلبا” : ما بني. 2.”كان يشد بعضهم بعضا كالبنيان المرصوص” :كانت العلاقة بينهم وطيدة ومتينة.

بنية

ج: بنى. [ب ن ي]. 1.” كانت بنية العمارة على النمط الحديث” : شكلها، هيئتها. 2.”لم يكن قادرا على حمل الأثقال لضعف بنيته” : أي هو ضعيف الجسم، جسمه هزيل. “قوي البنية”. 3.”البنية الاجتماعية للمجتمع” : تركيبها، نمطها. 4.”بنية الكلمة” : صيغتها.

بنيقة

[ب ن ق]. 1.”بنيقة الشجر” : السطر المطرد منه. 2.”بنيقة القميص” : الزيق يخاط في جيبه، تثبت فيه الأزرار.

بني، ة

[ب ن و]. “يا بني عليك أن تحافظ على العهد”: أي يا ابني، وهو تصغير للابن. لقمان آية 13يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم (قرآن).

معنى بناء، معنى بنادورة، معنى بنان، معنى بناية، معنى بنت، معنى بنج، معنى بند، معنى بندق، معنى بندقية، معنى بندير، معنى بنزين، معنى بنصر، معنى بنصر، معنى بنطال، معنى بنفسجة، معنى بنفسجيات، معنى بنك، معنى بنكام، معنى بنكرياس، معنى بن، معنى بناء، معنى بنج، معنى بني، معنى بنى، معنى بنيان، معنى بنية، معنى بنيقة، معنى بني.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)