معجم الغني – باب الباء – فصل بطـ (من غير تشكيل)

بطء

[ب ط أ]. (مص. بطؤ). “على بطء” : على مهل. “رفعت رأسها في بطء”. (ن. محفوظ).

بطؤ

[ب ط أ]. (ف: ثلا. لازم). بطؤت، أبطؤ، مص. بطء. “بطؤ عمله” : كان بطيئا. “بطؤ الشفاء”.

بطاح

[ب ط ح]. “اشتد به البطاح” : الهذيان الناشئ عن الحمى.

بطاح

جمع بطحاء. [ب ط ح]. 1.”بطحاء مكة وبطاحها” : وهي مساكن “قريش البطاح” وهم خلاف قريش الظواهر. 2.”وغمرت الظلمة البطاح والأودية”.(جبران خ جبران). السهول الفسيحة الأرجاء.

بطاطا

(نب).: نبات زراعي من فصيلة الباذنجانيات، ينبت تحت الأرض، ثماره تؤكل بمختلف الأنواع: طبخ وقلي وشي وعجين، وهو أنواع منها البطاطا الحلوة.

بطاقة

ج: بطائق، بطاقات. 1.”أرسل بطاقة” : رسالة. 2.”سلمه بطاقته الشخصية” : ورقة من ورق مقوى تحمل اسم الشخص وعنوانه ومهنته. 3.”طلب منه إبراز البطاقة الوطنية” : الهوية. 4.”بطاقة بريدية” : صورة من الورق المقوى تستخدم في المراسلات وغالبا تتضمن رسما أو أثرا من الآثار المعمارية لبلد ما. 5.”بطاقة المعايدة” : رسالة في ورق مقوى تحمل عبارات التهنئة بمناسبة ما.

بطالة

[ب ط ل]. (مص. بطل، بطل). “يعيش في بطالة منذ شهر” : بلا عمل، أي تعطل عن العمل.

بطان

ج: أبطنة، بطن. [ب ط ن]. 1.”شد بطان البعير” : حزامه. 2.”بطان البطن” : حزام يشد به. 3.”هو عريض البطان” : رخي البال، قد أثرى وكثر ماله. 4.”التقت حلقتا البطان” : كناية عن اشتداد الأمر.

بطانة

ج: بطائن. [ب ط ن]. 1.”بطانة الرجل” : أهله وأقرباؤه.

آل عمران آية 118يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم . (قرآن). 2.”بطانة الثوب” : ما يبطن به.

بطبط

[ب ط ب ط]. (ف: ربا. لازمتع). بطبط، يبطبط، مص. بطبطة. 1.”بطبط البط” : صات، غاص في الماء. 2.”بطبط الرجل” : ضعف رأيه. 3.”بطبط جاره” : شق جلده ورأسه.

بطح

[ب ط ح]. (ف: ثلا. متعد). بطح، يبطح، مص. بطح. 1.”بطح منافسه” : ألقاه على وجهه. 2.”بطح يده” : بسطها. 3.”بطح الأرض” : سواها.

بطحاء

ج: بطاح، بطائح. [ب ط ح]. “أشرف على أرض بطحاء” : منبسطة ومتسعة يمر بها السيل فيترك فيه الرمل والحصى الصغار.

بطحة

: قنينة صغيرة منبسطة.

بطر

[ب ط ر]. (ف: ثلا. متعد). بطرت، أبطر، ابطر، مص. بطر. “بطر الشيء” : شقه.

بطر

[ب ط ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). بطر، يبطر، مص. بطر. 1.”بطر الرجل” : وقع في الكبرياء، غلا في المرح والزهو. 2.”بطر بالأمر” : ثقل به أو حار فيه. 3.”بطر النعمة” : استخفها فكفرها. القصص آية 58 وكم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها . (قرآن). 4.”بطر الحق” : أنكره ولم يقبله. 5.”بطر الشيء” : كرهه دون أن يستحق الكراهة.

بطريرك

ج: بطاركة : رئيس رؤساء الأساقفة عند الطوائف المسيحية.

بطريركية

: مقر البطريرك، منصب البطريرك..

