معجم الغني – باب الباء – فصل بعـ (من غير تشكيل)

بعبع

ج: بعابع. “إن البعبع آت” : صورة خيالية لحيوان مرعب، الغول، طيف مخيف يخوف الأطفال.

بعث

[ب ع ث]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). بعثت، أبعث، ابعث، مص. بعث. 1.”بعثه في مهمة” : أرسله وحده. 2.”بعث إليه رسالة” : أرسلها مع غيره. 3.”بعث بالكتب” : أرسلها مع الرسول. 4.”بعثت ابنها من نومه” : أيقظته. 5.”يبعث الله الخلق بعد موتهم” : يحييهم، ينشرهم. “بعث روح الحياة فيه” : أحياه. 6.”بعث السرور” : أشاعه. “يهدئ الأعصاب ويبعث الطمأنينة” (أحمد أمين). 7.”بعثه على الأمر”: حمله على فعله. 8.”بعث عليه المصيبة” : أنزلها به.

بعث

ج: بعوث. [ب ع ث].

الروم آية 56 فهذا يوم البعث ولكنكم كنتم لا تعلمون . (قرآن): يوم القيامة، يوم الحساب، أي يوم يبعث الناس بعد موتهم. “لا أكذب بالبعث والحساب والقيامة والثواب والعقاب”. (ابن المقفع).

بعثة، بعثة

ج: بعثات. [ب ع ث]. “وصلت بعثة ثقافية” : وفد ثقافي، هيئة. “سافر في بعثة دراسية”.

بعثر

[ب ع ث ر]. (ف: ربا. متعد). بعثرت، أبعثر، بعثر، مص. بعثرة. 1.”بعثر أدواته في الغرفة” : فرقها، شتتها. 2.”بعثرت أواني المطبخ” : قلبت بعضها على بعض. 3.العاديات آية 9 إذا بعثر ما في القبور . (قرآن) : أخرج وشتت . “أكلت من وقتي وبعثرت زمني ووزعت جهدي”. (أحمد أمين).

بعد

[ب ع د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). بعدت، أبعد، ابعد، مص. بعد، بعدة. 1.”بعدت سكناه عن المدرسة” : صارت بعيدة. 2.”بعد المسافر” : نأى. “كانت الأسواق تقوم طول السنة فيحضرها من قرب ومن بعد”. (التوحيدي) التوبة آية 42 بعدت عليهم الشقة (قرآن). 3.”بعد به الطريق في الوصول إلى مقره” : جعله بعيدا. ويقال: بعد منه، وبعد عنه.

بعد

  1. ظرف زمان، يفيد التأخر: “سأصل بعد قليل”، “بقيت في البيت من بعد الظهر إلى ما بعد العصر”. 2. ويأتي مبنيا على الضم: “سأقابلك بعد”. 3. ويأتي مبنيا على الضم في محل جر بحرف الجر: الروم آية 4لله الأمر من قبل ومن بعد . (قرآن) “الحمد لله من قبل ومن بعد..”. 4.”أما بعد”: تستعمل في الخطابة أو في بداية الرسائل أو الانتقال من موضوع إلى آخر. 5.”فيما بعد” : فيما يستقبل. 6.”لم يأت بعد” : حتى الآن. 7.”هو بعد صغير” : ما يزال صغيرا. 8.”جاء من بعده” : بعدما وصل. 9.”عناد ما بعده من عناد”: أي عناد بلغ أقصاه. 10.”هذا يوم له ما بعده” : أي يوم ينذر بالعواقب. 11. يأتي ظرف مكان: “تقع المدرسة بعد المركز التجاري” : أي على مسافة أبعد.

بعد

ج: أبعاد. [ب ع د]. 1.”كان يقف على بعد عشرين مترا من مكان الحادثة” : على مسافة. 2.”إنه لذو بعد ثاقب” : ذو أفق ثاقب. 3.”له بعد نظر” : فكر عميق وتبصر. 4.”بعدا له” : عبارة تقال للدعاء عليه، أي سحقا، هلاكا. 5.”رآه عن بعد” : على مسافة بعيدة.

بعر

ج: أبعار، (والواحدة بعرة). ج: بعرات. [ب ع ر]. ” ترك الغنم أبعارا وراءه” : رجيع ذوات الخف وذوات الظلف. “ترى بعر الأرآم في عرصاتها”.(امرؤ القيس).

بعر

[ب ع ر]. (ف: ثلا. لازم). بعر، يبعر، مص. بعر. “بعرت الماشية” : ألقت بعرها.

بعض

ج: أبعاض. 1.”في بعض الأحيان” : في حين من الأحيان. “في بعض الأوقات”. 2.”في بعض ليالي الشتاء كانت حكاياتنا لاتنتهي” : في إحدى الليالي. 3.”جاء بعض الأساتذة فقط” : طائفة منهم. “جاء بعضهم”. 4.”لم يكونا مثل بعضهما” : لا يشبه أحدهما الآخر. 5.”أعطاه بعض الدراهم” : قليلا منها. البقرة آية 85أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض .(قرآن)الحجرات آية 12 إن بعض الظن إثم (قرآن).

بعد

[ب ع د]. (ف: ربا. متعد). بعدت، أبعد، بعد، مص. تبعيد. 1.”بعد المسافة ” : جعلها بعيدة. 2.”بعده الله”: أبعده عن الخير.

بعل

ج: بعول. [ب ع ل]. “كان بعلها غائبا” : زوجها. “كانت ولم تزل الرمز الحي بحدبها على بعلها” (ن.محفوظ) “اتخذته بعلا لتحتمي باسمه”. (جبران خ. جبران) “وزفت إلى بعل لا يرد له طلب يملك كل أنواع الجاه”. (أحمد التوفيق).

بعوض

(واحدة بعوضة).: من فصيلة البعوضيات، من رتبةثنائية الأجنحة، لها فم كذنب الإبرة، به تلدغ وتمص، وتنقل بلدغها الجراثيم، وأنثى بعوض الأنوفيلس تنقل مرض الملاريا إلى الإنسان.”انتشر البعوض في المستنقع”.

بعوضيات

: من فصيلة البعوض، من رتبة ثنائية الأجنحة.

بعيد، ة

ج: بعداء، ـات [ب ع د]. 1.”يسكن بعيدا عن المدرسة” : مكان ناء. “جاء من مكان بعيد”. 2.”يراجع دروسه بعيدا عن الأنظار” : مختفيا. 3.”كان ذلك في زمن بعيد” : ماض سحيق. 4.”بلغ شأنا بعيدا” : عظيما. 5.”هذا الأمر بعيد جدا” : غير محتمل.

بعيد

[ب ع د]. “ذهب لزيارته بعيد وصوله” : بعد وقت قصير من وصوله، عما قليل.

بعير

ج: أباعر. [ب ع ر]. 1.”لم يكن يملك إلا بعيرا واحدا” : كل ناقة أو جمل فوق الأربع سنوات للذكر والأنثى. 2.”وجهزوا أباعرهم استعدادا لسفر طويل عبر الصحراء المغربية” : جمال ونياق صالحة للركوب والحمل.

معنى بعبع، معنى بعث، معنى بعث، معنى بعثة، معنى بعثة، معنى بعثر، معنى بعد، معنى بعد، معنى بعد، معنى بعر، معنى بعر، معنى بعض، معنى بعد، معنى بعل، معنى بعوض، معنى بعوضيات، معنى بعيد، معنى بعيد، معنى بعير.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)