معجم الغني – باب الباء – فصل بقـ (من غير تشكيل)

بقاء

[ب ق ي]. (مص. بقي). 1.”لا تريد البقاء في البيت” : المكوث، الثبات فيه. 2.”يرغب في البقاء في عمله” : الاستمرار. 3.”انتقل إلى دار البقاء” : دار الخلود.

بقالة

[ب ق ل].: مهنة البقال، التجارة في المواد الغذائية والدهنيات والقطانيات والتوابل، إلخ.

بقبق

[ب ق ب ق]. (ف: ربا. لازم). بقبق، يبقبق، مص. بقبقة. 1.”بقبق الماء” : صدر عنه صوت بق بق. 2.”بقبقت القدر” : غلت. 3.”كان يبقبق دون انقطاع” : يثرثر.

بقبقة

ج: ـات. [ب ق ب]. (مص. بقبق). 1.”بقبقة الماء” : الصوت الصادر عن انسكابه من قنينة أو قلة. 2.”بقبقة القدر” : غليان مائها.

بقدونس

(نب).: نبات عشبي أخضر، وهو بقلة من فصيلة الخيميات يوضع في الطعام لطعمه اللذيذ.

بقر، ة

: يطلق على الذكر والأنثى، ج: بقرات، بقر، أبقار (حو). 1.: حيوان أهلي من فصيلة البقريات لبون مجتر من ذاوات الأربع، يتغدى بلبنه ولحمه. 2.”البقر الوحشي” : يطلق على المهاة والإبل والوعل والظباء المجوفة القرون. 3.”بقر الماء”: حوت بحري يشبه البقرة ويعرف أيضا بفرس البحر .

بقر

[ب ق ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). بقرت، يبقر، مص. بقر. 1.”بقر بطنه” : شقه، فتحه. “بقر الغزاة بطون النساء”. 2.”بقر الحديث” : أوضحه وكشف عنه. 3.”بقر الأرض” : خبرها وعرف موضع الماء فيها. 4.”بقر المسألة وعنها” : بحث فيها بدقة وإمعان. 5.”بقر في أهله” : فتش أمرهم وعرف أحوالهم.

بقراج

ج: بقاريج. “وضع الماء في البقراج ليغلي” : وعاء من معدن له عروة وبلبل يستخدم لتسخين الماء وينطق في الشرق : بكراج، وفي المغرب هو ما يعرف بالمقراج. “تضع البقراج على النافخ، وتشرع في تحضير الصينية”. (محمد برادة).

بقريات

: فصيلة البقر، من رتبة شفعية الأظلاف المجترة، وتشمل المهاة والبقر والجاموس الوحشي والظباء والغنم.

بقسماط

ن. بشماط.

بقع

[ب ق ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). بقعت، أبقع، ابقع، مص. بقع. 1.”بقع الجلد” : خالط لونه لون آخر. 2.”بقع المستقي” : انتضح، ترشش الماء على بدنه، فابتلت مواضع منه. 3.”بقع بدخله” : اكتفى به. 4″بقع البلد”: صار قاحلا.

بقعة

ج: بقع، بقاع. [ب ق ع]. “اشترى بقعة من الأرض” : قطعة منها. “كنا نشاهد حقولا خضراء في كل بقعة من بقاع السهول المحيطة بالمدينة “.

بق، ة

(حش).: حشرة صغيرة مسطحة من فصيلة البقيات، من رتبة نصفيات الأجنحة، قانية اللون، تمتص دم الإنسان وتلدغ، لها رائحة كريهة.

بقال

[ب ق ل]. “أجد كل ما أحتاجه من المواد الغذائية عند البقال” : بائع السمن والزيت والسكر والتوابل والبقول والخضر.

بقع

[ب ق ع]. (ف: ربا. متعد). بقعت، أبقع، بقع، مص. تبقيع. “بقع الثوب” : ترك فيه بقعا.

بقى

[ب ق ي]. (ف: ربا. متعد). بقيت، أبقي، بق، مص. تبقية. 1.”بقاه في مكانه” : أثبته فيه، ثبته. 2.”بقاه” : تركه، خلاه، جعله يبقى.

بقل

ج: بقول. “كان طعامنا يتضمن بعض بقول الكرافس والخبيزة” :كل نبات من بزرة يؤكل. “يعيش كل أيامه على البقول” (أ. أمين) “ويطعمونني الخبز اليابس والبقول المجففة”. (جبران خ. جبران).

بقلاوة

: حلوى، وهي عبارة عن فطير يتخذ من رقائق، يحلى ويحشى.

بقي

[ب ق ي]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف). بقيت، أبقى، ابق،. 1. “سافر الأبناء وبقي الأب” : ظل في مكانه. 2. “بقي من الطعام نصفه” : فضل وتبقى. 3.”هذا ما بقي من المال” : ما فضل منه.

بقية

ج: بقايا. [ب ق ي]. 1.”احتفظ ببقية الحساب”: ما بقي منه. 2.”هذا من بقايا الأثاث” : ما تبقى. 3.”انظر بقية المقال في الصفحة كذا” : الجزء الباقي منه.

معنى بقاء، معنى بقالة، معنى بقبق، معنى بقبقة، معنى بقدونس، معنى بقر، معنى بقر، معنى بقراج، معنى بقريات، معنى بقسماط، معنى بقع، معنى بقعة، معنى بق، معنى بقال، معنى بقع، معنى بقى، معنى بقل، معنى بقلاوة، معنى بقي، معنى بقية.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)