بطريق

ج: بطاريق. (حو).: طائر من فصيلة البطريقيات، منرتبة كفيات القدم، وهو برمائي يكثر في المناطق القطبية، له جسم ناعم كثيف الريش ورأس مرتفع ومنقار قوي ينتهي بطرف حاد، وجناحان قصيران لا قدرة لهما على الطيران، ويقومان أحيانا بـ 120 خفقة في الدقيقة.

بطش

[ب ط ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). بطش، يبطش، (أبطش، ابطش)، مص. بطش. 1.”بطش به” : فتك به، أو أخذه عنفا وسطوة. الشعراء آية 130 وإذا بطشتم بطشتم جبارين . (قرآن). 2.”بطشت بهم أهوال الدنيا” : شردتهم وفتكت بهم.

بطش

[ب ط ش]. (مص. بطش). 1.”أظهر بطشا هائلا” : بسالة. 2.”كان بطشه واضحا” : ظلمه.

بط

ج: بطوط، بطاط. (حو). (للمذكر والمؤنث). “طائر من فصيلةالوزيات، من رتبة الكفيات، له منقار عريض ملون، قصير العنق والرجلين، طويل الأجنحة، يختلف عن الإوز، وإن كان يشبهه وهو طائر مائي له قدرة على الطيران.”البط له يقظة حارسة تدل على حدة حدسه”. (التوحيدي).

بطأ

[ب ط أ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). بطأت، أبطئ، بطئ، مص. تبطيء. 1.”بطأه عن عمد” : أخره. 2.”بطأ الرجل” : تأخر.

من بطأ به عمله لم ينفعه نسبه . (حديث).

بطارية

ج: بطاريات. “يشتغل هذا المذياع بالبطاريات والكهرباء معا” : أقراص صلبة مليئة بطاقة كهربائية تستخدم بدل الكهرباء في أجهزة الراديو والسيارات وفي المناطق الريفية.

بطانية

ج: ـات. : لحاف من صوف أو قطن.

بطة

“بطة غاز” : قنينة غاز. وهي وعاء من معدن صلب، يشحن بالغاز ويلحق بواسطة أنبوب بآلة المطبخ، وعند فتحها تشعل بعود ثقاب لإشعال الموقد الآلي.

واحدة البط. ن.بط.

بطن

[ب ط ن]. (ف: ربا. متعد). بطنت، أبطن، بطن، مص. تبطين. “بطن الثوب” : جعل له بطانة، غلفه.

بطيخ

(نب).: فاكهة نباتية من فصيلة القرعيات، أنواعه كثيرة، كروي الشكل له قشرة سميكة ومادته خضراء أو صفراء، طعمه لذيذ.

بطيات

: فصيلة البط من رتبة كفيات القدم وصفيحيات المناقير.

بطل، ة

ج: أبطال، بطلات. [ب ط ل]. 1.”بطل في المعارك” : مقدام، شجاع. “حقق أبطال المعركة نصرا مبينا”. 2.”بطل العالم في ألعاب القوى” : الفائز الأول، المتفوق. “بطل في الملاكمة”. 3.”بطل الرواية” : الشخصية الرئيسية في الرواية. “بطل القصة أو المسرحية أو الفلم”. 4.”مكره أخوك لا بطل”(مثل): أي من أقدم على عمل وبرز فيه مكرها وهو لا حول له.

بطل

[ب ط ل]. (ف: ثلا. لازم). بطلت، أبطل، مص. بطل. 1.”بطل عمله” : فسد، ذهب ضياعا.الأعراف آية 118 فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون .(قرآن). 2.”بطل البيع”: سقط. 3.”بطل العامل” : تعطل.

بطل

[ب ط ل]. (ف: ثلا. لازم). بطلت، أبطل، مص. بطالة، بطولة. “بطل القائد في المعركة” : صار شجاعا، شجع، استبسل.

بطل

[ب ط ل]. (مص. بطل). 1.”بطلا ما كان يحكيه” : كذبا. 2.”ذهب بطلا” : عبثا وضياعا.

بطم

(نب). 1.: شجر من فصيلة البطميات يشبه شجر الفستق. له أوراق صغيرة وعناقيد تتضمن حبا صغيرا أخضر يغلفها غشاء أبيض. له صمغ قوي الرائحة. 2.: حب شجر البطم.

بطميات

: فصيلة من ذوات الفلقتين، تشمل البطم والفستق.

بطن

[ب ط ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). بطنت، أبطن، ابطن، مص. بطون، بطن. 1.”بطن السر” : خفي.

الأعراف آية 33 حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن . (قرآن). 2.”بطن من جاره وبه” : صار من بطانته.

بطن

[ب ط ن]. (ف: ثلا. متعد). بطنت، أبطن، ابطن، مص. بطن. 1.”بطن الوادي أو البيت” : دخله، توسطه، جال فيه. 2.”بطن الأمر أو الرجل” : خبره، عرف باطنه. 3.”بطن الولد” أصاب بطنه. “بطنه الداء”.

بطن

[ب ط ن]. (ف: ثلا. لازم). بطن، يبطن، مص. بطانة. “بطن الرجل” : عظم بطنه.

بطن، ة

[ب ط ن]. (صيغة فعل). 1. “رجل بطن” : مستكرش، عظيم البطن. 2.”منذ عرفته، عرفته بطنا”: شره، أي لا يهتم إلا ببطنه.

بطن

[ب ط ن]. (ف: ثلا. لازم). بطن، يبطن، مص. بطن، بطنة. 1.”بطن الرجل” : عظم بطنه. 2.”بطن الضيف” : امتلأ بطنه واكتظ من الشبع.

بطن

ج: بطون، أبطن. [ب ط ن]. (تش). (مذ، مؤ). 1.”امتلأ بطنه” : الكرش الجزء الأمامي من البدن تحت الصدر، يحتوي على الأمعاء. ¨

النحل آية 69 يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس (قرآن). 2.”ألقى ما في بطنه”: أخرج ما في جوفه. 3.”أكل أكلا دسما فأوجعه بطنه”: ما في أحشائه. 4.”يضم بطن الأرض معادن لا حصر لها” : جوف الأرض، أعماقها. 5.”في بطون الكتب” : ما بداخلها. 6.”ألقت الدجاجة ذا بطنها” : باضت. 7.”صاحت عصافير بطنه” : جاع. 8.”قلب الأمر ظهرا لبطن” : أمعن النظر فيه ومحصه.

بطن

[ب ط ن]. (ف: مبني للمجهول). “بطن الولد”: اشتكى بطنه من ألم أو مرض.

بطنة

[ب ط ن]. “البطنة تذهب الفطنة” (مثل):

الامتلاء الشديد من الطعام.

بطولة

[ب ط ل]. (مص. بطل). 1.”أظهر بطولة” : شجاعة. 2.”أحرز الفريق الوطني على بطولة كأس الأمم” : مباراة رياضية يحقق فيها المنتصر لقب بطولة ما. 3.”مثلت دور البطولة في فلمها الأول” : الدور الرئيسي في قصة الفلم.

بطيء، ة

ج: ـون، ـات. [ب ط أ]. (صيغة فعيل). 1.”يمشي بخطوات بطيئة” : متأنية، ثقيلة. 2.”كان بطيئا في عمله” : ثقيلا في عمله وفهمه. “هو بطيء الفهم”.

بطير

[ب ط ر]. “طبيب بطير” : يبيطر الدواب.

بطين

[ب ط ن]. (صيغة فعيل). 1.”كيس بطين” : ملآن. 2.”رجل بطين” : عظيم البطن. 3.”شيء بطين” : بعيد.

بطين

[ب ط ن].: يطلق على التجويفين الداخليين السفليين للقلب واللذين يجتمع فيهما الدم، ويدفع للشرايين وهما البطين الأيمن والبطين الأيسر.

معنى بطء، معنى بطؤ، معنى بطاح، معنى بطاح، معنى بطاطا، معنى بطاقة، معنى بطالة، معنى بطان، معنى بطانة، معنى بطبط، معنى بطح، معنى بطحاء، معنى بطحة، معنى بطر، معنى بطر، معنى بطريرك، معنى بطريركية، معنى بطريق، معنى بطش، معنى بطش، معنى بط، معنى بطأ، معنى بطارية، معنى بطانية، معنى بطة، معنى بطن، معنى بطيخ، معنى بطيات، معنى بطل، معنى بطل، معنى بطل، معنى بطل، معنى بطم، معنى بطميات، معنى بطن، معنى بطن، معنى بطن، معنى بطن، معنى بطن، معنى بطن، معنى بطن، معنى بطنة، معنى بطولة، معنى بطيء، معنى بطير، معنى بطين، معنى بطين.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)